ماهو منهج كامبردج للغة الإنجليزية

فوري25 أكتوبر 2023
ماهو منهج كامبردج للغة الإنجليزية

توجد العديد من الجامعات حول العالم، بعضها تُعد عالمية والبعض الآخر محلية، وبعد أن صارت اللغة الإنجليزية من اللغات العالمية الأولى وأصبح اتقانها شرط من شروط القبول في بعض الوظائف الهامة، إلى جانب ترجمة الكثير من الكتب المكتوبة بلغات مختلفة إلى الإنجليزية باعتبارها لغة التقاء العالم.

بعد التأكيد على فوائد تعلم اللغة الانجليزية اهتمت المدارس بتعليم طلابها هذه اللغة بسبب الاعتماد الكبير عليها في مجالات الحياة المتعددة واعدادهم للالتحاق بالجامعات المرموقة لتولي المهام التي تساعد على تقدم مجتمعاتهم فبدأت في مراحل تعليمهم الأولى بتعريفهم على الحروف الانجليزية ، وقد ذهب البعض بالبحث حول

كيف اتعلم الانجليزي

في محركات البحث مثل جوجل، كما اتجه عدد من الدارسين إلى البحث عن أماكن تدريس اللغة الإنجليزية ومن بينها جامعة كامبردج.

التعريف بكامبردج


جامعة كامبردج

تُعد من أول المؤسسات الإنجليزية التعليمية التي تم إنشاؤها بتاريخنا الحديث،كما أنها تُصنف من بين أكبر جامعات إنجلترا حيث تعتبر الثانية من بينها، وهي دائمًا ما تحتل المراتب الأولى في التصنيف الجامعي، وقد تأسست على يد مجموعة من العلماء التاركين لجامعة أكسفورد بعد حدوث مشادات بينهم وبين سكان المدينة، ولذلك تشابهت الجامعتان في الكثير من الخصائص وأحيانًا يتم الإشارة إلى الجامعتين معًأ بـ(أوكسبريدج).

احتوت الجامعة واحد وثلاثين كلية من الكليات التأسيسية وما يزيد عن مائة من الأقسام الأكاديمية التي تم تنظيمها في 6 مدارس، كما ضمت مطبعة وهي من أقدم دور النشر بالعالم وتعتبر أيضًأ ثاني أكبر مطابع جامعات العالم، ويتم إدارة 8 متاحف علمية وثقافية من قبل الجامعة من بينهم متحف فيتزويليام، بالإضافة إلى حديقة نباتية.

منهج كامبردج

لتعليم اللغة

الإنجليزية

تُقدم جامعة كامبردج إطار للتدريس يقوم على تقييم اللغة الإنجليزية للمعلمين حتى يستطيعوا التعرف على مستواهم خلال مراحل التطور المهني التي يمرون بها، ويُمكنهم من تنظيم خطواتهم التالية، ويوجد 4 مراحل يتم بها تحسين ورفع مستوى المعلمين بواسطة إطار العمل، وهي تبدأ من مرحلة الأساس مثل تعلم

الحروف الانجليزية

وصولًا إلى الخبرة إلى جانب 5 مصنفات لمهارات ومعارف التدريس، يقوم كل مصنف بوصف كفاءات التدريس الجيد لكل مرحلة من المراحل وهي: [1]

التعلم والمتعلم

ويتم فيه ما يلي:


  • مستوى التأسيس:

    يتم فيه الاستيعاب الرئيسي لعدة مفاهيم خاصة بتعلم اللغة، ثم التطبيق عليها بالتخطيط والتدريس.

  • مستوى التطور:

    من خلاله يتم الإدراك الجيد لكثير من مفاهيم تعلم اللغة، عقب ذلك يتم تطبيقها في التخطيط والتدريس.

  • مستوى المتمكن:

    يتم به الاستيعاب المتمكن للعديد من المفاهيم المتعلقة باللغة، وبعد هذا يتم التطبيق عليها وتكرارها في التخطيط والتدريس.

  • مستوى الخبرة:

    فيه يحدث استيعاب عميق للمفاهيم، والعمل على تطبيقها بعمليتي التخطيط والتدريس.

التدريس والتعلم والتقييم

وهو يضم الآتي:


  • مستوى التأسيس:

    فيه يتم الاستيعاب الرئيسي لعدة مبادئ أساسية لعمليات التدريس والتعلم والتقييم، ويمكن القيام بالتخطيط والشرح للدروس والموضوعات المبسطة مع ضرورة إدراك متطلبات المتعلمين وهذا من خلال تطبيق التقنيات الرئيسية للتدريس، وكذا يُستطاع إجراء الاختبارات المتوفرة وأساليب التقييم لكي تدعم وترتقي بالعملية التعليمية.

  • مستوى التطور:

    خلاله يتم إدراك بعض المبادئ الرئيسية للتدريس والتعلم والتقييم، مع التمكن من تخطيط وشرح بعض الدروس ولا بد من وجود معرفة بمتطلبات الدارسين عن طريق استعمال أساليب التدريس المتعددة، ويوجد فرصة لإجراء اختبارات مُبسطة مع أساليب التقييم ليتم الدعم للعملية التعليمية.

  • مستوى المتمكن:

    يحدث فيه الاستيعاب المتمكن لجزء من مبادئ التدريس والتعلم والتقييم الرئيسية، مع وجود إمكانية لتخطيط وشرح الدروس بشكل مُفصل مع الإلمام الجيد بما يحتاجه الدارسون عن طريق الاستعانة بأساليب التدريس المتعددة، وأيضًا التمكن من عقد مجموعة مختلفة من الاختبارات التي لها فاعلية، ثم التقييم لمساندة ودعم العملية التدريسية والرفع من شأنها.

  • مستوى الخبرة:

    فيه يتم إدراك عميق لمبادئ التدريس والتعلم والتقييم الأساسية، وتخطيط وشرح الموضوعات والدروس المتقدمة بالتفصيل مع الإلمام بكامل احتياجات الدارسين باستعمال مجموعة كاملة من تقنيات التدريس، والقدرة على تجهيز عدد من الاختبارات المختلفة والفعالة مع الاستمرارية في التقييم الفردي حتى يتم دعم ورُقي العملية التعليمية.

القدرة اللغوية

وهي ما يلي:


  • مستوى التأسيس:

    يُقدم عدد من الأمثلة الدقيقة لما يتم تعليمه من نقاط لغوية في المستويين A1 و A2، مع استعمال اللغة التي تُستخدم في فصول الدراسة الأساسية بصورة عالية الدقة.

  • مستوى التطور:

    يزيد عن مستوى التأسيس بوجود مستوى ثالث وهو B1، ويتم استعمال اللغة في الفصول أيضًأ بدقة كبيرة.

  • مستوى المتمكن:

    يُضاف فيه عن ما سبقه المستوى B2، يتم فيه استعمال اللغة في الفصول مع استمرارية دقتها على مدار فترة الدرس.

  • مستوى الخبرة:

    يشمل المستويات من A1 وصولًا إلى C2، تُستخدم فيه تعبيرات لغوية متنوعة والتي يتم استعمالها بالفصول التعليمية بدقة واستمرارية طوال فترة الدرس.

معرفة اللغة وإدراكها

و فيها ما يلي:


  • مستوى التأسيس:

    الإحاطة ببعض المفاهيم الأساسية لتدريس اللغة، مع القدرة الرد على أسئلة الدارسين المُبسطة بالاستعانة بالمراجع.

  • مستوى التطور:

    فيه يتم الإحاطة الجيدة بالمصطلحات الرئيسية لتدريس اللغة، والرد على غالبية أسئلة الدارس مع الاستعانة بالمراجع.

  • مستوى المتمكن:

    الوعي المتمكن بمفاهيم اللغة الرئيسية للشرح، بجانب التمكن من الرد على الأسئلة التي يطرحها الدارس بالرجوع إلى الحد الأدنى من المراجع.

  • مستوى الخبرة:

    الإحاطة العميقة بمفاهيم اللغة الأساسية للشرح، مع التمكن من الرد على أغلب استفسارات الدارس بالتفصيل بالرجوع لأدنى حد من المراجع.

التطوير المهني والقيم

والمتمثل بالآتي:


  • مستوى التأسيس:

    يُتاح فيه القدرة على التفكير المتعمق بالدرس إلى جانب الإرشاد والتعلم عن طريق الملاحظات، والحاجة إلى التوجيه للتقييم الذاتي حتى يستطيع المعلم التعرف على متطلباته الخاصة.

  • مستوى التطور:

    يتم فيه التمكن من التفكير المتعمق في الدرس بغير الحاجة إلى توجيه مع تقبل الملاحظات بإيجابية، ثم القيام بتقييم المتطلبات الخاصة ذاتيًا ومعرفة بعض طرق التطوير.

  • مستوى المتمكن:

    يمكن من خلاله الاستطاعة التفكير المتعمق بطريقة نقدية والإلحاح في السعي لمعرفة الملاحظات، وعقد تقييم ذاتي لجوانب الضعف والقوة في الشخصية باعتباره معلم مع دعم زملائه من المدرسين.

  • مستوى الخبرة:

    يتم فيه استمرارية التفكير بطريقة نقدية مع تتبع زملائه من المعلمين، والحرص على التطوير العميق للمهنة، بالإضافة إلى الوعي الكامل بجوانب الضعف والقوة في شخصيته لكونه معلم والحصول على الدعم من غيره من المعلمين بصورة فعالة .

منهج كامبردج

للاطفال

يٌعد برنامج كامبردج للتعليم الابتدائي (Cambridge Primary) والذي يبدأ من عمر خمس سنوات وحتى الحادية عشر سنة، هو الجامع بين مناهج دراسية ذات مستوى عالمي، ويقوم على دعم المعلمين بجودة عالية وتقديم وسائل تقييم متكاملة لجني

فوائد تعلم اللغة الانجليزية

. [2]

منهج كامبردج الابتدائي

إن منهج كامبردج الابتدائية (Cambridge Primary) يقوم بتخصيص إطار عمل خاص بكل مادة بما فيها من

مناهج اللغة الانجليزية

والتي تُعد اللغة الثانية وكذلك العلوم والرياضيات، مما يترتب عليه تشكيل هيكل تدريسي منظم، وقامت العديد من المدارس باستعمال التقييمات المتكاملة لتتبع مستوى طلابهم وتقدمهم، وتم تنظيم إطارات العمل لمناهج كل مادة على 6 مراحل، والتي تقوم بعكس الأهداف التدريسية الخاصة بكل مجموعة سنوية وتتيح عدد من الأهداف الشاملة للتعليم.

التقييم في كامبردج الابتدائي

تعمد كامبردج الابتدائية على استخدام عيارات دولية في إجراء اختبارات للتقييم حتى تجعل أولياء الأمور يشعرون بالثقة في دقة التقييمات التي يحصلون عليها، لذلك تقوم العديد من المدارس باستخدام هياكل كامبردج الابتدائي للاختبارات كي تقوم بتقييم مستوى طلابها وأدائهم، وهناك نوعان لهذا التقييم:



  • ا

    ختبارات كامبريدج الأولية للتقدم (Cambridge Primary Progression Tests):

    تلك الاختبارات تُصحح من قبل المدرسة.


  • نقطة تفتيش كامبريدج الابتدائية (Cambridge Primary Checkpoint):

    وهي التي يقوم بتصحيحها مسؤولي اختبارات جامعة كامبردج.



ا

ختبارات كامبريدج الأولية للتقدم



تقوم تلك الاختبارات بتقديم تقييم داخلي دقيق وصحيح لمهارات ومعرفة وفهم اللغة الإنجليزية. العلوم والرياضيات، وتتسم بما يلي:

  • تساعد على تفييم التعليم سنويًا.
  • تتيح معلومات مُفصلة عن مستوى الطلاب كلٍ على حدا عن المراحل التعليمية الثالثة، الرابعة، الخامسة وأخيرًا السادسة.
  • يُعطي المعلمون من خلالها تقييم مفصل ومنظم عن الطلاب لأولياء أمورهم.
  • يستطيع المعلم بواسطتها المقارنة فيما بين جوانب الضعف والقوة عند الفرد والمجموعة.
  • يقوم معلمو مدرسة الطالب بتصحيح الاختبارات داخلها.
  • لها معايير وتوجيهات خاصة، كما تأتي بخطط واضحة لتصحيحها.
  • يتم التقييم بواستطها طوال العام حسب الحاجة إليها.
  • يتمكن المعلمون من تحميلها من الموقع الداعم الخاص بالجامعة

    Cambridge Primary

    .


نقطة تفتيش كامبريدج الابتدائية

هي مجموعة من الاختبارات يتم استخدامها في تشخيص الطلاب بحيث تمدهم بتقييم متكامل فيما يتعلق بجوانب الضعف والقوة التي تخص كل المواد والمجالات، يتم إجراءها مرتين سنويًا وفي الغالب تكون نهاية كامبريدج الابتدائية، ويقوم بتصحيحها المتخصصون في الجامعة ثم يتم إعداد بيان موضح به إنجازات كل طالب والتقرير التشخيصي له.