كيف تصبح متحدثا بارعا

فوري24 أكتوبر 2023
كيف تصبح متحدثا بارعا


قليلون منا يولدون بمواهب طبيعية مثل موهبة التحدث ببراعة، ويعد الحفاظ على الإجابات قصيرة ومختصرة أمرًا صعبًا للغاية وغالبًا ما يكون محطّمًا للأعصاب، ومع ذلك، يمكن تعلم


مهارات فن الإلقاء المؤثر


، ويمكن دائمًا تحسين المهارات الطبيعية. ويمكنك أن تصبح شخصًا يتفاعل بسهولة مع الجمهور.


وضعف النطق عند التحدث واحدة من أكبر الإحباطات في التواصل هي عدم القدرة على فهم ما يقوله الشخص، ويمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى جدال محتدم ونزاعات عائلية ومشاحنات، أما التحدث بوضوح يؤدي إلى تحسين صوتك، مما يمنحك صورة صوتية أكثر نجاحًا. فعندما تتحدث بثقة ومصداقية، فإنك تترك انطباعًا دائمًا وإيجابيًا، وهذا ما يشكل الثقة.


ميزة أخرى من الصوت هي “الصورة” التي تنتقل عبر كلامنا وحديثنا، حيث لا يستطيع الآخرون قراءة أفكارنا ولا يمكنهم التواصل إلا من خلال كلماتنا، ويجعلنا صوتنا معروفين ومميزين على الفور من أول كلمة نلفظها. الصوت البشري هو جزء قوي وأساسي من هويتنا ويكشف صوتنا عن مشاعرنا وجنسنا وشخصيتنا وحتى سننا. [1]


كيف تصبح متحدثا بارعا وتقوي ثقتك بنفسك


  • الوقفات هي صديقك: القاعدة الوحيدة التي أتذكرها من فصل الكلام في المدرسة الثانوية هي أنك إذا كنت تعتقد أنك تتحدث بسرعة كبيرة، فأنت بالتأكيد كذلك. والأفضل من ذلك ، إذا كنت تعتقد أنك تتحدث ببطء شديد، فمن المحتمل أن تكون الأمور على ما يرام.

  • لا تخف من الأسئلة: بحكم التعريف، تتطلب المحادثة مشاركين اثنين على الأقل. هذا يعني أن الشخص الآخر يحتاج إلى فرصة للتحدث أيضًا. إذا كنت قلقًا بشأن نوع الأسئلة التي قد يطرحها هذا الشخص، فتدرب قبل الإحاطة. يمكنك كتابة الأسئلة المتوقعة مسبقًا مع ملاحظاتك الموجزة. يمكنك أيضًا إجراء محادثة تدريبية إذا كان ذلك مفيدًا. بالطبع ، يختلف الأمر دائمًا اعتمادًا على من تتحدث معه – يفضل البعض حوارًا ثنائي الاتجاه طبيعيًا طوال المناقشة بأكملها ، بينما يفضل البعض الآخر جعل المتحدث يتحدث ثم يطرح أسئلة في النهاية. بغض النظر عن الموقف الذي تعيش فيه، يجب أن تمنح الشخص الآخر دائمًا فرصة للتحدث إذا رغب في ذلك.

  • أجب على الأسئلة التي تطرح عليك: لا شيء الناس أكثر من المتحدث الذي يرفض الإجابة على أسئلتهم. حسنًا ، ربما يكون “المراوغة بلباقة” كلمة أفضل، لكن النتيجة واحدة. وأحيانًا يمكن أن يتسبب هذا في ضرر أكثر مما ينفع. ومن خلال رفض الإجابة على سؤال مرارًا وتكرارًا سوف يعتقد الشخص الذي يسأل أنك لا تجيد التحدث.

  • لا تنجرف، لنكن واقعيين، القليل من الانحراف لا بأس به. بعد كل شيء، نحن هنا لبناء العلاقات أيضًا. ولكن في حال وجدت الشخص الذي يتحدث معك يوجهك بعيدًا عن رسائلك الرئيسية، أجب على سؤاله، ثم عد إلى ما كنت تتحدث عنه في الأصل وتابع. [2]

  • تحدث بوضوح ودقة: نشعر جميعًا بالتوتر عند تقديم عرض تقديمي، حتى أولئك الذين قاموا به مرات لا تحصى. لكن لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على مدى أهمية أن يفهم جمهورك ما تقوله. تصبح الاجتماعات محبطة لجميع المشاركين. من الطبيعي أن تتحدث بسرعة كبيرة عندما تكون متوترًا، وهو ما يعيدني إلى نقطتي الأولى ، وهي التباطؤ. خذ نفسًا واجمع أفكارك وامنح عقلك فرصة لمواكبة ما يقوله فمك.

  • اعرف جمهورك:


    عند التحدث عن أي موضوع تختاره، من المهم أن تضع الجمهور في اعتبارك. في حين أن ثروتك المعرفية هي قوة رئيسية، يجب أن يتم توصيلها بشكل فعال لتكون مؤثرة.


سيكون لجمهورك مستويات مختلفة من المعرفة، ولهذا السبب، من المهم أن تخصص المناقشة بناءً على مستوى معرفتهم ولا تفترض أنهم يعرفون ما الذي تتحدث عنه.


تتضمن بعض الطرق التي يمكنك بها تخصيص رسائلك لجمهورك ما يلي:


  • اقض المزيد من الوقت في شرح سبب وأهمية الموضوع الذي تتحدث عنه، كمنتج معين مثلا.

  • استعد للأسئلة حول المنافسين ومواصفات المنتج والمقارنات بالبدائل.

  • شارك أمثلة العملاء من الصناعة المغطاة ذات الصلة.

  • جذب الانتباه: يجب على المتحدثين الفعالين جذب انتباه الناس أولاً وجذبهم إلى القصة التي ترغب في سردها. [3]

كيف تكون متحدث لبق


تتضمن بعض الطرق لجذب الانتباه ما يلي:


  • ابدأ بشرح ما ستغطيه بالضبط في ثلاثين دقيقة (ليس لديك أكثر من 30 دقيقة من المحتوى).

  • احصل على عرض توضيحي لما تريد أن تتحدث عنه (إن أمكن) في غضون حوالي 5 دقائق من العرض التقديمي .

  • استخدم دراسات الحالة (أو أمثلة من العالم الواقعي لحالات).

  • أظهر شغفك بالموضوع.

  • قم بإشراك الجمهور من خلال طرح أسئلة حول معرفتهم أو أفكارهم حول الموضوع.


فن الإلقاء والخطابة


وفقًا لموقع Literarydevices.net، فإن


فن الإلقاء


هو “أسلوب التحدث أو الكتابة الذي يتم تحديده من خلال اختيار الكلمات من قبل المتحدث أو الكاتب.” ومن خلال تحليل أسلوب الكلام أو النص، يكون الفرد قادرًا على فهم حجم المفاهيم وإقامة علاقة أعمق مع المحتوى الخاص به والرسالة العامة، ويشار إلى أنّ الكلمات تعدّ أساس اللغة، وبناءا على ذلك فإنّ عملية اختيار الكلمات تعتبر جزء مهم للتواصل الفعال، ولذا من المهم اختيار الكلمات بعناية ومعرفة وقت قولها. [4]


أنواع فن الإلقاء


  • الإلقاء الرسمي: وهو الفن الذي نحتاجه عند القيام بتقديم عرض لمشروع على سبيل المثال، أو محاضرة تعليمية، أو أي شيء مرتبط بالجانب المهني، وهنا يتطلب الأمر منك توصيل المعلومات عن المشروع والتحدث بشكل جيد وشامل ودقيق لمجموعة كبيرة من الناس.

  • الإلقاء غير الرسمي: وهو الفن الذي نحتاج إليه بشكل مستمر في تعاملاتنا اليومية مع الأهل والأصدقاء، وأيضا في كتابة المراسلات الرسمية في العمل، فلا يقتصر فن الإلقاء على الإلقاء الشفهي فقط وإنما أيضًا من يتضمن كتابة الأفكار بطريقة منمقة وسلسة لتضمن توصيلها بشكل جيد.


مهارات فن الإلقاء


الطريقة التي تتحدث بها تختلف تبعا لاختلاف المواقف. ومع ذلك، من المحتمل أيضًا وجود بعض العوامل المشتركة: على سبيل المثال، ما إذا كنت تتحدث بشكل طبيعي بهدوء أو بصوت عالٍ، وكيفية استخدام لغة الجسد، وإليك


مهارات الإلقاء الجيد


:


  • اختيار الكلمات: إذا كان لديك شك في المعنى ، فسيعود جمهورك إلى الكلمات التي استخدمتها والتحقق مرة أخرى مما قد تقصده. لذلك من المهم أن تختار الكلمات بعناية، خاصة عندما تقول شيئًا مهمًا، فمن الضروري دراسة الموضوع بشكل جيد، والبحث عن المعلومات التي تخص هذا الموضوع.

  • دراسة جمهورك . ستكون الكلمات التي تختارها مختلفة إذا كنت تتحدث إلى 200 شخص في مؤتمر أو زميل موثوق به أو رئيسك في العمل أو أطفالك. يجب أن تفكر في المستوى العام لفهم جمهورك للموضوع، وكذلك نوع اللغة التي تستخدمها، وهو أحد أهم الخطوات الضرورية لتحقيق منفعة ونتائج أفضل لعرضك المهني، والجمل القصيرة أسهل في المعالجة والفهم، والكلمات الأبسط هي أيضًا أسهل في الفهم. إذا لم تتمكن من شرح شيء ما بعبارات بسيطة، فمن المحتمل أنك لم تفهمه بنفسك. [5]

  • الهدف: لا يوجد نجاح بدون تحديد هدفًا، ففي حال حديثك عن منتج ما فمن الضروري تحديد هل تريد أن تقنع الناس بشراء كميات كبيرة من هذا المنتج أم أن الهدف هو التعريف بالمنتج فقط، ففي كل الحالات ستحتاج عرضًا مختلفًا وكلمات محددة.

  • الصدق: قد يستطيع أحد الأشخاص الترويج لمنتج باستخدام فن الإلقاء، ويتبع الخطوات لذلك، ولكن المشكلة عدم وجود صدق في ما يطرح من معلومات، لذلك فن الإلقاء يجب أن يعتمد على درجة عالية من المصداقية، فإذا كنت مؤمن بالفكرة فسوف تستطيع إيصالها بشكل أسرع وأكبر فعالية.