برجراف عن البراكين


البركان الموجود على الأرض هو فتحة أو شق في قشرة الكوكب تنفجر من خلاله الحمم البركانية والرماد والصخور والغازات ،  البركان هو أيضًا جبل يتكون من تراكم هذه المنتجات البركانية ، كانت البراكين موجودة على الأرض لفترة طويلة ، ومن المحتمل أن تسبب كوارث مثل الانقراض الجماعي في العصر البرمي منذ حوالي 250 مليون سنة ، وهو أكبر انقراض جماعي في تاريخ الأرض .


برجراف عن البراكين


البركان جبل يخرج من قمته دخان و حمم منصهرة ، البركان يشبه المدخنة التي تربط بين باطن الأرض الذي يحتوي على الصخور والرواسب المنصهرة وبين سطح الأرض ،  هناك أنواع كثيرة من البراكين ، مثل البراكين في الهضاب الواسعة ، وبراكين ذات فتحات منخفضة على سطح الأرض ، وأيضًا براكين تحت سطح الماء ، وبراكين تحت طبقات الجليد ، أطول بركان في المجموعة الشمسية ليس موجودًا على سطح الأرض بل على كوكب المريخ .


The volcano is a mountain whose top springs smoke and molten lava. The volcano like as a chimney that connects between the ground that contains molten rocks and sediments and the surface of the earth. There are many types of volcanoes, such as volcanoes in broad plateaus, volcanoes with low vents on the surface of the earth, and also volcanoes under Surface of water, volcanoes under layers of ice, the tallest volcano in the solar system is not on Earth but on Mars.


معلومات عن البراكين للاطفال


يمكن القول في

مقدمة وخاتمة عن البراكين

، البركان هو جبل ينفتح لأسفل على بركة من الصخور المنصهرة تحت سطح الأرض ، عندما يتزايد الضغط تحدث الانفجارات ، أكثر من 80٪ من سطح الأرض بركاني الأصل. تشكل قاع البحر وبعض الجبال من خلال الانفجارات البركانية التي لا تعد ولا تحصى ، شكلت الانبعاثات الغازية من البركان الغلاف الجوي للأرض.


في ثوران البركان ، تنطلق الغازات والصخور عبر الفتحة وتنسكب أو تملأ الهواء بشظايا الحمم البركانية ، يمكن أن تتسبب الانفجارات في تدفق الحمم البركانية وتدفقات الرماد الساخن والانهيارات الطينية والانهيارات الجليدية وتساقط الرماد والفيضانات.


تغطي منطقة الخطر حول البركان دائرة نصف قطرها حوالي 20 ميلاً ، هناك أكثر من 500 بركان نشط في العالم. أكثر من نصف هذه البراكين هي جزء من “حلقة النار” ، وهي منطقة تحيط بالمحيط الهادئ .


يمكن أن يؤدي ثوران البركان إلى حدوث موجات تسونامي ، وفيضانات مفاجئة ، وزلازل ، وتدفقات طينية ، وانهيارات صخرية ، حدثت أكثر الانفجارات فتكًا في إندونيسيا ، حيث فقد عشرات الآلاف من الأرواح بسبب الجوع وتسونامي (نتيجة للثوران) وتدفقات الرماد وتدفقات الطين.

[1]


أهمية البراكين


خلال عمل

بحث عن البراكين

، على الرغم من التأثيرات السلبية للنشاط البركاني ، هناك إيجابيات للبراكين أيضًا ، أدت الانفجارات البركانية المبكرة إلى الغلاف الجوي الثاني للأرض ، مما أدى إلى الغلاف الجوي الحديث للأرض. إلى جانب الماء والهواء ، البراكين مسؤولة عن الأرض ، وهي ضرورة أخرى للعديد من أشكال الحياة. قد تكون البراكين مدمرة في الوقت الحالي ، ولكن في النهاية لن تكون حياة الأرض كما هي ، إذا كانت موجودة على الإطلاق ، بدون البراكين.


يتحلل الغبار البركاني والرماد والصخور في التربة مع قدرة استثنائية على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والمياه ، مما يجعلها شديدة الخصوبة ، تشكل هذه التربة البركانية الغنية ، والتي تسمى andisols ، حوالي 1 في المائة من سطح الأرض المتاح.


تستمر البراكين في تسخين بيئاتها المحلية ، تدعم الينابيع الساخنة موائل الحياة البرية المحلية ، وتستخدم العديد من المجتمعات الطاقة الحرارية الأرضية التدفئة والطاقة.


غالبًا ما تتطور التجمعات المعدنية بسبب السوائل من الاقتحامات النارية من الأحجار الكريمة إلى الذهب والمعادن الأخرى ، ترتبط البراكين بالكثير من الثروة المعدنية للأرض ، أدى البحث عن هذه المعادن وغيرها من الخامات إلى تغذية العديد من الاكتشافات البشرية للأرض.


تتحلل المواد البركانية في نهاية المطاف وتتسبب في الطقس لتشكل بعضًا من أكثر التربة خصوبة على الأرض ، والتي أنتجت زراعتها غذاءً وفيرًا وعززت الحضارات ،


تم تسخير الحرارة الداخلية المرتبطة بالأنظمة البركانية الفتية لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية.


ترتبط معظم المعادن المعدنية المستخرجة في العالم – مثل النحاس والذهب والفضة والرصاص والزنك – بالصهارة الموجودة في أعماق جذور البراكين المنقرضة.


تستمر الانفجارات البركانية في إضافة الأرض ، سواء عن طريق توسيع الأراضي الموجودة ، كما هو الحال في هاواي ، أو عن طريق جلب جزر جديدة إلى السطح ، كما هو الحال في سرتسي ، وهي جزيرة ظهرت في عام 1963 على طول سلسلة تلال وسط المحيط بالقرب من أيسلندا ، حتى شكل كتل اليابسة على الأرض يعود إلى البراكين.

[2]


أنواع البراكين


هناك

انواع البراكين

مختلفة وفقًا لطريقة ثورانها ، فبعضها يثور بقوة ، وبركان يتدفق بهدوء ، وهم :



البركان الدرعي :

يظهر في شكل طبقات منبسطة  ، البراكين الدرعية منخفضة مع جوانب منحدرة بلطف وتتكون من طبقات من الحمم البركانية ، عادة ما تكون الانفجارات غير قابلة للانفجار ،  تنتج براكين الدرع حممًا] سريع التدفق [يمكن أن يتدفق لأميال عد  تميل الانفجارات إلى أن تكون متكررة ولكنها لطيفة نسبيًا ، على الرغم من أن هذه الثورات البركانية تدمر الممتلكات ، إلا أنه نادرًا ما يحدث الموت أو الإصابة للبشر،  تشمل أمثلة براكين الدرع جبل كيلو يا مونا لوا في هاواي .



البركان المخروطي

: البراكين القبة لها جوانب أكثر حدة من البراكين الدرعية ، هذا لأن الحمم سميكة ولزجة ، لا يمكن أن تتدفق بعيدًا جدًا قبل أن تبرد وتتصلب ، مثال على ذلك Puy de Dome في منطقة Auvergne في فرنسا والتي اندلعت آخر مرة منذ أكثر من مليون عام .



البركان المركب

: التي تُعرف أحيانًا بالبراكين الطبقية ، هي عبارة عن مخاريط شديدة الانحدار تتكون من طبقات الرماد وتدفق الحمم البركانية ، قد تكون الانفجارات من هذه البراكين تدفقًا من الحمم البركانية ، تدفق الحمم البركانية هو خليط شديد الحرارة من البخار الساخن والرماد والصخور والغبار ، يمكن أن ينتقل تدفق الحمم البركانية إلى جانب البركان بسرعات عالية جدًا مع درجات حرارة تزيد عن 400 درجة مئوية ، يمكن أن ترتفع البراكين المركبة أكثر من 8000 قدم.


عندما تندلع البراكين المركبة تكون متفجرة وتشكل تهديدًا للحياة والممتلكات القريبة بسبب الحمم السميكة عالية اللزوجة التي تنتجها البراكين المخروطية المركبة. هذه الحمم اللزجة لها علاقة كبيرة بأسباب تشكيلها كما هي ، لا تستطيع الحمم السميكة الانتقال بعيدًا أسفل منحدر البركان قبل أن يبرد ،


تشمل أمثلة البراكين المركبة جبل فوجي (اليابان) وجبل سانت هيلينز (الولايات المتحدة الأمريكية) وجبل بيناتوبو (الفلبين).

[3]


درس عن البراكين


عند دراسة

موضوع عن البراكين

، البركان هو جبل ينفتح لأسفل على بركة من الصخور المنصهرة تحت سطح الأرض ، عندما يتراكم الضغط ، تحدث الانفجارات ، تنطلق الغازات والصخور من خلال الفتحة وتنسكب أو تملأ الهواء بشظايا الحمم البركانية ، يمكن أن تسبب الانفجارات الانفجارات الجانبية و تدفقات الحمم البركانية وتدفق الرماد الساخن والانهيارات الطينية والانهيارات الجليدية والرماد المتساقط والفيضانات من المعروف أن ثورات البراكين تقضي على غابات بأكملها ، يمكن أن يتسبب انفجار بركان في حدوث موجات تسونامي ، وفيضانات مفاجئة ، وزلازل ، وتدفقات طينية ، وانهيارات صخرية.


يوجد أكثر من 1500 بركان نشط على الأرض ، يتواجد عدد  80 أو أكثر تحت المحيطات ،  توجد البراكين النشطة في الولايات المتحدة بشكل رئيسي في هاواي وألاسكا كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن.



كيف يتكون البركان

،تتشكل البراكين عندما تشق الصهارة من داخل وشاح الأرض العلوي طريقها إلى السطح ،  على السطح ، ينفجر ليشكل تدفقات الحمم البركانية ورواسب الرماد ،  بمرور الوقت مع استمرار ثوران البركان ، سيكبر أكثر .


لقد صنف العلماء البراكين إلى ثلاث فئات رئيسية: نشطة وخاملة ومنقرضة ،  البركان النشط هو البركان الذي اندلع مؤخرًا وهناك احتمال أن ينفجر قريبًا ،  البركان الخامد هو البركان الذي لم يثور منذ فترة طويلة ولكن هناك احتمال أن ينفجر في المستقبل. البركان المنقرض هو البركان الذي اندلع منذ آلاف السنين ولا توجد إمكانية لثورته.


أكبر بركان نشط في العالم هو ماونا لوا في هاواي ، حيث تزرع القهوة الشهيرة في التربة البركانية الغنية ،يقع Mauna Loa على ارتفاع 13677 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، من قاعدته تحت مستوى سطح البحر إلى قمته ، يعد Mauna Loa أطول من جبل إيفرست.

[4]