السعرات الحرارية في الحمص بجميع انواعة

الحمص هو  من الحبوب وله انتشار شائع بشكل لا يصدق في الشرق الأوسط. عادة ما يتم صنعه عن طريق مزج حبوب الحمص وسائل الطحينة المكونة من بذور السمسم المطحون ويضاف لها زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم في معالج الطعام. ليس الحمص لذيذًا فحسب ، بل إنه أيضًا متعدد الاستخدامات ومليء بالعناصر الغذائية وقد ارتبطت

فوائد الحمص

بالعديد من الفوائد الصحية والتغذوية الرائعة سواء للكبار او للأطفال. [1]

السعرات الحرارية في الحمص بجميع انواعة

السعرات الحرارية في الحمص التسالي

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية عن الحمص الذي يتم تناوله كالتسالي ، من قبل وزارة الزراعة الأمريكية لكوب واحد (152 جرام) من الحمص الذي تم تجفيفه وتمليحه . وما يخص المكونات تكون كالاتي:

  1. السعرات الحرارية: 210 سعر حراري.
  2. الدهون: 3.8 جرام.
  3. صوديوم: 322 ملغ.
  4. كربوهيدرات: 35 جم.
  5. الألياف: 9.6 جم.
  6. السكريات: 6 جم.
  7. البروتين: 10.7 جرام.

  • الكربوهيدرات:

    تأتي معظم السعرات الحرارية في الحمص من الكربوهيدرات. يوجد حوالي 35 جرامًا من الكربوهيدرات في الوجبة التي تحتوي على كوب واحد. معظم الكربوهيدرات في الحمص عبارة عن ألياف ونشا ، على الرغم من وجود كمية صغيرة من السكر الطبيعي في الحمص. يُقدر الحمل الجلايسيمي لكوب واحد من الحمص بـ 23.

  • الدهون:

    يوجد كمية قليلة من الدهون في الحمص. معظمها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة ، والتي تعتبر شكلاً أكثر صحة من الدهون. يوجد أيضًا كميات قليلة من الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة في الحمص.

  • بروتين:

    يعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي ، حيث يوفر حوالي 11 جرامًا لكل كوب. البروتين مهم في الحفاظ على نظام المناعة الصحي. إنه أيضًا لبنة بناء الشعر والجلد والأظافر ويستخدم للمساعدة في بناء أنسجة العضلات.

  • الفيتامينات و المعادن:

    يعتبر الحمص مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك (يوفران حوالي 14٪ من احتياجاتك اليومية لكل منهما في كوب واحد). ستحصل أيضًا على فيتامينات ب الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك. تشمل المعادن الصحية في الحمص المنغنيز والفوسفور والنحاس والحديد والمغنيسيوم وكميات أقل من البوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم. [2]

السعرات الحرارية في الحمص المسلوق

كوب واحد من الحمص المسلوق أو المطبوخ يحتوي على حوالي 269 سعرة حرارية ، 14.5 جم من البروتين ، 45.0 جم من الكربوهيدرات ، 12.5 جم من الألياف ، 8 جم من السكر ، و 4.3 جم من الدهون. الحمص غني بفيتامينات أ ، ك ، وحمض الفوليك. كما أنها مصدر جيد للمعادن بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك. [3]

السعرات الحرارية في الحمص المحمص

محتوى السعرات الحرارية لنصف كوب من الحمص المحمص غير المملح هو 134 سعرة حرارية. يمثل هذا أقل من 7 في المائة من استهلاكك اليومي إذا كنت تستهلك 2000 سعرة حرارية قياسية في اليوم. مع ذلك ، ضع في اعتبارك أن تناول الوجبات الخفيفة  يمكن التفكير في الأطعمة المقرمشة يمكن أن يؤدي إلى تناول حصتين أو أكثر في جلسة واحدة. للتحكم في السعرات الحرارية ، قم بتقسيم حصتك من الحمص المحمص قبل البدء في تناول الطعام. تحتوي حصة نصف كوب من الحمص المحمص على 22 جرامًا من الكربوهيدرات ، أو 10 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به 225 جرامًا. معظم الكربوهيدرات الموجودة في الحمص المحمص غير المملح بطيئة الهضم ، مما يساعدك على الشعور بالشبع لمدة تصل إلى ساعتين بعد تناول الطعام. ما لم تكن تتناول نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، يجب أن يتناسب 22 جرامًا بسهولة مع نظامك الغذائي. [4]


السعرات الحرارية في دقيق الحمص

يحتوي كوب دقيق الحمص على حوالي 350 سعرة حرارية. تأتي معظم هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، بما في ذلك 10 جرامات من الكربوهيدرات من الألياف و 10 جرامات من السكر. الكربوهيدرات المتبقية هي النشا. مؤشر نسبة السكر في الدم المقدر لدقيق الحمص هو 44 مما يجعله معتدل نسبة السكر في الدم . [5]

القيمة الغذائية للحمص المحمص


  • غني بالفوائد الغذائية:

    يحتوي الحمص على خصائص غذائية رائعة. تحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية ، وتوفر 46 سعرًا حراريًا لكل أونصة (28 جرام). ما يقرب من 67 ٪ من هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، بينما يأتي الباقي من البروتين وكمية صغيرة من الدهون. يوفر الحمص أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى كمية مناسبة من الألياف والبروتين.

  • قد يساعد في الحفاظ على تقليل الشهية:

    قد يساعد البروتين والألياف الموجودة في الحمص في الحفاظ على الشهية تحت السيطرة. يعمل البروتين والألياف بشكل متآزر لإبطاء عملية الهضم ، مما يساعد على تعزيز الشبع. بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد البروتين من مستويات هرمونات تقليل الشهية في الجسم. في الواقع ، قد تؤدي تأثيرات البروتين والألياف الموجودة في الحمص إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها تلقائيًا على مدار اليوم وفي وجبات الطعام.

  • غني بالبروتين النباتي:

    يعتبر الحمص مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي ، مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا لمن لا يأكل المنتجات الحيوانية. توفر الحصة 1 أونصة (28 جرام) حوالي 3 جرامات من البروتين ، وهو ما يعادل محتوى البروتين في الأطعمة المماثلة مثل الفاصوليا السوداء والعدس.

  • الحفاظ على الوزن:

    يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعدك على التحكم في الوزن . أولاً ، يحتوي الحمص على كثافة سعرات حرارية منخفضة إلى حد ما. هذا يعني أنها توفر القليل من السعرات الحرارية مقارنة بكمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها. الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية هم أكثر عرضة لفقدان الوزن والحفاظ عليه من أولئك الذين يأكلون الكثير من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

  • يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم:

    للحمص العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. أولاً ، لديهم مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا ، وهو مؤشر على مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على العديد من الأطعمة منخفضة  السعرات تعزز إدارة سكر الدم ثانيًا ، يعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين ، وكلاهما معروف بدورهما في تنظيم نسبة السكر في الدم.

  • من السهل جدًا إضافته إلى نظامك الغذائي:

    لا يعتبر الحمص مغذيًا ولذيذًا فحسب ، بل يسهل أيضًا إضافته إلى نظامك الغذائي ، فهناك على ما يبدو طرق لا حصر لها يمكنك استخدام الحمص. انشرها على سطح طبقك المفضل أو الخبز أو الشطيرة بدلاً من الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية مثل المايونيز أو الصلصات الكريمية. يقدم الحمص أيضًا غمسة لذيذة ومن الأفضل إقرانه بالأطعمة المقرمشة مثل الكرفس والجزر والخيار والفلفل الحلو. يجد الكثير من الناس أن هذا يرضي الرغبة الشديدة في تناول رقائق البطاطس. على الرغم من توفر الحمص على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت ، إلا أنه من السهل جدًا صنعه في المنزل.

دور الحمص في العلاقة الزوجية


فوائد الحمص للجنس

، يمكن أن يكون الحفاظ على الهرمونات تحت السيطرة أمرًا بسيطًا مثل مشاهدة ما تضعه في نظامك الغذائي . يحتوي الحمص على ما يُعرف باسم فيتويستروغنز ، والذي يحاكي الصفات المماثلة لتلك الموجودة في الإستروجين. إذا وجدت انخفاضًا في الدافع الجنسي ، فحاول اضافة بعض الحمص في اطباق السلطة . على العكس من ذلك ، يمكن أن يؤدي الإفراط في الإستروجين أيضًا إلى اختلال التوازن في الهرمونات ، وبالتالي تقليل الرغبة الجنسية. تحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن هذه الأعراض أو تستمر مع مرور الوقت. [6]