كيف تكتب خطبة محفلية


خطبة محفلية

هي الخطبة التي تقال في مناسبة واحدة معينة كحفلات الزواج وحفلات التكريم وغيرها ، ويختلف نص الخطبة حسب المناسبة التي تقال فيها وطريقة جذب انتباه الجمهور ولفت انتباههم هو طريقة إلقاء الخطبة ، حيث أن الإلقاء هو أحد الركائز الأساسية للتعامل الجيد مع جميع الخطب ، خاصة إذا كانت الخطب المحفلية .

وهي كلمة يقوم بإلقائها صاحب الحفلة أو المناسبة أو مدير المؤسسة وربما في بعض الأحيان يلقيها مندوب أو متحدث رسمي باسم المؤسسة ، وذلك في أول المناسبة أو في آخرها .

أنواع الخطبة المحفلية

وتنقسم الخطبة المحفلية إما على حسب المناسبة التي يقام بسببها الحفل أو على حسب وقائع الحفل نفسها ، فإن كانت على حسب سبب المناسبة فهناك العديد والعديد من الخطب تتعدد بتعدد المناسبات فهذه خطبة محفلية يلقيها الخطيب على المنبر

خطبة محفلية عن الصبر

ويذكر فيها فوائد الصبر ومدى أهميته في حياتنا ويستشهد ببعض الأنبياء مثل سيدنا أيوب مثلاً .

وقد تكون

خطبة محفلية قصيرة

أو طويلة على حسب الهدف والحشد أما إن ذكرنا أنواع الخطبة المحفلية حسب وقائع الحفل نفسها

الخطبة المحفلية الافتتاحية وعناصرها

وهي الكلمة التي يقوم بإلقائها مسؤولوا المناسبة أو أحد نوابه مع بداية المناسبة ولابد أن تشتمل على الترحيب والمشاركين بالمناسبة ، وكذلك الزوار وتحدد أهداف المناسبة وأعمالها .

و الخطبة المحفلية الإفتتاحية عناصر ثلاث هي


  • المقدمة

    وهي تشتمل على التعريف بمسؤولين المناسبة وذكرهم جميعاً بترتيب كل حسب منصبه ويليه الترحيب بالحضور وتحيتهم .

  • العرض

    وهو يشتمل على خارطة مفصلة للأحداث المخطط حدوثها في تلك الحفل ، وكذلك أسباب إقامتها والأعمال التي ستقام بها والأهم ذكر الأهداف والنتائج المرجو تحقيقها .

  • الخاتمة

    وهي تشتمل على تحية لمجهودات مسؤولو الحفل وكذلك تحية الحضور على تلبية الدعوة وتحية القائمين على الحفل لظهوره بمظهر مشرف ، وتمنى ودعاء ورجاء للوصول للأهداف المرجوة والمنشودة ، فمثلا هناك

    خطبة محفلية عن الموهوبين

    وتأتى لتتعرف الحضور معنى الموهوبين وذكر أسمائهم وتظهر تقدمهم والمقارنة بينهم وبين قرنائهم ومدى نفعهم لمجتمعهم وما واجبهم نحو وطنهم

عناصر الخطبة المحفلية الإختتامية

وهي كلمة تعبر عن إنتهاء المناسبة وإغلاق الأعمال وتلخيص لما توصلت إليه الأعمال وما حققته من نتائج وما توصلت إليه من أهداف، الخطبة المحفلية الختامية لها عناصر ثلاث أيضاً وهي نفس عناصر الخطبة الافتتاحية مع إختلاف بالشرح فمثلاً


  • المقدمة

    وتشتمل على ذكر الدعاة لذلك الحفل والإعراب عن سعادتهم برقى الحضور وتحيه .

  • العرض

    يشتمل على ملخص لأسباب ودواع القيام بتلك الحفل وكذلك شرح مفصل لــ فعاليات وأعمال وأحداث تلك الحفل ، وكذلك أيضاً النتائج والأهداف التي التوصل إليها وتحقيقها وما تم الإخفاق فيه وربما دعوة لعقد اجتماع آخر لمناقشة ما تم الإخفاق فيه .

  • الخاتمة

    وهي تشتمل على تحية ختامية لرعاة الحفل والقائمين عليها والزوار ، فمثلا هناك

    خطبة محفلية عن الطموح

    وتتضمن مدى أهمية الطموح في حياتنا فلولا الطموح ما كان هناك أمل ولعاش الإنسان عيشة الحيوان بلا هدف ولا طموح .[1]

كيفية كتابة الخطبة المحفلية

  • أولاً لابد من جمع المعلومات عن المؤسسة وعن موضوع الحفلة وأسباب قيام تلك المؤسسة بالحفلة ومن المسؤولون ومن المدعوون وجدول الأعمال .
  • ثانياً وضع سياج للكلمة يوضح من المخاطِب ومن المخاطَب أسباب الحفلة الأهداف المنشودة الحث على تحقيق الأهداف ، مع توضيح بمدى الإنتفاع من تحقيق تلك الأهداف .
  • ثالثاً الكاتبة الأولية ولابد من مراعاة عناصر الخطبة المحفلية السابق ذكرها بعبارات واضحة وقوية .
  • رابعاً مراجعة وتنقيح الخطبة المحفلية التى كتبناها والتدقيق اللغوى والنحوي .
  • خامساً التدرب على إلقاء تلك الحطبة المحفلية لتجنب الأخطاء أثناء العرض على مسامع الحضور .

ولابد من إلقاء الضوء على أهمية الخطبة المحفلية فقد يتوقف نجاح وإخفاق المناسبة أو الحفلة على قوة وصحة بناء الخطبة المحفلية ، فهي بمثابة المنظم الرئيسي للحفلة وواضع ومبين موضوعها وأسبابها وأهدافها وموضح النتائج وحاكم مدى تحقيق الأهداف ، فمثلا

خطبة محفلية عن الجار

وتأتي فيها عدم إيذاء الجار فلربما يكون أقرب لك من أقاربك وأسرع إن أصابته بلية من بلايا الدنيا

خطبة محفلية للتخرج

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله المعلم الجليل والمربي الكريم.

أما بعد

بالأمس كنا نزرع ، واليوم نحصد الثمار يا أولادي الأعزاء:

كن ما تريده لنفسك أولاً ثم كن كما يأمل معلموك منكم ، رافق الناس بأخلاق جيدة واتبع السيئ لمحوه ، وافعل كل ما تعلمته مهما كان صغيراً ، ولا تحتقر أي شيء معروف حتى لو قابلت أخاك طلاقًا. اجعل فضيلة لطفك تسبق أسماءك.

وفقكم الله – أحبابي – في طاعته ورضاه ، وجعلك من قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الناس أنفع الناس). أن تكون كل مشاعل الهداية والخير للمجتمع كله بإذن الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهناك

خطبة محفلية عن الام

وتأتى فحواها بتحية للأم وإظهار تضحية الأم طيلة عمرها ومدى صبرها وتحملها لتربية أبنائها ومن الواجب أن يكون عيد الأم هذا طيلة أيام عمر الأم بدءاً من بلوغ أبنائها سن الرشد والعقل ،

وكذلك أيضاً ما واجب وطنهم ومجتمعهم نحوهم و

خطبة محفلية عن الصداقة

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة والأخوات الأعزاء الصداقة علاقة قوية ، هي علاقة تقوم على التضامن والود والصداقة هي الرابطة المقدسة بين الناس الذين لا يحملون في قلوبهم سوى الحب والاحترام .

من حقوق الصديق على صديقه الوقوف بجانبه في كل موقف ، سواء كان موقف فرح أو في حالة حزن ، ومن حقه أن يكفل عدم إهانة أحد لصديقه ، وذلك يحافظ على احترامه .

يجب أن يحرص الصديق على زيارة الصديق في وقت المرض أو الضيق ، وعليه أن يقف بجانب الصديق في الضيق والحزن ، كما يجب أن يدافع الصديق عن صديقه إذا تعرض للظلم. الصديق نوعان ، الصديق الطيب هو الذي يدفع صديقه إلى الأمام ، والصديق السيئ الذي يودي بصديقه إلى الهلاك والفساد ويدفعه بعيدًا عن طريق الحقيقة .

قال الله تعالى في القرآن الكريم : الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الصديق مثل الجليس الصالح كحامل المسك ومثل الجليس السوء كنافخ الكير) .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [2]

وهناك

خطبة محفلية عن صلة الرحم

وتظهر معنى صلة الرحم وما مدى النفع من صلة الرحم ومدى الضرر من قطيعة الرحم ، فلقد أمرنا الله جل فى علاه بصلة الرحم وبين ثواب من يصل الرحم وبين أيضاً إثم قاطع الرحم وعقابه في الآخرة .