الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة


شرح خطوات القراءة المتعمقة


يتم


تعريف القراءة المتعمقة


على أنها قراءة النص بعناية أكبر ، هذا لا يعني أنه يجب عليك قراءة كل كلمة بصوت عالٍ أو التوقف في كل مرة تأتي فيها إلى كلمة لا تعرفها أو حتى تقرأها ببطء شديد ، ولا يعني أنه يجب أن تأخذ الوقت الكافي والتركيز للتأكد من أن تفهم حقا ما نص يقول ولكن يحب اتباع هذه الخطوات الخمسة وهي:


الخطوة الأولى: الاستطلاع




الخطوة الأولى من

خطوات القراءة المتعمقة



هي مسح ما تقرأه ، انتبه إلى الطريقة التي يتم بها ترتيب الفقرات في أقسام الكتاب ، وألقِ نظرة سريعة على أي كلمات مميزة لمعرفة ما إذا كانت كلمات مفردات أو إذا تمت إضافة الإبرازات للتأكيد وتحديد الكلمات المفتاحية أو الكلمات الأساسية في النص، انظر إلى الرسوم البيانية أو الصور التي قد تحتوي على معلومات إضافية وانظر إلى مكانها من حيث علاقتها ببقية الصفحة أو الفقرة أو الفصل.


الخطوة الثانية: طرح الأسئلة




أثناء المرحلة الثانية ، يجب إنشاء أسئلة حول النص لا تمنح هذه الأسئلة دليلًا دراسيًا لوقت لاحق فحسب ، بل تساعد أيضًا في التفكير فيما تعرفه بالفعل وكيف يتناسب ذلك مع ما أنت على وشك تعلمه.


الخطوة الثالثة: القراءة


الآن بعد أن انتهيت من استطلاع النص وإنشاء أسئلة ، حان الوقت للقراءة بعد أن قمت بالفعل بإنشاء خطة منظمة لما أنت على وشك تعلمه ، أنت فقط تقوم بتوصيل بقية المعلومات ؤ استهدف الإجابة عن الأسئلة التي طرحتها في الخطوة الثانية ، واكتب أي أسئلة إضافية قد تكون لديك أثناء القراءة.


الخطوة الرابعة: التسميع




بمجرد الانتهاء من قراءة الفقرة أو القسم أو الصفحة أو الفصل ، فقد حان الوقت لاختبار نفسك فيما تعلمته ، يتضمن القراءة تنحية النص جانبًا وقول بصوت عالٍ كل ما تعلمته ، إن قراءة ما قرأته بصوت عالٍ لا يمنحك فقط صوتًا لربطه بالقراءة ، بل يجبرك أيضًا على ترسيخ المعلومات في عقلك.


هذه الخطوة هي ما تميز القراءة المتعمقة حقًا عن إعادة القراءة أو تدوين الملاحظات ، يكتشف الباحثون أن هذه المرحلة تساعد بالفعل على تذكر المعلومات بشكل أفضل مما لو لم يتم التسميع على الإطلاق ، لذلك يجب استخدم الاختبار الذاتي كأسلوب تعليمي رئيسي ليكون الشخص جاهزًا لإتمام الاختبار.


الخطوة الخامسة: المراجعة


بعد تلاوة كل شيء يمكنك تذكره ، حان الوقت لمراجعة النص لأي شيء تخطيته أو لم تفهمه أو لم تستطع تذكره ، تمنحك هذه المراجعة ملاحظات فورية وذات مغزى حول مدى جودة قراءة المواد في المقام الأول ومدى استدعائك لما تعلمته وتساعد في تحقيق


اهداف القراءة


، وفي النهاية تساعد هذه الخطوات الخمسة على فهم كل أجزاء النصب بسهولة كما تساعد على التخفيز الذهني وتخفيف التوتر وايضا لها دور في الحصول على فرصة تعليم جيدة وتعزيز عمل الذكرة وهذه هي أهم


فوائد القراءة المتعمقة


[1]


طرق لتسهيل القراءة المتعمقة


حدد ما تقرأ ولماذا


قبل أن تبدأ في القراءة ، اسأل نفسك ثلاثة أسئلة:


  • ما هو الغرض من قراءة النص؟ على سبيل المثال ، هل هو للترفيه أو الإعلام أو الشرح أو الإقناع؟

  • ما مدى فائدتها؟ هل هو ملائم ومناسب للقرائه أم لا يستحق القراءة؟

  • لماذا تقرأ النص؟


ستساعدك إجاباتك على اختيار ما تقرأه واختيار استراتيجيات القراءة الأكثر فعالية ، على المدى الطويل ، ستستفيد بشكل أفضل من وقتك ، وستفهم وتذكر وتطبق المزيد مما تقرأه.


لذلك لا تغوص مباشرة في القراءة استثمر بضع دقائق في الاستعداد لتحقيق أقصى استفادة من القراءة ، يمكن استخدم الغلاف وصفحة العنوان والمقدمة وأي معلومات عامة أخرى للحصول على فكرة عامة عن المحتوى والنهج ، وانظر في كيفية تنظيم المعلومات ، وابدأ في تحديد الأقسام التي من المحتمل أن تكون أكثر أهمية بالنسبة لك ، يجب أن تضمن هذه الخطوات أنك تقرأ شيئًا ذا قيمة ، وأنك مستعد للتعامل معه بأكثر الطرق الصحيحة وستكون لديك فكرة جيدة عن مدى قربك من قراءة النص.


تحديد المعلومات الأساسية


إذا قررت أنك لست بحاجة إلى قراءة شيء ما بالتفصيل ، فابحث عن أسرع الطرق لاستخراج الأساسيات ، استخدم عناوين الفصول والملخصات ، ابحث عن الرسوم التوضيحية والرسومات وركز على ميزات سهلة القراءة مثل مربعات الحقائق والنقاط والأسئلة الشائعة.


يساعد في معرفة مكان البحث عن المعلومات الأساسية ، لذا فإن اكتشاف هياكل معينة في الكتابة يمكن أن يساعد في أن تكون قراءتك أكثر كفاءة ، على سبيل المثال عادةً ما تلخص المقالة الإخبارية في الأسطر القليلة الأولى ، ثم تضيف طبقات من التفاصيل ، وإذا قررت أنك لست بحاجة إلى قراءة شيء ما بالتفصيل ، فابحث عن أسرع الطرق لاستخراج الأساسيات من النص.


زيادة الفهم


عندما تحتاج إلى التعمق في فهم النص ، استمر في استخدام المقدمات والملخصات ، ولكن اكتشفها بمزيد من التفصيل ، ولا يزال بإمكانك القراءة السريعة لفصول ، ولكن اقض وقتًا كافيًا في الكلمات والمفاهيم الأساسية وتأكد من أنك لم تغفل أي نقاط مهمة.


انتبه إلى المخططات والرسوم البيانية ، حيث تُستخدم غالبًا لشرح الأفكار المعقدة داخل النص ، وقم بعمل تعليقات توضيحية بسيطة ، أو قم بتمييز الكلمات والعبارات المهمة ، للتأكد من أنك تقرأ إلى مستوى التفاصيل المطلوبة وتحقق



قيمة القراءة


الحقيقة.


استدعاء ومراجعة النص


كما ذكرنا  من قبل أن استراتيجية القراءة المتعمقة  تضمن مسح المواد ، واستخدام الأسئلة الرئيسية لارشادك ، ثم قراءة النص واستدعائه ومراجعته بدقة ، وهذا يجعلك تحقق من أنك تفهم حقًا ما تقرأه ، ويزيد من فرصك في تذكره.


ستستفيد أيضًا من تدوين ملاحظات أكثر تفصيلاً كما تقرأ ، وتدرب على القراءة النشطة من خلال التمييز والتأكيد أثناء التنقل وتسجيل المعلومات الأساسية ، أيضا يمكن استخدام خرائط العقل  لتعزيز فهمك وقدراتك على الاسترجاع.


حاول وضع الأفكار التي تقرأها في كلماتك الخاصة أيضًا عن طريق كتابتها ، كما أن التحدث مع الآخرين يمكن أن يجعل القراءة أكثر إنتاجية ، لذا شارك أسئلتك وتعليقاتك مع الآخرين.


التحكم في بيئة القراءة الخاصة


بك


لمنح نفسك أفضل فرصة للقراءة بفعالية والتعمق ، فكر دائمًا في مكان ومتى تفعل ذلك ، على سبيل المثال في السرير قبل وقت قصير من النوم ، قد تكون القراءة للمتعة طريقة جيدة لتهدئة العقل  لكن من المحتمل ألا يكون هذا هو أفضل وقت أو مكان للدراسة المتعمقة ويختلق ذلك مع اختلاف


أنواع القراءة


، لذلك يجب التأكد من أن بيئة القراءة الخاصة بك مريحة ولكنها ليست مريحة للغاية ومناسبة لما تقرأه ، ابحث عن مكان هادئ وخالٍ من المشتتات وحيث تساعدك المقاعد ودرجة الحرارة والإضاءة على التركيز.[2]