ما هو الميكرومتر واستخداماته 


تعريف الميكرومتر


يعتبر الميكرومتر هو الأداة التي تستخدم من أجل القياس الدقيق للأجسام الصغيرة جداً ، حيث يمكن له قياس العمق ، والطول ، والسماكة لأي جسم يناسب السندان والمغزل ، ويستخدم بشكل شائع في تطبيقات الهندسة الميكانيكية ، والتشغيل الآلي .

استخدامات

الميكرومتر

واعتماداً على نوع الميكرومتر المتاح حالياً ؛ فيمكن قياس مجموعة متنوعة من المسافات على سبيل المثال يمكنه قياس سماكة سلك أو ورقة ، كما يمكنه قياس قطر الثقب ، أو طول وعمق الفتحات ، الميكرومتر القياسي سوف يقيس الأجسام التي يقل طولها ، وعمقها وسمكها عن بوصة واحدة .

يستخدم الميكرومتر لقياس نوع معين من المسافة ، ولقياس سماكة جسم ما يتم استخدام الميكرومتر الخارجي ، وتعرف تلك الأدوات الشائعة باسم ميكرومتر الفرجار ، الميكرومتر الخارجي يمكنه قياس الأسلاك ، والمجالات ، والكتل .

و يقوم الميكرومتر الداخلي بقياس المسافة داخل شئ ما مثل قطر الثقب ؛ فإذا لم يكن للفتحة مقطع عرضي دائري ومثالي فيمكننا استخدام ميكرومتر التجويف ، ويقوم ميكرومتر الأنبوب بقياس سمك الأنبوب ، كما يقيس ميكرومتر العمق الفتحة أو عمق الخطوة . [1]

أنواع الميكرومتر

الميكرومتر هو الأداة التي تستخد من أجل توفير قياسات عالية الدقة ، يوجد الميكرومتر المتري والإمبراطوري ، حيث يوفر الميكرومتر المتري قياسات بزيادات قدرها 0.01 م ، بينما يقوم الميكرومتر الإمبراطوري بقياس زيادات قدرها0.001 بوصة .

ما هو الميكرومتر واستخداماته 
انواع الميكرومتر

ويوجد العديد من أنواع الميكرومتر المختلفة ، ونجد أن الأنواع الأكثر شيوعاً هي الميكرومتر الخارجي ، كما يتوفر الميكرومتر الداخلي ، وميكرومترات العمق على أوسع نطاق .

  • ميكرومتر خارجي : ذلك النوع هو المستخدم بشكل كبير من بين أنواع الميكرومترات الآخرى ، حيث يستخدم في قياس الأبعاد الخارجية ، مثل القطر الخارجي للجسم .
  • ميكرومتر داخلي : يتم استخدام الميكرومتر الداخلي من أجل قياس الأبعاد الداخلية مثل القطر الداخلي للفتحة أو الأنبوب ، ويوجد نوعان من الميكرومتر الداخلي ، وهما ميكرومتر من نوع الفرجار داخل الميكرومتر ، والأنبوبي ، والقضيب داخل الميكرومترات ، حيث أن الميكرومتر الداخلي من نوع الفرجار به فكوك قياس مماثلة لتلك الموجودة في الفرجار .
  • ميكرومتر أنبوبي وميكرومتر قضيب : يوضع كل من الميكرومتر الأنبوي وميكرومتر القضيب داخل المساحة المراد قياسها ، وتمديدها حتى يمكن لوجوه القياس أن تتلامس مع حواف المساحة المراد قياسها ، حيث يأتي ميكرومتر القضيب مع مجموعة مختارة من قضبان القياس التي عند توصيلها بالأداة تقوم بتوسيع إمكانيات القياس للميكرومتر .
  • وتحتوي بعض ميكرومترات القضيب على مقبض يتصل بالأداة ، ويقوم بمساعدة المستخدم على قياس المساحات التي يصعب الوصول إليها .
  • ميكرومتر العمق : يستخدم ميكرومتر العمق من أجل قياس أعماق الثقوب ، والشقوق والخطوات ، ويأتي مع مجموعة متنوعة من القضبان القابلة للتبديل بالعديد من الأطوال المختلفة ، بحيث يمكن استخدامها لقياس مجموعة من الأعماق . [2]
ما هو الميكرومتر واستخداماته 
Digital micrometer with adjustable pressure measurement with steel screw

كيفية استخدام الميكرومتر

  1. قبل البدأ في القياس قم بمسح أسطح السندان ، والمغزل بقطعة قماش نظيفة ، ذلك يمكنه إزالة الأوساخ ، والغبار من فوق الأسطح ، مما يتيح لك قياسات دقيقة .
  2. لكي تقوم بحمل الميكرومتر ، قم بإمساك اللوحة المقاومة للحرارة على الإطار بالإبهام ، والسبابة على يدك اليسرى ، وامسك اقرص الكتشبان بين الإبهام ، والسبابة بيدك اليمنى .
  3. قم بعد ذلك بإمساك الهدف بين السندان والمغزل وأدر أداة إيقاف المزلاج حتى تنزلق ، ثم قم بقراءة القيمة ، قم بقراءة القيمة من المقياس الرئيسي على الكم ، والمقياس الموجود على الكشتبان .
  4. يمكنك استخدام الخط الموجود على الحافة اليمنى للكم من أجل قراءة القيمة بوحدات 0.5 مم ، ويمكنك بعد ذلك أن تستخدم المقياس الذي يصطف عنده خط الوسط على الكشتبان (المقياس) ، من أجل أن تقرأ القيمة بوحدات0.01 مم . [3]


احتياطات التعامل عند استخدام الميكرومتر

هناك عدة احتياطات يجب اتباعها عند بدء استخدام الميكرومتر وهي كالتالي :-

  1. قم باستخدام كتلة قياس أو استخدم مقياس مخصص من أجل معايرة الميكرومتر ، وذلك لكي تتمكن من إجراء قياسات دقيقة ؛  فيجب أن يكن سطح السندان مسطح بشكل دائم ، وبعد القيام بإجراء عدة قياسات سوف يصبح السطح غير مسطح ، وذلك بسبب التآكل وتراكم الأوساخ .
  2. من أجل ذلك عليك أن تستخدم المسطح البصري بشكل دوري من أجل التحقق أن السطح مسطحاً وفقاً لحلقات نيوتن المعروضة ، عند قيامك بقياس هدف معدني ، وعند إجراء المعايرة باستخدام كتلة القياس ؛ فعليك أن تأخذ احتياطاتك فيما يتعلق بالتمدد الحراري .
  3. تجنب أن تمسك المعدن بأيدك دون أرتداء القفازات التي لا تقوم بنقل الحرارة ، وهي مصممة للعمل بشكل جيد وبدقة عالية . [3]


مميزات الميكرومتر

  • يوفر الميكرومتر قياسات بدقة عالية للغاية ؛ فهو يعتبر من أدق أنواع أجهزة

    القياس

    .
  • تستطيع معظم الميكرومترات قياس ما يصل إلى 0.001 مم ، أو 0.0001 بوصة .
  • ميكرومتر السندان ، يعتبر خيار فعال من حيث التكلفة للمستخدمين الذين يقومون بإجراء مجموعة كبيرة من القياسات .
  • توفر الميكرومترات قياس أبعاد متعددة باستخدام إطار واحد .
  • تتميز بالمتانة فهي تدوم لفترة طويلة جداً ، ولا تحتاج إلى استبدال ، أو إصلاح .
  • يوجد عدد من الأنواع المختلفة من الميكرومترات المتخصصة لقياس نوع معين من العمل .
  • تعتبر من القياسات الموثوقة والمتكاملة ، ونجد أن مقياس الكم ، ومقياس كشتبان مدمجان في الأداة ، بحيث نجد أن أدوات القياس الأخرى مثل المسطرة ، أو شريط القياس غير مطلوبين . [4]

سلبيات الميكرومتر

  • نطاقها محدود، حيث أن معظم الميكرومترات لها نطاق قياس يبلغ 25 مم متر ، و 1 إمبراطوري ؛ فيما يعني أنه يلزم ميكرومتر إضافي من أجل قياس الأشياء الأكبر من ذلك .
  • استخدام ميكرومتر كبير يكون باهظ الثمن ، بسبب الحجم قد تكون الميكرومترات المستخدمة ، لأخذ قياسات أكبر غالية الثمن مقارنة بالميكرومترات الأصغر . [4]
  • على الرغم من اعتبار تخصص الميكرومتر ميزة ؛ فالحاجة إلى نوع معين من الميكرومتر للعديد من الوظائف المختلفة ، تجعلها أقل كفاءة إلى حد ما .

وعلى الرغم من وجود بعض السلبيات للميكرومتر ؛ إلا أنه يعد شرطاً أساسي لأي صانع ، ولا مثيل له في الدقة ؛ فهو بشكل عام يعتبر أداة قياس دقة ممتازة ، وهو من أكثر أدوات القياس المتاحة دقة حيث يمكنه قياس ، حتى مائة جزء على نماذج رقمية أكثر تقدماً . [5]