ايجابيات وسلبيات الميكرويف

كيف يعمل فرن الميكروويف

عند


وصف نظام الميكروويف وكيفية عملها


سيكون هناك الكثير من الأسئلة حول إيجابيات ، وسلبيات الطهي في الميكروويف ، ولكن هل تساءلت يومًا ما كيف يعمل الميكروويف ، في الواقع أنه يقوم باستخدام موجات من الطاقة أقصر قليلاً من موجات الراديو ، ويقوم بطهي الطعام .

وتقوم


موجات الميكروويف


بعمل العديد من الاهتزازات الخاصة بالجزيئات الموجودة في الطعام ، ويقوم بعمل ذلك سريعًا ، مما ينتج عنه تكوين الطاقة الحرارية ، وتبدأ العناصر الغذائية في التحلل عند تعرضها للحرارة ، وخاصة فيتامين سي .

واستخدام الماء أو أي سائل لطهي الخضروات يحرمها من العناصر الغذائية ، لذلك قد تكون أفضل طريقة لطهي الخضار بشكل صحي هو عدم استخدام كمية كبيرة من السوائل ، أو الماء وطهيها لأقصر فترة زمنية ممكنة . [1]

ايجابيات وسلبيات الميكرويف

قد تكون من أكثر إيجابيات الميكروويف ما يلي :

  • يوفر الوقت ، كما إنه مريح ويمكننا طهي الطعام بداخله في أي وقت من الأوقات .
  • يساعد في تسخين الطعام بدون احتراق ، حيث يوجد زر لمس يقوم بضبط الوقت .
  • قد يجعل المساحة المستهلكة أقل ، كما أنه يتميز بسهولة في الاستخدام ، لأنها تلقائي .
  • يساعد على إذابة أي عناصر مجمدة في أي وقت من الأوقات .
  • يقوم بحفظ الفيتامينات في الطعام إذا لم يتم طهيها بإفراط .
  • يكون استهلاك الزيت أقل في الطهي في الميكروويف ، مما يسمح لنا بإعداد نظام غذائي قليل الدسم.
  • يساعدنا الميكروويف على طهي الطعام دون أي فوضى .
  • يستغرق وقتًا أقل لتسخين وطهي الطعام عن طريق اهتزاز جزيئات الماء ، بواسطة الموجات الدقيقة المنعكسة .
  • لا تحدث أي تغييرات في مذاق الطعام ، فيحتفظ بنكهات الطعام ، والمواد المغذية فيه .
  • قد يعتبر الميكروويف سهل التنظيف ، حتى تنظيف الأواني ، ومكان الطهي في الفرن يعتبر أمرًا سهلاً للغاية .
  • استهلاك طاقة أقل ، وتشغيله ، وإيقافه يكون تلقائي ، وهذه ميزة جيدة ، حيث ستوفر هذه الميزة طاقة ووقت المستهلك.
  • على عكس الأفران العادية يعتبر الميكروويف أمن للأطفال ، حيث يوجد به قفل الأطفال .

أما عن سلبيات الميكروويف ، فالعديد يتساءل


متى يكون الميكروويف خطيرا


وهذه أبرز سلبيات الميكروويف :

  • لا يمكن استخدامه للقلي العميق مثل الطهي في الزيوت العادية ، لذا لا يمكن استخدامه للقلي العميق للطعام.
  • قد أظهرت بعض الدراسات أن من


    اضرار الميكرويف

    ،

    إنه قد يكون خطير على الصحة ، ومن الممكن أن يسبب السرطان ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي ، ويؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في دم الإنسان .
  • لا ينصح بالوقوف أمام الميكروويف ، لأنه قد يكون مضر أثناء عملية الطهي، ويرجع ذلك إلى أن الإشعاع الذي ينبعث منه خطير .
  • والبلاستيك المستخدم في الطهي بالميكروويف يشكل خطورة ، لأنه ينبعث منه مادة بيسفينول ، والتي تعتبر ضارة جدًا ، وخاصة على الأطفال .
  • مقارنة بالطهي في الموقد قد يتغير قوام الطعام ولونه ، على الرغم من أن الميكروويف قد يحتفظ بالعناصر الغذائية .
  • عند تلف الميكروويف يتسرب إشعاع الموجات الدقيقة ، وقد يشكل الإشعاع خطرًا على البشر ، وهذا التسرب قد يتسبب في الحروق ، وتلف العين ، ومناعة أقل ، وتكوين الخلايا السرطانية .
  • في بعض الأحيان قد يحدث التسمم الغذائي ، أو ما يسمى الطبخ غير المتكافئ ، وفيه تحدث بقع ساخنة وباردة ، مما ينتج عنها تسمم غذائي .
  • يمكن أن يصبح الطعام جاف ، وذلك لأن يقوم الميكروويف بطهي الطعام عن طريق جزيئات الماء ، وهذا ينتج عنه تقليل محتوى الماء . [2]

هل الميكرويف يقتل الجراثيم

قد يكون هذا السؤال من الأسئلة الهامة ، وفي الواقع من المعروف عن الميكروويف أنه ينتج موجات تردد الراديو التي تقوم بجعل جزيئات الماء في الجسم تتعرض للاهتزاز ،  ويتسبب هذا الاهتزاز في حدوث احتكاك ، وهذا بدوره يسمح بتسخين الجسم الموجود داخله إلى درجة حرارة تقتل الجراثيم.

والكثيرون يقومون باستخدام الميكروويف أحيانًا ، لكي يقوموا بتطهير العناصر المختلفة ، مثل الإسفنج المنزلي ، حيث إن هذه الإسفنجة تكون بؤرة للفيروسات والبكتيريا ، ويمكن أن تقتل أفران الميكروويف المنزلية بعض أنواع الفيروسات ، والبكتيريا في غضون 60 ثانية إلى خمس دقائق . [5]


هل الميكرويف آمن

تم تصميم جميع أنواع الميكروويف الحديثة مزودة بمفاتيح إغلاق كثيرة ، وتقوم بدورها بإيقاف أي عملية يقوم بها الميكروويف بمجرد فتح الباب ، كما أنه يأتي بعضهم مزودًا بأجهزة استشعار تكتشف كل من الأدخنة ، والبخار ، أو مستويات الحرارة العالية ، وهناك أنواع تتوقف عن الطهي في نقطة معينة لمنع جفاف الطعام . [6]

كما أنها تهدف كل أجهزة الميكروويف إلى تسخين الطعام الموجود فيها من دون إحداث أضرار بمكونات الطعام ، وخصائصه لذلك لا يتأثر الطعام بمقدار بوصة واحدة بأي شكل من أشكال الموجات المشعة التي تسبب السرطان .

وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال ، تم تحديث كمية موجات الميكروويف التي تتسرب ، وكانت أقل من نطاق الضرر البشري ، لذلك إذا اتبع الشخص التعليمات المحددة لاستخدام الميكروويف بشكل مثالي ، فلا ضرر من الموجات المشعة لأي إنسان . [3]

هل الميكرويف يعقم الطعام

يستخدم الميكروويف الإشعاع الغير مؤين في الطيف الكهرومغناطيسي ، ويقوم هذا الإشعاع بإثارة الجزيئات القطبية ، مثل الماء ، والسوائل الموجودة في الطعام ،  وينتج عن هذه العملية توليد الحرارة ، وتقوم العديد من المطاعم باستخدام الميكروويف في طهي الأطعمة ، أو تسخين أطعمة أخرى .

ومن الأمور الجيدة أنه تتطلب معالجة الميكروويف وقت تسخين أقل ، ويستخدم طاقة أقل ، ويحتفظ بالعناصر الغذائية في الأطعمة أكثر من غيره ، لذا يعتبر هو أسرع طرق المعالجة الحرارية ، ونظرًا لأنها عملية تسخين سريعة ، يحتفظ الطعام بمزيد من الخصائص الطازجة له .

ويمكن أن يؤدي استخدام تعقيم الطعام بالميكروويف ، عند استخدامه مع التعبئة المسبقة ، إلى زيادة العمر الافتراضي للأطعمة من دون تبريد . [4]

وفي النهاية نأمل أن تكون أصبحت على دراية بإيجابيات ، وسلبيات استخدام فرن الميكروويف ،  ووصف الميكرويف ، وكيفية عمله ، و


وصف نظام الاشياء وكيفية عملها


، يمكنك استخدامه بكل سهولة مع مراعاة بعض الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء طهي الطعام بداخله .