الفواكه التي تحتوي على فيتامين د


ما هو فيتامين د


فيتامين د هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم ، وتنمية العظام ، وعمل المناعة ، وتخفيف الالتهابات ، يمكن أن يؤدي نقصه إلى كساح الأطفال و

ضعف جهاز المناعة

وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وضعف نمو الشعر وتلين العظام.


ويمكن أن يتسبب زيادته  في امتصاص الجسم للكثير من الكالسيوم ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى


فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنك بحاجة إلى تناول الدهون لامتصاصها ، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د) الأسماك ، والفطر المعرض لأشعة الشمس ، والحليب المدعم ، وبدائل الحليب المدعمة ، والتوفو المدعم ، والزبادي المدعم ، وحبوب الإفطار المدعمة ، وعصير البرتقال المدعم ، وقطع لحم الخنزير ، والبيض.


يصنع الجسم فيتامين د أيضًا عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس وبالتالي يُسمى فيتامين أشعة الشمس ، هذا يمثل ما يقرب من 90٪ من إجمالي فيتامين (د) لدينا ، مع 10٪ فقط من الطعام ، واعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، فإن التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميًا يكفي لتلبية متطلبات فيتامين د.[1]


اين يوجد فيتامين دال في الفاكهة


لا يوجد الكثير من الفواكة تحتوي على فيتامين D ومن ضمنها:


البرتقال


يمكن أن يضيف كوب واحد من عصير البرتقال المعزز ما يصل إلى 137 وحدة دولية من فيتامين د إلى الإجمالي اليومي ، وبمكن تقديم  كوب من عصير البرتقال مع  وجبة الإفطار  أو استخدمه في  وصفة عصير المانجو والفراولة ، وهي وجبة صباحية لذيذة ، ضع في اعتبارك أنه من الأفضل عمومًا الاستمتاع بالفاكهة الكاملة بدلاً من شكلها العصير ، لأن الأول لا يزال يحتوي على ألياف مشبعة ، لذا اشرب العصير باعتدال ، إذا كان لديك حالة صحية تحتاج إلى مراقبة الكربوهيدرات الخاصة بكوتناول السكر ، مثل مرض السكري ، قد يكون من الأفضل الحصول على فيتامين د من مصدر آخر.


مصادر فيتامين د في الاكل


سمك السالمون


زيوت السمك تحتوي على فيتامين D لذلك فمن المنطقي أن الأسماك الدهنية مثل السلمون هي جيدة للحصول على أوقية فيتامين D ،  ثلاثة من سمك السلمون الوردي النقي يعطي 370 وحدة دولية وثلاث أونصات من سمك السلمون السلمون الاحمر المعلبة ديها ما يقرب من 800

وحدة دولية من فيتامين D

.


يعتبر السلمون أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة التي تسمى أستازانتين .


سمك الهلبوت


يعتبر الهلبوت مصدرًا جيدًا لفيتامين د ، حيث يحتوي على حوالي 200 وحدة دولية في حصة تبلغ ثلاثة أوقيات من الأسماك ، يعتبر الهلبوت أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامينات ب المركب و

الزنك

والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ويفر لك تناول سمك الهلبوت أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية ، لذلك هناك العديد من الأسباب الوجيهة لطهي هذه السمكة.


سمك التراوت


يعتبر التراوت مصدرًا جيدًا آخر لفيتامين د ، نظرًا لكونه سمكة بيضاء ، له نكهة أكثر اعتدالًا من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة ، ثلاث أونصات من تراوت قوس قزح تحتوي على حوالي 650 وحدة دولية من فيتامين د ، يعتبر التراوت أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتينات والفيتامينات ب المعقدة والمعادن.


التونة المعلبة


تحتوي التونة المعلبة على حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين D في حصة تبلغ ثلاثة أوقيات بحيث يمكن أن تحتوي كل منها على حوالي 80 وحدة دولية ، تعد التونة المعلبة أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض

أوميغا 3

الدهنية والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.


الحليب المدعم


الحليب مصدرًا جيدًا لفيتامين د بشكل طبيعي ، ولكن يجب تقويته بفيتامين د ، يحتوي كوب واحد من الحليب على حوالي 125 وحدة دولية من فيتامين د ،كما يعد الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين.


بدائل الحليب المدعمة


بدائل الحليب مثل حليب الصويا وحليب اللوز مدعمة بفيتامين د والكالسيوم ، اختر من الحليب العادي غير المحلى أو استكشف أنواعًا مختلفة النكهات مثل حليب اللوز بالشوكولاتة ، يمكن استخدام هذه البدائل غالبًا بدلاً من حليب البقر ، فقط تأكد من اختيار نكهة تناسب الوجبة.


زيت كبد سمك القد


يعتبر زيت كبد سمك القد من

أفضل مصادر فيتامين د

، حيث تحتوي ملعقة واحدة فقط على 1360 وحدة دولية ، أو 34 ميكروغرامًا ، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجهاز المناعي ونمو العظام ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب.


البيض


يوجد فيتامين د في صفار البيض ، لذا فإن صنع البيض الكامل هو وسيلة جيدة لإضافة بعض فيتامين د إلى نظامك الغذائي ، يحتوي كل صفار بيض على حوالي 40 وحدة دولية من فيتامين د ، لذا فإن تناول بيضتين يساهم في 80 وحدة دولية من استهلاكك اليومي ، يعتبر البيض أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين واللوتين ، وبيضة واحدة تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية.


المكملات الغذائية


يتوفر فيتامين D أيضًا كمكمل غذائي ، إما بمفرده أو مع عناصر مغذية أخرى ،

مكملات الكالسيوم

على سبيل المثال ، عادةً ما تحتوي على فيتامين د ، ومكملات فيتامين د آمنة بشكل عام.[2]


الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لأطفال


الحبوب المدعمة


الكثير من الحبوب الجاهزة للأكل تأتي مدعمة بفيتامين D حصة واحدة فقط من الحبوب المدعمة بنسبة 10٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د تحتوي على 80 وحدة دولية ، أو 2 ميكروغرام ، منها.


الزبادي المدعم


يتمتع الزبادي بالعديد من الفوائد الصحية ، ست أونصات من الزبادي المدعم بنسبة 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين د تحتوي على 80 وحدة دولية من فيتامين د أو 2 ميكروجرام.


اشعة الشمس


يمكن إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي للأطفال في الجلد عن طريق الحصول على بعض أشعة الشمس ، تسبب طاقة الشمس فوق البنفسجية ب في إنتاج الفيتامين ، من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) مع الاستمرار في العناية ببشرة الطفل ، خاصة في فصل الشتاء عندما تتعرض لأشعة الشمس بشكل أقل.[3]


فوائد فيتامين D


صحة العظم


يسهل فيتامين د على الجسم امتصاص الكالسيوم , يذهب الاثنان معًا مثل

زبدة الفول السوداني

والهلام ، ولكن في حين الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) يمنع الجسم من تسريب الكالسيوم من عظامك للحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم ، مما يجعل عظامك أقوى وأكثر سمكا.


وظيفة المناعة


تم ربط مستويات فيتامين د المنخفضة بضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية ، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة ، لذلك قد يساعد عكس النقص في تحسين صحتك المناعية.


تحسين المزاج


قد يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في إدارة اضطرابات القلق والمزاج ، ويميل الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات إلى انخفاض

مستويات فيتامين د

، وقد أظهرت مكملات فيتامين (د) بعض الأمل في تحسين الحالة المزاجية والقلق.[4]