ما هو سبب اصفرار نبات البامبو


اسباب اصفرار نبات البامبو


يعتبر نبات البامبو

نباتات منزلية

جميلة  ، ولكن يمكن لهذا النبات تطوير أوراق صفراء أو سيقان صفراء لعدد من الأسباب ، ومفتاح حفظ النبات عندما يظهر اللون الأصفر هو تقييم السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة النبات إلى الصحة ، هناك أربعة أسباب محتملة لتحول البامبو إلى اللون الأصفر وهم:


  • الماء


يعد الماء من أوائل المذنبين للتحقيق في اصفرار الأوراق أو الساق ، عادة ، يتم الاحتفاظ بنباتات البامبو في إناء من الماء مع طبقة سفلية ، مثل الصخور ، ولكن بعضها يزرع في حاويات التربة ، يعتبر مصدر المياه أحد الاعتبارات المهمة لرعاية نباتك.


يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في مياه الصنبور إلى موت نبات الخيزران المحظوظ ، لا يجب أبدًا استخدام ماء الصنبور لنبات البامبو سيعمل هذا على ضبط الفشل قبل البدء لأن ماء الصنبور يحتوي على مواد كيميائية ، مثل الكلور والفلورايد ، والتي يمكن أن تكون ضارة بالنباتات ، يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للمواد الكيميائية الموجودة في الماء إلى موت نبات الخيزران المحظوظ.



  • ضوء الشمس المباشر


إذا بدت أوراق النبات وكأنها قد تحولت إلى اللون الأصفر كما لو كانت محترقة ، فإن السبب على الأرجح هو أشعة الشمس المباشرة ، لا يمكن أن يعيش البامبو في ضوء الشمس المباشر ، ولكنه يزدهر في الضوء الساطع غير المباشر ، إذا كان النبات يتلقى أشعة الشمس المباشرة ، فأنت بحاجة إلى نقله ، على نفس المنوال ، يمكن أن يؤدي القليل من الضوء غير المباشر إلى ضعف النبات ويتحول لونه إلى اللون الأصفر أو الشاحب.


  • استخدام السماد


غالبًا ما يكون اصفرار ساق الخيزران المحظوظ نتيجة الإفراط في التسميد ، إذا كان البنات يحتوي على كل من الأوراق والسيقان الصفراء ، فإن أول شيء يجب مراعاته هو الإفراط في التسميد.


غالبًا ما يكون هذا خطأ من قبل المالكين ، حيث لا يدركون أن معظم نباتات الخيزران المحظوظة لا تتطلب تخصيبًا ويمكن أن تزدهر لسنوات وسنوات دون أن يتم تخصيبها على الإطلاق ، إذا كان يجب عليك تسميد البنات ، فتأكد من استخدام سماد خاص للنبات البامبو ، ويجب أن تكون هذه التغذية جرعات قليلة جداً


  • درجة الحرارة


يمكن أن تتسبب درجة الحرارة والرطوبة غير الصحيحة في موت نباتات البامبو ، وإذا تحولت أوراق البامبو إلى اللون الأصفر واستبعدت جميع الأسباب المحتملة المذكورة أعلاه ، فقد يكون الأمر بسيطًا مثل درجة حرارة شديدة ، يزدهر النبات بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 65 درجة فهرنهايت و 90 درجة فهرنهايت.[1]


طرق لعلاج اصفرار البامبو


  • بالنسبة للنباتات الموجودة في الماء ، فإن الحل بالنسبة لسيقان البامبو أو ما يطلق عليه

    نبات عصا موسي

    التي تتحول إلى اللون الأصفر هو تغيير الماء على الفور ، يمكن أن ينجح ذلك في بعض الحالات التي لا يمتص فيها النبات الكثير من الأسمدة لقتله. ومع ذلك ، في حالات أخرى ، قد يكون الوقت قد فات لإنقاذ النبات هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت القصبة تتحول إلى اللون الأصفر بدلاً من الأوراق فقط.

  • إذا تحولت أوراق أو سيقان البامبو إلى اللون الأصفر أو البني ، فهذا يعني أنها ماتت بالفعل ، لذلك ستحتاج إلى مقص تقليم مدبب للتخلص من الأجزاء الميتة ، وتأكد من تعقيمها قبل القطع وبعدها ، قم بقص المناطق الصفراء أو البنية ببطء فقط حتى يبدأ النبات في الانتعاش.

  • عليك أن تعطي البامبو الكمية المناسبة من الماء   لمعرفة مقدار ما يحتاجه النبات ، انظر إلى جذور البامبو ثم قس ، يحافظ معظم البستانيين على مستويات المياه لا تزيد عن بوصتين فوق الجذور ، والبعض الآخر بوصة واحدة فقط ، وتريد استبدال هذا الماء كل أسبوع تقريبًا وبالتأكيد ليس أكثر من كل 10 أيام.[3]


الاصفرار الطبيعي لنبات البامبو


على الرغم من أن البامبو نبات دائم الخضرة ، إلا أنه لا يزال بإمكانه الحصول على عدد قليل من الأوراق والقصبات الصفراء هذا شائع تمامًا.


مثل العديد من النباتات الأخرى ، يسقط البامبو أوراقه وينمو أوراق جديدة ، ما يحدث هو أن البامبو سيقطع العناصر الغذائية من الأوراق لاستخدامها في أماكن أخرى ، بسبب نقص العناصر الغذائية ، تتحول بعض الأوراق إلى اللون الأصفر وتتساقط.


نظرًا لأن البامبو دائم الخضرة ، فإن معظم الأنواع تفقد أوراقها تدريجيًا للغاية وتستبدل تلك الأوراق بأوراق جديدة ، في هذا الصدد ، تحتوي نباتات البامبو على مزيج من الأوراق الخضراء والصفراء في معظم الأحيان ، في الربيع قد تواجه اصفرارًا أكبر من المواسم الأخرى   الربيع هو في الأساس خريف البامبو عندما يتعلق الأمر بأوراقه.


ومع ذلك ، إذا تحولت جميع الأوراق إلى اللون الأصفر وسقطت دون اتباع أي أوراق خضراء ، فقد تكون لديك مشكلة أكبر.


مؤشر آخر على وجود مشكلة موجودة هو عندما تتحول أطراف الأوراق إلى اللون البني ، يمكن أن يحدث هذا اللون على الأوراق بسبب نقص المياه أو تلف الرياح.[2]


كيفية العناية بنبات البامبو في المنزل


  • استخدم المياه المفلترة أو المقطرة أو الينابيع أو مياه الأمطار.

  • لا تستخدم الماء البارد أبدًا.

  • استخدم الماء بدرجة حرارة الغرفة.

  • قم بتغيير الماء للبامبو كل أسبوعين ، حيث تعتبر المياه العذبة ضرورية لحياة النباتات الصحية لأنها توفر التغذية بالنيتروجين والأكسجين ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المياه العذبة على العناصر النزرة التي يحتاجها النبات.

  • قم بتغيير الماء فورًا إذا تحول إلى اللون الداكن أو الغامق أو الغائم أو الأخضر أو ​​الأسود أو الرائحة الكريهة.

  • ضع البامبو بالقرب من نافذة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر.

  • رش الأوراق لزيادة الرطوبة ، نظرًا لأن يفضل البامبو المناخ الرطب ، فقد تحتاج إلى علاج الجفاف عن طريق رش الأوراق كل يومين إلى ثلاثة أيام ، سيعطي هذا النبات الرطوبة العالية التي يتوق إليها ، يجب أن يمنع هذا النبات من التحول إلى اللون الأصفر إذا كان السبب هو انخفاض الرطوبة.

  • قم بقص السيقان عند الحاجة لأنها يمكن أن تنمو كثيفة بمرور الوقت مما يمنع الهواء من الوصول إلى البامبو ، تأكد من وجود مسافة بينهما للسماح للهواء وضوء الشمس بالوصول إلى جميع الأوراق والبراعم ، ولكن مع التأكد من عدم وصول الشمس له بشكل مباشر.

  • تحقق من جذور الخيزران في إناء ، إذا تعثرت الجذور ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في النمو قد تؤثر على صحة نبات البامبو ، لذلك يجب المتابعة الجيدة لهذا النبات الجميل فهناك الكثير من

    فوائد نبات البامبو

    .

  • قم بإزالة الساق الميتة بمقص حاد أو مقصات تقليم صغيرة ، إذا تُركت ساق محتضرة على النبات ، فسوف تتعفن وتخلق بكتيريا يمكنها تدمير النبات بأكمله.[1]