متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل

مفعول حبوب منع الحمل

يعتبر نوع تحديد النسل الذي تستخدمينه قرارًا شخصيًا ، و هناك العديد من الخيارات للإختيار من بينها. إذا كنتِ إمرأة  نشطة جنسيًا ، فيمكنك التفكير في حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل .

و التي تسمى أيضًا موانع الحمل الفموية ، فهي الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم لمنع الحمل فإنها وسيلة فعالة لتحديد النسل .

و تعتبر من أشهر الوسائل التي يتم إستخدامها في تنظيم الاسرة و يوجد العديد من الوسائل المستخدمة في منع الحمل مثل اللولب و


شريحة منع الحمل


التي يتم تركيبها في الذراع .

و تُستخدم حبوب منع الحمل بإنتظام كل شهر للحصول على  أفضل نتيجة يمكن أن  تصل نسبتها إلى 99 %.  و ذلك لأن مفعولها يكمن في التحكم في الهرمونات الموجودة في الجسم المسئولة  عن التبويض أو التحكم في سُمك بطانة الرحم و منع و صول الحيوانات المنوية للبويضة .

هل يتوقف مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

لمعرفة الوقت المستغرق في توقف مفعول حبوب منع الحمل يرجى معرفة


متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل


في جسمك . حيث أن حبوب منع الحمل تأخذ بعضاً من  الوقت ليأخذ الجسم على المفعول .

و نستنتج من ذلك أن عملية إنتهاء مفعول حبوب منع الحمل من الجسم سوف تأخذ وقتاً مثل عملية البدء  تماما . و قد يتوقف إنتهاء المفعول تماما من الجسم على عدة عوامل منها

  • طبيعة الجسم نفسه :  يمكن أن يعود الجسم إلى طبيعته كما كان قبل الحبوب في خلال وقتا قصير كالشهر مثلا و يمكن أن يمتد إلى وقتاً أطول قد تصل من ثلاثة أشهر إلى سنة
  • نوع الحبوب نفسها :  يتوقف موعد إنتهاء مفعول حبوب منع الحمل على نوع الحبوب التي يتم تناولها .  فيمكن لبعضها أن يبقى في الجسم لمدة قد تصل إلى سنة مثلا و البعض الأخر إلى شهر  .  و


    أنواع حبوب منع الحمل


    تنقسم إلى الحبوب المركبة  و هي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجيسترون  و هي قوية المفعول   و من ناحية أخرى يوجد حبوب منع الحمل أحادية  التركيب و هي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط و هي ضعيقة التأثير .

و نستخلص من ذلك أن


مدة مفعول حبوب منع الحمل


يمكن أن تظل في الجسم لفترة طويلة  بعد التوقف التام عن استخدامها ، و ذلك لأن الهرمونات الطبيعية المسؤلة  عن التبويض و الإخصاب تأخذ بعض الوقت للعودة  إلى المستويات الطبيعية .

و لكن  يفضل دائما إذا كنت تخططين إلى تغيير الوسيلة و توقفتِ عن إستخدام الحبوب لابد لكِ عند إقامة علاقة زوجية أن تكون العلاقة آمنة في خلال فترة التغيير كي يكون منع الحمل مضمون .

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل المركبة

بالطبع قد سمعتي من قبل عن حبوب منع الحمل المركبة قوية المفعول . و هي بالطبع قوية و ذلك لإحتوائها على هرموني الاستروجين و البروجستيرون . و الذين يقومون بدورهم في منع إنتاج المبيض للبويضات بالاضافة إلى حدوث تغيرات في عنق و بطانة  الرحم و التي قد تقلل من فرص حدوث الحمل .

وقد يؤخذ المبيض وقتا طويلا للعودة لإنتاج بويضات مرة أخرى فعند التوقف عن إستخدامها يقوم الجسم بإنتاج الهرمونات الطبيعية من جديد و معالجة التغيرات التي قد حدثت في بطانة الرحم . و بذلك قد يمتد الوقت من ثلاثة أشهر إلى سنة تقريبا  ، و تتوقف المدة على كمية و مدة تناول الحبوب .

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل احاديه التركيب

يعتبر وقت إنتهاء مفعول حبوب منع الحمل الأحادية  أقل من حبوب منع الحمل المركبة و ذلك لأن مفعول حبوب منع الحمل الأحادية  يحتوي فقط على هرمون البروجسترون الذي يعمل على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم .

و بالتالي عدم إنغراس البويضة المخصبة و من ثم عدم حدوث الحمل و لا يتدخل في زيادة أو نقصان الهرمونات في الجسم لذلك فإن مفعوله يظل في جسمك بعد التوقف التام عن إستخدامه في فترة تصل من أسبوعين إلي شهر تقربيا فقط .

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل في فترة الرضاعة

تعتبر فترة الرضاعة من أكثر الفترات المهمة في حياة المرأة و لذلك لأن أغلب الادوية قد تؤثر على كمية الحليب و من ثم الطفل ،  لذلك يجب الحرص عند إستخدامها .

و قد تبدأ الام المرضعة في إستخدام حبوب منع الحمل بعد الشهر السادس تقريبا من الرضاعة . فينصح الطبيب في الغالب من إستخدام الحبوب احادية التركيب التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون لعدم تاثر كمية الحليب به .

و وجد أنه عند التوقف عن إستخدام الحبوب الأحادية التركيب في فترة الرضاعة  يمتد مفعوله لفترة تصل إلى 18 شهرا تقريبا ،  و ليس شهراً كما في المعتاد من الحبوب الأحادية. و ذلك يرجع إلى تأثر  هرمون اللبن بهرمون البروجسترون الموجود في الجسم من الحبوب .

هل يتوقف التبويض مع انتهاء مفعول حبوب منع الحمل

تعتبر المدة الطبيعية لرجوع التبويض  لطبيعته بعد توقف  إستخدام حبوب منع الحمل لدى ما يقرب من 90% من النساء هي من ثلاثة أشهر إلى سنة .

فاذا كنتي تستخدمين حبوب منع الحمل أحادية التركيب فإن مفعولها يزول بسرعة و يمكن أن يصل إلى شهر ، و يبدأ التبويض و الإخصاب .  أما في حالة إستخدام هرمون الإستروجين والبروجسترون في الحبوب المركبة ،  فقد يحدث التبويض من 6 أشهر إلى عام أعتمادا على :-

  • مدة إستخدام حبوب منع الحمل .
  • إنتظام الدورة الشهرية أم لا .
  • كمية الحبوب التي أحتاجتيها.
  • نتائج التحاليل الطبية المتعلقة بالهرمونات .

هل يحدث حمل بمجرد انتهاء مفعول حبوب منع الحمل

بعد توقف تناول حبوب منع الحمل  قد  يحدث حمل  بعد  شهر أو بعد سنة ،   فبمجرد بدء عملية التبويض قد يحدث الحمل .  و تختلف المدة على حسب تقبل جسم المرأة و عودته إلى طبيعته من جديد .  فلا توجد طريقة لتنبؤ المدة المناسبة للحمل بعد إنتهاء مفعول الدواء .

فقد يحتاج الجسم إلى بعض الوقت حتى تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها فيحتاج المبيض إلى الإستعداد حتى يتم نضج البويضات ، و تحتاج بطانة الرحم أيضا بعض الوقت لكي تعود إلى طبيعيها و  يتم الحمل . و يمكن أن يحدث ذلك من  6 أشهر إلى 12 شهراً .

علامات انتهاء مفعول حبوب  منع الحمل

بالتأكيد عزيزتي المرأة قد شعرتي ببعض الأعراض بعد التوقف عن إستخدام  حبوب منع الحمل ، و التي تجعلك تتساءلين عن العلامات و الأعراض التي يمكن أن تحدث بمجرد التوقف عن إستخدام حبوب منع الحمل .

فقد يحدث لجسمك بعد التغيرات الفسيولوجية التي تحدث داخل الرحم  مع وجود بعض الفروق الفردية التي يمكن أن تحدث بين إمرأة  إلى أخرى و تؤثر على حدوث هذه الأعراض مثل :-

  • الام التبويض : قد يرافقك بعض الآلام و التقلصات في فترة التبويض على غرار إستخدام حبوب منع الحمل التي كانت سبب توقف التبويض و عدم خروج البويضات و مع توقف الحبوب قد يستعيد المبيض نشاطه بصورة أقوى من السابق ، لذلك سوف تشعرين بألالام التبويض  قوية .
  • الرغبه الجنسية : قد تعمل حبوب منع الحمل على تقليل الرغبة الجنسية . و ذلك لزيادة الهرمونات في الجسم و بمجرد التوقف عن إستخدامها سوف تزيد الرغبة الجنسية لديكِ
  • أعراض ما قبل الدورة الشهرية PMS : قد يحدث  التوقف عن إستخدام حبوب منع الحمل على حدوث بعض الأعراض المعروفة التي قد تحدث قبل نزول الدورة الشهرية مثل الصداع و تقلصات البطن و التقلبات المزاجية .
  • عدم إنتظام الدورة الشهرية :  فهي إذا كانت منتظمة قبل البدء في تناول الأقراص فسوف تصبح غير منتظمة لفترة  من الوقت . و إذا كانت بطبيعة الجسم غير منتظمة فإنها سوف تتوقف لعدة أشهر بعد ذلك .
  • زيادة في نزيف الحيض :  بعد التوقف عن إستخدام حبوب منع الحمل سوف تلاحظ زيادة  تدريجية في كمية دم الحيض .

و لا بد أن تكوني على دراية بأنه لا يجب

إيقاف حبوب منع الحمل فجأة

و من تلقاء نفسك لتجنب حدوث إضطرابات في الهرمونات و بالتالي التأثير على الحمل