دلالات اللون الأخضر في علم المملكة الاردنية الهاشمية

دلالة اللون الأخضر في علم مملكة الأردن

كان بداية اعتماد العلَم الأردني بشكله الحالي منذ عام 1922، وقد استمد شكله وألوانه عن طريق راية الثورة العربية الكبرى، التي بدأت من بطحاء مكة في سنة 1916، وبعد اقتراح ضباط الجيش العربي الأردني تم تغيير على ترتيب الألوان من خلال إضافة اللون الأبيض بالوسط لتمييزه . وهذا يوضح


الفرق بين العلم الأردني والفلسطيني


.

دلالات اللون الاخضر بعلم المملكة الأردنية الهاشمية يرجع لراية الدولة الفاطمية وهو كان شعار آل البيت. قام عبيدالله المهدي الفاطمي بتأسيس الدولة الفاطمية بالمغرب الجنوبي والأوسط، بعد أن فوز دولة الأغالبة بشمال أفريقيا عام 909 م، انتشرت الفاطمية لطرابلس وبالبرقة وتونس، وقام المعز لدين الله الفاطمي بتولي الحكم وقام بالسيطرة على مصر، وقم قائده جوهر الصقلِّي ببناء مدينة القاهرة. وقد قام الفاطميون باتخاذ اللون الأخضر لون لعلمهم او رايتهم ، وذلك لحب الرسول عليه السلام للخضراء او الجبة الخضراء .

قام الدستور الأردني بوضع مواصفات محددة للراية الأردنية، ووفقاً للمادة الرابعة بالدستور : “تكون الراية على الشكل والمقاييس الاتية : الطول يكون ضعف عرضها، ويتم تقسيمه أفقياً لثلاث قطع متساوية ومتوازية: الاعلى منها بلون الاسود ، والاوسط الابيض، والاسفل الاخضر ، و من ناحية اليسار يوجد مثلث قائم لونه أحمر له قاعدة متساوية في العرض والارتفاع  ومتساوي لنصف الطول ، بالنسبة للمثلث تمثل كوكب أبيض سباعي الأشعة .

رمز كل لون في العلم الأردني



معاني ألوان علم الأردن


. يتكون العلم من الأحمر والأسود والأبيض والأخضر بجانب للنجمة السباعية السابق ذكرها ، وهذه الألوان ترجع في الأصل لألوان الراية التي رفعت بالثورة العربية عام 1917، ولهذه الألوان اصول تاريخية وقومية.


  • اللون الأحمر:

    الهاشميون قد اخذوا من الأحمر لوناً للراية في عهد الشريف أبو نمي الذي كان بوقت السلطان سليم العثماني وهذه الراية الحمراء كانت تسبق الأشراف في كل أعمالهم بالاخص في عمليات الثورة العربية الكبرى.

  • اللون الأسود:

    قام العباسيون في سنه (750-1258م) باتخاذ اللون الأسود لون رايتهم كنوع من الحداد على قتلى آل البيت بمعركة كربلاء، كما قام حلفاؤهم بارتداء الملابس والعمائم السوداء.

  • اللون الأبيض:

    قام الأمويون في سنة ( 661-750م) باتخاذ اللون الأبيض راية لتخليد ذكرى غزوة الرسول عليه السلام الأولى، وكنوع من البشرة للانتصار والمجد ، ورايات الجيوش الأموية كانت بيضاء.

  • اللون الأخضر:

    قام الفاطميون بعام (908 -1171) باتخاذ اللون الأخضر كلون لرايتهم ذلك ان الرسول عليه السلام وضع عباءته الخضراء على علي بن ابي طالب في وجود المشركون لقتله، وذلك كنوع من التضليل للمعتدين وكان ذلك هو سبب نجاة الرسول الكريم.

  • النجمة السباعية:

    وهي رمز للسبع  مثاني بالقرآن الكريم وهي ترجع لعدد آيات سورة الفاتحة.[1]

شعار المملكة الأردنية الهاشمية


  • التاج الملكي الهاشمي:

    ويدل على ملكية النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية. وهو مكون بخمسة أضلاع متماسكة بها حلقات وقاعدتها مرصعة بكل من الياقوت والزمرد. اعلى القاعدة زنابق وعددها خمسة وتعني النقاء والطهارة . وفي اعلى التاج الملكي الهاشمي كما له رأس حربة كدليل على الحرية الهاشميين. والتاج الملكي الهاشمي ذهبي اللون.[4]

  • الوشاح:

    يتوسط التاج الملكي الهاشمي فوق الوشاح الذي يدل على العرش الهاشمي والوشاح من القماش المخمل القرمزي من خارجه والحرير الأبيض من داخله . وهما دليل على الفداء والصفاء . كما هناك عطفتان بالوشاح متساويتان وقد يتدلى الوشاح بصورة عمودية وهي التي بتم ربطها بستائر العرش، وهي ممسوكة من قضبان ذهبية من بها مقصب ذهبي، وفي النهاية خيوط حريرية ذهبية وتحلى كل اطراف الستار .

  • الرايتان:

    يعني الراية الاولى الثورة العربية الكبرى ويكون طولها ضعف العرض وتنقسم من الافق إلى ثلاث اجزاء متساوية: العليا منها سوداء والوسطى خضراء والسفلى بيضاء، ويوضع عليها من ناحية السارية مثلث احمر.

  • طير العقاب:

    وهو كرمز ودليل للقوة وشدة البأس والسمو اما لونه فهو تشبه براية الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – والى عمامته. كما ان الطير يقف على الكرة الأرضية فارد الجناحين على المعمورة ويلمس كل جناحه طرف الراية. ويكون اتجاه رأس الطير باتجاه اليمين عكس النظر إليه.

  • الكرة الارضية:

    لونها ازرق وتدل على انتشار الإسلام وامتداد حضارته في العالم.
  • ا

    لاسلحة العربية:

    يوجد ترس من معدن البرونز وبه زخرفه لزهرة الأقحوان التي كان يستخدمها العرب بالزخرفة المعمارية ومكان الترس أمام الكرة الأرضية وهو يدل عن الدفاع عن الحق. اما السيف والرمح والقوس والسهام موجودين على جانب الترس ويكون لونهما ذهبي.

  • السنابل الذهبية وسعفة النخيل:

    الترس محاط  ب ثلاث سنابل من جهة اليمين ويسارا سعفة النخيل  ويرتبط كل منهما بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

  • وسام النهضة من الدرجة الاولى :

    يتوسط قاعدة السنابل والسعفة.

  • الشريط الاصفر:

    يتدلى من شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، وهو مكون من ثلاثة اجزاء مطرز عليه العبارات الاتية :


    • في اليمين:

      “عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون”، (عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي)

    • في المنتصف:

      “ملك المملكة الأردنية الهاشمية”

    • في اليسار:

      “الراجي من الله التوفيق والعون”.

علم جلالة الملك في الأردن

في عام 1929 نشر في الجريدة الرسمية الاردنية ما يخص تعليمات العلم الخاص بصاحب السمو الملكي الأمير المعظم والذي اطلق عليه في عام 1946 علم جلالة الملك ، وجاءت التعليمات كالتالي :
  • طول العلم يكون ضعفَ عرضه، وفي وسطه توجد راية شرق الأردن، كما ان صورتها بالقانون الأساسي اصغر لثلث حجم لواء الخاص بسمو الأمير، وتكون راية شرق الأردن الوطنية في لون أبيض مضيء له 24 اشعة على الدائرة .
  • اما قياس الأشعة الاربعة في الزوايا متساوي لسُبع طول العلَم من فوق وتحت ، ويكون قياسها في نهايتها متساوياً لسُبع عرض العلَم. اما الحدود العليا للأشعة العليا والحدود السفلى للأشعة السفلى تتكون لخط التواصل مع زوايا الراية بالمنتصف .
  • يوجد خمسة أشعة بين الجوانب ، ويكون مقياسها للقواعد الخارجية متساوياً مع سُبع طول العلَم من فوق وتحت يساوي حوالي سُبع عرض العلَم بالنهاية .
  • مقياس القواعد الداخلية للأربعة للأشعة في الزوايا متساوياً مع ثلاثة أجزاء من 14 جزءاً بعرض العلَم من المنتصف ومقياس قواعد الخمسة أشعة التي على جوانب العلم متساوياً مع سبع عرض العلَم بالمنتصف .
  • اما مقياس قواعد الخمسة أشعة من فوق والخمسة من تحت التي فيما بين أشعة الزوايا متعادلة مع خمس طول الراية المنتصف .
  • تكون ألوان الأشعة بداية من شعاع الزاوية الاعلى عند طرف سارية العلَم بالأسود ثم الأبيض ثم الأخضر ثم الأبيض ثم الأحمر .

مكونات الراية الهاشمية

تتكون الراية الهاشمية من الاتي ولكل منها دلالاتها:
  • اولاً الشهادتان (لا إله إلا الله محمد رسول الله): وهي رمز للتوحيد والرحمة.
  • ثانياً البسملة في النجمة السباعية  والبسملة هي التي تكون ببداية كل شيء، أما النجمة السباعية تدل على السبع المثاني بآيات سورة الفاتحة بالقرآن الكريم، كما إنها ترمز للسموات السبع، وترمز للملَكية الهاشمية.

  • الحمد لله رب العالمين: وهي رمز للثناء والشكر لله سبحانه وتعالى، وهي مقولة عند الانتهاء من أيّ عمل.

  • اللون الأحمر الداكن: لون الراية الهاشمية الذي يدل على الفداء والتضحية.

  • اما خط الثُّلث، فقد اختير الخط العربي الأجمل بين الخطوط العربية الإسلامية، ليكتب به مضامين الراية.

علم الأردن الجديد

وفي 9 يونيو 2015، قام جلالة الملك عبدالله الثاني، بتسليم القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرايةَ الهاشمية الى المستشار الملك للشؤون العسكرية، وهو رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، وذلك في مراسم عسكرية رائعة وفخمة بساحة قصر الحسينية بعمّان، لتكون هذه الراية ضمن الرايات والأعلام للقوات المسلحة الأردنية والجيش العربي. تسليم الراية الهاشمية للجيش العربي، يعد رسالة لكل أمة ولكل جيل وللإنسانية كلها ، الديني والهاوية، في عمقها السلام والمحبة والتسامح والعدل والخلق الاعلى والعيش المشترك.