مخاطر الشهر الرابع من الحمل



الحمل في الشهر الرابع





الشهر الرابع هو الفصل الثاني من

مراحل شهور الحمل

ويبدأ من الأسبوع (13_16) ويسمى بأشهر الحمل “الهادئة” والمميز في هذا الشهر هو الشعور بحركة الطفل، وتشعر معظم النساء بسعادة بالغة عندما يشعرن بهذه الحركات، لأن الحمل يشعرهم بأنه “حقيقي”، وتنخفض فيه فرصة حدوث الإجهاض بشكل كبير.


[1]




ما هي مخاطر الشهر الرابع من الحمل





في هذا الشهر، يبدأ رحم الأم في الارتفاع إلى البطن، وبالتالي ينخفض معدل التبول، ويقل معدل الغثيان أيضًا، إذا كانت تعاني منه الأم، القلب في هذا الشهر يضخ 20٪ من الدم أكثر من المعتاد لتزويد الطفل بالأكسجين الذي يحتاجه.


قد تختفي بعض علامات وأعراض الحمل المبكرة عندما تكون الأم في الشهر الرابع من الحمل، عادة ما يخف الغثيان، ولكن هناك بعض المشاكل الأخرى، مثل:



  • إعياء.



  • إمساك.



  • حرقة في المعدة.



  • انتفاخ (غاز).



  • احتقان الأنف أو نزيف الأنف.



  • نزيف اللثة.



  • زيادة الشهية.



  • كاحلين متورمين.



  • أقدام مؤلمة.



  • توسع الأوردة.



  • إفرازات مهبلية بيضاء.



  • علامات التمدد.



  • ضيق التنفس عندما يكبر الطفل .



  • الدوار والإغماء.[2]


والحموضة المعوية هي عرض جديد هذا الشهر، الحموضة المعوية هي الشعور بالحرقان في الصدر الناتج عن الأحماض الموجودة في المعدة والتي تمر عبر المريء أثناء الحمل، حيث تتسبب الهرمونات في ارتخاء الصمام الموجود أعلى المعدة، مما يسمح لحمض المعدة بالمرور مرة أخرى إلى المريء، ويزداد الأمر سوءًا بسبب الضغط الذي يضعه الرحم المتضخم على المعدة، وينبغي تجنب الحموضة المعوية عن طريق الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو الدهنية، وتناول وجبات صغيرة ولكن متكررة، والنوم في الفراش ليلاً، وشرب كوب من الحليب قبل الذهاب للنوم، وقد يكون الطبيب قادرًا على التوصية بمضاد حموضة مناسب للاستخدام في الحمل.



قد تحدث الهرمونات تغيرات غير متوقعة في شعرك وبشرتك، حيث قد يصبح شعرك أكثر كثافة، أو قد يكون لديك تساقط للشعر، يمكن أن يصبح الشعر الجاف أكثر جفافا، ويمكن أن يصبح الشعر الدهني أكثر دهنية.



قد تكون بشرتك غير متساوية في اللون أو الملمس، قد تصبح بعض الأوعية الدموية الدقيقة تحت جلدك مرئية، وقد تكون بشرتك حساسة أثناء الحمل ، وينخفض خطر الإجهاض تماماً في حالة الحمل المستقر ولا يوجد مخاطر كبيرة على الجنين والأم وفي هذا الشهر من الحمل.


[3]






ماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع





تبدأ معظم النساء في اكتساب بعض الوزن الفعلي أثناء الحمل في هذه المرحلة، ربما يكون لدي الحامل بعض الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وهذا طبيعي، ويتساءل البعض

أين يكون الجنين في الشهر الرابع

بالفعل يكون مستقر بالرحم.



تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل





هنا سوف نشرح

نمو الجنين في الشهر الرابع

بالتفصيل حيث يبلغ طول الطفل ما بين 4 و5 بوصات وقد يصل وزنه إلى 4 أو 5 أونصات، لا يكون لديه الكثير من الدهون، ولا يزال الطفل هزيل للغاية، ويكون

شكل الجنين في الشهر الرابع

يكون جلده شبه شفاف.



قد يكون لديه بعض الشعر ينمو، وأعضائه التناسلية تتطور بسرعة (إذا كنت تريد معرفة جنس طفلك، فربما تعرف ذلك بالفعل)، ويكتسب بعض القوة العضلية أيضًا.



وأيضا تكون عيونه وآذانه تتطور، ويمكن للطفل الآن أن يسمعك من داخل الرحم ، ويظهر

الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الرابع

ايضاً.



حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل





من الطبيعي أن تكون الأم الحامل قد لاحظت ركلات صغيرة ورفرفة، ولكن أيضًا لا داعي للقلق إذا لم تشعر بأي شيء بعد.



من الممكن أيضًا أن تلاحظ بعض الحركة يومًا ما ثم لا تشعر كثيرًا مرة أخرى لفترة قصيرة، ويتساءل البعض

اين يكون الجنين في الشهر الرابع

الجنين يكون صغير بما يكفي ليقع في أجزاء مختلفة من الرحم حيث قد لا تشعر الأم بالحركة.


[4]




غذاء الحامل في الشهر الرابع





هناك بعض الأطعمة ينبغي للحامل في الشهر الرابع الاهتمام بتناولها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ومن تلك الأطعمة، ما يأتي:




  • الأطعمة الغنية بالحديد




مع زيادة حجم تدفق الدم في الشهر الرابع، يجب أن تهتم الأم بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة غنية من الحديد لتلبية المستوى الأعلى من متطلبات الحديد.



الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم والأسماك، والكبدة، وفول الصويا والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمكسرات والبذور، والخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ، والفواكه المجففة، والبيض.




  • الأطعمة الغنية بالألياف




في الشهر الرابع من الحمل، يبطئ هرمون البروجسترون عملية الهضم، حيث يبدأ الرحم في النمو في الحجم ليلائم نمو الطفل، وهذا يسبب الإمساك، ولمنع الإمساك وتحفيز حركات الأمعاء المنتظمة، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف.



الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة مثل الشوفان والنخالة، والشعير، والبذور، مثل: بذور الكتان


والشيا


والمكسرات، مثل: اللوز، والفستق، والخضراوات، مثل: براعم بروكسل، والبروكلي، والذرة الحلوة، والخرشوف، والبازلاء الخضراء، والفواكه، مثل: التوت والفراولة، التين والتفاح والموز والكمثرى.




  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم




الكالسيوم مهم جداً لنمو عظام قوية الطفل.



الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل: اللفت، الحليب، اللبن، الجبن، السردين، الجرجير، القرنبيط، والبامية، واللوز.




  • الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين سي




الزنك هو عنصر أساسي ضروري لبناء البروتينات، وتطوير نظام عصبي وجهاز مناعي سليمين.



مثل، المحار، ولحم الضأن، ولحم البقر، والسبانخ، وجنين القمح، والفطر، واليقطين، وبذور القرع، والمكسرات، والدجاج، والفاصوليا، وفيتامين ج ضروري لامتصاص الحديد في الجسم.



الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل: الفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والبطاطا الحلوة والبروكلي وبراعم بروكسل والقرنبيط والملفوف والخضروات الورقية.




  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا الدهنية




أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو العين والدماغ لدى الجنين، والأحماض الدهنية أوميغا 6 مهمة لصحة القلب، والأداء السليم للجهاز التناسلي، والجلد والشعر ونمو العظام.



الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا الدهنية، مثل: الزيوت النباتية، السلمون، السردين، فول الصويا، المكسرات مثل الجوز واللوز، والبذور مثل الشيا والكتان.




  • الفواكه والخضروات




من المهم تضمين خمس حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميًا.



تحتوي المنتجات الطازجة من الخضار والفواكه على أعلى مستوى من العناصر الغذائية، تليها المنتجات المجمدة، ويجب أيضًا تضمين بعض الخضار النيئة في شكل سلطة، والفاكهة الطازجة صحية أكثر من عصائر الفاكهة.




  • البروتينات والكربوهيدرات




البروتينات هي الأساس في تكوين العضلات والأنسجة والحمض النووي، والكربوهيدرات هي مصدر الطاقة للجسد،


من الضروري إدخال كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات النشوية في النظام الغذائي للحامل.



من أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتينات البقوليات والعدس والمكسرات والبذور وزبدة الجوز واللحوم والدجاج


والكينوا


وفول الصويا.



من أمثلة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات النشوية البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز.




  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك




يحتاج جسم الحامل إلى دم إضافي أثناء الحمل، ويساعد حمض الفوليك في ذلك، حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكن الوقاية من 70٪ تقريبًا من عيوب الأنبوب العصبي عن طريق تناول حمض الفوليك.



تحتوي معظم فيتامينات ما قبل الولادة على حمض الفوليك، ولكن يمكن أيضًا الحصول على الاحتياجات اليومية من خلال الطعام، وبعض الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية الأساسية هي العدس والخضروات الورقية والفول والمكسرات.




  • الأطعمة الغنية بفيتامين د




فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في العظام، وهو ضروري للطفل لتكوين عظام وأسنان قوية، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والبصر، ويعد الحليب والأسماك الدهنية مثل السلمون مصادر جيدة لفيتامين


د ،


إلى جانب أشعة الشمس بالطبع. [5]


أخيراً، عادة ما تشعر الحامل في هذا الشهر بحالة جيدة أثناء الحمل، ولكن إذا شعرت الحامل في الشهر الرابع بأي أعراض غريبة وحادة وغير معتادة فينبغي زيارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مضاعفات ومخاطر.