تمارين إطالة وتر اكيلس

ما هو وتر اكيلس


وتر اكيلس

هو عبارة عن عصابة صلبة من الأنسجة الليفية تقوم بربك عضلات ربلة الساق بعظم الكعب ، ويطلق عليك وتر العرقوب ووتر العقبي [1] .

حيث تتحد عضلات الساق والكعب في مجموعة أنسجة واحدة ، لتكون وتر اكليس في الطرف السفلي من ربلة الساق ، ثم يدخل وتر اكليس في العقدة ، وهناك أكياس صغيرة من السوائل تسمي الأجربة والتي تخفف من وتر اكليس عند الكعب .

ويعتبر وتر اكليس من أكبر وأقوي الأوتار الموجودة في الجسم ، فعندما تقوم بثني عضلات ربلة الساق فيعمل وتر اكليس على سحب الكعب .

وهو ما يمكننا من الوقوف على أصابع القدم عن المشي أو الجري أو القز ، وعلى الرغم من قوته إلا أنه يكون معرض للإصابة ، وذلك يكون بسبب الضغط الموضوع عليه وقلة إمدادات الدم له .

تمرينات اطالة وتر اكيلس


اطالة العدائين

تمارين إطالة وتر اكيلس

يمكن أن يتسبب الالتهاب في وتر العرقوب إلى تقلصه وهو ما يسبب عدم الراحة ، ويعمل تمدد العداء أو تمدد ربلة الساق على راحة وتر العرقوب [2] .

طريقة القيام بهذا التمرين: تحتاج أولا إلى حاط أو كرسي”

    • قوم بوضع يدك على الحائط أو الكرسي ، وان كنت تستخدم الحاط فضع يدك على مستوي العين .
    • اجعل قدمك التي تريد علاجها تمتد خلفك ، أجعل كعب القدم على الأرض وقم بتوجيه أصابع القدم للأمام وبشكل مستقيم .
    • قم بثني ركبتك الأخرى تجاه الحائط، مع إبقاء الرجل الخلفية مستقيمة .
    • قم بالانحناء نحو الحائط حتي تشعر بتمدد خفيف في ربلة الساق ، لا تتكئ حتي لا تشعر بالألم .
    • استمر في هذه الوضعية لمدة ٣٠ ثانية، قم بإعادة هذا التمرين ٣ مرات .
    • إذا شعرت بالألم عند فرد ساقك، فقم بتجربة تمرين إطالة العداء مع ثني الركبتين ، قم بالتقرب إلى الحائط مع ثني ركبتك الخلفية حتي تشعر بالتمدد ، استمر في هذه الحركة لمدة ٣٠ ثانية وقم بتكرارها ٣ مرات .


اصبع القدم إلى الحائط

تمارين إطالة وتر اكيلس

إن كان امتداد العداء يجعل كتفيك غير متعبين فقم بعمل تمرين تمدد إصبع القدم إلى الحائط فهو مثالي في هذه الحالة ، حيث يضع ضغطا أقل على الجزء العلوي من الجسم مثل تمرين العداء .

كما يساعد هذا التمرين على الحركة وذلك عن طريق تقليل الضغط الواقع على وتر العرقوب .


طريقة أداء التمرين:

قف في مواجهة الخائط وقم بوضع قدميك على الحائط ، وكلما وضعت أصابع قدميك في مكان مرتفع كلما كان التمدد أكبر وأعمق .

قم بالانحناء إلى الأمام وحافظ على كعب قدمك على الأرض ، حيث تكون الساق الأخرى خلفك وتكون أصابع قدمك للأمام والكعب على الأرض ، استمر في فعل هذه الحركة لمدة ٣٠ ثانية وكرره ثلاث مرات .


خفض الكعب

تمارين إطالة وتر اكيلس

يمكن القيام بهذا التمرين على السلم ، فالتمدد هنا يكون عن طريق انخفاض كعب القدم ، احضر سلما وتأكد من تثبيته .

    1. قم بهذا التمرين مع الساق التي تعاني من الآلم في وتر العرقوب .
    2. تمسك بالدرابزين جيدا .
    3. قم بوضع كرة كدم على حافة الدرج السفلية .
    4. دع كعب قدمك ينزل إلى الأسفل ، حتي تشعر قدمك بالاسترخاء .
    5. استمر في هذا التمرين لمدة ٣٠ ثانية، وكرره ٣ مرات .
    6. إذا شعرت بمشكلة في التوازن ، فقم بالذهاب إلى أخصائي .


تمديد اطراق اكيلس

تمارين إطالة وتر اكيلس

للحصول على أفضل نتيجة وراحة قم بمد وتر العرقوب بانتظام ، كما يجب أن تستمر في التمدد حتى في الأوقات التي لا تشعر فيها بالتيبس أو الألم .

ولتحقيق الاستفادة الأكبر من تلك التمارين اتبع الآتي:

  1. خذ الوقت الكافي وتحرك ببطء، سواء عند التمدد العميق أو تغيير الأوضاع ، فسوف يساعد هذا على الحد من خطر الإصابة وعدم الراحة .
  2. تجنب القفز فالحركات السريعة والمفاجئة سوف تؤدي إلى تفاقم المشكل وزيادة الألم ، فيجب أن تبق هادئا أثناء التمرين .
  3. قم بإبقاء كعب قدمك منخفضا ، وذلك أثناء شدة ربلة الساق وقم بتثبيت كعبك على الأرض ، فالقيام برفع كعب القدم لن يساعد على التمدد .
  4. قم بالتوقف عن أداء التمرين إذا شعرت بالألم ، فلا تقم بإجهاد عضلاتك إذا شعرت بالألم توقف عن التمدد على الفور .

تأهيل وتر اكيلس بدون جراحة

طريقة إدارة تمزق وتر أكليس بدون جراحة [3] :


  • أول: التشخيص

يعتبر تمزق وتر أكليس من الإصابات التي يعرفها معظم الناس بمجرد الإصابة به ، ومن تلك الأعراض التي تدل على الإصابة بوتر أكليس: الشعور بنخزه في مؤخرة ربلة الساق .

عدم القدرة الضغط على ال٤دم المصابة عند المشي ، فتلك الأعراض البسيطة تخبرك أنك مصاب بوتر أكليس بعد وقوعك على الأرض ، كما يمكن الكشف عن طريق الأشعة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الإصابة .


  • ثانيا: تثبيت القدم

لتجنب حدوث ضرر آخر ولتسريع العلاج يجب تثبيت القدم والكاحل بطريقة جيدة في وضعية منحنية ، حيث تكون أصابع القدم للأسفل، وتختلف المدة الزمنية المحددة لتثبيت القدم من شخص لآخر وحسب مدي الإصابة ، ومن المتوقع أن تكون مدة التثبيت ما بين ٦ أسابيع إلى ٨ أسابيع .


  • ثالثا: إعادة التأهيل

تأتي تلك المرحلة متزامنة مع مرحلة تخفيف الحمل ، ويجب أن يتم تركيز إعادة التأهيل على الساق الغير مصابة ، حيث أن زيادة القوة من خلال العضلات والأوتار على الجانب الغير مصاب سيعمل على تحسين العلاج وتقليل معدلات فقدان العضلات في الوتر المصاب .

علاج اصابة وتر اكيلس في المنزل


  • طريقة الأرز

ويمكن استخدامها مباشرة بعد الإصابة في وتر العرقوب وتكون عن طريق [4] :

  1. الراحة: وتكون عن طريق وضع القدم لأعلى لعدة أيام متتالية حتي يخف الألم ، حتى لو كان الألم ليس كبيرا فإن الراحة التامة تساعد في تسريع العلاج ، وقم باستخدام العكازات إن كنت بحاجة للمشي .
  2. وضع الثلج على المكان المصاب: وهى من الطرق البسيطة التي تقلل من الالتهاب والتورم ، يمكن القيام بوضع كيس من القماش في الثلاجة ، وضعه على الإصابة لمدة ١٥ دقيقة إلى ٢٠ دقيقة ، وكرر تلك العملية ثلاث مرات .
  3. وضع الضمادات المرنة: يمكن استخدام الأحزمة والضمادات الضاغطة والتي يمكن لفها حول الوتر حتي يتم تقليل التورم والحركة ، ولكن تقوم بلفه بإحكام حتى لا تقوم بحبس الدم وعدم تدفقه للقدم .

  • الإطالة والتمدد

تحدث الإصابة في الأصل بسبب ضعف أو شد العضلات المجاورة ، وتعتبر الإطالة والتمدد من أهم أجزاء الياقة ، قم بممارستها بشكل يومي حتي تساعد في منع الإجهاد وتجنب الالتواءات .

حيث تحدث الإصابات في وتر العرقوب عندما تكون عضلات ربلة الساق مشدودة والتي تكون مرتبطة بالوتر ، ولتجنب تلك الإصابات مارس تمارين الإطالة بصورة دورية خاصة قبل التمرين .


  • قم باختيار التأثير المنخفض

فيجب تقليل الأنشطة البدنية وذلك لتقليل الضغط على الأوتار بالأخص وتر العرقوب ، يمكنك ممارسة السباحة كما يمكنك البقاء بجوار الماء والمشي للأمام والخلف وذلك من أجل تدريب الوتر وتخفيف الحمل .


  • أدوية يمكن تناولها دون الرجوع إلى طبيب

هناك أدوية لا تحتاج لوصف طبيب يمكنها تخفيف الألم وتقليل الالتهاب مثل: إيبوبروفين، أو ناروبكسين، وهي أدوية قد تساعد في تخفيف الآلم ، ولكن يمكنك زيارة الطبيب من اجل الحصول على أدوية أقوى .