اسماء حيوانات لها صوف

تعريف الصوف

الصوف عبارة عن ألياف يتم اشتقاقها من بصيلات الحيوانات من عائلة الكابرين ، وأشهر هذه الحيوانات هي الأغنام.

يتكون الصوف من البروتين بالإضافة إلى نسبة منخفضة من الدهون ،فنجده يختلف عن القطن المتكون من السليلوز ، وتعتبر روسيا ، ونيوزيلندا ، واستراليا ، والصين ، وتركيا ، والأرجنتين ، واوروغواي ، والهند ، وجنوب أفريقيا ، والسودان ، وإيران أهم الدول المنتجة للصوف.

وهناك

حيوانات نحصل منها على الصوف

بخلاف الأغنام ، مثل اللاما ، والماعز ، والارانب ، حيث أن الصوف يتميز بالعديد من الصفات المتميزة ، والتي تجعله خيار مناسب للكثيرين من محبي الموضة ، والازياء ذات النعومة ، والمرونة.

حيوانات لها صوف

إن أنواع الصوف متعددة ، وكذلك الحيوانات التي يكون لها صوف ، ويتم اعتبار شعر بعض الحيوانات من الصوف لما له من خصائص ، وهذه الحيوانات هي : [1] ، [2]


اللاما

يتم قص اللاما للحصول على وصفها الخشن مرة واحدة في العام ، ويتم قص الصوف بالإضافة إلى الشعر الواقي ،حيث يجعل صوف اللاما جيد من أجل صناعة الحبال ، بينما عند إزالة الشعر الواقي ، يمكن استخدام الصوف في الغزل.

وتشمل اللاما ؛ الألبكة ، والفيكوناس ، والجواناكوس ، وتعتبر الألبكة هي المصدر الأكثر شيوعا في هذه الفئة لإنتاج الصوف ، حيث يتم أخذ الصوف منها مرة كل عام ، او عامين ، ويستخدم صفوفها في الغزل نظرا لعدم وجود شعر واقي به.


الأغنام

وتعتبر الأغنام هي المصدر المعروف بين الناس للحصول على الصوف ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأغنام تقوم بإنتاج الصوف فمنها :

  • اغنام تنتج اصواف ناعمة ، تستخدم في صناعة الملابس ، مثل اغنام الميرينو.
  • اغنام تنتج اصواف متوسطة النعومة ، مثل اغنام السافلوك.
  • اغنام تنتج اصواف خشنة ، تستخدم في صناعة الخيوط الصوفية المستخدمة في أعمال الحياكة اليدوية ،مثل اغنام لينكولن.


الإبل

يعتبر صوف الإبل أقل شهرة بين انواع الأصواف ، إلا أنه يكون شارع في الصين ، ومنغوليا ، ومن الممكن الحصول على عشرين رطل من صوف الجمل في العام حيث يتم قصه مرة واحدة سنويا.

ويتم استخدام صوف الإبل في صناعة الكثير من المنسوجات مثل ، السترات ، والأوشحة ، والقفازات ، كما يستخدمه المنغوليون في صناعة الخيام الخاصة بهم.


الماعز

وتتضمن الماعز انواع مثل ماعز الكشمير ، الذي يتم الحصول منه على صوف الكشمير ، والذي يعتبر افخم

أنواع الصوف

الذي يتم قصه مرة واحدة سنويا ، واستخدامه في صناعة الملابس.

كما أن ماعز انجورا يقوم بإنتاج صوف الموهير مرتين في العام الواحد ، ويتميز صوف الموهير ببريقه ، حيث يتم استخدامه في صناعة الملابس الفاخرة ، كالشالات وغيرها.


الأرانب

يتم استخدام شعر الارانب في الحصول على الصوف ، فهناك أنواع من الأرانب يتم تربيتها من أجل إنتاج الصوف ، وهي ؛ ارانب القزم جيرسي ، ارانب انجورا ، ارانب وولي.

حيث يتم تمشيط هذه الأرانب كل ثلاثة أشهر من أجل استعادة الشعر ، فمن الممكن أن تقوم ارانب انجورا بإنتاج الصوف سنويا ، والذي يتم استخدامه في صناعة الأوسمة ، والقمصان ، والقفازات.


المسك

حيث يتم الحصول على صوف داخلي من ثور المسك يتميز بنعومته ، حيث يقوم المسك بالتخلص من صوفه السفلي في كل فصل ربيع ، ويقوم الناس بجمع هذا الصوف ، واستخدامه في صناعة الأغطية السميكة ، والدافئة ، حيث يتميز صوف المسك بالدفء أكثر من الأغنام ، ونظرا لنعومته يتم استخدامه في صنع الاوشحة ، والقبعات.


كلب جورا

أجل كلب ، يتم استخدام شعر كلب جورا – شينجورا – في غزل خيوط الصوف ، حيث يعتبر أكثر دفئا من انواع الصوف الأخرى ،ولكن في الغالب ما يتم إضافة صوف الأغنام إليه أثناء عملية التمشيط ، من أجل الحصول على خيوط عزل حراري بشكل أقل.

فوائد الصوف

يختلف استخدام الصوف ، وفوائده وفقا لخصائصه ، فمثلا صوف الأغنام ابيض اللون يكون مرغوب أكثر من الألوان الأخرى ، وكذلك يختلف طول ، وقطر الألياف المستخدمة في الصناعات المختلفة ، حيث أن : [3]

  • الألياف التي يبلغ طولها من 5 سم إلى 12 سم يتم استخدامها في صناعة الملابس ، نظرا لأن هذا الطول يقوم بالسماح بالعزل بدقة كبيرة.
  • الألياف التي يصل قطرها إلى 70 ميكرومتر ، يتم استخدامها في صناعة السجاد.

ويشمل الصوف العديد من الفوائد لما له من مميزات كما يلي :

  • تتميز ألياف الصوف بقدرتها على امتصاص الماء من الغلاف الجوي المحيط بطريقة أفضل من ألياف الأنسجة الأخرى ، ويرجع هذا لاحتوائها على مسام بينية في تكوينها ، حيث تعمل على امتصاص ما لا يقل عن 18٪ من وزنها في الرطوبة ، وهو ما يعتبر عامل صحي كبير الأهمية يجب توفره في الملابس.
  • يتميز نسيج الياف الصوف بالدفء أكثر من غيره من الالياف الصناعية الأخرى.
  • يعتبر الصوف عازل ممتاز للحرارة ، حيث يعمل على منع الحرارة من التسرب للخارج ، وكذلك يمنع البرودة من التسرب للداخل ، وهو ما يجعله خيار جيد في صناعة الأغطية في درجات الحرارة المرتفعة ، وبالمثل في درجات الحرارة المنخفضة.
  • تتميز ألياف الصوف بمرونتها العالية.

تصنيع الصوف

يمر الصوف بأكثر من خطوة حتى يصل لما في شكله المعروف ، إن كان على شكل خيوط ، او ملابس ،او غيرها ، وهو ما سنوضحه فيما يلي : [3]

قص الصوف

وهي أول خطوة من خطوات تصنيع الصوف ، حيث يتم قص الصوف من الحيوانات ، ويفضل القيام بهذه الخطوة في فصل الربيع ، وهناك طريقتان لقص الصوف ؛

القص اليدوي ؛ والذي يتم عن طريق الإنسان ، ولكن هذه الطريقة ليست الفضلى لما لها من آثار في إصابة الحيوان ، والقصص الغير منتظم الصوف.

القص الاتوماتيكي ؛ ويتم من خلال استخدام الآلات الكهربائية المتخصصة ، وتعتبر هذه الطريقة افضل لما تقدمه من جوده في القص ، وتوفير في الوقت ، والمجهود ، والأيدي العاملة ، وإصابات أقل للحيوانات.

فرز الصوف

وهذه هي الخطوة الثانية في عملية تصنيع الصوف ، حيث يتم تقسيم الصوف إلى أربعة أقسام ، ويتم الحصول على أفضل أنواع الصوف المستخدمة في صناعة الملابس من اجناب ، واكتاف الخراف ، بينما يكون الصوف الحاصل عليه من الأرجل ذو جودة منخفضة ، ويتم استخدامه في صناعة السجاد.

تجفيف الصوف

وهو عبارة عن حمام مائي يحتوي على رماد الصودا ، والقلويات ، والصابون من أجل تنظيف الصوف من اللانولين ، وبقايا عرق الخراف ، ومبيدات الحشرات ، والجلد الميت ، والمواد النباتية ، وبعد ذلك تتم معالجة الصوف بالزيت.

تمشيط الصوف

حيث يتم فصل ألياف الصوف ، ومن ثم تجميعها مرة أخرى في حبل فضفاض ، من خلال استبدال الألياف القصيرة بألياف طويلة ومتوازنة.

غزل الصوف

في هذه المرحلة يتم غزل ألياف الصوف معا لتشكيل خيوط الصوف ، وبعد ذلك يتم لف هذه الخيوط حول بكرات تجارية.

نسيج الصوف

وتتم هذه الخطوة عن طريق حياكة خيوط الصوف في أقمشة ، حيث يتم النسج من خلال إما النسج العادي ، الذي يعطي منسوجات أكثر نعومة ، ويعتبر النوع الشائع من النسج ، او النسج القطني الطويل ، وهو الذي يعطي منسوجات دقيقة للغاية ، وجميلة ، ولكن في الوقت ذاته باهظة الثمن.

معالجة الصوف

حيث يخضع الصوف إلى مجموعة من المعالجة ، مثل الشد ، او الثني من أجل تنظيف الأقمشة الصوفية ، والتخلص من الاوساخ ، والزيوت ، والشوائب ، والعمل على زيادة سمكها.