كيف نحول من cm الى mm

فوري22 أكتوبر 2023
كيف نحول من cm الى mm

ما هو السنتيمتر cm

لقد درسنا من قبل عن وحدات قياس الطول و عرفنا أننا يمكننا قياس الأشياء من حولنا من خلال إستخدام بعض الأطوال المترية و التي تأتي على رأسها السنتيمتر و الملليمتر .

يعتبر السنتيمتر وحدة لقياس طول الأشياء الصغيرة جدًا ،  و هو أيضا وحدة طول في النظام المتري  و يساوي حوالي  واحدًا من مائة 0.01 من المتر .

كان جون ويلكينز أول شخص  يعلن عن  حاجة الناس لقياس الأطوال  عموما. و أشترط أن يكون هذا القياس سهل التداول بين الناس في البيوت .

و من خلال ذلك  أقترح أستخدام طول “بندول الثواني” الذي يصنع نصف تذبذب في الثانية. لكن تبين فيما بعد أن هناك اختلافًا طفيفًا في هذا الطول حول العالم .

و كلمة “سنتيمتر” مشتقة من عدة لغات .فهي مزيج من الكلمة اللاتينية centum ، و التي تعني مائة ، و الكلمة الفرنسية mètre.


أستخدامات السنتيمتر  cm

  • يستخدم السنتيمتر عادة في قياس الأطول المتوسطة
  • يستخدم في قياس طول الأنسان و في العلوم الرياضية .
  • يستخدم  في قياس نسب الأمطار .
  • يستخدم في حساب مساحة سطح الأجسام .


أدوات قياس السنتيمتر

للقيام بقياس الأطوال هناك عدد من الأدوات التي تستخدم في قياس السنتيمتر و هم :-

  • المسطرة
  • العصا المترية

ما هو الملليمتر  mm

الملليمتر هو وحدة طول في النظام المتري ، و هي  تعادل واحدًا من الألف 0.001 من المتر  ، و المتر هو وحدة الطول الأساسية للنظام الدولي للوحدات في العالم .


استخدامات الملليمتر

يكثر  استخدام الملليمتر  عموما في تحديد الأطوال الموجية للمجالات الكهرومغناطيسية ، خاصة في ترددات الراديو  الفائقة الإرتفاع و الموجات الدقيقة أيضا .

و هو أيضا يعد من الطرق البسيطة و السهلة لقياس السنتيمتر . و التي تكمن في إستخدام الأشياء اليومية التي يقترب حجمها من سنتيمتر واحد ، مثل القلم الرصاص حيث يعطي الملليمتر  دقة حساب أكبر لمثل هذه الأشياء الصغيرة.


أدوات قياس الملليمتر

تعتبر المسطرة المترية ، من أصغر القياسات التي تستخدم الملليمترات .  و بالتأكيد ستجد أن  المساطر الهندسية عالية الجودة بزيادات 0.5 مم عن المساطر العادية

و يعتبر المللي  من  أصغر المسافات التي يمكن للعين البشرية رؤيتها و هي تبدا حسابيا من حوالي  0.02 إلى 0.04 ملم تقريبًا في  عرض شعرة الإنسان الرقيقة .

بالإضافة إلى أن يتراوح سُمك الورقة عادة بين 0.07 مم و 0.18 مم ، مثل ورق الطباعة العادي .  أو ورق النسخ الذي يبلغ سمكه حوالي 1/10 ملم

كم ملليمتر في السنتيمتر

عادة ما تستخدم  وحدات الملليمترات في قياس الأشياء الصغيرة جدا .  و توجد في المسطرة عدد لا بأس به من الملليمترات ، و هي الخطوط الصغيرة الموجودة بين كل إثنان من السنتيمتر و على ذلك فإن كل 1 cm يساوي 10 mm  . و كل 1 mm يساوي 0.1 cm  . و على ذلك نستنج أن كل  10ملم يحتوي 1 cm .

جدول تحويل من cm إلى mm

ملليمتر mm سنتيمتر cm
0.1mm 0.01cm
1mm 0.1cm
10mm 1cm
20mm 2cm
30mm 3cm
40mm 4cm
50mm 5cm
60mm 6cm

طريقة تحويل cm إلى mm بالامثلة

قد يتم إشتقاق كل من وحدات السنتيمترات و الملليمترات من  وحدة “المتر” ، حيث  يوجد حوالي  100 سم في كل متر فعند القيام بعملية

التحويل من cm إلى m

نضرب في العدد 100 .

و من ناحية أخرى يعتبر  المللي بمعنى  “واحد بالألف” ، أي أن هناك 1000 ملليمتر في كل متر.  فالمليمترات و السنتيمترات تكون مفصولة بمكان واحد من عشرات ، مما يعني أنه يوجد في النهاية 10 ملليمترات لكل سنتيمتر.

و الملليمتر” هو وحدة أصغر من “السنتيمتر” ، على الرغم من أن كليهما مشتق من “المتر” الأساسي. فعندما تقوم بتحويل أي وحدة مترية أكبر إلى وحدة أصغر ، يجب عليك مضاعفة القيمة الأصلية  ألا و هي 10 .


تحويل الرقم العادي من cm إلى mm

أضرب قيمة السنتيمتر  الموجودة أمامك بعد القياس   × 10. و ذلك بسبب وجود 10 ملليمترات في كل 1 سنتيمتر. هذا يعني أنك ستحتاج إلى إيجاد عدد الملليمترات لكل سنتيمتر بضرب قياس السنتيمتر في 10.

مثال: 58.75 سم × 10 = 587.5 ملم


تحويل الرقم العشري  من cm إلى mm

مثال : طول شاشة التلفاز حوالي 32.4 cm أحسب طوله بالمللي ؟ . الإجابة هنا سوف تكون عن طريق  نقل العلامة العشرية  رقم  واحد  إلى اليمين و بدون القيام بعملية حسابية . حيث يوجد 10 ملليمترات في كل 1 سنتيمتر  .

و  يوجد 10 مليمترات في كل 1 سنتيمتر ، لذا فإن قيمة السنتيمتر ستكون أصغر بمقدار رقم عشري واحد فقط

مثال: تحريك الفاصلة العشرية في “32.4” إلى اليمين مرة واحدة ينتج عنه قيمة “324.0” ، لذا فإن طول الشاشة في هذا المثال يساوي 324.0 ملم.


أمثلة

  • تحويل 30 cm إلى ملم :  30 ×10=300  ملم
  • تحويل 2 cm إلى ملم : 2× 10 = 20 ملم .

كيفية تحويل ملليمتر  إلى سنتيمتر

يمكننا تحويل أيضا المللي إلي سم . و عند تحويل من وحدة مترية  أصغر  إلى وحدة مترية أكبر نستخدم قسمة القيمة الأصلية  .

بمعنى أن كل  1 ملليمتر (مم) يساوي 0.1 سنتيمتر (سم). و لإجراء عملية التحويل من مللي إلى  سم ، نضرب قيمة المللي  في 0.1 أو نقسم على  القيمة الأصلية و هي 10.

و على سبيل المثال ، لتحويل 5 مم إلى سم ، اضرب 5 في 0.1 ، ليصبح 0.5 سم هو 5 مم. أو أقسم على  10 و يعطينا نفس الناتج .

علاقة السنتيمتر و الملليمتر بالنظام المتري

قد تعتمد معظم دول العالم بما فيهم مصر  على النظام المتري بشكل أساسي. و المثير للأهتمام أن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم النظام المتري في الطب و العلوم أيضا ليس فقط في الحساب .

و تجدر الأشارة هنا إلى أن النظام المتري الذي ينتمي إليه كلا من السنتيمتر و الملليمتر يعتمد بشكل أساسي على العدد 10 .فمثلا المتر يكون أكبر من الديسي متر بمقدار 10 أضعاف .

و كذلك السنتيمتر يكون أكبر من الملليمتر بمقدار 10 أضعاف . و يستخدم النظام المتري  عادة وحدة المتر كوحدة أساسية لقياس الطول،

و بإستخدام النظام المتري مثلاً فإننا نستخدم مجموعة من الوحدات الأخرى إضافة للمتر، مثل: الكيلومتر، و المتر، و الديسيمتر، و السنتيمتر، و الميليمتر، و كل وحدة من هذه الوحدات تزيد عن الوحدة التي تليها بعشرة أضعاف

كذلك كما ذكرنا من قبل عن زيادة السنتيمتر عن الملليمتر بمقدار عشرة أضعاف . فجميع الوحدات أيضا  تعادل بعضها بمقدار يكون من مضاعفات العدد عشرة؛ فالمتر الواحد يعادل مئة سنتيمتر مثلاً، ويعادل ألف ملليمتر

ويُلاحظ من خلال استخدام النظام المتري لمجموعة من الاختصارات المترية للتعبير عن الوحدات المختلفة، والتي تُضاف عادة إلى كلمة (متر).

صحيفة فوري