تعريف التربية المهنية وأهميتها


تعريف التربية المهنية


تشير التربية المهنية إلى نظام أو مسار دراسي يهيئ الأفراد للوظائف التي تقوم على الأنشطة اليدوية أو العملية ، يعد التعليم المهني تقليديًا غير أكاديمي بطبيعته ويرتبط تمامًا بمهنة أو حرفة معينة ، لأنه قائم على المهنة ، يطلق عليه ايضاً التعليم المهني ، حتى وقت قريب ، أي حتى نهاية القرن العشرين ، كان الهدف من التربية المهنية هو التركيز على مهن معينة مثل ميكانيكي السيارات أو عامل اللحام ، وبالتالي كان مرتبطًا بأنشطة الطبقات الاجتماعية الدنيا ، وبسبب هذا فقد اجتذب مستوى من وصمة العار ، في الواقع ، يرتبط التعليم المهني ارتباطًا وثيقًا بنظام التلمذة الصناعية القديم للتعلم ، ويمكن قراءة

قصة توضح ضغوط العمل

وأهمية التعليم المهني في التعود على هذه الضغوط.


ولكن مع تطور الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، أصبح سوق العمل أكثر تخصصًا ، بدأ الطلب على مستويات أعلى من المهارة في كل من الحكومة وقطاع الأعمال في الازدياد ، وقد أدى ذلك إلى مزيد من تطوير التعليم المهني من خلال منظمات التدريب الممولة من القطاع العام والتدريب المهني المدعوم أو مبادرات التدريب للشركات، في المستوى ما بعد الثانوي ، يتم تقديم التعليم المهني عادة من قبل معهد التكنولوجيا ، أو من قبل كلية المجتمع المحلي ، كما تنوعت التربية المهنية خلال القرن العشرين ، وأصبح الطلب على المهنيين مطلوب أكثر من أي وقت مضى في مختلف الصناعات مثل البيع بالتجزئة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وخدمات الجنازات ومستحضرات التجميل ، وكذلك في الحرف التقليدية والصناعات المنزلية.


التعليم المهني يعد الفرد للوظيفة وليس كلية ، بينما تقبل معظم الكليات طلاب التعليم المهني ، إلا أنها تميل إلى أن تكون محدودة لأن معظم الكليات تفتقر إلى الدورات المناسبة ، التربية المهنية هو تعليم متعدد الأوجه لأنه يميل إلى التركيز على العديد من الوظائف التي تشمل إصلاح السيارات والنجارة والنجارة والحدادة والتجميل وغيرها من المجالات ، هناك العديد من المدارس المهنية في جميع أنحاء البلاد والتي توفر للطلاب لاكتساب خبرة عملية عملية.


أهمية التربية المهنية


  • تساعد التربية المهنية الأشخاص في أداء وظائفهم بشكل أفضل حيث يكتسبون تجربة تعليمية رائعة ، يحصل المهنيون العاملون على فرصة لصقل مهاراتهم أثناء جني الأموال و المساعدة في معرفة

    كيف تجعل العمل متعة

    .

  • يعد التعليم والتدريب المهني نوعًا من المقدمة لأنه يجعل الموظفين جاهزين لمكان العمل الذي يكون مفيدًا أثناء أداء المهام المختلفة.

  • نظرًا لطبيعة المهارات التي تضفيها ، لا يعتبرها الطالب عبثًا مقارنة بالتعليم الأكاديمي.

  • التعليم المهني حيث يشير المصطلح نفسه إلى أن الطلاب متخصصون وبالتالي لديهم فرص عمل أكثر مقارنة بالآخرين.
  • تعرف التربية المهنية الطلاب

    كيف نحول العمل إلى متعة

    .

  • العديد من الطلاب الذين يواجهون معضلة ما إذا كان عليهم الالتحاق بالجامعة أم لا ، فإن التعليم المهني يفتح حقًا بابًا جديدًا تمامًا.

  • إنه يجعل الفرد مسؤولاً ومستقلاً في حين أن أولئك الذين يدرسون دورات منتظمة يفتقرون إلى هذا المجال ، وتساعد في التعود على

    ضغوط العمل

    .

  • تعد الحياة المهنية التي يختارها الفرد واحدة من الفوائد الرئيسية لهذا التعليم ، الغالبية العظمى من الناس عالقون في وظائف خاطئة لأنهم كانوا يعملون فيها من أجل الوظيفة والمال والافتقار إلى الحلول الوسط البديلة والمهنية في حين أن الفرد الذي يتابع التعليم المهني يتابع بالفعل وظيفة أحلامه.

  • هذا النوع من التعليم هو رصيد كبير للاقتصاد ، لا تحتاج حكومتنا إلى استيراد فنيين أجانب بأجور أعلى لأن حكومتنا يمكنها القيام بالعمل المطلوب.

  • العمل البدني الذي يتم القيام به في ظل وظائف معينة يجعلهم أقوياء وصحيين.

  • غالبية المهارات المهنية قابلة للتطبيق في جميع أنحاء العالم ، وهي تخلق فرص عمل في البلدان الأجنبية.

  • تعمل البرامج الفنية على تطوير الاقتصاد من خلال سد فجوة العرض والطلب بالعمال ذوي المهارات العالية، كما أنه يمنح الطلاب الفرصة لاكتساب مهارات قابلة للتسويق من الفصل الدراسي مباشرة إلى عالم العمل.

  • يجذب التعليم المهني الأفضل أيضًا الاستثمار الأجنبي والعملات الأجنبية في شكل تكتل أجنبي وطلاب أجانب.

  • يمكن أيضًا للمتسربين من المدارس والبالغين تلقي هذا النوع من التعليم لأنه يوفر فرصة لتعلم مهارة أو تجارة ، هناك العديد من المجالات المهنية ذات الأجر الجيد والتي لا يشترط فيها الحصول على شهادة جامعية.

  • أهمية أخرى هي أن أنشطة العمل العملي تسمح بالتطبيق المباشر للمعرفة المكتسبة.

  • يوفر هذا التعليم وظائف مستقرة لأن هذه هي الوظائف التي لا يتم تلبية طلبها أبدًا.[1]


أنواع التربية المهنية


  • برامج التعليم المهني في المدرسة الثانوية


تم تصميم برامج التعليم المهني لطلاب المدارس الثانوية الذين يأملون في اكتساب خبرة عملية في مجموعة متنوعة من المهن ، بالإضافة إلى مواصلة دراساتهم الأكاديمية ، غالبًا ما يتم تقديم هذا النوع من التدريب المهني كجزء من منهج المدرسة الثانوية ، ولكن يمكن للطلاب أيضًا حضور مراكز تدريب مهني منفصلة ، تتيح برامج التدريب المهني هذه للطلاب استكشاف الخيارات المهنية المختلفة والاستعداد للعمل الخاص بالصناعة أو التعليم المتقدم. في معظم برامج التدريب المهني في هذا المستوى ، يستمر الطلاب في متابعة دبلوم المدرسة الثانوية أثناء إكمال تدريبهم.


  • التدريب أثناء العمل


يتم إجراء معظم التدريب أثناء العمل إما من خلال صاحب العمل أو مقدم تدريب تابع لجهة خارجية مصدره صاحب العمل ، من الشائع أن تزود الشركات الموظفين بتدريب خاص بالوظيفة بالإضافة إلى التدريب على مهارات التوظيف العامة ، مثل تدريب الموارد البشرية ، والتدريب على كيفية العمل بشكل جيد في فريق أو التدريب على مهارات الكمبيوتر ، يمكن أن تثبت هذه المهارات قيمة في المنصب الحالي للموظف ، وكذلك في أي فرص عمل في المستقبل.


  • دورات مستقلة


غالبًا ما يأخذ المحترفون الذين يأملون في تطوير مهاراتهم وتحسين قابليتهم للتسويق دورات مستقلة ، هذه الدورات متاحة للطلاب غير الباحثين عن درجة علمية.


  • برامج التعلم عن بعد


خيار آخر رائع للتعلم أو توسيع مجموعة من المهارات هو التسجيل في برنامج التعليم عن بعد ، تسمح العديد من برامج التعلم عن بعد للطلاب بالعمل من خلال المواد وخطط الدروس وفقًا لسرعتهم الخاصة ، مما يجعلها مثالية للمهنيين العاملين.[2]


وظائف التربية المهنية


  • فني تكييف


التدفئة والتهوية وتكييف الهواء أو فنيي تركيب وإصلاح وصيانة وحدات التدفئة والتبريد والتهوية ، بصرف النظر عن شهادة الدراسة الثانوية ، عادة ما يُطلب من فنيي تدريبًا مهنيًا يوفر تدريبًا قيِّمًا أثناء العمل ، ويجب أن يتعرف كل شخص

كيف تجعل من عملك متعة

.


  • سباك


السباكون مسؤولون عن تركيب وإصلاح واختبار وصيانة أنظمة السباكة ، يجب أن يكون السباكون حاصلين على شهادة الثانوية العامة ، واعتمادًا على الموقع ، قد يُطلب منهم الحصول على ترخيص ، يأتي التدريب عادة في شكل تدريب مهني.


  • كهربائي


يُطلب من الكهربائيين الحصول على شهادة الثانوية العامة وكذلك إكمال التدريب المهني الكهربائي ، نظرًا لتعقيد الأنظمة الكهربائية والمخاطر المرتبطة بالعمل معها ، يمكن أن تستمر فترة التلمذة المهنية لتصبح كهربائيًا لمدة تصل إلى أربع سنوات ، ويقوم فنيو الكهرباء بإصلاح وصيانة وتركيب الأسلاك ، وقراءة المخططات واختبار المشكلات الكهربائية.