انتبهو من ” اضرار القلاية الهوائية ” وخطورتها

فوري22 أكتوبر 2023
انتبهو من ” اضرار القلاية الهوائية ” وخطورتها


ما هي القلاية الهوائية



القلاية الهوائية

هي أداة إلكترونية للاستخدام في المطبخ تطبخ بآلية الحمل الحراري ، وآلية الحمل الحراري هي تقنية طهي من خلال توزيع الهواء الساخن حول الطعام ، والقلايات الهوائية هي أدوات مطبخ تُستخدم خيارات متقدمة للقلاية التقليدية ، وتوجد العديد من

انواع القلايه الهوائية

.


استخدام القلاية الهوائية


القلايات الهوائية هي الإصدارات الجديدة من قلايات الزيت التقليدية القديمة ، فهي توفر نتائج قلي رائعة مع استخدام أقل للزيت ولا تسبب طبقة دهنية على الأسطح وت

قلي البطاطس في القلاية الهوائية

، وت

قلي السمبوسة في القلاية الهوائية

أيضاً ، لا تقوم قلاية الهواء بالقلي فقط ، ولكنها أيضًا أدوات طهي وشوي وخبز أيضًا ، يمكنك استخدام القلايات الهوائية مع طهي:


  • تشيز برجر

  • البطاطس المقلية

  • سجق

  • صدر دجاج

  • شريحة لحم

  • تشيكن رولز

  • سمك

  • دجاج تندوري

  • خبز محمص

  • الكعك والفطائر.[1]

اضرار ومخاطر القلاية الهوائية

للقلاية الهوائية المزيد من الاستخدلمات وبالرغم من ذلك فهي لها العديد من الأضرار والمخاطر ، وهي تشمل :


عملية التنظيف تستغرق وقتا طويلا


قد يؤدي التنظيف غير السليم للقلاية الهوائية إلى تدهور الحالة ،  وليست كل أجزاء القلاية الهوائية آمنة للغسل في غسالة الأطباق ، ولا يمكن أن يكون مناسبًا للتنظيف الفوري ، ولكن عليك الانتظار حتى يبرد الجهاز قبل مسح كل شيء.


المواد السامة


تستخدم بعض القلايات الهوائية بعض أنواع الطلاء البلاستيكي على القلاية ، ويميل هذا الطلاء غير اللاصق الذي يظهر في الجزء العلوي من صواني الخبز إلى التقشر بعد استخدامات قليلة ، وهذا يجعل السطح يتراكم في جزيئات الطعام ، وتميل الأجزاء المعدنية الموجودة في سلال الطهي إلى التلف في النهاية ، وقد تقلل الطباعة على اللوحات والشاشات من متانة الجهاز ، وقد لا تضمن لك المواد المستخدمة صحة آمنة من جميع الجوانب.


ترسيب المركبات الضارة


عندما يتم تسخين بعض الأطعمة في درجات حرارة أعلى ، يتم تكوين مركب يسمى الأكريلاميد ، أثناء عملية القلي بالهواء ، هناك فرص أكبر لتكوين مركبات ومواد كيميائية ضارة أخرى ، مثل الألدهيدات والأمينات والهيدروكربونات ، لا يمكن إهمال ترسبهم لأنهم مرتبطون بخطر الإصابة بالسرطان ، ويجب أن يؤخذ التعرض السام لهذه المواد الكيميائية في الاعتبار قبل اتخاذ قرار الشراء.


وهناك عيب رئيسي آخر للقلايات الهوائية وهو الاحتفاظ بالبخار الناتج عن الطعام داخل القلاية ، وينتج عن هذا تراكم الأحماض الدهنية ، بعد عدة جلسات قلي ، وتتحلل زيوت الطهي بشكل منفصل إلى ماء ودهون ، وبالتالي قد يصبح التخلص من الزيت واستبداله أمرًا صعبًا.


درجات الحرارة عالية


تميل القلاية الهوائية إلى إنتاج درجات حرارة أعلى في وقت أقل ، عادة تستخدم القلاية الهوائية نطاق درجة حرارة من 150 إلى 250 درجة مئوية ، وهذا النطاق المتنوع من درجات الحرارة يحول دهون الزيوت النباتية وهذا خطر لابد أن تأخذه في الاعتبار  قبل اختيار القلاية الهوائية.


يؤدي ارتفاع الحرارة بمثل هذا المعدل السريع إلى حرق الطعام ، ويؤدي الاحتفاظ بالزيت في وجود الهواء الساخن إلى تفاعلات تؤدي إلى تكوين نكهات غير مرغوب فيها ، وهذا مصدر قلق كبير لأن الأطعمة المتفحمة قد تكون سرطانية.



الحجم



القلاية الهوائية عبارة عن آلة ضخمة تستهلك مساحة كبيرة في المطبخ ، فهي ثقيلة إلى حد ما ويصعب تحريكها بسهولة ، ز


في كثير من الأحيان ، تحدث القلايات الهوائية ضوضاء بسبب استخدام مروحة بداخلها ، ويكون عرض الأرقام في بعض الأجهزة صغيرًا ، مما يجعلها أقل كفاءة في ضبط درجة الحرارة.


الآثار الفنية


هناك بعض القلايات الهوائية التي تقاوم إيقاف التشغيل تلقائيًا بمجرد انقضاء الوقت ، في مثل هذه الحالات ، قد يتم طهي طعامك بشكل مفرط وتصبح الوحدة الخارجية ساخنة إلى حد ما مما يجعلها غير آمنة ، تجعل درجة الحرارة الثابتة في بعض الأجهزة ، فلابد من تخصيص إعدادات الحرارة لوصفات معينة ، ويفتقر بعضها إلى نظام القفل مما يجعلها خطيرة عندما يوجد أطفال .


ولضمان قلي وجبات الطعام بشكل متساوٍ ، قد تضطر أحيانًا إلى سحب القلاية وترجع المكونات جيدًا ، ويمكن أن يصبح القيام بذلك ساخنًا جدًا في بعض الأحيان ، مما يجعل من الصعب التعامل معه.



الكمية



إذا كنت عائلة مكونة من خمسة أفراد أو أكثر ، فإن اقلاية الهوائية لا تكون قادرة على تلبية احتياجاتك ،  فهي تأتي مع سلة قلي صغيرة تناسب شخصين فقط.



التحكم



قد يبدو أن التحكم في درجة الحرارة والتوقيت غير المتكافئ وسعة الطاقة المنخفضة تسبب إزعاجًا ، لا تشجعك بعض الانواع على إزالة الغطاء والمراقبة أثناء الطهي لأنها تطلق هواءًا شديد الحرارة قد يحرقك ، و


الأطعمة الزيتية المقلية بالهواء تولد المزيد من الدخان ، ومن ثم فإن تقليل هذا الدخان قد يفكر في موضع التهوية داخل مطبخك.[2]


اعطال القلاية الكهربائية


  • رائحة الطعام العالقة


حتى لايوجد روائح للطعام قم دائمًا بغسل مكونات المقلاة الهوائية بعمق ودقة ، وبهذه الطريقة يمكنك التخلص من الرائحة الموجودة في الأطعمة الجديدة ، ويوجد دائمًا دليل تنظيف يأتي مع القلاية الهوائية ، اتبع الإرشادات الموجودة في دليل التنظيف ، وتكون بعض الأجزاء قابلة للغسل باستخدام غسالة الأطباق ، ويحتاج البعض الآخر إلى غسيل عميق ساخن وصابون.



  • الطعام لا يصبح مقرمشًا ولذيذًا

يتم طهي في القلايات الهوائية من خلال توزيع الهواء الساخن ، وهذا النمط من الطهي يترك احتمالًا للحصول على نتيجة ليست مقرمشة ولذيذة ، والحل بسيط حيث تحتاج كل قلاية هوائية إلى شيء ما لمساعدة الهواء الساخن على العمل بشكل أفضل مع طعامك ، فضع مستحضر زيت أو بخاخ على طعامك قبل طهيه في القلاية الهوائية ، فإذا كنت تريد قوامًا مقرمشًا لطعامك ، استخدم هذا الرذاذ لمساعدة المقلاة الهوائية.


  • تدخين القلاية الهوائية


من بين جميع مشاكل القلاية الهوائية ، هذه المشكلة هي واحدة من أسوأ المشاكل ، حيث يمكن أن تجعلك لا تحب طريقة القلي بالهواء ، حيث ترجع المشكلة إلى بقايا الزيت الزائدة في قاع القلاية الهوائية ،  لحل هذه المشكلة أدخل أي شيء قادر على امتصاص الزيت الزائد في الجزء السفلي من القلاية الهوائية ، مثل شريحة خبز ، ويمكنك أيضًا تجربة حل آخر مباشر ، عن طريق إضافة الماء إلى الجزء السفلي من جزء الطهي الخاصة بالقلاية ، ويمكنك أيضاً أن تضع القلاية بعناية أسفل غطاء مروحة الشفاط.


  • الأطعمة المطبوخة أو المحروقة


هذه المشكلة دائمًا ما تكون نتيجة لتجربة وصفة فرن باستخدام القلاية الهوائية ، لن تترك لك كثافة القلاية الهوائية سوى وجبة محترقة أو مفرطة الطهي ،


لذلك عندما تجرب وصفة جديدة على القلاية الهوائية ، تأكد من إجراء فحوصات منتظمة على الطعام ، افعل ذلك كثيرًا للتأكد من عدم تناول طعام مطبوخ أو محترق ، و


مع مرور الوقت سوف تتعرف على الوقت المناسب لطعامك المختلف على القلاية الهوائية ، يؤثر نوع القلاية الهوائية أيضًا على توقيت طهي طعامك جيدًا


.[1]

صحيفة فوري