طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “


ماهى القلاية الهوائية

تحظى

القلاية الهوائية

بشهره كبيرة ويتم أستخدامها في العديد من الوصفات، فماهي القلاية الهوائية وكيف تعمل ؟ تعتبر القلاية فرن حراري صغير يعتمد علي الهواء الساخن حيث تحتوي بداخلها على مروحة تقوم بتدوير وتوزيع الهواء الساخن حول الطعام فتطهي الطعام معتمدة على البخار بشكل صحي بإستخدام القليل من الزيت أو بدونه، كما أنها حصلت على براءة اختراع من شركة Philips Electronics Company لذلك انتشر استخدامها خلال السنوات القليلة الماضية فأصبحت تستخدم في ما يقرب من 40٪ من المنازل في الولايات المتحدة، تُستخدم القلاية في العديد من الأكلات منها : أجنحة الدجاج المجمدة والبطاطس المقلية والخضراوات المشوية والبسكويت الطازج.


معظم المقالي الهوائية أو البخارية تحتوي على درجات حرارة قابلة للتعديل، ومقابض توقيت تسمح بالتحكم في وقت الطهي، كما

تستوعب من 2 إلى 10 ليترات، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى تقليب الطعام للتأكد من تسويته بشكل كامل. [1]

هل استخدام القلاية الهوائية صحي


يعتبر الطعام المقلي في هذه القلايات أكثر صحه لأنها تستخدم كمية زيت أقل بكثير مما يُستخدم في القلايات العادية، لذلك فإن لها عامل كبير في إنقاص الوزن.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية


المقادير

  • بطاطس صغيرة مقطعة شرائح
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 1 ملعقة صغيرة من البهارات حسب الرغبة
  • 1 ملعقة صغيرة ثوم
  • ملح، فلفل أسود، عصير ليمون
  • بقدونس للتزيين


الطريقة

في وعاء نضع البطاطس ونخلطها بالزيت ومسحوق الثوم والبهارات وقليل من الملح والفلفل، ثم توضع البطاطس في سلة القلاية على درجة حرارة 400 درجة مئوية لمدة 10 دقائق ثم نقلبها وتترك لمدة من 8 إلى 10 دقائق أخرى، ثم نضع عصير الليمون على البطاطس ونزينها بالبقدونس عند التقديم ، ويمكن أيضاً

قلي السمبوسة في القلاية الهوائية

[2]

طريقة قلي الدجاج في القلاية الهوائية


المكونات

  • قطع دجاج منزوعة الجلد والعظم
  • 1 كوب من اللبن
  • 1 كوب زبدة
  • ربع كوب صلصة حارة
  • 1 ملعقة صغيرة من بودرة الثوم، باربكيو، فلفل أسود، ملح
  • 1 كوب دقيق
  • نصف كوب من نشاء الذرة
  • زيت زيتون


الطريقة

يُمزج اللبن مع الصلصة الحارة والتوابل في ماء مالح في وعاء كبير، يُضاف الدجاج إليه ويمزج جيداً معه وتغطى وتترك لمدة 24 ساعة، بعد مرور الوقت المحدد تسخن القلاية الهوائية مسبقًا إلى 375 درجة، وفي وعاء متوسط ​​العمق نخفق الدقيق ونشا الذرة وقليل من التوابل لعمل البقسماط، نضع من 2 لـ 3 ملاعق كبيرة من خليط اللبن إلى خليط الدقيق ونمزجهم جيداً.

نأخذ كل قطعة من الدجاج ونغمسها في خليط الدقيق ونقوم بضغط الدقيق فوق الدجاج بشكل جيد لتشكيل قشرة سميكة، ثم نضع الدجاج إلى المقلاة الهوائية المسخنة مسبقًا ونرش الدجاج بالزيت، مع ضبط المقلاة الهوائية على 30 دقيقة، بعد 15 دقيقة نقلب الدجاج ونرش الجانب الآخر بالزيت، وتستمر في الطهي لمدة 10 دقائق أو حتى يصبح الدجاج ذهبي اللون. [3]

طريقة قلي السمبوسة في القلاية الهوائية


مكونات السمبوسة

  • 1 كوب دقيق أبيض
  • 1 ملعقة صغيرة من الملح
  • 2 ملعقة كبيرة سمن أو زيت
  • ماء
  • 3 حبات بطاطس مسلوقة
  • لحم مفروم
  • توابل حسب الرغبة ” بودرة فلفل حار وكزبرة ومسحوق الكمون والزنجبيل


الطريقة

في عاء كبير نضع الدقيق الأبيض و ½ ملعقة صغيرة ملح و 2 ملعقة كبيرة من السمن المذاب أو الزبدة ويمكنك استخدام الزيت أيضًا، نقوم بخلط كل هذه المكونات معًا للحصول على قواممظهر يشبه الرمل ثم نضيف إليه ببطء القليل من الماء حتى نحصل على عجينة خشنة قليلاً، نترك العجينة مغطاه بقطعة قماش وتترك لتهدأ مدة 20 دقيقة.


تحضير الحشوة

نضيف 1 ملعقة كبيرة من الزيت إلى 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون و 2 ملعقة كبيرة من معجون الزنجبيل والفلفل الأخضر لمدة دقيقة على النار، نضيف البطاطس المهروسة أو المقطعة ثم الملح ومسحوق الفلفل الحار أو الفلفل الأحمر ومسحوق الكزبرة والكمون ونطهيهم جيداً حتى يجف مزيج الحشوة ويترك جانباً حتى يبرد.

نُقسم العجينة إلى كرات مستديرة ونقوم بلفها على شكل مخروط، نضع بداخلها الحشوة مع ترك مساحة كافية في الأعلى لإغلاق السمبوسة، الآن يتم تسخين القلاية الهوائية على 160 درجة مئوية لمدة 6 دقائق قبل الطهي، ندهن السمبوسة بالزيت ونضعها في القلاية لمدة 8 دقائق تقريبًا ثم نقلبها على الجهة الأخرى وندهنها بقليل من الزيت وتترك لمدة 6-8 دقائق أخرى حتى تبدو السمبوسة ذهبية اللون، قدميها ساخنة مع الصلصة أو الكاتشب. [4]

مزايا القلاية الهوائية


  • يسهل تحضير الأطعمة المجمدة فيها بشكل سريع وتسويته بشكل صحي

  • تستخدم كمية زيوت قليلة أو بدون، وتعتبر أهم ميزة فيها لأن قلي الطعام بالزيت يؤدي إلى ظهور مركبات خطيرة مثل مادة الأكريلاميد حيث يتكون هذا المركب في بعض الأطعمة أثناء طرق الطهي عالية الحرارة مثل القلي العميق.


اضرار القلاية الهوائية


  • للأسف هذه القلايات لها سعة محدودة فيمكن أن تضطر إلي القلي على دفعات خاصةً إذا كنت تقوم بإعداد الطعام لعدد كبير.

  • تستغل مساحه كبيرة على المنضدة.

  • يمكن أن تكون باهظة الثمن بالنسبة للماركات العالية.

  • بالرغم من أن القلايات الهوائية تقلل من احتمالية تكوين مادة الأكريلاميد إلا إنه من الممكن تكوين مركبات ضارة أخرى مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة التي تنتج عند طهي اللحوم في حراره عالية والتي لها مخاطر على صحة الإنسان ويمكن أن تتسبب في مرض السرطان وفقًا للمعهد الوطني للسرطان لذلك

    انتبهوا من اضرار القلاية الهوائية


    .

أنواع القلاية الهوائية

تنقسم

انواع القلايه الهوائيه

إلى نوعين : قلايات الهواء ذات سلة عميقة يوضع عليها الطعام وهى الاكثر استخداماً وأنتشاراً، والنوع الثاني هو القلايات الهوائية بالفرن الحراري وتشبه أفران التحميص وتحتوي على رفوف لوضع الطعام عليها.

القلايه الهوائية من فيليبس


هى واحدة من أفضل الأنواع ذات السله وتتميز بلونها الأسود وشاشة رقمية تعمل باللمس ويمكن التحكم في الوقت والحرارة حسب الرغبة، كما أنها تتميز بتصميم رائع وجودة عالية.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

القلايه الهوائية GOWISE


تتميز بأسعارها المناسبة للجمهور وألوانها المتعددة مثل الأصفر والوردي المائل إلى الحمرة  والأخضر النعناعي، والأزرق المخضر، بينما تأتي الاحجام الكبيرة منها باللون الأسود والأبيض والأحمر والأرجواني.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلاية بريفيل سمارت اير Breville Smart Oven Air


هى قلاية هوائية وفرن حراري معاً مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، فيمكن لفرن بريفيل سمارت أن يقلي ويخبز ويجفف ويشوي كما يتميز بسعه كبيرة.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلاية وفرن cuisinart air fryer


يعد الأفضل من حيث الميزانية ولكن تقتصر مساحة القلي بالهواء في هذا الطراز على الرف العلوي فقط، كما أنه من الصعب التحكم في درجة الحرارة ومعروف بمقابضه غير المتينة.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلاية T-Fal Actifry


تتميز قلاية اكتيفراي الصحية بأنها تحتوي على يد للتحريك الأوتوماتيكي وغطاء شفاف يمكنك من خلاله رؤية الطعام بداخلها، بالإضافة إلى مُؤقت لضبط الوقت اللازم.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلايه Black and Decker Purify


هى قلاية صغيرة الحجم حيث تستوعب 2 لتر فقط لكن تتميز بسعرها المناسب وتصميمها الأنيق،

موجودة باللونين الأسود والأبيض وبها مؤشر للتحكم في الحرارة.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلاية Cosori


تتميز بتصميمها العصري الجذاب وتحتوي على شاشة LED، ومنها اللون الأسود والأبيض والأحمر كما أن

حجمها كبير بالنسبة للعديد من القلايات الهوائية.

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “

قلاية Instant Vortex Plus


تعرف بحجمها الكبير فتستوعب طعام لأسرة كاملة، ولها وظائف متعددة تتمثل في الخبز والطهي بالبخار والتحميص والشوي .

طريقة قلي البطاطس في القلاية الهوائية ” بشكل صحي “