الفن التعبيري وعناصره الفنية وخصائصها

فوري22 أكتوبر 2023
الفن التعبيري وعناصره الفنية وخصائصها

ما معنى الفن التعبيري

معنى الفن

الفن هو نتاج العقل للعقل ويتم تجربته من خلال الحواس لذلك قد يكون من الأسهل تصنيف “الفن” على أنه ينتمي إلى إحدى الحواس الخمس.

الأشكال الفنية عديدة ، وهناك فنون أداء والتي تسمى بالفنون المسرحية مثل الرقص والدراما ، ولكل منها مئات الأنواع المختلفة ، ثم هناك الفنون المرئية ، بما في ذلك الرسم ، والسكوبتشر ، والخط ، والإضاءة ، والفنون الصوتية مثل الموسيقى ، والمؤثرات الصوتية ، وما إلى ذلك، فالقائمة طويلة جدا.

معني التعبيري

التعبيرية ، هي أسلوب فني يسعى فيه الفنان إلى تصوير الواقع الموضوعي و المشاعر والاستجابات الذاتية التي تثيرها الأشياء والأحداث داخله، ويحقق الفنان هذا الهدف من خلال التشويش ، والمبالغة ، والبدائية ، والخيال ومن خلال التطبيق الحي أو المتناقض أو العنيف أو الديناميكي للعناصر الشكلية، بمعنى أوسع ، تعد التعبيرية واحدة من التيارات الرئيسية للفن في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

ومن صفاتها التعبير الذاتي للغاية والشخصية، وتتخذ العفوية نموذجًا لمجموعة واسعة من الفنانين والحركات الفنية الحديثة، ومن هنا يمكن أيضًا النظر إلى التعبيرية على أنها  شكل من أشكال الفن الشخصي بشكل مكثف.

عناصر الفن التعبيري وخصائصها

الفنون التعبيرية المرئية

هي شكل من اشكال الفن تم إنشائها في المقام الأول للأغراض الجمالية ، ويتم الحكم عليها لجمالها ومعناها ، و تشمل الفنون المرئية الرسم ، والنحت ، والألوان المائية ، والرسومات ، والرسم ، والعمارة ، تقع أيضًا في فئة الفنون البصرية ؛ الموسيقى ، والشعر ، والأفلام والتصوير ، والطباعة ، والناس في هذا المجال هم فنانين رائعين ومتميزين.

كما تتيح الفنون المرئية وسيلة للتعبير عن الشعور ، أو العاطفة ، أو الرأي ، أو الذوق من خلال الوسائل المرئية ، مثل التصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت والرسم.

ومن خصائصه ايضا نقل المشاعر الشخصية حول الشيء المرسوم ، بدلاً من مجرد تسجيل ملاحظته له، وبالتالي ، من أجل تحقيق أقصى قدر من التأثير على المشاهد ، يتم التضحية (تشويه) الدقة التمثيلية لصالح الخطوط العريضة القوية ، والألوان الجريئة على سبيل المثال ، كما تميل التراكيب إلى أن تكون أبسط وأكثر مباشرة ، وغالبًا ما تتميز بعكس الميول العقلانية والكلاسيكية.

الفنون المسرحية أو فن الاداء

هي شكل من أشكال الفن ، حيث يستخدم فيه الفنانون أصواتهم وأجسادهم لتوصيل رسالة أو تعبير فني ، و يختلف عن الفنون المرئية ، حيث يستخدم الفنان في الفنون المرئية الطلاء ، والقماش ، ومواد مختلفة لإنشاء أشيائه فنية.

اما الفنون المسرحية فهي في الأساس فنون أو مهارات تتطلب أداءً أمام الجمهور العام ، ومن الأمثلة التمثيل والغناء والرقص ، وتشمل الأشكال الأخرى للفنون المسرحية الأوبرا ، والمسرح ، والعروض السحرية ، أو الوهمية ، والتمثيل الصامت ، والكلمات المنطوقة ، والتلاوة ، والخطابة ، ويطلق على فنانين هذا المجال بفناني الأداء.

وتعتبر اهم عناصر الفن المسرحي ما ياتي:

  • الموسيقى ؛ وهي شكل من أشكال الفن ، وتشمل العناصر المشتركة للموسيقى الإيقاع ، والنبرة ، والديناميكيات والجرس ، والملمس ، كما يعتمد أداء هذا الفن وخلقه وأهميته وتعريفه على السياق الاجتماعي والثقافة ، ويمكن أن تتراوح الموسيقى من التأليف المنظم إلى الموسيقى الارتجالية ، وتختلف الأشكال الموسيقية باختلاف الاداء.
  • الرقص ؛ هو شكل من أشكال الفنون المسرحية يشير إلى فن تحريك الجسد بشكل إيقاعي ، وعادة ما يتوافق مع الموسيقى ، ويتم استخدامه كشكل من أشكال التفاعل الاجتماعي والتعبير ، أو يتم تقديمه بشكل شائع في الأداء أو الإعداد الروحي ، كما يُنظر إليه أيضًا على أنه شكل من أشكال الاتصال غير اللفظي ، وهو نوع من الاتصال لا تستخدم فيه الكلمات، وعادة ما تختلف تعريفات الرقص حسب كل ثقافة ، أو مجتمع ، أو شخص.
  • الدراما ؛ تشير الدراما إلى نمط من الخيال يتم تمثيله عن طريق الأداء ، حيث  نشأت كلمة “دراما” من الكلمة اليونانية “دراو” التي تعني الفعل ، وعادة ما يتم تمثيل الدراما من قبل الممثلين على خشبة المسرح للجمهور ، وعادة ايضا ما يتأثر هيكل نص الأعمال الدرامية بالاستقبال الجماعي والإنتاج التعاوني ، ومن ضمن الروائع التي يمكن اعتبارها من ضمن هذا السياق هي مأساة أثينا الكلاسيكية ، “أوديب ملك سوفوكليس” و “هاملت” لوليام شكسبير.[1]

الفن التعبيري النثري

الكتابة ايضا تعتبر نوع من انواع

الفنون التعبيرية

، بالاضافة الا ان لها الخصائص التي تميزها ، وتعتبر ايضا اساس لبعض الفنون الحركية حيث لا يمكن اداء مسرحية بدون كتابة مميزة للاحداث ، كما لايمكن الغناء بدون الكلمات التي تجذب السامعين.

ومن ضمن الوان الكتابة ، الفن النثري ، اي الفن الكتابي الذي يتحرر من كافة ضوابط الوزن والقافية ، ولكن مع التزامه بسلامة الكتابة وصحة التعبير بالاضافة الى جمال العرض وجودة الصياغة وحسن الاداء ، كما تشمل

الوان الفنون التعبيرية النثرية

فن كتابة المقال ، وفن كتابة القصة بالاضافة الى الرسالة والتقرير والحكاية.

وفيما سبق يعمل الفنانين على نقل  الرسائل الثقافية، حيث  يمكن للفن المرئي تصوير الأماكن التاريخية على قماش أو من خلال التصوير الفوتوغرافي ، بينما يمكن للفنون المسرحية عرض القصص الثقافية من خلال الرقص وأيضًا من خلال إنشاء مشاهد قديمة على خشبة المسرح،  وعادة ما تكون الأغنية والرقص مكونين رئيسيين في التقاليد الثقافية.

ولكي يتم انتاج كافة الفنون السابقة بشكل مثالي يعجب الجمهور ، فيجب ان تتضمن كافة انواع الفنون على عناصر الفن السبعة ، التي تشكل ماهية الفن وتخرجه في ابهى صوره.

و

تعتبر عناصر الفن السبعة

مهمة لعدة أسباب مختلفة ، حيث لا يمكن لأي شخص أن يخلق فنًا دون استخدام القليل منها على الأقل، أي لا عناصر ، لا فن ، فمعرفة عناصر الفن تمكننا مما يلي ح

  • وصف ما فعله الفنان
  • تحليل ما يجري في عمل ما
  • توصيل أفكارنا ونتائجنا باستخدام لغة مشتركة.[2]