ما هو العقد الرابع من العمر ومميزاته

يبدأ العقد الرابع من العمر

يدخل الإنسان في العقد الرابع من عمره عند بلوغ الثلاثينيات، وبالنسبة للبعض، فإن بلوغ الثلاثينيات من العمر يبدو وكأنه نهاية شبابهم، ولكن هذا غير صحيح، فإن بلوغ الثلاثين من العمر يشبه الحصول على ترقية بعد سنوات من الطيران الاقتصادي، حيث تصبح من ذوي الخبرة الكافية لتتجنب الأخطاء التي ارتكبتها عندما كنت أصغر سنًا، ولكن ليس كثيرًا حتى تصبح منهكًا.

والثلاثينيات هي أحد

المراحل العمرية

التي تكون فيها غير مثقل بأعباء القلق مثلما كنت في العشرينات، وأصغر من أن تشعر بالثقل الكامل للأربعينيات مثل ” الرهون العقارية ، الالتزامات العائلية ، الوظائف المسدودة “، فأنت في هذه الفترة تتكشف الحياة في ألوان تقنية مختلفة.[1]

مميزات العقد الرابع من العمر

وللإجابة على سؤال

كم يساوي العقد من العمر

، فإن العقد يساوي 10 سنوات، ويمتد العقد الرابع من عمر الـ 30 إلى 39، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الثلاثينيات من عمرك أفضل مرحلة من

مراحل نمو الانسان

على الإطلاق ، وهي:

لديك دخل يمكن التخلص منه

الثلاثينيات من العمر هي الفترة التي تصل فيها أخيرًا إلى خطوتك المالية، فحينها يكون المال، أو نقصه، لم يعد في طليعة كل قرار تتخذه، وبدلاً من ذلك، يمكنك البدء في الاستمتاع بأروع الأشياء في الحياة دون الالتفات إلى المال.

تتوقف عن الاهتمام كثيرًا

الوعي الذاتي الذي يعيق كتفك من سن 14 وما فوق؟ يتسلل من الباب الخلفي، ستدرك في الثلاثينيات فجأة أن الأشياء التي كنت تتألم بها ذات مرة، يبدو أنها لم تعد ذات أهمية كبيرة بعد الآن، فكل هذا التساؤل والقلق بشأن ما يعتقده الناس، ومن قال ماذا ومتى، يفقد ميزته في الثلاثينيات من العمر، وبنفس المقياس، أنت تتوقف عن الاستثمار في مظهرك كثيرًا أيضًا.

لا تعطي الكثير من الأعذار

في الثلاثينيات من العمر أن لا تشعر بالحاجة إلى تقديم أعذار أو شرح، أنت ببساطة توضح حدودك – بهدوء وحزم – وتمضي قدمًا.

إرضاء الناس لم يعد مشكلة

نتيجة ثانوية لعدم الاهتمام كثيرًا وتطوير الحدود يعني أنك لا تقضي كل ذرة من الوقت في محاولة إسعاد الناس، ولم تعد تشعر بالحاجة إلى أن يحبك كل من تقابله، وتتوقف عن التفكير كثيرًا في الأصدقاء والجيران والزملاء والأقارب وتبدأ في التركيز على نفسك.

وإذا كان هذا يبدو أنانيًا، فهو في الواقع عكس ذلك، تحرير وقتك وطاقتك يعني أنه يمكنك قضاء ذلك مع من تحبهم حقًا، والأشخاص والأحداث التي تستنزفك، في هذه الأثناء، تخرج بأدب من نافذة اهتمامك.

الانشغال الذاتي

من المفارقات أيضًا ، عندما تبدأ في إفساح المجال لنفسك في الثلاثينيات من العمر، يتذبذب وريدك النرجسي أيضًا، حيث تتلاشى الأيام والسنوات التي أهدرت في عقدة الانشغال الذاتي في العشرينات من عمرك “من أنا ، لماذا أشعر بهذا ، ما الذي يعتقده الناس عني” وتبدأ في تطوير منظور أوسع وأكثر شمولاً.

ليس الأمر كما لو أنك أصبحت سامريًا متوهجًا بين عشية وضحاها، لكن المساحة التي استعدتها من عدم النظر إلى الداخل طوال الوقت تعني أنه يمكنك البدء في ملاحظة الأشخاص والأسباب التي ترغب في دعمها ومنحها وقتك، فبعد سنوات من التعامل مع ترهيب الأشخاص في اجتماعات العمل المتوترة، يمكنك توجيه دعمك الكامل إلى الطفل الجديد في الحي الذي يتأرجح حول كل كلمة أخرى.

أنت تختار القائمة للأشخاص الذين تهتم لأمرهم، لأن هذا هو جوهر الحياة، راحتك ، قناعاتك ، تشجيعك ، انطلق، لأنك تستطيع ذلك وتشعر بالرضا.

الإيمان بنفسك

في العشرينات من العمر، كل منعطف على الطريق يحمل تحديًا جديدًا، الحياة بالنسبة لك تكون هي قطار العاطفة، مثيرة ومرعبة، وبحلول الوقت الذي تبلغ فيه الثلاثينيات من العمر، تكون قد مررت بهذه العملية مرات كافية لتكوين إيمان عميق ومدوي بنفسك.

حتى التجارب الجديدة هي اختلاف في الموضوع، مثل: فوضى الحزن الحادة، الانفصال الذي تعتقد أنك لن تتعافى منه أبدًا، مهما كانت هذه الأحداث سيئة في ذلك الوقت، فأنت تعلم في أعماقك أنه يمكنك التعامل معها، وستصبح أيضًا أكثر مهارة في التخلص من النكسات الصغيرة، وبدلاً من التشكيك في قيمتك الذاتية، فأنت تقبل فقط حدوث هذه الأشياء والمضي قدمًا.

تفعل ما تريد أن تفعله

ربما يكون أفضل شيء في بلوغ سن الثلاثين ودخول العقد الرابع هو القدرة على معرفة نفسك من الداخل إلى الخارج، فالعقد الثالث من الحياة يجلب درجة من الوعي الذاتي والفهم يصعب فهمها في السنوات السابقة، حيث تصبح مسلحًا بمعرفة أعمق بمن أنت وماذا تحب، وتبدأ في استجواب الخيارات التي لم تفكر في طرحها من قبل.

فعند السؤال عن

كيفية حساب العمر

، يجب أن تدرك أن الثلاثينيات من عمرك هي الوقت الذي تدرك فيه أخيرًا من أنت وفي نفس الوقت تستجمع شجاعتك للتصرف بناءً عليه.[1]

مراحل التطور الانساني

هناك العديد من الآيات التي تحدثت عن

النمو الانساني في القران

، فنحن نتحرك من خلال تغييرات جسدية ومعرفية ونفسية اجتماعية كبيرة طوال حياتنا، فيتضمن التطور البدني النمو والتغيرات في الجسم والدماغ ، والحواس ، والمهارات الحركية ، والصحة والعافية، ويتضمن التطور المعرفي التعلم والانتباه والذاكرة واللغة والتفكير والاستدلال والإبداع، ويتضمن التطور النفسي والاجتماعي العواطف والشخصية والعلاقات الاجتماعية.[2]

التطور البدني

كثير منا على دراية بمعايير الطول والوزن التي يوضحها أطباء الأطفال لتقدير ما إذا كان الأطفال والمراهقون ينمون ضمن النطاقات المعيارية للنمو البدني، وقد نكون على دراية أيضًا بالتغيرات في المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة للأطفال، فضلاً عن التنسيق المتزايد بينهم، لا سيما فيما يتعلق بممارسة الرياضة.

لكن قد لا يدرك قطاع كبير من الناس أن النمو البدني ينطوي أيضًا على نمو الدماغ، والذي لا يتيح فقط التنسيق الحركي للأطفال ولكن أيضًا تنسيقًا أكبر بين العواطف والتخطيط في مرحلة البلوغ، لأن أدمغتنا لا تتطور في مرحلة الرضاعة أو الطفولة.

ويشمل التطور البدني أيضًا سن البلوغ ، والصحة الجنسية ، والخصوبة ، وانقطاع الطمث ، والتغيرات في حواسنا ، والشيخوخة الأولية مقابل الشيخوخة الثانوية، والعادات الصحية مع التغذية والتمارين الرياضية مهمة أيضًا في كل مرحلة عمرية.

التطور المعرفي

إذا شاهدنا الرضع والأطفال الصغار واستمعنا إليهم، فلا يسعنا إلا أن نتساءل كيف يتعلمون كثيرًا بهذه السرعة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتطوير اللغة، ثم عندما نقارن الأطفال الصغار بأولئك في مرحلة الطفولة المتوسطة، يبدو أن هناك اختلافات كبيرة في قدرتهم على التفكير المنطقي في العالم الملموس من حولهم.

ويتطور التفكير الأخلاقي كما يتطور الذكاء العملي، وقد تتطور الحكمة مع الخبرة بمرور الوقت، وتميل قدرات الذاكرة والأشكال المختلفة للذكاء إلى التغيير مع تقدم العمر، ويعد نمو الدماغ وقدرة الدماغ على التغيير والتعويض عن الخسائر أمرًا مهمًا للوظائف المعرفية عبر العمر أيضًا.

التطور النفسي والاجتماعي

وتتضمن التنمية في هذا المجال ما يجري على الصعيدين النفسي والاجتماعي، ففي البداية، ينصب التركيز على الأطفال ومقدمي الرعاية، لأن المزاج والتعلق مهمان، فمع توسع العالم الاجتماعي ونمو الطفل نفسياً، تصبح أنواع اللعب المختلفة والتفاعلات مع الأطفال والمعلمين الآخرين مهمة.

ويشمل التطور النفسي الاجتماعي، العواطف والشخصية واحترام الذات والعلاقات، ويصبح الأقران أكثر أهمية للمراهقين الذين يستكشفون أدوارًا جديدة ويشكلون هوياتهم الخاصة، فالمواعدة، والرومانسية، والزواج، وإنجاب الأطفال، والعثور على عمل أو وظيفة، كلها أجزاء من الانتقال إلى مرحلة البلوغ.

ويستمر التطور النفسي الاجتماعي عبر مرحلة البلوغ مع قضايا تنموية متشابهة (وبعضها مختلفة) تتعلق بالعائلة والأصدقاء والأبوة والأمومة والرومانسية والطلاق والزواج مرة أخرى والعائلات المختلطة ورعاية كبار السن والتحول إلى الأجداد والتقاعد والوظائف الجديدة والتعامل مع الخسائر و الموت والاحتضار.[2]