كيف تجيبين عن اسئلة الاختبار

أول ما يتبادر إلى ذهن الطالب عند إجراء الاختبار هو كيفية الإجابة على الأسئلة المطروحة، خاصة إذا كان السؤال يتطلب إجابة مع شرح مفصل للإجابة على الاختبارات ، لذلك يجب مراعاة

معايير وضع أسئلة الاختبارات

فغالبًا ما يفشل الطلاب في الامتحانات لعدم معرفتهم بالطرق الصحيحة للإجابة ، حتى لو كانوا يعرفون ذلك، علاوة على ذلك يجب على الطالب الاستعداد، وهناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها قبل أن نبدأ في حل المشكلات، وسنذكر أدناه بعض هذه الطرق.

كما تختلف طريقة وضع أسئلة الاختبار باختلاف التخصصات ، ولكن باتباع بعض النصائح الفعالة يمكنك التعامل مع كل الاختبارات والإجابة عليها بطريقة احترافية .

كيفية الاجابة على الأسئلة المقالية

ومن اجل الاجابة على سؤال

كيف تجيب عن اسئلة الاختبار

، يجب ان تعرف ان هذا النوع من الأسئلة يتيح للطالب  الفرصة للكتابة بحرية وصياغة الإجابة بطريقته خاصة وعادة ما تتطلب إجابات معبرة أو بناءة، مما يمنح الطالب الفرصة للتعبير عن أفكاره باستخدام قدرته على تكوين جمل متماسكة ، وهذا النوع السؤال له معايير معينة احرص على اتباعها عند كتابة إجابتك في الامتحانات. [1]

  • مراجعة الاختبارات السابقة ، فهناك العديد من الامتحان سابقة متاحة عبر الإنترنت ، والكتب الدراسية ، لكن معلمك سيساعدك على البدء في هذه الأوراق في الفصل ، وهذه العملية لا تتعلق فقط بإعداد إجابة لسؤال معين ، إنها تتعلق بفهم كيفية التعامل مع سؤال في الاختبار ، وكيفية هيكلة إجابتك ، والتوقيتات التي يجب عليك تعيينها والمعلومات التي ستحصل عليها.
  • اقرأ جميع الأسئلة بعناية ، وتخلص من التوتر لتجنب سوء قراءة السؤال والتخطيط للإجابة والبدء في كتابة الإجابة ثم إدراك أنك ارتكبت خطأ وأهدرت وقتًا حيويًا. بينما لن تكتب عادةً إجابات على جميع الأسئلة على الورق، فإن قراءة جميع الأسئلة بعناية ستضمن اتخاذ القرار الصحيح وإبراز معرفتك بالموضوع.
  • نظم وقتك ، حيث عليك أن تكون صارمًا مع نفسك. بمجرد تعيين حد زمني لكل سؤال ، يجب عليك المتابعة بمجرد النقر فوقه ، وإلا فلن تتمكن من التركيز بشكل كامل على السؤال التالي ، وتأكد من منح نفسك بعض الوقت في النهاية لمراجعة إجابتك وإضافة بعض الملاحظات أو أجزاء من المعلومات حول الموضوع. لا يمكنك التخمين أبدًا ، سيساعدك ذلك على رفع درجاتك.
  • نظم  إجابتك ، واحرص على التخطيط لإجابتك بشكل منظم ، مما سيوفر لك الوقت، لذا يجب أن تحتوي معظم المقالات على مقدمة وثلاث نقاط رئيسية وخاتمة.
  • راجع إجاباتك بعناية ، حيث يقع الكثير من الطلاب في خطأ عدم مراجعة إجاباتهم ، لذا عليك مراجعة إجابتك قدر الإمكان لتصحيح الأخطاء ، وإضافة أي معلومات تعتقد أنها جديرة بالاهتمام.

كيفية الاجابة على أسئلة الاختيار من متعدد

يجب أن يكون لديك استراتيجية من اجل للإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد. اتبع هذه النصائح للإجابة على أي سؤال متعدد الخيارات باحترافية :  [2]

  • اقرأ السؤال كاملاً ، واحرص على قراءة سؤال الاختيار من متعدد بالكامل قبل تصفح خيارات الإجابة بسرعة. يعتقد الطلاب غالبًا أنهم يعرفون سؤالاً قبل قراءته ويقفزون مباشرةً إلى الإجابة الأكثر منطقية، لذا احرص اقرأ كل سؤال بعناية قبل التفكير في خيارات الإجابة.
  • أجب عن الاسئلة في ذهنك أولاً ، بعد التأكد من قراءة السؤال جيداً، أجب عليه ذهنيًا قبل التفكير في الخيارات. سيساعدك هذا على عدم إعطاء الإجابة الصحيحة.
  • تخلص من الإجابات الخاطئة ، من خلال التخلص من خيارات الإجابة التي تعتقد أنها خاطئة بنسبة 100٪ قبل اختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة. حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف الإجابة الصحيحة ، فتخلص من الإجابات الخاطئة أولاً للتأكد من صحة الإجابة.
  • استخدم عملية الاستبعاد ، من خلال شطب أي إجابات تعلم أنها غير صحيحة وركز على الإجابات المتبقية. لا توفر هذه الاستراتيجية الوقت فحسب ، بل تزيد أيضًا من احتمالية اختيار الإجابة الصحيحة بشكل كبير.
  • احرص على اختيار أفضل إجابة للسؤال المطروح ، وليس فقط الإجابة التي تبدو صحيحة. غالبًا ما تبدو العديد من الإجابات صحيحة، ولكن عادة ما تكون هناك إجابة أفضل للسؤال الذي يبحث عنه أساتذتك.
  • هناك خطأ شائع بين الطلاب، وهو تحديد الإجابة الصحيحة بسرعة دون قراءة جميع خيارات الإجابة أولاً ، فقد ينتهي بك الأمر إلى عدم اختيار أفضل إجابة.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في الإجابة على سؤال ، فاحرص على الإجابة على الأسئلة التي تعرفها أولاً، في بعض الأحيان يمكن أن تساعدك الإجابة على أسئلة أبسط في فهم إجابات الأسئلة الأكثر تعقيدًا بشكل أفضل.
  • احرص على تخمين مستنير بشأن أي قضية لست متأكدًا منها. (ملاحظة: تفرض بعض الاختبارات الموحدة عقوبات على الإجابات غير الصحيحة. على سبيل المثال ، قد تكون الإجابة الصحيحة نقطتين ، وسؤال بدون إجابة، وإجابة غير صحيحة – نقطة واحدة. في هذه الاختبارات ، لا يزال بإمكانك التخمين. ولكن فقط عندما يمكن تخطي إجابة خاطئة واحدة أو اثنتين).
  • عند مواجهة “كل ما سبق” و “لا شيء مما سبق”، لا تختار “كل ما سبق” إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من أن أيًا من الإجابات المقدمة غير صحيحة. الأمر نفسه ينطبق على “لا شيء مما سبق” إذا كنت متأكدًا من صحة إجابة واحدة على الأقل.

نصائح ليلة ما قبل الامتحان

الليلة التي تسبق امتحانك ، وبعد الانتهاء من العمل الشاق، والمراجعة، الآن هو الوقت المثالي لتهدئة أعصابك والتأكد من أنك على استعداد للدخول إلى قاعة الامتحان تلك وأنت مرتاح وواثق من قدرتك على كتابة مقال امتحان رائع.

إليكم أفضل 5نصائح وحيل للمساعدة في ضمان استعدادك لإجراء الاختبار: [3]

  • يرى الكثير من الطلاب التضحية بالنوم من أجل المزيد من الدراسة. لكن تؤكد العديد من الدراسات إن الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمر حيوي بالنسبة لنا لدمج المعلومات الجديدة، لذا احرص على النوم 5-8 ساعات ليلاً.
  • احرص على تناول طعامًا صحيًا يحتوي على مزيج جيد من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. قد يكون من الأفضل تجنب الكربوهيدرات الضخمة التي تجعلك تنام بسبب تحطم السكر، خاصة في الصباح قبل الامتحان. من الأفضل أيضًا تجنب الإفراط في تناول الكافيين. اشرب الكثير من الماء من أجل صحة الدماغ.
  • من أكثر الطرق فعالية للاستعداد للاختبار أن تقوم بمراجعة جميع المواد الخاصة بك (الكتب المدرسية والملاحظات والمواد المفيدة) وابحث عن الأسئلة المحتملة.
  • ما لم يكن هناك سبب مهم متعلق بالبحث تحتاجه للاتصال بـ Instagram و Snapchat و TikTok وما إلى ذلك ، يجب أن تفكر في التخلص من وجه العالم الافتراضي لبضعة أيام. قد يبدأ الأمر بالحاجة إلى البحث عن اسم شيء ما قد يكون في امتحان على Google ، الشيء الوحيد الذي يجب أن تركز عليه هو الاختبار. أي شيء آخر يمكن أن ينتظر.
  • بما كلما اقتربت من يوم الاختبار، كلما ازدادت قلقك وزادت تركيزك على الامتحان. لذا يوصي بجمع كل ما تحتاجه في اليوم السابق للاختبار. جهز الملابس التي سترتديها. قد يكون من الأفضل الاستحمام في الليلة السابقة. بهذه الطريقة ، لن تضطر إلى بذل الكثير من الجهد للاستعداد في الصباح.