في اي أسابيع الحمل يتكون الجهاز البولي للجنين

الاسبوع الذي يتكون فيه الجهاز البولي للجنين

الحمل والولادة ، وكل ما يتعلق بمولود جديد ، وحياة جديدة ، يعتبر من الأمور التي تسعد كلا الزوجين معا ، فلا يوجد اجمل من نعمة الانجاب التي من علينا بها الله تعالى ، فبالرغم من كل الآلام التي تتحملها الام طوال فترة الحمل والولادة ، إلا أنها تنسى كل الألم بمجرد رؤية كفلها وضمه إلى صدرها.

وتختلف كل مرحلة من

مراحل تكوين الجنين

عن غيرها ، حيث أن لكل منها خصائصها المميزة من حيث تكون جزء معين من جسم الجنين مثل ، العين ، والاذن ، والشعر ، والأطراف ، او جهاز معين من اجهز الجسم وتطوره مثل ، الجهاز التنفسي ، والجهاز العصبي ، ويعد الجهاز البولي من أجهزة الجسم الاولى التي تتكون ، وتتطور في مرحلة متقدمة من الحمل.

فبعيدا عن وقت ظهور

الاعضاء التناسلية للجنين

، الذي يكون في الوقت ما بين الاسبوع الثامن عشر إلى الاسبوع الثاني والعشرين ، فإن الجهاز البولي التناسلي يتكون في الاسبوع الرابع من الحمل ، والذي يكون له فوائد عديدة وبالطبع مهمة للجنين ، وهي :

  • التخلص من الفضلات التي يفرزها الجنين مثل السورية ، وحمض الفوليك ، والكرياتنين.
  • تنظيم ضغط الدم الجنين.
  • إنتاج فيتامين د.
  • تكوين كرات الدم الحمراء.
  • معادلة درجة الحموضة ، والماء.


في أي أسابيع الحمل يُعرف جنس المولود

؟ سؤال يتردد كثيرا بين الآباء ، لذلك عليك العلم أن الجهاز البولي يعتبر ذو علاقة وثيقة بالجهاز التناسلي ، فهما يتطوران من نفس المنشأ ، إلا أن الجهاز البولي يتكون اولا ، لذلك يتم معرفة نوع الجنين بعد تطور الجهاز البولي وليس قبله. [1] ، [2]

تطور الجهاز البولي للجنين

الجهاز البولي احد اهم الاجهزة في جسم الانسان ، وكما ذكرنا فإن الجهاز البولي يبدأ في التطور في أواخر المرحلة الاولى من

مراحل شهور الحمل

، حيث يبدأ في التطور من خلال تطور الكليتين من نتوءات الجهاز البولي المتواجد في الأديم المتوسط على يمين ويسار الشريان الاورطي الأولي ، وفيما يلي تطور الجهاز البولي كل جزء على حدة : [١] ، [٢]

تطور الكليتين والحالب

حيث تتطور الكليتين لدى الجنين من خلال ثلاثة مجموعات أحدهما تلو الأخرى بالتتابع وهم ؛


الكلى البدائية

او ما تسمى بالكبريتات ، وتبدأ في التطور في عنق الرحم لدى الجنين ، حيث أنابيب الأديم المتوسط التي تنضم إلى القناة الكلوية ، حيث يتم تكوين من ستة ازواج إلى عشرة ازواج من الكلى ، في بداية تطور الجهاز البولي في الاسبوع الرابع من الحمل ، ويعتبر هذا النظام غير عامل ، فيتراجع في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل.


الكلى المتوسطة

او ما تسمى mesonephros ، وهي الناتجة عن طريق القناة الكلوية التي تحفز الأديم المتوسط الموجود في منطقة الصدر القطنية ، وذلك من أجل تكوين الانابيب الكلوية المتوسطة ، وهي التي تعمل على استقبال واحدة من الشعيرات الدموية القادمة من الشريان الابهر الظهري ، حيث يعمل على ترشيح الدم ، ويتم تصريفه في القناة الكلوية المتوسطة ، وهذه الكلى تقوم بعمل نظام إفراز بدائي ، وتتراجع مع نهاية الشهر الثاني من الحمل.


الكلى الدائمة

وتسمى metanephros ، وهي الكلية النهارية التي تتكون للجنين ، حيث تبدأ في الظهور في الاسبوع التاسع من الحمل ، وتعمل في الاسبوع السادس عشر من الحمل ، وتنتج من خلال تلامس برعم الحالي من الكلى المتوسطة مع منطقة متطرفة من الأديم المتوسط ، فيتكون النظام الكلوي من جزأين وهما ؛

نظام التجميع ؛ ويكون مشتق من برعم الحالب ، فنجده يتسع من أجل تكوين الحالب ، والأنابيب التجميلية ، والحوض الكلوي.

نظام الإخراج ؛ وهو مشتق من الأديم المتوسط الوسيط ، حيث يتم العمل على تغطية أنابيب التجميع كل على حدة عن طريق غطاء نسيج ميتانفريك ، مما يسبب ظهور أنابيب مفرغة تعمل على تكوين النيفرون ، وهي وحدات الكلية الوظيفية.

تطور المثانة والإحليل

تنشأ المثانة والاحليل من بنية المعى الخلفية ، وهي عبارة عن مكان الفضلات البولية والمعوية معا ، في الفترة ما بين الاسبوع الرابع والاسبوع السابع من تطور الجهاز البولي ، اي في الاسبوع الثامن والحادي عشر من الحمل ، حيث يقوم كلا من الحاجز البولي والمستقيم بتقسيم الجرور ؛


الجيب البولي التناسلي

وفيه يكون ثلاثة أجزاء ؛

  • الجزء العلوي الذي يكون المثانة.
  • الحوض ، الذي يكون مجرى البول وبعضا من الجهاز التناسلي للإناث ، وكذلك الاحليل الغشائي ، والبروستاتا للذكور.
  • الجزء القضيبي ، الذي يكون جزء من الجهاز التناسلي للإناث ، والاحليل الاسفنجي للذكور.


القناة الشرجية الخلفية

حيث يتم جفاف المثانة البولية عن طريق السقاء في البداية ، الا ان هذا يتم طمسه اثناء نمو الجنين ويكون حبلا ليفيا.

الجهاز البولي للجنين

الجهاز البولي عبارة عن الكليتين ، والحالب ، والمثانة ، والاحليل ، حيث تنتج هذه المكونات من التلال البولي المتوسط ، او الأديم المتوسط الوسيط.

تقوم المثانة بامتصاص الأجزاء الطرفية من قنوات ولفيان ، فتصبح على شكل مثلث ، ويدخل الحالب إلى المثانة عند قاعدة تريغون ، ولكن يختلف الهيكل النهائي للجهاز البولي لدى الإناث والذكور.

وينتهي تطور الجهاز البولي لدى الجنين في الاسبوع الثاني عشر ، ويبدأ الجهاز التناسلي بالتكون والظهور لدى الجنين في الاسبوع الفترة التي تلي ذلك ، إلا أن

افضل وقت لمعرفة نوع الجنين بالسونار

يكون ما بين الاسبوع الثامن عشر إلى الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل.

يتكون البول لدى الجنين في الفترة ما بين الاسبوع الحادي عشر ، والاسبوع الثاني عشر من الحمل ، حيث يعمل كمكون رئيسي في الساحل الامنيوسي المحيط به ، وعندما يقل السائل الامنيوسي حول الجنين ، يكون بسبب عدة أمور ، حيث من الممكن أن يكون بسبب :

  • قلة شرب الام للمياه والسوائل.
  • وجود مشكلة في سيولة الدم لدى الأم تمنع وصول الغذاء إلى الجنين.
  • وربما يكون بسبب مشكلة لدى الجنين في الجهاز البولي ، ويتم الكشف عنها أثناء إجراء فحوصات السونار ، او يقوم الطبيب بطلب عمل فحوصات أخرى من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.