هل المهام المنزلية تضر بالحامل

هل تتسبب المهام المنزلية بضرر بالحامل

بشكل عام ، تعتبر الأعمال المنزلية طريقة جيدة للبقاء نشيطًا وممارسة الرياضة أثناء الحمل دون الحاجة إلى قضاء وقت في ذلك، ومع ذلك، فإن بعض الأعمال المنزلية ليست آمنة للأمهات الحوامل، وستحتاجين إلى التوقف عن القيام ببعضها وإجراء بعض التغييرات على طريقة القيام بالبعض الآخر، وسوف نوضح لكِ بعض الأشياء التي عليكِ اجتنابها أثناء فترة الحمل:

روتين رفع أو حمل أو نقل الأحمال الثقيلة على الرغم من أن ما يعتبر ثقيلًا يمكن أن يختلف من شخص لآخر، وينصح الخبراء بعدم حمل أشياء ثقيلة أثناء الحمل، لذلك، قبل رفع الأشياء الثقيلة أثناء الحمل، من الأفضل مراجعة طبيبك.

يستطيع طبيبك مساعدتك في تحديد المقدار المناسب من الوزن الذي يمكنك رفعه بأمان، ويؤدي التغير فى الهرمونات الذى يحدث أثناء الحمل إلى إرخاء الأنسجة القاسية (الأربطة) في المفاصل وقاع الحوض، مما يؤدى إلى جعلها أكثر تعرضاً للإجهاد، ويمكن أن تسبب مشاكل في ظهرك وحوضك بسبب ضغط الرفع.

أيضًا، مع تقدم الحمل، يمكن أن يؤدي وزن جسمك والتحول في مركز ثقل الجسم إلى إضعاف توازنك، وهذه التغييرات تزيد من صعوبة الرفع وتزيد من فرص الإصابة، وستحتاجين أيضًا إلى توخي الحذر عند اصطحاب طفلك الأكبر أو دلو من الماء أو اسطوانة غاز أو حقيبة بقالة.

إذا كنتِ حقًا بحاجة لرفع أو حمل أي شيء، فابقيه قريبًا من جسمك، واثنِ ركبتيك بدلًا من ظهرك، وكلما أمكن، استخدمي حقيبة الظهر بدلاً من حمل أي شيء ثقيل في يديك، وإذا كان عليك حمل مواد غذائية، قسّمي الحمولة إلى يديك بدلاً من حمل كل شيء بيد واحدة.

لا ترفعي الأشياء فوقك، وبالأخص في أخر ثلث من الحمل، حاولي تجنب حمل الأشياء من الأرض، وفي الحقيقة، حتى تحريك قطعة من الأثاث على الأرض يمكن أن يضر ظهرك أثناء الحمل، والآن ، اتركي شخصًا آخر يقوم برفع الأحمال الثقيلة وإعادة ترتيب الأثاث.

ينصح بعض الأطباء أيضًا بتجنب رفع الأشياء الثقيلة لأنهم يشعرون أنه في بعض الحالات قد ينتج عنه الولادة المبكرة أو النزيف أو تمزق الكيس الأمنيوسي، لذلك عليك اتباع نصيحة طبيبك بشأن أفضل ما يناسبك. [1]

نصائح هامة للحامل

هناك المزيد من الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها عند القيام ب

جدول تنظيف البيت للحامل

الخاص بكِ أثناء فترة الحمل، ومنها:

عدم استعمال منتجات التنظيف الكيميائية ومبيدات الآفات

لا يُعرف الكثير عن تأثيرات منتجات التنظيف شائعة الاستخدام، لذلك عليكِ توخي الحذر أثناء التنظيف خلال فترة الحمل.

حافظي على استخدام منتجات التنظيف الكيميائية ذات ملصقات التحذير الشاملة عند أدنى مستوى ممكن، ويمكنك البحث عن منتجات تطهير طبيعية وليست كيميائية خالية من المواد الضارة والسامة.

كوني دائمًا حريصة على ارتداء القفازات واتباع تعليمات المنتج بعناية.

حافظي على تهوية الغرفة جيدًا، ولا تستخدمي منتجات التنظيف بالرش، حيث يتم إطلاق هذه المواد الكيميائية في الهواء على شكل رذاذ خفيف، ومن الممكن أن تتنفسيه.[2]

عدم التعامل مع فضلات القطط

يجب عليكِ تجنب تغيير صندوق فضلات القطط أثناء الحمل لعدم الإصابة بداء المقوسات، وهو عدوى طفيلية يمكن أن تنتقل من خلال فضلات القطط، وداء المُقَوَّسَات ليس خطيرًا عليكِ، لكنه قد يكون خطرًا على نمو طفلك إذا أُصبت به قبل مدة قليلة من الحمل أو خلال فترة الحمل، كما يمكن أن يؤذي طفلك ويسبب الإجهاض أو ولادة جنين ميت ، لذلك من الأفضل أن يقوم شخص آخر بهذا العمل.

بالمناسبة ، براز القطط ليس الطريقة الوحيدة للإصابة بهذا المرض، فتناول اللحوم النيئة أو التي لم يتم طبخها بشكل جيد، أو الفواكه التي لم يتم غسلها أو تقشيرها أو طهيها بشكل صحيح، يعرضك أيضًا للخطر، لذلك كوني حريصة جدًا على غسل الطعام وطهيه جيدًا.

المهام التي تتطلب الوقوف لفترة طويلة

لتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه في الوقوف عند طهي الطهام ، قومي بتقطيع الخضار والفواكه على طاولة الطعام حتى تتمكني من الجلوس بدلاً من الوقوف لفترات طويلة عند طاولة المطبخ، أو يمكنك الجلوس أمام التلفزيون والاستمتاع ببعض وسائل الترفيه والقيام ببعض الأعمال جنبًا إلى جنب.

خذي فترات راحة أثناء الطهي حتى لا تقفي لفترات طويلة، وحاولي تحضير أطباق لا تجعلك تضطرين إلى الوقوف بجانب الموقد لفترات طويلة ، واضبطي ارتفاع لوح الكي بحيث يمكنك الجلوس أثناء الكي.

الموازنة والعمل المتسلق

الابتعاد عن المواقف التي تكوني فيها أكثر عرضة لخطر السقوط، مثل صعود السلم أو الوقوف فوق كرسي، فخلال فترة الحمل سوف تكتسبين وزناً أكثر مما اعتدتِ عليه ، وهذا يمكن أن يؤثر على تناسقك العام ، ويمكن أن يؤدي تغيير مركز الثقل إلى اختلال التوازن ؛ مما يجعل السقوط أكثر احتمالا.

والسقوط ليس خطيرًا فحسب ، بل يمكن أن يشكّل خطرًا على الجين ، ويؤدي إلى التسبب في الولادة المبكرة أو انفصال المشيمة المبكر.

لا تحاولى استبدال الستائر المتسخة أو تنظيف مراوح السقف أو ألواح النوافذ ، بدلاً من ذلك ، احصلي على مساعدة من زوجك ، أو مساعدة من العائلة أو أحد أفراد الأسرة الذين تحتاجهم.

وإذا كان هناك شيئًا يتطلب تنظيفًا شديدًا ، مثل العفن في منزلك، فقد تحتاجين إلى التفكير في منظفة منزلية محترفة، وعادة ما يكون لديهم معدات متخصصة وخبرة تنظيف متعمقة.

إن معرفة أنكِ لم تعدي منسقًا كما كنت فى السابق قد يذكرك بالتمهل، فكوني محترسة من الأسطح المبتلة أو الزلقة أو غير المستوية أثناء المشي، واطلبي المساعدة في التسوق أو اصطحاب طفلك إلى الخارج.

حاولي توخي الحذر في المواقف التي تتعرضين فيها إلى خطر السقوط، مثل استخدم الدرابزين عند صعود الدرج أو نزوله.

طلب المساعدة

تحدثي إلى زوجك وأفراد الأسرة الآخرين حول مشاركة الواجبات المنزلية، سيساعدك هذا بينما ينمو طفلك ويستقر في أدواركم الجديدة كآباء.

قد يوصي طبيبك أيضًا بتجنب بعض الأنشطة والأعمال المنزلية إذا واجهت أي مضاعفات أثناء الحمل، لذا لا تترددي في الاتصال به إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف.[3]

أضرار التدخين على الحامل

في كل مرة تدخنين فيها سيجار ، فإنها تقطع الأكسجين عن طفلك الذي لم يولد بعد وتعرضه لمزيج من المواد الكيميائية التى تسبب السرطان.

وتتضمن بعض الآثار الضارة العديدة لدخان السجائر على الجنين، قلة الإمداد بالأكسجين بسبب أول أكسيد الكربون والنيكوتين، تأخر النمو والتطور وزيادة خطر الإصابة بشق الشفة والحنك المشقوق، انخفاض تمارين الجنين في الرحم لمدة ساعة واحدة على الأقل بعد تدخين سيجارة لمرة واحدة، ضعف في نمو ووظيفة دماغ المشيمة والرئتين، وارتفاع خطر الموت المفاجئ في مرحلة الطفولة حتى ثلاثة مرات.

كما تشمل بعض مشاكل التدخين أثناء الحمل، كثرة خطر التعرض للولادة المبكرة، وزيادة خطر الإجهاض ووفيات الرضع، ونقص الوزن عند الولادة، في المتوسط، حوالي 150 إلى 200 جرام أقل من المعتاد.[4]