الفرق بين عقار بوميتانيد ولازكس

الاختلافات بين عقار بوميتانيد ولازكس

بوميكس هو الاسم التجاري لعقار بوميتانيد. مقارنةً مع لازكس، عقار بوميكس يعتبر أكثر فعالية بحوالي 40 مرة من لازكس من أجل الأشخاص الذين يتمتعون بوظائف كلوية طبيعية. هذا يعني أنه من أجل 1 مجم من عقار بوميكس، يجب أن يحصل الشخص على حوالي 40 مجم من لازكس من أجل تحقيق نفس الفعالية. وبما أن ذلك يعني الحاجة إلى كمية أقل من عقار بوميكس، فهذا يعني في النهاية تقليل خطر الآثار الجانبية، مثل التسمم الأذني.

يتوافر العقار على شكل أقراص حوالي 0.5 إلى 2 مجم للجرعة الواحدة. وفي حال كانت التأثيرات غير كافية، يمكن إعطاء الجرعة الثانية أو الثالثة في فترة أربع إلى خمس ساعات.

عقار


لازكس


هو الاسم التجاري لعقار

فوروسيميد

. مقارنةً مع عقار بوميكس، فإن عقار لازكس هو عقار أقدم. يتوافر ب 20 مجم، 40 مجم، و80 مجم بالإضافة إلى  10 مجم / 1 مل. يبدأ عقار لازكس العمل في حوالي ساعة إلى ساعتين بعد التطبيق الفموي. مدة تأثير العقار تدوم من 6 إلى 8 ساعات.

يمكن إعطاء لازكس كجرعة واحدة عن طريق الفم من 20 إلى 80 مجم. يمكن إعطاء جرعات أخرى بعد ست إلى ثماني ساعات حتى يتم الوصول إلى التأثير المناسب. في النهاية ، ستعتمد الجرعات على الحالة العامة التي يتم علاجها.

عقار بوميكس عقار لازكس
فئة العقار مدر للبول مدر للبول
الاسم العام بوميتانيد فوروسيميد
الأشكال التي يتوافر فيها العقار
  • القرص الفموي
  • المحلول للحقن
  • القرص الفموي
  • المحلول من أجل الحقن
الجرعة القياسية

أقراص عن طريق الفم: جرعة واحدة 0.5 إلى 2 ملغ. يمكن إعطاء الجرعة الثانية أو الثالثة على فترات من أربع إلى خمس ساعات. 10 ملغ كحد أقصى في اليوم.

الحقن العضلي أو الوريدي: 0.5 إلى 1 ملغ. يمكن تناول الجرعة الثانية أو الثالثة على فترات من ساعتين إلى ثلاث ساعات. 10 ملغ كحد أقصى في اليوم.

أقراص عن طريق الفم: جرعة واحدة حوالي 20 إلى 80 ملغ. يمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد ست إلى ثماني ساعات. يمكن زيادة الجرعة وفقًا لتقدير الطبيب.

الحقن العضلي أو الوريدي: جرعة واحدة حوالي 20 إلى 40 ملغ. يمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد ساعتين. يمكن زيادة الجرعة وفقًا لتقدير الطبيب.

مدة العلاج قصير أو طويل الأمد وفقًا للاضطراب الذي تتم معالجته. قصير أو طويل الأمد وفقًا للاضطراب المعالج
من يمكنه استعمال العقار البالغون البالغون وبعض الأطفال وذلك اعتمادًا على الوزن.

الأمراض التي يعالجها كلًا من العقارين

يستعمل عقار


بوميكس


ولازكس في علاج تراكم السوائل (الوذمة) الناجمة عن قصور القلب الاحتقاني، تشمع الكبد، أمراض الكلية، والفشل الكلوي. تقليل مستوى السوائل يمكن أن يخفف أيضًا من الأعراض مثل ضيق التنفس، تورم الذراعين، الساقين، أو البطن.

تمت الموافقة على عقار لازكس من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج ارتفاع الضغط لدى البالغين. يمكن أن يستعمل وحده أو بالإضافة إلى باقي العقاقير المضادة لارتفاع الضغط من أجل علاج ارتفاع الضغط الدموي.

يمكن أن يساعد عقار بوميكس في علاج ارتفاع الضغط الدموي عندما يتم استعماله مع عوامل أخرى مخفضة لضغط الدم. لكن يستعمل عقار بوميكس دون تصريح من أجل علاج ارتفاع الضغط الدموي.

الاضطراب بوميكس لازكس
الوذمة نعم نعم
ارتفاع الضغط دون تصريح نعم

من هو العقار الأكثر فعالية

عقار بوميكس ولازكس فاعلين في علاج الوذمة. لكن عقار بوميكس أكثر فعالية ويتمتع بنسبة توافر حيوي أكبر من عقار لازكس. هذا يعني أن عقار بوميكس يتم امتصاصه من الجسم بشكل أكثر فعالية من عقار لازكس.

في دراسة مقارنة، وجدت أن عقار بوميكس يكون معدل توافره الحيوي حوالي 80% مقارنةً مع عقار لازكس الذي يكون توافره الحيوي حوالي 40%. على الرغم من الاختلاف في التوافر الحيوي، إلا أن كلا العقارين يكون متشابه في الفعالية عند إعطاء الجرعة المناسبة من كلًا منهم.

بالمقارنة مع عقار بوميتانيد والفوروسيميد ، فإن عمر النصف لعقار تورسيميد أطول من كليهما. على الرغم من أن عمر النصف لعقار تورسيميد أطول من البوميتانيد، إلا أنه أقل فعالية من بوميتانيد (20 ملغ من التورسيميد تعادل 1 ملغ من عقار بوميتانيد). يحتوي تورسيميد وفوروسيميد أيضًا على اختلافات أخرى يمكن أن تؤثر على كيفية استخدامها.

الآثار الجانبية لعقار بوميتانيد ولازكس

عقار بوميكس ولازكس يكون لديهم آثار جانبية متشابهة. الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا هي:

  • تقلصات في البطن أو الضعف
  • الدوخة
  • الحكة
  • الصداع
  • الغثيان

الأعراض الجانبية يمكن أن تكون أعراض التجفاف بسبب زيادة إفراز السوائل في البول. قد تحدث تقلصات عضلية أيضًا بسبب فقدان البوتاسيوم.

وبما أنها تعتبر من مدرات البول العروية، فإنها قد تسبب انخفاض شديد في الضغط الدموي. في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب عقار بوميكس ولازكس فقدان السمع أو تخفيفه. عادةً ما ترتبط شدة الطنين بجرعة الدواء المعطى، خاصةً إذا تم إعطاء مدرات البول بجرعات أكبر من المعتاد.

عقار بوميكس عقار لازكس
الآثار الجانبية قابلة للتطبيق؟ التكرار قابلة للتطبيق؟ التكرار

تشنجات العضلات
نعم 1.1% نعم غير مذكور
دوخة نعم 1.1% نعم غير مذكور
انخفاض ضغط الدم نعم 0.8% نعم غير مذكور
صداع الراس نعم 0.6% نعم غير مذكور
غثيان نعم 0.6% نعم غير مذكور
حكة في السمع نعم 0.5% نعم غير مذكور
تشنجات العضلات نعم 0.4% نعم غير مذكور

التفاعلات الدوائية مع عقار بوميتانيد ولازكس

العقار فئة العقار بوميكس لازكس
  • الجنتاميسين
  • توبراميسين
  • أميكاسين
  • ستربتومايسين
المضادات الحيوية الأمينوغليكوزيد نعم نعم
إيثاكرينيك أسيد مدرات البول العروية نعم نعم
الليثيوم مضاد للهوس نعم نعم
بروبنيسيد مضاد للنقرس نعم نعم
إندوميثاسين مضاد التهاب غير الستيرويدي نعم نعم
  • لسينوبريل
  • اللوسارتان
  • أملوديبين
خافضات ضغط نعم نعم

احتياطات عقار بوميتانيد ولازكس

  • استعمال مدرات البول العروية يمكن أن يؤدي إلى فقدان شديد للماء. وهذا يؤدي إلى الجفاف. لذلك يجب استعمال عقار بوميكس ولازكس بكميات معتدلة تحت إشراف الطبيب.
  • بالإضافة لمستويات الكالسيوم والصوديوم، يمكن أن يسبب عقار بومكس ولازكس انخفاض البوتاسيوم في الدم. يمكن إعطاء مدر للبول يحافظ على البوتاسيوم مثل سبيرونولاكتون للمساعدة في التحكم في مستويات البوتاسيوم.
  • عند المصابين بتليف الكبد، يمكن أن تؤدي الاختلالات الشديدة في الكهارل إلى اعتلال دماغي كبدي أو غيبوبة.
  • يمكن أن يسبب عقار بوميتانيد ولازكس

    التسمم الأذني

    ، والذي قد يقود إلى فقدان السمع. وبما أن المريض يحتاج جرعة منخفضة من عقار بوميكس من أجل الوصول إلى نفس فعالية عقار لازكس، فإن خطر تسمم الأذن يمكن أن يكون منخفضًا عند استعمال عقار بوميكس. ومع ذلك يمكن أن تؤدي مدرات البول العروية إلى زيادة خطر فقدان السمع.
  • لا يجب استعمال عقار بوميكس أو لازكس في حال وجود الحساسية للعقار. [1]

استعمال بوميتانيد ولازكس عند الحمل


لازكس

  • يتم إفراز عقار لازكس في حليب الثدي. لذلك يجب تجنب الإرضاع عند استعمال عقار لازكس


عقار بوميتانيد

  • لا يوجد دراسات كافية حول تأثيرات عقار بوميتانيد على الحمل وعلى الجنين. لذلك يجب أن يوازن الطبيب بين الفوائد المحتملة والأضرار لاستعمال عقار بوميتانيد بالنسبة للمرأة الحامل.
  • من غير المعروف فيما إذا كان عقار بوميتانيد يمر عبر حليب الثدي. لذلك يجب مناقشة الفوائد والأضرار لاستعمال العقار بالنسبة للمرأة المرضع. [2]