الفرق بين زيت الكانولا وزيت دوار الشمس


من اين زيت الكانولا


يتم انتاج زيت الكانولا من نبات ينتمي إلى عائلة كبيرة من النباتات تسمى الصليبية .


فوائد زيت الكانولا


  • يحتوي على الدهون الجيدة ، وهي دهون مهمة للتغذية المتوازنة والمحافظة على صحتك لأنها تمنح الطاقة ، وتساعد جسم على النمو والتطور ، وتساعد جسم على امتصاص المغذيات الدقيقة ، مثل فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك 2

  • الدهون المتعددة غير المشبعة في زيت الكانولا غنية بحموضين دهنيين أساسيين: أوميغا 3 وأوميغا 6 ، يتم تصنيف هذه الأحماض الدهنية على أنها ضرورية لصحتك لأن جسمك لا يستطيع صنعها.

  • يحتوي زيت الكانولا على أقل كمية من الدهون المشبعة مقارنة بجميع الزيوت التجارية الأخرى في السوق ولا يحتوي على أي دهون متحولة ، بنسبة 7 ٪ فقط ، يحتوي زيت الكانولا على نصف الدهون المشبعة من زيت الزيتون ، بنسبة 91٪ و 51٪ على التوالي ، يحتوي زيت جوز الهند وزيت النخيل على أعلى كمية من الدهون المشبعة وهذا من أهم

    فوائد زيت الكانولا

    .

  • يعتبر زيت الكانولا والزيوت النباتية السائلة الأخرى خيارًا أفضل من الدهون الصلبة مثل الزبدة وزيت جوز الهند لأنها تحتوي على نسبة عالية من “الدهون الجيدة” ومنخفضة في “الدهون السيئة” ، يحتوي الكانولا على أقل كمية من الدهون المشبعة بين جميع الزيوت النباتية المتوفرة تجاريًا ، مما يجعل زيت الكانولا مساهمة كبيرة في نظام غذائي صحي.


زيت عباد الشمس


يتم إنتاج زيت عباد الشمس الصحي والطبيعي من بذور عباد الشمس الزيتية ، زيت عباد الشمس خفيف في المذاق والمظهر ويوفر فيتامين هـ أكثر من أي زيت نباتي آخر ، إنه مزيج من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة مع مستويات منخفضة من الدهون المشبعة.


أوجه التشابه بين زيت الكانولا وزيت عباد الشمس


يعتبر زيت الكانولا وزيت عباد الشمس من الزيوت الشائعة الاستخدام في صناعة الأغذية الطبيعية ، إنها خفيفة اللون والنكهة ، وستجدها مستخدمة في منتجات مثل المخبوزات والوجبات الخفيفة والجرانولا والقضبان وتستخدم للقلي.


هذه الزيوت ليست متطابقة ولكن كلاهما متشابه بشكل معقول ولديهما الكثير من الميزات المشتركة.


  • كلاهما زيوت مكررة


زيت الكانولا وزيت عباد الشمس كلاهما من الزيوت المكررة ، مما يمنحهما اللون المتسق والخفيف والنكهة التي يتمتعان بها.


تخضع العديد من الزيوت الطبيعية لعملية التكرير نفسها التي تجعل أي زيت أفتح لونًا ونكهة ثابتة من دفعة إلى أخرى ، تتضمن عملية التكرير هذه عادةً حقن بخار عالي الحرارة تحت التفريغ. كما أنها تستخدم عادةً طينًا مبيضًا ترابيًا لسحب أي صبغة لونية من الزيت ، غالبًا ما تتضمن العملية النهائية تصفية المنتج النهائي.


والنتيجة النهائية هي زيت فاتح اللون ، ذو نكهة محايدة ، شبه شفاف بالكامل ، يمكن استخدام هذه العملية مع العديد من أنواع الزيوت المختلفة مثل زيت القرطم وفول الصويا وجوز الهند وزيت الزيتون (المكرر والنقي) وبذور العنب وغيرها الكثير. لذا تذكر أن زيت الكانولا وزيت عباد الشمس ليسا الوحيدين.


  • نكهة خفيفة ولون فاتح


بسبب عملية التكرير التي يمر بها الزيت ، فإن كلا من عباد الشمس والكانولا لهما نكهة خفيفة ، ولون خفيف إلى أصفر ناعم.


بسبب هذه العملية نفسها ، لن يكون لكلا الخيارين طعم ثقيل أو يضيف الكثير إلى نكهة منتجاتك. بمعنى آخر ، يمكن استخدام هذه الزيوت للوظائف دون التأثير على النكهة الموجودة بالفعل في الطعام.


  • يحتوي على نسبة عالية من الأوليك


يحتوي كل من زيت الكانولا وزيت عباد الشمس على أنواع من الزيت تحتوي على نسبة عالية من الأوليك (HO) ، وهي تختلف اختلافًا جذريًا في تكوين الدهون عن الأنواع العادية.


تتكون هذه الأنواع العالية من الأوليك بشكل أساسي من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تشكل حوالي 80٪ من الإجمالي ، وتشكل الدهون المشبعة وحمض اللينوليك المتعدد غير المشبع الرصيد المتبقي.


تحتوي كل من زيوت الأوليك وزيوت عباد الشمس المرتفعة على مستويات دهون أحادية غير مشبعة أعلى من زيت الزيتون ومن المعروف أن زيت الزيتون يحتوي على هذه الدهون الصحية.


كما أن الإصدارات العالية من الأوليك تتمتع بدرجة تحمل أعلى للحرارة ونقاط دخان ، تشكل هذه الزيوت خيارات رائعة للقلي أو الخبز لأنها ثابتة بشكل خاص في درجات الحرارة العالية. سيسمح ذلك لزيوت HO هذه بإطالة مدة الصلاحية.


  • خيارات طرد الضغط أو المذيبات


يمكن أن يكون زيت الكانولا وزيت عباد الشمس مضغوطًا بالطرد أو طرده بالمذيبات ، غالبًا ما توجد الزيوت المضغوطة بالطرد في الدرجات المتميزة لكل منها ، عندما يتعلق الأمر بزيت الكانولا ، فهذا يعني أن زيت الكانولا غير المعدّل وراثيًا غالبًا ما يتم ضغطه على شكل طارد ، مع زيت عباد الشمس ، هذا يعني أن أكثر أنواع زيت عباد الشمس المضغوطة شيوعًا هي نوع الأوليك العالي.


الاختلافات بين زيت الكانولا وزيت عباد الشمس


بقدر ما تتشابه هذه الزيوت ، هناك بعض الاختلافات الأساسية التي يجب الانتباه إليها أيضًا:


  • نبات الكانولا مقابل نبات عباد الشمس


يتم إنتاج زيت الكانولا من نبات الكانولا ، هو نبات مزهر أصفر اللون من عائلة الخردل يحتوي على بذور سوداء صغيرة تستخدم في صنع الزيت ، أما زيت عباد الشمس مصنوع من نبات عباد الشمس




  • الكائنات المعدلة وراثيًا مقابل غير المعدلة وراثيًا


يتوفر زيت الكانولا في كل من الإصدارات المعدلة وراثيًا وغير المعدلة وراثيًا ، كانت نباتات الكانولا (هي) واحدة من النباتات الأولية التي تم تعديلها وراثيًا ، لذا فإن حوالي 90 ٪ من زيت الكانولا الموجود في السوق هو نسخة معدلة وراثيًا ، ومع ذلك تستمر شعبية الكانولا غير المعدلة وراثيًا في النمو بسرعة فائقة ، ويعمل العرض على مواكبة ذلك.


زيت عباد الشمس طبيعي هو زيت غير معدّل وراثيًا ، هذا يعني أنه لا توجد نسخة معدلة وراثيا من زيت عباد الشمس ، هذا يجعله مكونًا منخفض المخاطر إذا كنت تحصل على منتجك غير المعدّل وراثيًا Project Verified.


إذا كنت تتطلع إلى الحصول على منتجك غير المعدّل وراثيًا Project Verified غير مناسب ، وسيتعين عليك الحصول على زيت الكانولا المعتمد من مشروع غير معدل وراثيًا ، هذا الختم غير المعدّل وراثيًا Project Verified ™ يتتبع ويوثق ويختبر الزيت مرة أخرى إلى مستوى سطح الأرض للتأكد من عدم وجود تعديل وراثي أو خطر كبير للتلوث على طول الطريق.


  • فرق التكلفة


عندما يتعلق الأمر بمقارنة التكلفة ، فسوف يعتمد ذلك على نوع (أو درجة) زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس وبشكل عام عادة ما يأتي زيت عباد الشمس بسعر أعلى من زيت الكانولا ، سيكون زيت عباد الشمس اللينوليك أو الكلاسيكي (أدنى درجة) هو أقرب تكلفة لزيت الكانولا لأنه أرخص أنواع زيت عباد الشمس ، وستكون النسخة عالية الضغط بطرد الأوليك من زيت عباد الشمس هي الأعلى تكلفة.[1]