متى تبان نتيجة تمارين شد البطن

متى تظهر النتيجة المرغوبة لتمارين شد البطن

تعتبر

تمارين شد البطن

من أسهل التمارين وتظهر نتيجة تلك التمارين خلال شهر أو شهرين من بداية الإنتظام في تلك التمارين أما إذا كانت التمارين غير منتظمة فتظهر نتيجة تلك التمارين خلال ثلاث أشهر أو أكثر ومن أنواع تمارين البطن.


والكثير من  المرضى الذين يخضعون لعملية شد البطن يقومون بذلك للحصول على محيط خصر أنحف وأكثر لياقة بعيداً عن ما إذا كان المريض يرغب في معالجة المشكلة في وقت محدد أو سريعاً لذلك لابد من الحفاظ على جسم رشيق ، ورياضي ومتوازن.


ومن الواضح أن التمرين المنتظم هو خيار إيجابي للغاية لنمط الحياة ، فإن العودة إلى روتين صارم بسرعة كبيرة بعد شد البطن مما يجعل النتيجة المتوقعة سريعاً في غضون شهر على الأقل

لذلك ، على الرغم من أن جميع الرياضيين يؤكدون على أهمية تمارين شد البطن  وأهمية العودة إلى روتين التمرين لمن توقف عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة من الزمن إلا أنه من المؤكد أيضًا على ضرورة البدء ببطء في ممارسة الرياضة.

أنواع تمارين شد البطن



استخدام



كرة تمرين لتمديد عضلات البطن :

استلق على ظهرك على كرة التمرين الكبيرة ثم قم بثني الركبة بحركة خفيفة مع تحريك المرفقين واليدين بجانب الصدر ثم ادفع بقدميك للخلف لتقويم ساقيك وأنت تمد ذراعيك فوق رأسك كما يجب أن يصنع جسمك منحنى طويل فوق الكرة ويجب أن تشعر بتمدد جيد في جميع أنحاء عضلات البطن ثم استمر في التمدد لمدة 2 إلى 3 ثوان ، ثم عد إلى وضع البداية. كرري التمرين من 10 إلى 15 مرة.



تمارين الإطالة لتمديد عضلات البطن :

غالبًا ما يتم التغاضي عن عضلات البطن

ومع ذلك  ولكن تمارين الإطالة تجعل الجسم أكثر مرونة مع تكرار تلك التمارين ليجعل الجسم يعتاد عليها وهناك العديد من الأوضاع التي تساعد على إطالة عضلات البطن منها تمارين الإطالة الثابتة ، مثل أوضاع الكوبرا ، والقط ، والبقرة كما يمكنك أيضًا القيام بإطالات ديناميكية ، مثل الجسور الألوية والانحناءات الجانبية وتتمثل تمارين الإطالة في

قم بإطالة عمودك الفقري أثناء التمدد إذا شعرت بالضغط أو الانضغاط أو عدم الراحة في وضعيات اليوجا المنحنية للخلف مثل الكوبرا ، فيجب أن تعمل أكثر على إطالة طول عمودك الفقري بدلاً من تقويس ظهرك ويعتبر تمرين الإطالة أيضاًأثناء الوقوف عن طريققف منتصبًا مع مباعدة قدميك بعرض الوركين مد ذراعيك فوق رأسك بقدر ما تستطيع استند إلى ظهرك وقوس عمودك الفقري لفتح عضلات البطن ،والصدر. اثبت على الإطالة لمدة 20 إلى 30 ثانية ، ثم كرر 2 إلى 4 مرات أخرى.

متى تبان نتيجة تمارين شد البطن


تمارين الاستلقاء على الظهر لشد البطن:

يتم من خلال الاستلقاء على الظهر مع ثني الساقين قليلاً ومد الذراعين باستقامة واحدة ثم استنشق الهواء بشكل طبيعي ثم إخراجه من خلال عملية الزفير ولكن تدريجيا مع شفط البطن لمدة بين 10 إلى 20 ثانية في بداية التمرين وهو ما يطلق عليه

تمرين الفاكيوم

وهناك طرق أخرى تتم بها

تمارين الفاكيوم

لهذا التمرين من خلال وضعية الجلوس قرفصاء على الأرض ثم تنفس هواء عميق وإخراجه من البطن ببطء مع شفط البطن بالكامل للداخل.

متى تبان نتيجة تمارين شد البطن


تمارين العقلة لشد عضلات البطن:

وهي من التمارين الشهيرة التي تستخدم لشد عضلات البطن السفلية لأن البطن من أكثر المناطق في الجسم التي يتم تخزين الدهون فيها وتتم عن طريق تثبيت اليدين من الجانبين على عقلة مرتفعة، ثم رفع الجسم لأعلى بانتظام، وعند التعود على ذلك التمرين وإتقانه عليك رفع الأرجل لتصل إلى الصدر ويتم تكرار التمرين10 مرات وعند التعود يتم تكرار التمرين 15 مرة.

متى تبان نتيجة تمارين شد البطن


تمرين الضغط لشد


البطن

: وهو مفيد لعضلات البطن ، والكتفين ، والفخذين ويتم من خلال النوم على البطن ورفع الجسم على اليدين وبين أصابع القدمين ، والهبوط لتلامس الكعبين الأرض  وهو ما يسمى

تمرين البلانك

وعندما تريد زيادة التمرين في الصعوبة يتم رفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى لثوان ثم الهبوط بهما والعكس ويتم تكرار التمرين 10 مرات يومياً.[1]

متى تبان نتيجة تمارين شد البطن

الأثار السلبية الناتجة عن شد البطن

  • يمكن للأدوية التي يتم تناولها لتخفيف الألم بعد شد البطن أن تتفاعل مع الشخص ، وهذا النقص في التنسيق والتحكم في العضلات يمكن أن يجعل التمارين خطيرة للغاية.
  • أثناء التمرين الجيد ، يرتفع معدل ضربات قلب المريض ، وضغط الدم ، مما يؤدي إلى حدوث مزيد من المضاعفات.
  • تمارين شد البطن الشاقة مثل سحق المعدة يمكن أن تضر عضلات المعدة ، وانغلاق الجلد.
  • قد يؤدي

    تمرين شد البطن

    الكثير من الرجفة في العضلات أثناء التمرين مع زيادة نبضات القلب مما يجب أن يتوقف الشخص عن استكمال التمرين كما قد يسبب شد عضلي نتيجة زيادة ساعات التمرين كما قد تظهر بعض الكدمات والتورم.
  • الهبوط ، وارتفاع ضغط الدم أحد آثار ممارسة تمارين الإطالة لعضلات البطن لذلك يفضل أن يتم إجراء تلك التمارين ببطء مع زيادة ساعات التمرين بالتدريج.
  • قد يسبب عدم ممارسة الإحماء قبل التمارين الرياضية إلى الكثير من المخاطر مثل الضغط على عضلة البطن ، وتعب شديد في عضلات الذراعين ، والصدر العلوية.

مميزات تمارين شد البطن

  • تستهدف تمارين البطن إلى شد العضلات وبالتالي تزودك بالقوة الأساسية أثناء أداء النشاط تتيح هذه التدريبات للاعبين نقل المزيد من الطاقة من قلبهم إلى أطرافهم ، وبالتالي زيادة أدائهم ونتائجهم.
  • تعمل تمارين شد البطن آلام  على التخفيف من آلام أسفل الظهر التي تؤثر على كثير من الناس كما تساهم تلك التمارين في تخفيف آلام عضلات الظهر والعمود الفقري ويجعله أكثر مرونة ، وأقل صلابة وبالتالي تقلل من آلام الظهر المرتبطة بالوضعية السيئة تعمل هذه التدريبات أيضًا على تحسين وضعية الجسم عند المشي أو الوقوف أو الجلوس.
  • كما أن تمارين البطن تستهدف عضلات البطن التي تعتبر مهمة للوضعية ، والتوازن ، والاستقرار أمر حيوي بشكل خاص للأشخاص الذين يمارسون الرياضة ، وكبار السن المعرضين لخطر السقوط ، والانزلاق المستمر كما تعمل تمارين البطن على تقوية العضلات حول العمود الفقري ، وتحسين الوضع حيث يتم توزيع وزن الجسم بشكل صحيح كما تعمل تمارين البطن أيضًا على تحسين الانسجام بين عضلات الجسم والتي تلعب دورًا رئيسيًا في التوازن والوضعية ، والاستقرار.
  • تساعد تمارين البطن في تقليل دهون الجسم ، وهي مشكلة مرتبطة بالعديد من أمراض نمط الحياة مثل السكري ، والسمنة حيث تعمل تلك التمارين في حرق الدهون المسببة للسمنة كما تقوم بتعادل نسبة السكر في  الدم فتقلل من التعرض لمرض السكر على المدى البعيد. [2]