أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية

فوري22 أكتوبر 2023
أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية


ما هو تلوث مياه البحر


يمكن تعريف التلوث بعدة طرق ، يحدث تلوث المياه عندما يتم إطلاق الطاقة والمواد الأخرى ، مما يؤدي إلى تدهور جودة المياه للمستخدمين الآخرين ، يشمل تلوث المياه جميع النفايات التي لا يمكن تفكيكها بشكل طبيعي بواسطة الماء بمعنى آخر ، أي شيء يضاف إلى ماء البحر ، فوق قدرته على تفكيكه ، هو تلوث.


يمكن أن يكون التلوث ، في ظروف معينة ، بسبب الطبيعة نفسها ، كما هو الحال عندما يتدفق الماء عبر التربة ذات الحموضة العالية ، ولكن في كثير من الأحيان لا تكون الأفعال البشرية مسؤولة عن الملوثات التي تدخل ماء البحر.


أسباب تلوث مياه البحر


تتنوع أسباب تلوث المياه وقد تكون طبيعية وبشرية المنشأ ، ومع ذلك ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لتلوث المياه هي الأسباب البشرية ، بما في ذلك:


  • الجريان السطحي للزراعة


تحمل الأسمدة والمبيدات الحشرية / مبيدات الأعشاب وغيرها من الملوثات إلى المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والبرك) ، ويتمثل التأثير المعتاد لهذا النوع من التلوث في نمو الطحالب في المسطحات المائية المصابة ، هذه علامة على زيادة النترات والفوسفات في الماء والتي يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان.


  • جريان مياه الأمطار



تحمل مياه الأمطار زيوتًا مختلفة ومنتجات بترولية وملوثات أخرى من المناطق الحضرية والريفية (الخنادق) ، هذه عادة ما تشكل لمعان على سطح الماء وهذا من ضمن

نتائج تلوث المياه

.


  • تسرب خطوط الصرف الصحي


قد يضيف ثلاثي الميثان (مثل الكلوروفورم) بالإضافة إلى ملوثات أخرى إلى المياه الجوفية مما يؤدي إلى تلويث المياه السطحية أيضًا ، يعتبر تصريف المذيبات المكلورة من المنظفات الجافة إلى خطوط الصرف الصحي أيضًا مصدرًا معروفًا لتلوث المياه بهذه المذيبات الثابتة والضارة.


  • أنشطة التعدين



تتضمن أنشطة التعدين تكسير الصخور التي تحتوي عادة على العديد من المعادن النادرة والكبريتيد، قد تولد المواد المتبقية من أنشطة التعدين حمض الكبريتيك بسهولة في وجود مياه الأمطار.


والمسابك لها انبعاثات مباشرة من المعادن (بما في ذلك الزئبق والرصاص والمنغنيز والحديد والكروم والمعادن الأخرى) ومواد جسيمية أخرى في الهواء.


  • التصريفات الصناعية


قد تضيف التصريفات التي تنتجها المواقع الصناعية تلوثًا كبيرًا إلى المسطحات المائية ، ولكنها عادة ما يتم تنظيمها اليوم.


التسريبات والانسكابات العرضية ، المرتبطة بمناولة المواد الكيميائية وتخزينها ، وقد تحدث في أي وقت ، وعلى الرغم من أنها عادة ما يتم احتواؤها فور حدوثها ، إلا أن خطر تلوث المياه السطحية والجوفية لا يزال قائماً ، ومن الأمثلة على ذلك حوادث السفن مثل كارثة إكسون فالديز ، التي أدت إلى تسرب كميات كبيرة من المنتجات البترولية إلى المحيطات والبحار.


  • التصريف المتعمد / غير القانوني للنفايات


في حين أن مثل هذه الحوادث أقل شيوعًا اليوم ، إلا أنها قد تحدث بسبب التكلفة العالية للتخلص السليم من النفايات، تم تسجيل تصريف النفايات غير القانونية في المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم.


  • حرق الوقود الأحفوري


تحتوي جزيئات الرماد المنبعثة عادةً على معادن سامة (مثل As أو Pb) ، سيؤدي الحرق أيضًا إلى إضافة سلسلة من الأكاسيد بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون في الهواء والمسطحات المائية على التوالي.


  • النقل


يحتوي أحيانا  البنزين على الرصاص وذلك يجعل انبعاثات المركبات تلوث الهواء بمركبات العادم المختلفة يما في ذلك مركبات الكبريت والنيتروجين ، وكذلك أكاسيد الكربون التي قد تنتهي في المسطحات المائية عن طريق الترسيب مع مياه الأمطار.


  • أنشطة البناء


يمكن لأعمال البناء إطلاق عدد من الملوثات في الأرض والتي قد تنتهي في النهاية في مياه البحار وتسبب الكثير من

مخاطر تلوث مياه البحار

.


  • المواد البلاستيكية / النفايات الملامسة للماء


قد تتحلل ببطء وتطلق مركبات ضارة لكل من صحة الإنسان والنظام البيئي ، والتخلص من منتجات العناية الشخصية والمواد الكيميائية المنزلية (بما في ذلك المنظفات وحلول التنظيف المختلفة) هذه مشكلة خطيرة لأن هذه الإطلاقات في الماء لا يمكن التنبؤ بها وصعبة ، إن لم يكن من المستحيل السيطرة عليها.


  • الممارسات الزراعية


الممارسات الزراعية هي السبب الرئيسي لتلوث الرواسب ، لأن الأراضي الجرداء عرضة لكميات كبيرة من التعرية ، يسبب التعرية مشاكل لكل من مصدر المياه والأراضي الزراعية ، والتي تفقد كميات كبيرة من التربة السطحية كل عام ،  لذلك يجب

حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات

.[1]


تأثير تلوث مياه البحر على الثروة السمكية


من

أضرار تلوث البحار

أنه يؤثر على تجمعات الأسماك بطرق مختلفة كتالي:


  • عندما تغسل المغذيات في المجاري المائية من خلال جريان العواصف ، فإنها تستنفد الأكسجين في الماء الذي تحتاجه الأسماك للبقاء على قيد الحياة ، ويدخل النيتروجين والفوسفور عادة إلى مجاري المياه والبحيرات من الأسمدة ونفايات الكلاب ومصادر أخرى ، بمرور الوقت ، تتراكم هذه العناصر الغذائية في الماء وتعزز نمو نباتات الطحالب والمياه ، وعندما تتحلل ، فإنها تخفض مستويات الأكسجين في الماء. يمكن أن يكون تكاثر الطحالب ضارًا بالأسماك لأنها تتغذى على الطحالب وتتراكم السموم داخل الأسماك ، وعندما تستهلك الأسماك المفترسة تلك الأسماك ، فإنها أيضًا تستهلك مستويات سموم أعلى وثؤثر على

    الثروة السمكية في الوطن العربي

    .

  • المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة التي تدخل المجاري المائية يمكن أن تضر أو ​​تقتل الأسماك ، والمبيدات الاصطناعية المستخدمة في مكافحة الحشائش والحشرات سامة ولو بكميات صغيرة ، والمعادن الثقيلة التي تنشأ عند حرق الوقود الأحفوري تدخل الغلاف الجوي ، وتشق طريقها في النهاية إلى المسطحات المائية ، يمكن أن يضعف التعرض للمعادن الثقيلة من قدرة السمكة على الشم ، مما يعطل قدرتها على تحديد مكان الطعام وحماية نفسها من الحيوانات والأسماك المفترسة ، وتنتقل عندما تأكلها السمكة بمرور الوقت ، يتراكم المبيد في الأسماك حتى يصل إلى مستوى مميت ،وهذا أحدى

    مظاهر تلوث المحيط

    .[2]


حل مشكلة تلوث البحار والمحيطات


  • الحفاظ على المياه فكلما قل استخدام المياه ، قل تدفق المياه في المصارف وفي المزاريب ، حاملاً الملوثات.
  • التعرف على كل

    اسباب تلوث البحار وطرق علاجها

    .

  • المحافطة على فضلات الحيوانات الأليفة والحطام بعيدًا عن المزاريب في الشوارع.

  • استخدام المبيدات باعتدال بشكل عام ، يميل الناس إلى استخدام 10 إلى 50 مرة من الأسمدة في المروج والحدائق أكثر مما هو ضروري لصحة النبات الجيدة ، أو استخدم السماد للتخصيب.

  • المحافظة على عمل المركبات بشكل صحيح ، وإذا هناك أي تسرب للزيت ، يجب إصلاحه على الفور ، وتخلص من الزيت المستخدم بشكل صحيح.

  • استخدم المنظفات الطبيعية ، مثل صودا الخبز والخل والبوراكس.

  • استخدام المنظفات التي تحتوي على فوسفات أقل ؛ تستطيع محطات الصرف الصحي إزالة حوالي 30 بالمائة فقط من الفوسفات من النفايات.[3]
صحيفة فوري