تعريف الألف المتطرفة وانواعها

فوري22 أكتوبر 2023
تعريف الألف المتطرفة وانواعها

ما هي الألف المتطرفة

إن

الالف المتطرفة

هي الألف التي تتموضع في نهاية الكلمة حيث أنها تُكتب ألف أو ياء ولكن يتم نطقها ألفاً، وتتواجد في الكلمة سواء كانت حرف أو اسم أو حتى فعل، وإن الألف المتطرفة تنطق ألفاً في جميع حالاتها على الرغم من اختلاف طريقة كتابتها، ونجد أنها من القواعد النحوية الهامة التي تعمل على تنظيم الكتابة والقراءة بشكل صحيح بالإضافة إلى أنها تساعد على التقليل من الأخطاء اللغوية والإملائية وهنا يجب أن ننوه أن الألف المتطرفة هي نفسها الألف اللينة.

الألف المتطرفة في الأسماء

وهي تُكتب ألفاً عندما تأتي في نهاية الأسماء التي تنتهي بواو، أو إذا جاء حرف الياء قبل الألف مثل ثريا، وتأتي في آخر الأسماء المبنية مثل أنا، هذا وتأتي في الاسم الأعجمي مثل زكريا، وتكتب الألف المتطرفة إذا جاءت في الحروف مثل (إلى، على، حتى،بلى، كلا)، فالألف المتطرفة تأتي ببنود مختلفة وتتجلى هذه البنود في :

  • الأسماء الثلاثية حيث أنها تأتي الألف المتطرفة في نهاية الأسماء الثلاثية التي تكون الواو فيها منقلبة إلى ألف، أو إذا كانت الألف مجهولة الأصل مثل الألف المتطرفة في كلمة عصا التي أصلها عصو ولكن قد انفتح الحرف الذي قبلها و تحولت الواو إلى ألف وكُتبت عصا.
  • الأسماء الرباعية حيث أنها تتواجد في نهاية الأسماء الرباعية وتلفظ ألف ولكنها تكتب ياء لينة مثل كلمة مصطفى وذكرى، ولا يوجد فرق بين ما أصلها ياء أو واو أو حتى اذا كانت زائدة للتأنيث أو زائدة للإلحاق.
  • تأتي الألف المتطرفة في الاسم وإذا سبقها ياء ففي هذه الحالة نكتبها ألفاً عادية مثل دنيا ورؤياو زوايا وعُليا.
  • تأتي الألف المتطرفة في أخر الأسماء المبنية حيث أنها تُكتب ألفاً مثل هذا ، ما ، ماذا، مهما، هنا ، أنا ولكن يستثنى من هذا كلمة “متى وأنّى” حيث أنها اسم مبني ولكن تكتب الألف ياء عادية ولكنها تنطق ألفاً.
  • إذا كانت الألف منقلبة عن ياء فتُكتب ياء مثل كلمة هدى.
  • وتأتي في الأسماء الأعجمية حيث أن الألف المتطرفة  تكتب ألفاً مثل روما، كندا.
  • هناك بعض الأسماء الثلاثية ولكنها تعتبر حالات شاذة حيث أنها تنتهي بألف متطرفة ولكنها تكتب ياء لينة ولا تُكتب ألف مثل كلمة موسى ، عيسى.
  • هناك فرق بين ياء المد والألف اللينة حيث أن ياء المد يوضع تحتها نقاط، أما الألف اللينة فلا يوجد تحتها نقاط أما شكليهما يشبهان بعضهما البعض.[1]

الألف المتطرفة في الأفعال

وتأتي الألف المتطرفة في الأفعال وتكتب ألفاً في الحالات التالية:

  • إذا كان الفعل الماضي ثلاثي وأصل آخره كان واواً مثل كلمة دعا، شكا، عفا.
  • وإذا كانت الألف في نهاية الفعل الرباعي وكان قبلها ياء تُكتب ألف مثل كلمة استحيا، أعيا، وإذا استُعمل اسماً علماً تقلب الألف إلى ياء لينة مثل يَحيى ويتم ذلك حتى نميزه من الفعل يَحيا حيث أننا نكتبها ألف.

الألف المتطرفة في الحروف

إن الألف المتطرفة تأتي دائماً في نهاية حروف المعاني وتكون على شكل ألف وتنطق ألفاً أيضاً، على سبيل المثال”لولا،ما، كلا، يا، لوما، لا” ولكن ممكن أن تأتي في حالات شاذة في بعض الحروف الألف المتطرفة في صورة ياء لينة، مع العلم أنها تنطق ألفاً مثل”بلى، على، حتى، بلى”.

كيف تعرف أصل الالف المتطرفة في الأفعال مع التمثيل

فإذا أردنا أن نعرف

اصل الالف المتطرفه في الأفعال

الماضية نستطيع معرفة الأصل من خلال ردها إلى الفعل المضارع أو إلى غيرها من المشتقات مثل الفعل شكا فإذا كان هناك

الف متطرفه اصلها واو

ويظهر معنا هذا عندما نقلبها إلى الفعل المضارع ويصبح يشكو، وهنا يجدر بنا التنويه أن الألف الممدودة تختلف عن الألف المتطرفة وإنها لا تدخل في نطاقها بسبب مجيء الهمزة بعدها.

وإن الألف المتطرفة التي تأتي في الأفعال الثلاثية التي ينقلب آخرها إلى واو ويتم كتابتها ألف طويلة في الأفعال والأسماء مثل كلمة “ربا، خطا”، بالإضافة إلى أسماء الأفعال مثل هيا وهو يعتبر اسم فعال حيث أنه يعطي معنى أسرع ويأتي مثلاً هيا بنا لقد تأخرنا على الموعد، فبهذه الجملة فقد جاءت كلمة هيا بمعنى أسرع.

كيف تعرف أصل الألف المتطرفة في الأسماء

للتعرف على أصل الألف المتطرفة في الأسماء يجب أن يُثنى الاسم في حالة وجوده على صورة المفرد، فلنعرف أصل الألف في كلمة عصا نثنيها فتصبح”عصوان”، وهنا نجد أن الألف أصلها واو، وإن كان الاسم في حالة الجمع فيحول إلى مفرد، فمثلاً لمعرفة أصل الألف في كلمة “ذرا” وهي جمع فنردها إلى المفرد وتصبح”ذروة” فيظهر أصلها وهو الواو، وأيضاً يختلف رسم الألف المتطرفة في الأسماء حسب الحالة الإعرابية للاسم فممكن أن يأتي معرب أو مبني، وكذلك حسب اختلاف أصل الاسم فممكن أن يكون اسم عربي أو اسم أعجمي.

أنواع الألف المتطرفة

إن هناك نوعين للألف المتطرفة ويتجليان في:


  • ألف طويلة

    وتأتي دائماً في وسط الاسماء والأفعال وتأتي أيضاً في جميع الحروف مثل “أيا، لا، ما وغيرها”،وتأتي أيضاً ألفاً طويلة في الأسماء الأعجمية المنتهية بألف مثل أمريكا، وكما ننعلم أن الأسماء تقسم إلى قسمين أسماء مبنية وأسماء معربة حيث أن الأسماء المبنية جميعها تنتهي بألف طويلة مثل “أنا، أنتما، هذا، كلما، مهما”، أما الأسماء المعربة التي تكون ثلاثية فهي تنتهي بألف وتكتب ألفاً طويلة في حال أن كان أصلها واو مثل ربا- يربو، علا- يعلو.

  • ألف مقصورة ى

    فهي تكتب ألف مقصورة في الحروف المحددة التالية وهي “إلى، على، حتى، بلى”، وأيضاً في بعض الأسماء الأعجمية مثل موسى، عيسى، كسرى وغيرها، ويوجد أيضاً بعض الأسماء المبنية التي تُكتب ألفها بألف مقصورة مثل “لدى، متى، أنى”، أما بالنسبة للأسماء الثلاثية المعربة فإنها تكتب ألف مقصورة إذا كان أصلها ياء مثل”الهدى-يهدي، السرى-يسري”، وأيضاً تكتب ألفاً مقصورة في جميع الأسماء الغير ثلاثية مثل “بشرى، صغرى، ذكرى وغيرها”، وإن الألف المقصورة هي التي تتموضع في نهاية الكلمة ويكون الحرف الذي قبلها مفتوح لهذا نجد الاختلاف في كتابتها بين الألف والياء.

خريطة مفاهيم الألف المتطرفة

ممكن إنشاء خريطة المفاهيم للألف المتطرفة بواسطة مايلي:

  • وجود الألف المتطرفة في الأسماء المعربة والأسماء المبنية بالإضافة إلى الأسماء الأعجمية.
  • اذا اتصلت الهمزة المتطرفة بما بعدها بألف بحال أنها ستكون مكتوبة على السطر في الأسماء فقط ويكون ذلك في حالتين الحالة الأولى إذا كان ما قبلها يتصل بما بعده كتابة وتكتب على نبرة، أما الحالة الثانية فهي إذا كان ما قبلها لا يتصل بما بعده كتابة فتكتب على السطر.
  • أما إذا اتصلت الهمزة المتطرفة بما بعدها ألف وكانت مكتوبة على ألف ففي الأفعال تبقى على حالها ولكنها ترسم ألف بعدها أما في الأسماء فتتحول إلى مدة ترسم فوق الألف.
  • أما إذا اتصلت الهمزة المتطرفة بما بعدها بغير الألف فتكتب وفق قاعدة الهمزة المتوسطة ويسمى توسطيا عارضاً.
  • ويتم إزالة الهمزة التي تكون مسبوقة بألف ممدودة حيث أن يتم رسمها خماسية أو سداسية وممكن أن تأتي في الأفعال أو في الأسماء مثل قرأ، فبعد أن تحذف الهمزة وتصبح مثل قرا دون أن يطرأ أي تغيير على الرسم.
صحيفة فوري