أبعد الكواكب عن الشمس بالترتيب

مكونات النظام الشمسي


النظام الشمسي والأجرام الموجودة فيه

حيث النظام الشمسي ثمانية كواكب تدور حول الشمس في مدارات محددة وت

رتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

نبتون وأورانوس وزحل والمشتري والمريخ والأرض والزهرة وعطارد [1]  .

ويتم ترتيب الكواكب في نظامنا الشمسي حسب بعد هذه الكواكب عن الشمس ، ويوجد كواكب قزمية في نظامنا الشمسي وهي سيريس وبلوتو و هوميا و ماكيماكي و إيريس من

عمر النظام الشمسي

.

وهذه الكواكب في فئة متنوعة ويوجد من ضمن الكواكب القزمية كوكب بلوتو مثل كوكب الأطوال وقد تغير في عام 2006 كل هذا عندما تم تعريف الكوكب من قبل الاتحاد الفلكي – IAU .

وطبقا لهذا التعريف فإن الكواكب هي أجسام سماوية مضيئة تدور حول الشمس في مدارات محددة ، ولكل كوكب كتلة مناسبة لكي يتحمل التوازن الهيدروستاتيكي الذي يجعل شكل الكوكب دائري وقد تم إزالة الجوار حول مدار الكوكب .

وإلى الآن هناك الكثيرون من العلماء يعتبروا بلوتو كوكب من ضمن الكواكب برغم من انه لا يجب التفكير في موضوع بلوتو .

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس


ترتيب كواكب المجموعة الشمسية

جائت كالتالي :

كوكب عطارد


أقرب الكواكب إلى الشمس

عطارد حيث يبعد كوكب عطارد عن الشمس مقدار 58 مليون كم / 36 مليون ميل أو يقدر بحوالي 0.39 وحدة فلكية ، برغم من أن كوكب عطارد أقرب الكواكب للشمس إلا انه لا يعتبر اكثر كواكب المجموعة الشمسية سخونة .

ويعتبر كوكب عطارد هو اصغر كواكب المجموعة الشمسية الثمانية ويعد كوكب عطار هو أكبر من قمر الأرض وأصغر من احد أقمار المشتري الذي يسمى جانيميد ، أما كوكب عطارد فليس له أي أقمار تابعه له وتدور حوله ويعتبر كوكب عطارد هو الكوكب أرضي .

ويتميز كوكب عطارد بأن له كثافة عالية ويتكون كوكب عطارد من صخور وحديد خام و سطح كوكب عطارد مثقوب بشدة ويتشابه في ذلك سطح قمر الأرض ويدور كوكب عطارد حول الشمس مرة كل 87.97 يومًا من أيام كوكب الأرض .

حيث يساوي يوم واحد من عطارد 59 يوم من أيام كوكب الأرض ، وتبلغ درجة حرارة سطح عطارد من -173 إلى 427 درجة مئوية وقطر كوكب عطارد صغير يساوي 4.879 كم / 3.032 ميل .

كوكب الزهرة

طبقا ل

المجموعة الشمسية بالترتيب

هو ثاني كوكب من حيث القرب من الشمس بعد كوكب عطارد ويقع كوكب الزهرة على بعد 108 مليون كم / 67 مليون ميل أو 0.72 AU من الشمس .

فهو يوجد في المتوسط ويعد اكثر الكواكب سخونيه في النظام الشمسي ، وذلك لوجود غلاف جوي له يعمل على المحافظة على درجات الحرارة كما هي .

حيث تكون درجات الحرارة على سطح الكوكب 462 درجة مئوية وكمية الحرارة هذه تساوي تقريبا أربعة أضعاف ونصف الحرارة التي يحتاجها الماء لكي يتبخر وقطر كوكب الزهرة يساوي 12.104 كم / 7.521 ميل .

وتقدر مساحة كوكب الزهرة بحوالي 90٪ من مساحة سطح كوكب الأرض ، ويدور كوكب الزهرة حول الشمس مرة كل 225 يوم حيث يقدر اليوم في كوكب الزهرة بحوالي 243 يوم من أيام كوكب الأرض .

ولهذا فإن اليوم في كوكب الزهرة أطول من السنة والغلاف الجوي له يتميز بأنه سميك ، ويتكون الغلاف من غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز النيتروجين وسحب من حامض الكبريتيك .

ولا يوجد لكوكب الزهرة أي أقمار تدور حوله والكواكب كأورانوس يدور حول الشمس للخلف ويسمى هذا الدوران دوران رجعي ويعتبر كوكب الزهرة كوكب أرضى ويعد أخت كوكب الأرض .

كوكب الأرض

يعد ثالث كوكب من ترتيب الكواكب بعدا عن الشمس حيث يبعد عن الشمس مسافة 150 مليون كم / 93 مليون ميل أو حوالي 1 وحدة فلكية من الشمس ، ويتبع الأرض قمر واحد ويوجد الكثير من الأقمار الصناعية الصغيرة الأخرى تدور حوله .

ويعد اكبر الكواكب الأرضية فقطر الأرض حوال 12.760 كم / 7.926 ميل ، ودرجة الحرارة على سطح كوكب الأرض 14 درجة مئوية ومعظم كوكب الأرض ماء .

حيث يغطي حوالي 70 ٪. من السطح بالمياه ويتكون غلاف الأرض من خليط من الغازات وهي 78٪ نيتروجين و 21٪ أكسجين و 1٪ غازات أخرى .

كوكب المريخ

ترتيبه رابع كوكب بعدا عن الشمس حيث يقع على مسافة 228 مليون كم / 142 مليون ميل أو حوالي 1.52 AU من الشمس ، ونظرا لوجود معدن الحديد أو أكسيد الحديد على سطح المريخ التي تجعل لونه أحمر .

فيطلق عليه اسم الكوكب الأحمر ويشبه كوكب المريخ كوكب الأرض ، ويوجد قمرين يدور حول كوكب المريخ وهما فوبوس وديموس ومثل كوكب الأرض يوجد بها صحاري ووديان وبراكين وأغطية جليدية قطبية.

وتشبها في فترة الدوران المريخ مع الأرض ، حيث يظل يوم واحد أي 24 ساعة و 37 دقيقة والسنه في كوكب المريخ تساوي 687 يوم أرضي والغلاف الجوي الكوكب رقيق ، ودرجة الحرارة لسطح المريخ تساوي 63 درجة مئوية أي متوسطة .

وقطر كوكب المريخ تساوي 6.787 كيلومتر / 4.217 ميل وقامت العلماء بإرسال 40 مركبة فضائية فأكثر للمريخ .

كوكب المشتري

يعد خامس كوكب أقرب إلى الشمس حيث يقع على مسافة 778 مليون كم / 484 مليون ميل أو 5.2 AU من الشمس ، وهو اكبر كواكب المجموعة الشمسية حجما .

حيث يعد اكبر من كوكب الأرض بحوالي 317 مرة ومن باقي الكواكب الأخرى 2.5 مرة ، ويسمى كوكب المشتري بالكوب الضخم والعملاق الغازي لأنه يتكون من غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم والغازات الأخرى .

والغلاف الجوي لكوكب المشتري أكثر كثافة من المجموعة الشمسية وسرعة الرياح في كوكب المريخ تجعله ، يأتي بعد كوكب أورانوس حيث تصل إلى اكثر من 100 م / ث  .

ويصل قطر كوكب المشتري حوالي 142.984 كيلومترا / 88.846 ميلا والعام الواحد في كوكب المشتري يساري 12 عام ارضي واليوم حوالي 9.8 ساعات ، ودرجة حرارة السطح -148 درجة مئوية يدور حول كوكب المشتري 79 قمر ويأتي بعد كوكب زحل من حيث الأقمار الصناعية .

كوكب زحل

يأتي في الترتيب السادس من حيث البعد عن الشمس ، حيث يبعد عن الشمس حوالي 1.4 مليار كم / 886 مليون ميل أو 9.5 AU ويعرف بالعملاق الغازي مثل المشتري ويحيط بكوكب زحل سبعة أنظمة حلقات .

ولهذا يعرف بالكوب الذي حوله حلقات ملونه ويتبع كوكب زحل 82 قمر صناعي لهذا سمي بملك الأقمار ، ويتكون الغلاف الجوي لزحل من غاز الهيليوم وغاز الهيدروجين وغازات أخرى ويبلغ قطر كوكب زحل 120.500 كم / 74.900 ميل.

والعام على كوكب زحل يساوي 30 عام أرضى واليوم على زحل يظل 10.7 ساعة ، ودرجات الحرارة على سطح زحل متوسطة فهي -178 درجة مئوية ويعد كوكب زحل هو أكثر كواكب النظام الشمس شهرة .

كوكب أورانوس

يعد الكوكب السابع في الترتيب من حيث البعد عن الشمس ، حيث يبعد عن الشمس حوالي 2.9 مليار كيلومتر / 1.8 مليار ميل أو 19.19 وحدة فلكية ، ويصنف كوكب أورانوس بالعملاق الجليدي أورانوس لوجود الماء و الأمونيا والميثان و والهيدروكربونات على شكل جليد .

ويتميز باللون الأزرق لوجود الميثان ويوجد بأورانوس نظام حلقات باهت ، ويعرف بالكوكب بالبارد لأنه يعتبر ابرد الكواكب في النظام الشمسي لان درجات حرارة سطح الكوكب هي -224 درجة مئوية .

ويدور كوكب أورانوس على جانبه وكوكب الزهرة يدور في عكس الاتجاه ، كوكي أورانوس بأن المدة المدارية له طويلة وهي 84 عام واليوم على كوكب أورانوس قصير .

ويكون 17 ساعة ويدور حول كوكب أورانوس 27 قمر وقطر أورانوس يقدر بحوالي 51.118 كم / 31.763 ميل ، ويأتي أورانوس في الترتيب الثالث من حيث اكبر كوكب في النظام الشمسي .

كوكب نبتون

يعد أبعد الكواكب عن الشمس حيث يبعد عن الشمس مسافة قدرها 4.5 مليار كيلومتر / 2.8 مليار ميل أو 30.07 ، وحدة فلكية ومثل اورانوس يعرف كوكب نبتون بعملاق جليدي .

ويوجد حول نبتون حلقات ولكن باهته ويدور حول كوكب نبتون 14 قمر ويوجد بكوكب نبتون رياح سريعة جدا ، إذا تم مقارنتها بأس كوكب آخر فتقدر سرعته بحوالي 2.160 كم / 1.314 ميل في الساعة واليوم الواحد في نبتون 16 ساعة والعام في نبتون يساوي 165 عام أرضية .

وهو أطول من باقي كواكب المجموعة الشمسية ويعد نبتون هو الكوكب الرابع من ، حيث الحجم الأكبر حيث يصل قطره الي 49.244 كم / 30.598 ميل  .

يتكون نبتون من عدة طبقات من الغازات وهي 29٪ هيليوم و 80٪ هيدروجين مع وجود عناصر أخرى ، ويتميز نبتون باللون الأزرق لوجود الميثان ويعد نبتون هو أول كوكب اكتشف بواسطة الحسابات والتنبؤات الرياضية .

كيف تصنف الكواكب

تصنف كواكب النظام الشمسي إلى مجموعتين أساسيين وهما [2]  :


  • كواكب داخلية

هي الكواكب الأربعة الأرضية وهي يوجد بها تراكيب صخر فهي تتكون من الكثير من المعادن الحرارية كالنيكل والحديد والسيليكات والكواكب الداخلية الأربعة ، هي بالترتيب عطارد والزهرة والأرض والمريخ وهي أقرب أربعة كواكب من الشمس.


  • كواكب خارجية

هي الأربعة كواكب الغازية في المجموعة الشمسية والتي تعرف بأنها ذات كتله كبيرة جدا ، تتكون من غازات مثل الهيليوم والهيدروجين وهي الأربعة كواكب التي تقع بعيده عن الشمس وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون .

أن تصنيف الكواكب يدل على وجود تنوع كبير للكون العملاق ، فإن كل الكواكب ليست صخرية ولكن الكواكب الصخرية الداخلية فقط هي التي تكون صخرية وبعدها يوجد الكواكب الخارجية التي تشمل على غازات .