طرق الري القديمة بالصور

تاريخ الري

يرجع أقدم شكل من أشكال الري إلى ما لا يقل عن 8000 سنة ، وتظل التقنيات جزء مهم من الممارسات الزراعية الناجحة في جميع أنحاء العالم ، وسوف نتحدث عن تاريخ عملية الري بداية من مراحله الاولي وحتي العصر الحديث .

الري مصر وبلاد ما بين النهرين،  قد بدأت أنظمة الري المختلفة المعروفة قبل عام 6000 قبل الميلاد وذلك في مصر وبلاد الرافدين ، ففي مصر كان قديما نهر النيل يتدفق كل عام لبضعه شهور ، ويفيض علي الاراضي ، وتم تحويل مسار المياه الي الاراضي الزراعية لكي ينال المزارعين فرصة زراعة المحاصيل المختلفة  ، وفي عام 3100 قبل الميلاد تم بناء مشروع ري كبير ، وقد تضمن هذا المشروع بناء سدود وقنوات ري قد وصل حجمها الي 20 كيلو متر .

وبالرغم من ذلك فقد كانت تاتي الفيضانات وتؤدي الي جرف السدود واغراق القري ، وفي حين أن التدفقات المنخفضة لن توفر للمحاصيل ما يكفي من المياه ،في بلاد ما بين النهرين ، تم استخدام مياه فيضان دجلة والفرات بنفس الطريقة، فقد حفر السومريون القنوات فيما يعتبر أول أعمال هندسية على الإطلاق و يُعتقد أنه يمكن استخدام القنوات لمدة تصل إلى 1000 عام قبل استبدالها.

طرق الري القديمة

ري الشرفات


طرق الري القديمة بالصور

الري على المدرجات أو الشرفات  هو أسلوب قديم تم استخدامه في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الصين والهند ، ولكنه كان يستخدم بشكل خاص في الأمريكتين ،يقدم وادي زانا في بيرو مثالاً على هذه التقنية ، وقد تم العثور هنا على بقايا قنوات الري التي يعود تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد ، وهي أقدم الأنظمة التي نعرفها في الأمريكتين. ومع ذلك ، كان من الممكن استخدام هذه التقنية حتى قبل ذلك.

الري السريلانكي


طرق الري القديمة بالصور

يعود تاريخ الري في سريلانكا إلى حوالي 300 قبل الميلاد في عهد الملك باندوكابهايا. تم استخدام نظام معقد للغاية من القنوات الجوفية ، وهذا هو المكان الأول الذي تم فيه بناء الخزانات الاصطناعية لتخزين المياه في إنجاز هندسي مذهل. في الواقع ، لقد تم تصميمها بشكل جيد لدرجة أنها لا تزال موجودة حتى يومنا هذا.

ري أمريكا الشمالية


طرق الري القديمة بالصور

تم استخدام نظامين للري في أمريكا الشمالية ، والمعروفين باسم أنظمة Chaco و Hohokam ، تم استخدام نظام Hohokam من قبل شعب Hohokam في ولاية أريزونا ، واستخدم نظام Chaco من قبل Anasazi في نيو مكسيك ،وقد بنى شعب هوهوكام القنوات في القرون الأولى من الألفية الأولى ، في حين أن نظام تشاكو يعود إلى حوالي 900 بعد الميلاد، وقد استخدم هذا أيضًا القنوات لتحويل المياه إلى حقول وخزانات في حوض سان خوان.

هناك العديد من الأمثلة الأخرى لأنظمة الري التي تم استخدامها في أجزاء مختلفة من العالم، واحد من أبرزها هو نظام الري الآشوري، استخدم هذا الأنفاق التي جلبت المياه من مصادر المياه الجوفية في التلال ونقلها إلى أسفل الأرض ، وبمجرد استخدامها انتشرت في شمال إفريقيا.

يعود تاريخ الري في المكسيك إلى حوالي 600 قبل الميلاد. وقد اشتملت على بناء سدود التخزين حيث تم ربط الكتل ببعضها البعض وتم تطوير أنظمة القنوات للتحكم في المياه بعناية.

استخدم الرومان أيضًا الري في بريطانيا منذ 2000 عام. ،و في الآونة الأخيرة فقط ، تم اكتشاف نظام ري في كامبريدج يمكن استخدامه لزراعة العنب أو الهليون ، وقد استخدم الرومان السدود والخزانات للري ، ثم قاموا بتوزيع المياه عبر القنوات. كما شيد الرومان قنوات كبيرة لنقل المياه ليس فقط للزراعة ولكن للحمامات والمنازل.

أجهزة الري القديمة


  • جهاز Shaduf

تم اختراع العديد من الأجهزة للمساعدة في الري على مر القرون. كان جهاز Shaduf من أوائل الأجهزة التي تم استخدامها في مصر القديمة ،يتكون هذا الجهاز من عمود كبير كان متوازنًا على عارضة عرضية ،و كان يحتوي على دلو في أحد طرفيه ووزن موازن في الطرف الآخر ، وكان المزارع يسحب الحبل لخفض الدلو في نهر ثم يقوم بتأرجح العمود حوله وإفراغ الدلو في الحقل.


طرق الري القديمة بالصور


  • قنوات الري

القنوات وهي وسيلة تستخدم منذ 800 قبل الميلاد ، وهي واحدة من أقدم طرق الري التي لا تزال تستخدم حتى اليوم ،تم اختراعها في بلاد فارس (إيران الحديثة) ، ولكنه استخدم أيضًا في مناطق أخرى بما في ذلك شمال إفريقيا وآسيا والصين ، وتتكون القنوات من آبار رأسية في تلال متصلة بأنفاق منحدرة ،ثم يتم سحب هذه المياه الجوفية التي تم توجيهها واستخدامها للزراعة ،و كان من الصعب بناؤها ، لكنها وفرت مصدرًا ثابتًا للمياه لسنوات عديدة.


طرق الري القديمة بالصور


  • النوري

كان النوري عبارة عن عجلة مائية استخدمها الرومان في شمال إفريقيا في نفس وقت القنوات تقريبا ،و كانت العجلة ملحقة بأواني فخارية ، وكانت إما تدور بواسطة الحيوانات أو بواسطة تيار متحرك.

الفرق بين الري القديم والحديث


طرق الري القديمة بالصور

لقد قطع الري شوطًا طويلاً منذ اختراعه لأول مرة منذ آلاف السنين،الان

طرق الري الحديثة

متطورة للغاية ، وهناك أنظمة مختلفة مستخدمة حول العالم ،لا تزال الأنظمة السطحية مستخدمة اليوم وتتضمن نقل المياه عبر سطح منطقة زراعية وذلك لترطيب التربة ، وهي من أقدم التقنيات المستخدمة ، وهي تشبه الري من خلال فيضان الأنهار الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين و

تعريف الري

سواء في طرق الري الحديثة أو طرق الري القديمة هو تعريف واحد يعتمد علي فكرة امداد النبات بالماء .

الري الموضعي هو الاسم المستخدم لوصف أنواع مختلفة من طرق الري المستخدمة اليوم، أنها تنطوي على المياه التي يجري توزيعها تحت الضغط إلى المكان المحدد، ويشمل الري بالتنقيط و الري بالرش ، يتيح ذلك مزيدًا من الدقة والتحكم في توزيع المياه ، وهو أمر ضروري لأنواع كثيرة من الزراعة المكثفة في العصر الحديث.

الري الفرعي هو شكل أكثر تقدمًا من أشكال الري ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ،يتضمن ذلك رفع مستوى منسوب المياه الجوفية بشكل مصطنع تحت الأرض ، مما يؤدي بعد ذلك إلى ترطيب التربة من الأسفل بدلاً من وضع الماء على التربة من الأعلى ،وهي تقنية شائعة في العديد من الأماكن حول العالم ، كما أنها تستخدم في البيوت البلاستيكية .

تستخدم الأنظمة الأرضية على نطاق واسع في البيئات التجارية. هذا عندما يتم إخفاء نظام الري في الأرض بحيث تبدو المنطقة أنظف والأنابيب والأجهزة الأخرى لا تعترض الطريق.

قوة الري

يوضح الري قدرة الإنسان على التحكم في العالم من خلال استخدام التقنيات المبتكرة ،و لقد كان ضروريًا للنمو الناجح للمحاصيل في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين ، وما زال كذلك حتى يومنا هذا ،قد تستمر تقنيات الري في التطور ، لكن العملية الأساسية لتوجيه المياه بشكل مصطنع نحو الأراضي الزراعية ظلت الدعامة الأساسية للزراعة لآلاف السنين وسمحت للبشر بالسيطرة على بيئتهم أينما كانوا وذلك عن طريق استخدام

أدوات الري الحديثة

.