متى يبدا مفعول فيرين

ماهو دواء فيرين

دواء فيرين هو من أهم أنواع الأدوية التى تعالج القولون العصبي أمراض كثيرة أخرى متعلقة بالمعدة، ويمكن أن يستخدم أيضاً للأشخاص المصابين بمرض القنوات المرارية والتهاب الجهاز الهضمي وقرح المعدة والاثني عشر والتهاب القولون المخاطي و تشنج الجهاز الهضمي الثانوي وايضاً الأمراض العضوية مثل التهاب المريء والقرحة الهضمية ومرض المرارة وفتق الحجاب الحاجز والتهاب الجهاز الهضمي، وهو أيضاً مضاد للتشنجات التي تتسبب في آلام البطن والتى يصاحبها غازات و إمساك مزمن أو إسهال، وهو عبارة عن كبسولات أو حبوب ويوجد منه ايضاً شراب ولكن الأكثر تداولاً هو الكبسولات والحبوب.

متي يعمل مفعول دواء فيرين

يبدأ مفعول دواء فيرين بعد خلال ساعة أو ساعتين من تناول الجرعة ويكون تناوله قبل الأكل ب 20 إلي 30 دقيقة، ويستمر مفعول دواء فيرين حوالى  6 إلى 8 ساعات من تناوله ويستمر أخذ العلاج مالايقل عن أسبوع مستمر.

ماهي المادة الفعالة في دواء فيرين

تحتوي كبسولات فيرين Verine على مادة

ميبفرين

و هيدروكلوريد وهي المادة الفعالة فى الكبسولات و الحبوب و الشراب ايضاً، وهذه المادة تكون من مضادات الكولين الصناعية والتى تعمل على العضلات اللاإرادية الموجودة فى القناة الهضمية وفى الأمعاء وايضاً المعدة،  فتمنع التشنجات الناتجة من مرض القولون العصبي وآلام البطن وتعمل على ارتخاء عضلات البطن والمعدة، يحتوى دواء فيرين على نسبة بسيطة جداً من المخدر الموضعى فتقلل من اللآم القولون العصبى والتشنجات الناتجة عن اللآم القولون.

دواعي الأستعمال لدواء فيرين Verine

وهناك نوعان من دواء فيرين

Verine

، وهما فيرين 135ملج وتكون عبارة عن حبوب أو شراب وتأخذ حوالى ثلاث مرات يومياً، وهناك دواء فيرين 200 ملج وهو عبارة عن كبسولات تأخذ مرة صباحاً ومرة مساءً، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعاً هو كبسولات وحبوب فيرين ومن دواعي الاستعمال هى:

  • حالات الإمساك المزمن والغازات.
  • التهاب المعدة الناتج عن التقرحات.
  • الاضطرابات النفسية الناتجة عن القولون.
  • عسر الهضم المزمن.
  • تقلصات القولون العصبي.


الجرعة المناسبة لدواء فيرين

يتم تناول الحبوب 135 جرام من فيرين قبل الأكل بحوالي 20 إلى 30 دقيقة، وتأخذ الجرعة من مرتين إلي ثلاث مرات يومياً أو حسب استشارة الطبيب مع كوب صغير من الماء ويجب عدم مضغ الحبوب، الكبسولات 200 ملج تتناول صباحاً ومساء مع الحرص على عدم مضغ الكبسولة،  يبدأ مفعول الدواء خلال ساعة إلى ساعتين تقريباً، ويكون دواء فيرين علاجاً وليس مسكناً، ومن المفضل أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف أثناء فترة العلاج، لا يستخدم دواء ميرفين للأطفال ويتم تناوله للبالغين فقط.


الاثار الجانبية لدواء فيرين

من الممكن حدوث بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم تحسس ناتج عن مادة الفرين و هيدروكلوريد وهما المواد الفعالة للدواء، وهناك بعض الأشخاص من الممكن أن يحدث معهم آثار جانبية أخرى ولكن تستلزم الرجوع إلى الطبيب المباشر أو التوجه لأقرب مستشفي وتكون هذه الأعراض  مثل تورم الحلق وضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو أحمرار وتوهج شديد في الجلد.

الآثار الجانبية مثل:


  • الشعور بدوخة بيسطة.

  • أرق وعدم القدرة على النوم المتواصل.

  • فقدان الشهية وعدم الرغبة بالأكل.

  • التعب والإرهاق البسيط.

  • بطء فى ضربات القلب

  • الشعور بالغثيان والرغبة فى التقيء.
  • الشعور بالنعاس.
  • الصداع.[1]


موانع استعمال دواء فيرين

ومن موانع الاستعمال لددواء فيرين، أنه لا يستعمل دون استشارة الطبيب في حالات الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من المادة الفعالة لدواء مفيرين وهي مادة هيدروكلوريد ومادة الميبيفرين، وتؤثر هذه الأعراض على قلة من الأشخاص الذين يعانون التحسس من المادة الفعالة، وتكون الأعراض مثل الطفح الجلدي أو صعوبة فى التنفس أو احمرار في الجلد أو صداع شديد.

  • ويحذر من استعمال دواء فيرين للسيدات أثناء فترة الحمل الا باستشارة الطبيب الرجوع إلى الطبيب إذا حدث أحد الأعراض للدواء، وينصح بعض الأطباء ايضاً من عدم استعمال فيرين للسيدات المرضعات.
  • ويجب قبل البدء باستعمال المفرين مراجعة طبيب مختص للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب و السكر والضغط أو مشاكل الكلى أو مشاكل الكبد.
  • يمنع استعممال الفرين للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز والفركتوز يجب عدم تناول كبسولات الفيرين لانها تحتوي على مادة اللاكتوز والفركتوز في الغلاف الخارجي ويمكن استخدام الشراب أو الحبوب بدلاً من الكبسولات.
  • ويجب اخبار الطبيب الصيدلى أو الطبيب المباشر بجميع أنواع الأعشاب و الأدوية التى يأخذها المريض قبل البدء باستخدام الفيرين.

هل حبوب فيرين تسبب النعاس


نعم تسبب حبوب فيرين النعاس وهو من الآثار الجانبية للدواء، ولانه مثل باقي الادوية التي يكون لها آثار جانبية فمن المحتمل الشعور بالنعاس أو لا، ولكن على الاغلب يشعر المريض بالنعاس لأن الحبوب تعمل على أرتخاء عضلات الأمعاء والمعدة فتسبب الشعور بالنعاس، فيجب تناوله داخل المنزل وعدم الذهاب لمكان اخرى للتاكد ان ليس عرض الشعور بالنعاس، لكن من أكثر التجارب الشائعة أنه يسبب النعاس والصداع ايضاً.


دواء فيرين و دواء دوسباتالين

يستخدم دواء فيرين دوسباتالين في علاج ألآم البطن ولكن هناك فرق في الاستخدام والجرعات ودواعي الاستعمال والآثار الجانبية فى كل دواء منهم،

الفرق بين دواء فيرين ودوسباتالين

، فإن دواء فيرين يستخدم في التخلص من مشكلة القولون العصبي و القرح في المعدة والتهاب القولون العصبي المزمن، بينما دواء

دوسباتالين يستخدم في علاج تشنجات العضلات الملساء و الامعاء المتهيجة،

الجرعة المطلوبة من دواء فيرين تركيز 135 ملج هي 3 أقراص يومياً، بينما تركيز 200 ملج فتكون الجرعة قرص واحد صباحاً وقرص مساءً، دواء دوسباتالين لا يتم تحد الجرعة من دواء دوسباتالين إلا من الطبيب المختص، لأنه لا يتم استعمال الدواء إلا بعد استشارة الطبيب.

بديل دواء فيرين

إذا لم تستطيع الحصول على دواء فيرين  وكان غير متوفر فهناك بديل له وهو دواء ميبيفرين 200 ملج (Mebeverine 200 mg)، وهو بديل يساعد ايضاً على استرخاء العضلات للجهاز الهضمي والقناة الهضمية ويعالج القولون العصبى، ويتم استخدام دواء ميبيفرين 200 ملج كبديل في حالة عدم توفر دواء مفرين، ولكن إذا كنت شخص يعانى من حساسية ضد ميبيفيرين المادة الفعالة فإذن لا ننصح باستخدامه، وإذا كان لديك أي مشاكل في الكبد أو الكلي فلا يجب استعمالة إلا في تحت إشراف الطبيب الخاص بك، ومن الآثار الجانبية  للميبيفيرين  مثل : حساسية في الجلد أو احمرار للجلد، أو التورم ، الطفح الجلدي، وتكون الجرعة لدواء  ميبيفرين مثل دواء فيرين بالضبط لا يختلف عنه شيء ولكن من الممكن أن ينصح باستعماله الطبيب مثل الكورس العلاجي لمدة شهر متكامل لكن تحت إشراف الطبيب، يحذر ايضاً من استخدامه للأطفال ولكن يستعمل للبالغين فقط بعد سن 18 عام.[2]