أنشطة لتنمية مهارة القراءة لطفل الروضة

أنشطة لتعليم اطفال الروضة مهارة القراءة

لا توجد طريقة أفضل لتعليم الطلاب الصغار كيفية القراءة ، تعلم القراءة هو عملية تنموية تستغرق وقتا ، ولكل طفل أسلوب تعليمي مختلف ، لذلك من المهم الجمع بين استراتيجيات التدريس المختلفة لجذب انتباههم وإبقائهم مهتمين بالتعلم وذلك يرجع ل

أنواع القراءة

[1]

لا يرتبط تعليم قراءة الطالب دائما بالدورات الرسمية أو أوراق العمل ، في الواقع يتعلم الأطفال أحيانا أفضل الدروس عندما لا يدركون أنهم يتعلمون ، يمكنك دمج بعض الأفكار العملية في الفصل الدراسي لمساعدة طلابك على أن يصبحوا قراء أحرار .

وعن

كيف تنمي مهارة القراءة الواعية لديك

وأطفالك قم بالتالي :


  • عرض الحروف والكلمات المتعلقة بالفصل الدراسي

الأطفال لديهم فضول بشكل طبيعي يشجع عرض كلمات وأحرف مختلفة حول الفصل الدراسي الطلاب على طرح أسئلة حول الكلمات والتعلم دون إدراك أنهم يتعلمون .

حاول تمييز أشياء مثل النوافذ والأبواب والكراسي واللوحات البيضاء حول الغرفة ، أو ضع كلمات مثل “أسود” و”أحمر” و”أزرق” على الحائط ، بحيث يكون الخط بهذا اللون سيتعلم الأطفال ربط الكلمات بما يرونه .


  • إنشاء عائلة كلمة

من

مراحل تعليم القراءة

هي عائلات الكلمات هي تلك الكلمات التي تتناغم ، يمكن أن يساعد تعليم الطلاب حول عائلات الكلمات على فهم الأنماط الموجودة في النص وتشجيعهم على البدء في القراءة من خلال دمج الأحرف في كلمة واحدة .

عند التعرف مباشرةً على كلمة “قفز” ، يمكنهم العثور على أنماط من الكلمات المقافية مثل “up أعلى” و”فرقة” و”stop توقف” .

تتمثل إحدى الطرق الممتعة لدمج هذا النشاط في الفصل الدراسي في ممارسة الألعاب باستخدام ألواح الفلين ، اكتب قائمة بالكلمات على اليسار وقائمة ثانية من الكلمات على اليمين  يمكنك حتى محاولة استخدام سمات الكلمات  مثل الكلمات المتعلقة بعيد الميلاد في ديسمبر .

ضع دبابيس الضغط بجوار كل كلمة واطلب من الطلاب القيام بذلك ، التقطهم اربط خيطا من الحبل إلى اليسار والكلمات المقافية على اليمين ، هذا ليس نشاطا ممتعا،فقط لمساعدة الطلاب على فهم عائلات الكلمات .


  • العب ألعاب فك التشفير

حتى تقوم ب

تنمية مهارات القراءة عند الأطفال

قم بفك التشفير هو عملية نطق الكلمات ، بمجرد أن يتعلم الطفل نطق كل حرف أو مجموعة أحرف ، يمكنه أو يمكنها البدء في دمج الكلمات معا .

يعد تعلم فك الشفرة خطوة مهمة في تعلم القراءة ، فكلما زاد عدد الطلاب الذين يفككون تشفير الكلمات ، زادت سرعة قدرتهم على التعرف على الكلمات تلقائيا .

لجعل عملية فك التشفير أكثر تشويقا للطلاب ، يرجى مراعاة تضمين الألعاب في هذه العملية ، يمكن أن يكون هذا بسيطا مثل شراء دمى أصابع صغيرة للطلاب وجعلهم يرتدونها أثناء الإشارة إلى الحروف، كما يقولون .


  • تعليم الوعي الصوتي

أصوات Phonemes هي أصغر الأصوات في اللغة الإنجليزية ، وتتكون من الحروف الساكنة والحروف المتحركة القصيرة والحروف المتحركة الطويلة والرسومات مثل “th” و”sh” و”ch” .

يجب أن يتعلم الأطفال كيف تصنع الحروف المختلفة أصواتا مختلفة ،  على سبيل المثال “a” in “table” هو حرف متحرك طويل، بدلا من حرف متحرك قصير في “sack” .

الوعي الصوتي يعني تعلم هذه الأصوات وكيفية معالجتها بكلمة ، وهي خطوة مهمة في مساعدة الأطفال على التهجئة وفك الشفرة ، أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في توسيع نطاق الوعي بالصوتيات .

وكيفية التمييز بين صوت الكلمات ومعناها هو استخدام اسم الطفل (أي استدعائه) واستدعاء طفل واحدا تلو الآخر باسمه ، يجب أن يعرف الأطفال الاسم الذي يطلق عليهم وما هو الصوت المفقود .


  • ساعد الأطفال على الاستمتاع بالقراءة بجعل القراءة ممتعة

كمعلم فإن الهدف النهائي هو تحسين مهارات القراءة مدى الحياة لدى الطلاب وتنمية الأطفال الذين يحبون القراءة ، حفظ الكلمات هو مجرد نقطة انطلاق وذلك حسب

مستويات القراءة

.

يتعلم كل طفل بشكل مختلف، ولكن في النهاية،  السماح له بالمشاركة في التعلم هو أفضل استراتيجية ، يمكن لكل مدرس ابتدائي إلهام الأطفال لتعلم الألعاب ومعرفة القراءة التفاعلية .

إذا كنت تبحث عن المزيد من الأفكار فإن LiteracyPlanet يوفر خطة شاملة ورائعة مصممة لاكتشاف الأفضل بين كل طالب .

أنشطة لتطوير مهارة القراءة لرياض الأطفال

من الممكن أن يستفيد الأطفال من وقت اللهو واللعب ، حيث توفر الألعاب بيئة تمتلئ بالمرح والهدوء وبذلك يمكنهم أن يتدربوا علي استخدام الكلمات الجديدة وتعتبر أيضا من

المهارات الأساسية للقراءة

وأيضا يكن لديهم الحرية في التعبير عن أنفسهم [2] .

تعتبر المساهمة في الأنشطة الترفيهية من الطرق الفعالة التي تعمل علي تطوير مهارات اللغة والتواصل ، كما أنها تساعد الأطفال علي اكتساب الثقة الاجتماعية وتكوين صداقات جديدة .

هناك بعض الأنشطة التي تعمل علي دمج تعلم اللغة مع المتعة تتمثل في الآتي :


  • ألعاب الكلمات

من خلالها يمكن زيادة مفردات الأطفال وذلك عن طريق أمور بسيطه ك الإشارة إلى الأشياء في المنزل أو خلال رحلة سير ف مثلا :  أنا حاليا أخلط الزبدة في الخليط ، (يطلق علي المباني الشاهقة ناطحات السحاب .

كما يمكنك تعريف ومشاركة معلومات رئيسية عن هذه الكلمات ، ألعاب ( Scrabble، Pictionary) أو فقرة من الحزورات تطور أيضا من المفردات ومهارات التواصل .


  • النكات

استخدام التورية التي تتناسب مع عمر الأطفال تعمل علي تقوية روح الفكاهة والإبداع والارتجال عند الأطفال ، وأيضا تشجعهم علي التلاعب بالكلمات والخيال .

يمكنك الاستعانة بكتب النكات المناسبة للأطفال وتكرار سرد القصص ، تجنب الانتقادات علي طريقة الكلام أو النطق واعمل علي تعليمه النطق الصحيح والقواعد النحوية عن طريق تكرار الجملة بالنطق السليم .


  • الألغاز

وتعد من الطرق الممتعة لاستخدام المفردات والمشاهد والخيال الذهني ، قم بشرح اللغز بصوت عال حتي يساعد أطفالك علي فهم اللغز بطريقة أفضل وتستخدم أيضا ل

تنمية مهارات القراءة

.


  • القوافي

يعمل كل من ( التكرار، القراءة، الكتابة، الاستماع للقوافي) علي تقوية مهارات الاستماع وتقوية الذاكرة ، كما تعمل علي تطوير الكلام. ويمكنك ذلك عن طريق سرد مهامك في المنزل باستخدام مفردات قافية .


  • المتجانسات

قم بتقوية مهارات الاستماع والفهم لدي أطفالك عن طريق التلاعب بالمفردات المتشابهة والتي لها معاني مختلفة ، اجعلهم يفكرون في المفردات المتشابهة واتركهم يحاولون تحديدها ، يساهم ذلك في معرفتك مدي فهم الأطفال للكلمات .


  • سرد قصصي

تعدد الكتب القصصية من الطرق الترفيهية حيث إن مشاركتك للقصص ( الحقيقية أو الوهمية) مع أطفالك يوفر لك الكثير من الوقت لكي تتواصل معهم وتساعدهم في تطوير مهارات التواصل .

طرق مبتكرة لتعلم القراءة والكتابة في الروضة

تعد الكتابة من أهم الدروس التي سيستخدمها الأطفال طوال حياتهم وتعتبر أيضا هدف من

اهداف القراءة

، حيث يتعلم الأطفال الكتابة في مراحل مبكرة قبل المدرسة وذلك عن طريق أنشطة ممتعة يتعلم من خلالها الطفل كيف يكتب كل حرف من الحروف الأبجدية واسمه مع تدريبهم علي هذا منذ أول يوم في رياض الأطفال [3] .


  • اصنع أبجدية فوضوية

تساعد هذه الطريقة الأطفال علي تعلم حركات رسم كل حرف ويمكنك صنع هذه الأبجدية مع طفلك لتعلمه كيفية الكتابة .


  • يمكنك استخدام المهلبية الفورية أو كريم الحلاقة

حيث تقوم بنشرها علي منضدة وتستخدم أصبعك لكي تكتب الحرف في المهلبية أو كريم الحلاقة ، دعه يقوم بتتبع الحرف الذي قمت برسمه وذلك ليشعر بحركته ومن ثم يقوم بتكرار الحرف في الحلوي أو كريم الحلاقة .


  • طباعة الكلمات كمخطط تفصيلي

تعد من الطرق الرائعة لتعليم الطفل الإملاء وكتابة أسمائهم ، ومن خلالها سيتعلم الطفل كيف يتهجي بعض الكلمات وكتابتها .


  • لون الأبجدية

المطبوعات الأبجدية علي تشجيع الطفل تعلم الأبجدية حيث يقوم بتتبع الحرف ثم تلوينه ، كما يمكنك تشجيعه علي التحدث عن المفر٠ات التي تبدأ بذلك الحرف وما هي الحروف التي تليه وتسبقه في الأبجدية .


  • العب Connect the Dots

قم برسم نقاط علي شكل حرف في قطعة ورق ، ثم يقوم طفلك بربط هذه النقاط لتشكيل الحرف .