استراتيجيات جذب الزبائن

إن أحد أهم الجوانب في عالم المبيعات هو بلا شك عملية جذب عملاء جدد، هذا هو السبب في أن الاستراتيجيات التي تستخدمها يجب أن تكون فعالة حتى تنجح في البيعأ ، بالاضافة الى ان الحفاظ على التواصل الجيد مع العملاء وجذبهم وإرضائهم يمثل تحديات للشركة، وفي هذه المقالة ، ستجد أفضل الاستراتيجيات لإضافة عملاء جدد إلى الإحالات الخاصة بك في سوق يتميز بالمنافسة.

أفضل الاستراتيجيات لجذب العملاء

اكتشف اهتمامات عملائك

يعتبر هذا المبدأ أساسي، وذلك لان فهم احتياجات ومتطلبات العملاء يخلق بيئة من الثقة والأمان، حيث يقول الخبراء أنه عندما يستثمر رواد الأعمال في اكتشاف عملائهم وتوقعاتهم ، فإنهم يحصلون على قيمة مضافة ، وهذا مفيد حقًا، حيث تتعامل وتهتم معظم الشركات اليوم بشخصية المشتري، قد تتساءل عما يعنيه ذلك ، حسنًا ، سنشرح لك ذلك في بضع كلمات موجزين هنا ، فهو أو هي يمثل العميل المرجعي ، الذي سيتحدث عنك وعن الخدمات التي تقدمها، لذا لرسم هذا الملف الشخصي ، تحتاج إلى مقابلة أكبر عدد ممكن من العملاء، من هناك ، يمكنك تحديد اهتمامات واحتياجات وتوقعات “المشتري” الخاص بك.

تعرف على المهام الأربع الكبرى للتسويق

عادةً ما يتعلق التسويق بتحقيق 4 أهداف كبيرة ،يجب ن تتعرف عليها وهي كالاتي:


الأسر

معنى الاسر هنا هو إثارة فضول العملاء، واستخدام

عبارات تسويقية لجذب الزبائن

، ونشر معلومات عن عملك على الويب ، والشبكات الاجتماعية ، وما إلى ذلك، الفكرة هي جذب انتباههم من خلال إعطاء صورة حقيقية جيدة لشركتك ، من خلال مشاركة قيمك ، والتصرف دائمًا بأمانة، اي يجب الابتعاد وتجنب العروض الخادعة.


الالتقاط

يتعلق هذا الأمر بجذب الأشخاص لشراء منتجاتك، إذا لجأ أحد العملاء إلى عملك للتحقق من الأسعار أو إذا كان لديه أي سؤال آخر ، فمن الضروري أن يحصل على الإجابة بسرعة وأن يواصل الزيارة.


التغيير

هذا الامر يجعل في كل مرة يأتي فيها عميل ، يغادر مع أحد منتجاتك.


التذكر

يعني تذكر المشترين، فاذا اشتروا مرة واحدة ، وكان عليهم العودة مرة أخرى لشراء المزيد يجب دائما ان تضعهم في الذاكرة  وتعتبر هذه افضل من

أساليب جذب العلماء والتفوق على المنافسين

.

التواصل الفعال

لا يوجد حقًا شيء أجمل من التواصل الودود والمهذب والاحترام ،لذا إذا كنت ترغب في كسب عملاء جدد ، فتخلص من بعض السلوكيات المملة مثل الصيغ الجاهزة والميكانيكية وغير الطبيعية، واترك ذلك لروبوتات خدمة العملاء، كما يجب ان تكون ودودًا ومهذبًا جدا ، بمعنى إذا كان لديك العميل أمامك ، فابحث في عينيه وتحدث عن الفوائد التي ستجلبها منتجاتك، او تحدث عن فوائد عملك على وجه الشمول ، فبالنهاية يصنف إظهار التواصل الفعال على انه موقف تعاطفي سيساعدك على إنشاء مناخ ملائم مع عملائك.

الاستفادة من الشكاوى والتعليقات

من الأفضل بكثير أن يختلف المستخدم معك بدلاً من المغادرة دون إعطائك أي تفسير، حيث ستساعد الشكاوى على نمو عملك ، وتساعدك على تحسين خدماتك وسمعتك.

وعندما يشتكي أحد العملاء ، استمع جيدًا ، وتجنب ازعاجه ، وتصرف بسرعة لتصحيح الخطأ ، واعتذر ، واشكره، ولا تعد بشيء لا يمكنك الاحتفاظ به وتذكر أن تتصرف دائمًا بأمانة، قإذا اتبعت هذه النصيحة ، فستحتفظ بعملائك.

الاتصال الدائم مع عملائك

تشير الدراسات في هذا المجال إلى أن الخدمات عبر الإنترنت والهاتف المحمول يجب أن تكون “أسرع وأكثر سهولة” حتى تكون مفيدة، لذلك من الضروري الحفاظ على اتصال دائم ومنتظم مع عميلك، كما يجب ان يرتبط هذا الإجراء ارتباطًا وثيقًا باستراتيجية اتصال فعالة، حيث سيسمح لك بتطوير علاقة ثابتة مع عميلك بالتحكم الفعال في ما يفكر فيه المستخدم بشأن عملك أو نشاطك، لذا قم بمتابعة الاراء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي ، إلخ.

كما يجب توزيع محتوى معلومات محدث بانتظام ونشر هذه المعلومات بانتظام ، عن طريق إرسال رسائل إخبارية على سبيل المثال، او إرسال رسائل بريد إلكتروني مرة واحدة شهريًا توضح بالتفصيل آخر الأخبار والعروض والبيانات الصحفية الخاصة بك.[1]

كسب ثقة العملاء

الثقة هي قيمة إنسانية سامية، حيث ان علاقات الحياة القائمة على الثقة مرتبطة بالأمن، فمن خلال تطبيق هذا المبدأ على الأعمال التجارية ، وتمكنت من كسب ثقة عملائك ، فسيكونون أكثر سعادة وثقة بعلامتك التجارية، حيث ان اكتساب هذه الثقة ينطوي على النزاهة والصدق، لذا يجب ا أن تتصرف بنية حسنة، وتخلص من هوسك بجذب عملاء جدد  وانسى العروض، لانه عادة ما تنكسر الثقة إذا أدرك العميل أن الشركة تريد الاستفادة منه أو منها ولا تتصرف في المصلحة المشتركة.

وتذكر دائما القول المأثور “الزبون دائمًا على حق”، حتى لو لم يكونوا على صواب في بعض الأحيان ، أو حتى كانوا على خطأ ، فحاول الاستسلام لمطالبهم ، والاستماع إلى شكاواهم أو اقتراحاتهم أو آرائهم، حيث تعتبر هذه علامة على الفطرة السليمة وذكاء السوق.

قدم خدمة عملاء متفوقة

يُعد تقديم خدمة عملاء ممتازة طريقة رائعة للشركات الصغيرة التي لا تمتلك الموارد اللازمة لتقديم هدايا مجانية أو خصومات لتحويل عملاء جدد، المفتاح الحقيقي هنا هو جعل العملاء المحتملين يشعرون بالراحة عند إعطائك أموالهم ، اجعلهم يفهمون أن هناك أشخاصًا حقيقيين يعملون خلف شاشة الكمبيوتر يهتمون بسعادتهم ورضاهم، واجعل من السهل عليهم التواصل معك ، سواء كان ذلك من خلال نافذة دردشة على موقع الويب الخاص بك أو من خلال توفير رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني حتى يتمكنوا من الوصول إليك مباشرةً. تعامل مع كل عميل محتمل مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة وتأكد من الإجابة على أسئلتهم بسرعة ولطف.

استثمر في التسويق

أخيرًا وليس آخرًا ، يجب أن تفكر في النقاط التالية

  • كن منظمًا بشكل أفضل للتركيز على عملائك وعملك.
  • صمم خطة تسأل فيها نفسك ، “كم ينفق العملاء ولماذا؟”، لان هذا سوف يساعدك على توفير المال.
  • يعد ايضا الاستثمار في التسويق الداخلي وفي مسارات تحويل المبيعات طريقة رائعة لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.
  • استخدم الشبكات الاجتماعية ، وروِّج لمنتجاتك مباشرةً ، واستفد من الشبكات الاجتماعية لتقديم خدمات شركتك في الوقت الفعلي ، الى جانب  اختيار

    اسم محل يجذب الزبائن

    ، وذلك اذا كانت الشركات تحتوي على فروع او محلات.
  • استثمر في العروض الترويجية عبر الإنترنت، حيث يمكنك استخدامها في محركات بحث مختلفة ، مثل محرك البحث الكلاسيكي مثل Google و Yahoo،  وهذا سوف يمنحك أفضل النتائج لعملك.[2]