اذاعة عن لا للعنف نعم للتسامح

مقدمة عن التسامح


مقدمة عن التسامح

، قال الله تعالي “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ” ، ، لا يمكن أن ننكر أهمية التسامح ونبذ العفو ولقد دعا  الإسلام إلى تبني هذا الخلق الإنساني ،  وخير مثال على ذلك هو مثال نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم ، فقد فهم تعاليم القرآن أفضل من غيره ، ومثاله هو المثال الذي يجب على كل مسلم أن يتبعه على الدوام ، عزز النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) السلام والتسامح والرحمة لجميع الأقليات غير المسلمة  ، ووضع الأسس لتوفير الحماية القانونية والدستورية للأقليات الدينية.

عندما استقر الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) في المدينة المنورة ، شرع في إنشاء أول دولة إسلامية ، في المدينة لم يكن المسلمون فقط ، بل كان هناك ثلاث قبائل يهودية وعرب آخرون لم يقبلوا الإسلام ، طُلب من النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) أن يحكم جميع المواطنين ، ولتحقيق ذلك أبرم اتفاقية رسمية عُرفت باسم ميثاق المدينة المنورة عام 622 م.

يجب أن نضع في اعتبارنا أيضًا أن ميثاق المدينة هذا يسبق تاريخ ماجنا كارتا الإنجليزية بحوالي ستة قرون ، اتفاق رسمي بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجميع القبائل والعائلات ذات الأهمية في المدينة المنورة ، بما في ذلك المسلمين واليهود والعرب غير المسلمين.

اذاعة عن لا للعنف نعم للتسامح

التسامح في الإسلام له أساس أيديولوجي في القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يخضع لأي تدخل بشري ،  لذلك فهو مبدأ إسلامي ثابت لا يتغير بمرور الزمان أو المكان ، وبحسب القرآن ، فإن كل إنسان مكرم كما أكرمه الله تعالى ، لذلك قررنا أن تكون إذاعتنا المدرسية عن  لا للعنف ونعم للتسامح :

فقرة القرآن الكريم

التسامح والعفو خلق إسلامي وإنساني  ،خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم هو القرآن الكريم من سورة البقرة يتلوها علينا الطالب__

“وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

ومن سورة النور: وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ “

فقرة الحديث الشريف

التسامح والعفو عند المقدرة  من الأخلاق  النبوية العظمية التي علمنا إياها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، والآن مع

احاديث عن التسامح

، يقدمه لنا الطالب :

يقول أنس رضي الله عنه خادم النبي صلى الله عليه وسلم عن تسامحه وعفوه صلى الله عليه وسلم معه: (خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما سبَّني سبة قط، ولا قال لي أف قط، ولا قال لي لشيء فعلته: لم فعلته، ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلته) رواه أحمد. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قطُّ بيده، ولا امرأة، ولا خادماً، إلَّا أن يجاهد في سبيل الله. وما نِيل منه شيء قطُّ، فينتقم مِن صاحبه، إلا أن يُنْتَهك شيء مِن محارم الله، فينتقم لله عزَّ وجلَّ) رواه مسلم..

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت، ثم أعاد عليه الكلام فصمت، فلما كان في الثالثة قال: اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة) رواه أبو داود وصححه الألباني.

فقرة الحكمة

التسامح يعني قبول آراء الجميع دون قتال ،  أن تكون متسامحًا أمر ضروري جدًا لبيئة مسالمة ومحبة ،من العقل  أن نأخذ الحكمة ، ونتأملها ، ونحصل منها على العبرة والعظة ، وحكمة اليوم يقدمها لنا الطالب :

” التسامح هو أكبر مراتب القوة ، وحب الانتقام أكبر مظاهر الضعف “


شعر عن التسامح

للإمام الشافعي :

لما عفوت ولم أحقدْ على أحد  *  أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ

إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه  *  لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ

وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه  *  كأنما قد حَشى قلبي محباتِ

الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم  *  وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ

فقرة كلمة عن نبذ العنف ونعم للتسامح

إن نبذ العنف والدعوة للتسامح له أثره الكبير داخل المجتمع ، فهيا نستمع إلى كلمة اليوم ويقدمها لنا الطالب :

يستوعب الإسلام جميع الناس ويرحب بهم كأخوة وأخوات بغض النظر عن انتماءاتهم ، إن الموقف الإسلامي تجاه أتباع الديانات الأخرى ليس فقط لإظهار التسامح تجاه معتقداتهم ، ولكن أيضًا لتأكيد مبدأ إسلامي غير قابل للنقاش وهو التسامح والمسؤولية الدينية ، كما جاء في كتاب الله ” لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ”  ، لذلك فإن القرآن الكريم يحرم بوضوح استخدام القوة لنشر الدين ، لكن مع انتشار الإسلام بسرعة كبيرة في العديد من البلدان ، هناك اعتقاد عام بأن الإسلام انتشر بحد السيف ، لم يكن هذا هو الحال ، بالتأكيد ليس في الإسلام المبكر ، عندما تمت معظم الفتوحات ، انتشر الإسلام بحسن تعاليمه وحسنه للمسلمين.

لقد منح الإسلام على مدار تاريخه أتباع الديانات الأخرى أعلى

درجات التسامح

بالسماح لهم باتباع طريقهم ، على الرغم من أن بعض ممارساتهم قد تتعارض مع دين الأغلبية ، كانت هذه الدرجة من التسامح التي تبناها المسلمون تجاه مواطنيهم غير المسلمين.

هناك جانب آخر لهذه المسألة لا يمكن العثور عليه في القوانين المكتوبة ، ولا يمكن فرضه من قبل المحاكم أو الحكومات: إن روح التسامح هي التي تكمن وراء المواقف المستقيمة ، والمعاملات الخيرية ، واحترام الجيران ، وجميع المشاعر الصادقة ، من التقوى والرحمة والمجاملة ، التنفيذ والإبلاغ عن مثل هذه المواقف مطلوب من كل مسلم ولا يمكن الحصول عليها من خلال التشريع الدستوري أو اختصاص المحكمة ، حيث أكدت العديد من التعاليم القرآنية على التعامل مع غير المسلمين بعدالة واحترام ، وخاصة أولئك الذين يعيشون في سلام مع المسلمين ولا يثيرون العداء لهم كما جاء في سورة الممتحنة ” لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ “

خاتمة  عن التسامح

الشخص المتسامح لديه علاقة صحية وفعالة مع الجميع ، لكن الشخص غير المتسامح يفتقر إلى قيم العلاقة وغالبًا ما يبدو أنه يتقاتل حول قضايا تافهة ، كلنا نعيش في تنوع ثقافي كبير ، يجب أن نتسامح ونحترم الناس من جميع الأديان والطوائف والجنس بكل إخلاص ، حتى لو كانت لدينا عادات معيشية وثقافة وبيئية مختلفة ، يجب أن نحب جميع البشر ونفهمهم ونحترمهم. هذا النوع من الطبيعة سيولد مجتمعا مسالما ومتسامحا.

في النهاية ، أود أن أقترح على المرء أن يستمع بصبر ويحترم آراء ومشاعر الجميع ويحاول فهمها ، يجب أن نوفر مساحة للجميع ونتسامح مع قراراتهم ، تذكر أن القتال ليس هو الحل لأي مشكلة ، فهو غالبًا يؤدي إلى تفاقم العلاقات. لذا ، يجب أن نحاول أن نصبح متسامحين.

وإلى هنا تنتهي نكون قد وصلنا إلى نهاية  إذاعتنا المدرسية ونشكركم على حسن استماعكم وإلى لقاء آخر إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .