ما هي استراتيجيات القراءة السريعة

ماهي القراءة السريعة


القراءة السريعة

؛ هي احد

أنواع القراءة

، و هي عبارة عن أسلوب يتم اتباعه لزيادة سرعة القراءة مع المحافظة على أهمية الفهم الجيد عند قراءة اي موضوع ، و من خلالها يتم استغلال قدرات العقل و الذاكرة مع الاتباع لأسلوب القراءة الصامتة ، و اصبح هذا النوع من القراءة بمثابة توجه عالمي في جميع انحاء العالم ، و هذا يعني ان يجب على كل فرد في المجتمع أن يكون على اتصال مع كل ماهو حديث و جديد في العالم من خلال اكتساب

مهارات القراءة

السريعة ، و تحسين

مستويات القراءة

و في العالم العربي اصبح من المهم اتباع هذه التقنية.

استراتيجيات القراءة السريعة

للقراءة عدة انواع استراتيجيات منها

استراتيجيات القراءة الخمس

، و استراتيجيات القراءة السريعة

التخطيط

من أول

مراحل تعليم القراءة

السريعة هو التخطيط ، لكي يتمكن القارئ من التخطيط لقراءة سريعة منتظمه يجب عليه ان يتبع بعض الاسس ؛


النظرة الشاملة

؛ النظرة الاولى والمسح السريع للنص لديه اهميه في تحديد اهمية الموضوع و الفكرة الاساسية للنص ، و تحديد المعلومات المهمه و الغير مهمه للنص.


التصفح

؛ تصفح سريع لكل صفحات الكتابة ، و قراءة العناوين و الفقرات المهمه لمعرفة الفكرة الأساسية و الهدف من الكتاب.


القراءة الأولية

؛ القراءة الأولية تتيح للقارئ فهم بصوره سريعة للقارئ ، و تساعد على زيادة فهم المعلومات و تقوم بتهيئة العقل للتعمق بفكرة الموضوع.


القراءة العميقة

: القراءة العميقة للمحتوى و التعمق و معرفة المفاهيم الموجودة ، و استيعاب المعلومات الموجودة. و تساعد القراءة العميقة على

تنمية مهارات القراءة عند الاطفال

و كذلك تنمية

المهارات الأساسية للقراءة

.

تحليل القارئ لأسلوبه في القراءة

يجب على القارئ تحديد كل المعلومات حتى تستطيع تحليل الأساليب في القراءة ؛

  • مامدى أهمية القراءة وماذا تعني؟
  • توفير الأجواء المناسبة التي تساعد
  • على تهيئة الدماغ الى القراءة والاطلاع.
  • تحديد مدى السرعة في القراءة
  • تحديد وقت البد و الانتهاء في القراءة
  • القيام باختيار المواضيع الشيقة حتى
  • تتيح للقارئ الاستعداد و عدم الشعور
  • بالملل اثناء القراءة.

زيادة القدرة على الفهم


الفهم

؛ معرفة و تدقيق العميق لكل الكلمات الموجودة و تحديد ماهو الهدف المراد منه في كل كلمة أو جملة مكتوبة ، و لتحديد مدى الفهم و إدراك يجب ان تقوم بالأجابة على كل الاسئلة المتعلقة بالموضوع ، لتحديد مدى الفهم و الأدراك للموضوع الذي قرأته . و الفهم هو أهم

اهداف القراءة

.


الاسترجاع

؛ هو قدرة القارئ على تذكر كل الأحداث و الكلمات والأعداد التي ذكرت في الموضوع ، كلما كانت قدرة القارئ على التذكر كلما ازادت قدرته على استرجاع المعلومات.

مشكلات القراءة


الانتقال من كلمة الى كلمة

قراءة الكلمات بالتسلسل تعتبر من الطرق القديمة، اما القراءة السريعة تتمثل في قراءة الجملة الاولى التي تقع عليها العين منذ اول مره و بصورة متكاملة ، هذا الأمر يزيد من مدى سرعة القراءة و الفهم .


ضعف الانتباه و التركيز

في بعض الأحيان يصعب على القارئ تذكر ماقرأ منذ الصفحه الاولى ، هذا الامر يعود لضعف الانتباه و التركيز. و لمنع حدوث ذلك يجب العمل على الحافز للقراءة و خلق مثيرات تجذب القراءة ، و تساعد على بعد المؤثرات الداخلية ، لذلك فأن القراءة التقليدية تعد الأفضل.


القراءة البصرية والسمعية

يوجد فرق كبير بين القراءة بالعين فقط و بين الاستماع الى الصوت الداخلي في انفسنا ، لأن كما هو معروف ان سرعة الصوت أكبر من سرعة الضوء هذا يدل ان القراءة البصرية تكون ابطئ من القراءة السمعية ، و بذلك يقل تركيز و إدراك المفردات .في حين ان القراءة البصرية تساعد تخطي بعض الكلمات و اخذها من سياق الجملة و بهذا تزيد سرعة القراءة.


مشكلات اللغة

يتمكن ذلك في البحث المطول عن الكلمات و معانيها لفهم ما تقوم بقراءته ، هذا دليل على قلة المخزون للكلمات و معانيها في العقل ، ان عملية البحث تؤدي الى تشتت الفكر و بطئ القراءة و عدم التركيز الكامل للموضوع.


عدم تنتظيم حركة العين

يجب على القارئ تنظيم حركة عينه لان عدم القدرة على التحكم في حركة العين و  تتبع الكلمات و السطور بشكل صحيح تقلل من قدرة و تركيز القارئ و هذا الأمر يجعله يعيد القراءة من جديد.

فوائد القراءة السريعة

لدى القراءة السريعة فوائد عديده ومنها:

  • توفر الوقت والجهد الكافي.
  • تساعد على تنمية القدرة لاكتساب المعرفة.
  • زيادة الدوافع للقراءة.
  • تعزز القدرة على التركيز الجيد والتذكر.
  • تقوي المهارات في البحث.
  • تساهم كثيرا في تحسين الحصيلة اللغوية.

القراءة السريعة تعد احد احدث التقنيات التي ظهرت بكثرة في الآونة الأخيرة لانها ترفع من مدى القراءة التي يمارسها الانسان في العام الواحد.

أساسيات القراءة السريعة

أساسيات القراءة تساعد اولا على اختيار المكان الصحيح للقراءة ، و الحرص على ان تكون طريقة الجلوس صحيحة و في مكان مريح و مناسب للقراءة ، هذه العملية تساعد على القراءة بشكل افضل.

يجب توفر الإضاء الجيدة ، فيجب ان لايكون الضوء خافت جدا او ساطع جدا .و يجب ان يكون نظر القارئ سليم و على المريض الذي لديه مشاكل في النظر حلها ليتمكن من القراءة بالشكل الصحيح .

اخذ قسط كافي من النوم و عدم القراءة في الاوقات التي ينام بها الشخص ، و ايضا التركيز على العوامل الاخرى التي تزيد من استيعاب القارئ.

كيفية إتقان القراءة السريعة

لأتقان القراءة السريعة عليه ان يتبع الخطوات الآتية:

لتعزيز سرعة قراءة النص يجب على القارئ التدريب على السطور التي تكون مرتبة بشكل اعمدة هذا الطريقة من الكتابة تعزز من سرعة قراءة نص.

عدم التوقف عن القراءة حتى عندما يقوله الكاتب عند عدم الفهم ، لان في اكثر الاحيان يعود الكاتب بكتابة الفكرة مرة اخرى ، و يجب الحرص على عدم التوقف عن القراءة خاصتا في مرحلة التدريب. على القارئ الابتعاد عن الشعور بالقلق عندما لايفهم الفكره في التدريب الأول .مع مرور الزمن سوف يعتاد العقل على النوع القراءة هذا و تقوى قدرة الفهم والاستيعاب لدى القارئ.

تحويل الأفكار و الجمل المكتوبة بالنص الى تخيلات و صور كانها حقيقه تحدث امامه،و بخصوص هذا الموضوع يقول احد المفكرين (عندما تجتمع القراءة والتصور تصبح السرعة والإدراك أعلى).

القراءة البصرية دون النطق بأي كلمة عند القراءةوعدم تحرك الشفاه.

يجب على القارئ الحرص على فهم الفكره العامه للنص،و الإكثار من قراءة المواقع العلمية والثقافية و الكتب و المجلات و المقالات المفيدة .

تطبيقات على الهاتف تساعد على القراءة السريعة

  • Read mei
  • Focus Speed Reading
  • Spreeder
  • Speed Reading
  • Speed Reading lounge.

كتب مهمه تساعد على تعلم القراءة السريعة

  • كتاب كيف تتقن القراءة السريعة للكاتبة لورو روزاكس.
  • كتاب القراءة السريعة للكاتب توني بوزان.
  • كتاب اعمل بذكاء مع القراءة السريعة للكاتبة تينا كونستات.
  • كتاب القراءة السريعة بأسلوب النجمة للكاتب العربي أشرف غريب.[1]