كيف تبني الوعي بالعلامة التجارية

فوري21 أكتوبر 2023
 كيف تبني الوعي بالعلامة التجارية

طرق بناء الوعي بالعلامة التجارية

الوعي بالعلامة التجارية

Brand Awareness

، هو الطريقة التي يتعرف بها المستهلكون على عملك ويتذكرونه، وكلما زاد الوعي بالعلامة التجارية لديك، زاد إلمام الجماهير بشعارك ورسائلك ومنتجاتك، هذا التعريف واسع، وكذلك الوعي بالعلامة التجارية، إنه مصطلح شامل يشير إلى مدى وعي الأشخاص وإطلاعهم على ما تقدمه علامتك التجارية.

وبمجرد معرفة كيفية وضع استراتيجية للتوعية بالعلامة التجارية، وتوضيح

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

، ستحتاج إلى معرفة كيفية بناء الوعي بالعلامة التجارية وتحسينه، وإليك أفضل الطرق لبناء هذا الوعي، وهي: [1]

استخدام الإعلانات المحلية

يعد استخدام الإعلانات المحلية إحدى الطرق الأكثر فعالية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وكسب عملاء جدد، نظرًا لأنها تتناسب تمامًا مع المحتوى المحيط بها وتستعير المصداقية من مواقع النشر المضيفة، وتساعدك الإعلانات المدمجة مع المحتوى في الوصول إلى المستهلكين الذين يقرؤون ويشاركون بالفعل.

ومن السهل رؤية جاذبية الإعلانات المدمجة مع المحتوى، فهي غير تداخلية وقابلة للتطوير بسهولة وقابلة للتخصيص باستخدام الرسائل ذات الصلة، وبهذه الطريقة، يمكنك إطلاق استراتيجيات تسويقية متخصصة تصل إلى جمهورك المستهدف وتملأ الجزء العلوي من مسار التحويل بأشخاص مهتمين بالفعل بالمحتوى والمنتجات الخاصة بك.

تشغيل إعلانات “فيسبوك” و “إنستجرام”

من المحتمل أن يكون للعلامة التجارية لعميلك وجود بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لديهم مشكلة في زيادة متابعيهم ومقاييس التفاعل، إنهم بحاجة إلى استراتيجيات الإعلان عن المحتوى التي تطلق الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن خلال تشغيل إعلانات التوعية بالعلامة التجارية مع توضيح

الفرق بين البراند والماركة

، يمكنك الوصول إلى أشخاص جدد قد يكونون مهتمين بالعلامة التجارية لعميلك وحتى استهداف الجماهير بناءً على سلوكيات وتفضيلات محددة، وتساعد الإعلانات أيضًا العلامات التجارية في الإبحار حول الخوارزميات المزعجة التي يمكن أن تضر بالوصول العضوي.

يمكنك استخدام مواقع “فيسبوك” و “إنستجرام”، لتدشين حملات توعية بالعلامة التجارية تعمل على تحسين وصولك واسترجاع بياناتك، ويوصي “فيسبوك” باستخدام إعلانات الفيديو والإعلانات الدائرية التي تتضمن سلسلة من الوسائط لاستهداف الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بعلامتك التجارية.

وفي الواقع، يمكنك استهداف الجماهير حسب فئات مثل العمر والموقع والجنس والاهتمامات والجهاز، ويمكنك أيضًا إنشاء جماهير “شبيهة” لأشخاص مشابهين لجمهور عميلك الحالي، حتى تتمكن من الوصول إلى أولئك الذين يُرجح إجراؤهم للتحويل.

تشغيل الإعلانات على تويتر

على “تويتر”، يمكنك إطلاق حملات توعية بالعلامة التجارية عن طريق الترويج لتغريداتك والدفع مقابل مرات الظهور بدلاً من المشاركات، أنت تحدد مبلغ عرض التسعير الخاص بك لكل 1000 ظهور ويقوم تويتر بتحسين حملتك للوصول إلى أفضل وصول ممكن.

الشراكة مع المؤثرين لدعم علامتك التجارية

إذا كنت تواجه مشكلة في التواصل مع جمهورك المستهدف، فقد ترغب في محاولة الوصول إليهم من خلال المبدعين والمؤثرين المفضلين لديهم، حيث يثق المستهلكون في توصيات المؤثرين أكثر من الإعلانات التقليدية أو حتى موافقات المشاهير.

ويمكن للوكلاء بدء حملات التسويق المؤثر من خلال إيجاد المؤثرين في الصناعات ذات الصلة والتواصل مع أفكار الشراكة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة على مواقع التواصل الاجتماعي وتصفية المنشورات بحثًا عن محتوى مؤثر.

يمكنك أيضًا البحث في الوسوم على “تويتر” و “إنستجرام”، لمعرفة المؤثرين الذين يعملون بالفعل مع العلامات التجارية في مجال عملك، وبمجرد العثور على المؤثرين المناسبين، يمكنك تقديم منتجات مجانية لهم مقابل التعليقات.

الشراكة مع المؤثرين لإنشاء المحتوى

يعرف المؤثرون نوع المحتوى الذي يلقى صدى لدى جمهورهم، ومن خلال العمل معهم، يمكنهم إنشاء جزء من المحتوى لا يبدو رائعًا فحسب، بل سيضرب على وتر حساس مع قاعدة أتباعهم المخلصين، مما يجعلهم على دراية بعلامتك التجارية من مصدر يثقون به.

تطوير صوت لعلامتك التجارية

يمكن أن يساعد تطوير صوت العلامة التجارية، في أن تكون علامتك التجارية مثبتة في أذهان المستهلكين، ويمكن أن يكون الصوت الذي تتخذه علامتك التجارية مضحكًا وعاطفيًا وذكيًا، ويجب أن يكون متوافقًا مع العلامة التجارية والجمهور الذي تخدمه.

إن وجود نغمة فريدة مع شعار جذاب يجعل العلامة التجارية لا تُنسى، فمن خلال إنشاء أصوات قوية وشعارات جذابة للعلامة التجارية، يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً فيما يتعلق بالوعي في السوق، وهو ما يكشف

تاثير شعار العلامة التجارية على نجاح المنتج

.

ابدأ برنامج الإحالة

هي إحدى طرق تحقيق الوعي بالعلامة التجارية من خلال التسويق الشفهي الذي يهدف إلى مساعدة عملائك المخلصين على أن يكونوا أفضل المدافعين عنك، ويقول 49٪ من المستهلكين الأمريكيين أن الأصدقاء والعائلة هم أهم مصادر الوعي بالعلامة التجارية.

ولا يزيد برنامج الإحالة من مدى وصولك وعدد الأشخاص الذين يعرفون اسمك فحسب، بل إنه يجلب أيضًا هذا الوعي من مصدر يثق به الناس، أي أصدقائهم وعائلاتهم.

وتقدم العديد من الشركات برامج إحالة، ومن الأمثلة على ذلك شركة Activewear Alala التي تقدم لعملائها خصمًا بنسبة 20 ٪ على عملية الشراء عند إحالة صديق يتلقى أيضًا خصمًا بنسبة 20 ٪، وبالنسبة للمستهلكين وأصدقائهم، فإن ذلك يعود بالفائدة على الجميع، وبالنسبة إلى Alala، إنها وسيلة لتعبئة المؤيدين لعلامتهم التجارية لنشر الوعي وكسب عملاء جدد أيضًا.

كيف تبني الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت

هناك العديد من الطرق لبناء وإنشاء وتأسيس الوعي بالعلامة التجارية، ولكن إليك بعض الطرق التي يمكنك البدء بها لبناء الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت، وهي: [2]

مدونة ضيف لمواقع أخرى

من المهم أن تدير العلامات التجارية مدوناتها الخاصة وتكوين جماهير مملوكة لها، حتى يمكنها تحقيق الكثير من الأميال من هذه الأصول، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه التدوين الضيف، وهي عبارة عن عملية كتابة مشاركات المدونة ونشرها في منشور آخر.

إنشاء رسوم بيانية قابلة للمشاركة

تعد المشاركات ضرورية للوصول إلى جماهير جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، إنهم يضمنون مشاهدة المحتوى الخاص بك من قبل أشخاص خارج قاعدة المتابعين لديك، وهذا صحيح بشكل خاص على “فيسبوك” ، حيث تفضل جماهير هذا الموقع المشاركات من الأصدقاء والعائلة على المشاركات من العلامات التجارية.

ويعد مخطط المعلومات أحد أكثر تنسيقات المحتوى قابلية للمشاركة، فهي جذابة بصريًا، وسهلة الاستهلاك، وممتعة أكثر للقراءة من مقالة عادية، زتذكر أن الدماغ يعالج الصور المرئية أسرع بـ 60 ألف مرة من النص العادي، وأن 94٪ من مشاركات المدونة ذات المرئيات تحصل على تفاعل أكبر.

تحسين محرّكات البحث

قد يبدو تحسين محركات البحث (SEO) باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بتفضيلات المستخدم أمرًا مخيفًا، ولكنه سهل التنفيذ، وهو أمر حيوي لظهور العلامة التجارية عبر الإنترنت، إنه ينطوي على مشاهدة المحتوى الخاص بك بواسطة محركات البحث مثل “جوجل” ووضعه على صفحات نتائج البحث.

تفعيل مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي

تعد مسابقة وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة المثلى لجعل متابعيك يضعون علاماتك على شبكتهم الخاصة، وربما لم يسمع الكثير منهم عنك حتى الآن، وهناك الكثير من الطريق التي يمكن من خلالها إجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن أهم عنصر يشاركونه جميعًا هو أن تطلب من متابعيك وضع علامة على المحتوى الخاص بك أو مشاركته أو إعادة نشره في مقابل الحصول على فرصة للفوز بجائزة، وبقيامهم بذلك، فإنهم يكسبون من ناحية، وأن تستفيد من خلال زيادة الوعي بعلامتك التجارية من ناحية أخرى.

ابدأ بثًا صوتيًا

في السعي لتحقيق المزيد من الوعي بالعلامة التجارية، كلما زادت القيمة التي يمكنك إضافتها إلى حياة المستهلكين، زادت احتمالية تذكرهم لك، والتوصية بك، ومن الممكن أن يصبحوا عملاء دائمين.

ولا يجب أن يكون إنشاء بث صوتي مباشرًا مثل مجرد التحدث عن منتجك أو خدمتك، أو التعليق على الصناعة التي تعمل فيها، كن مبدعًا، على سبيل المثال، هل أنت شركة لياقة؟ اجري مقابلة مع الرياضيين الذين يحدثون فرقًا في مجتمعاتهم، هل انت ماركة جمال؟ تعمق في العلم وراء ابتكار أنواع مختلفة من الأمصال أو أدوات العناية بالشعر أو المكياج.

ضع في اعتبارك المجالات التي قد يكون فريقك خبراء فيها، أو الخبراء الخارجيين الذين يمكنك الاستفادة منهم، وأنشئ جزءً من المحتوى لا يضيف قيمة إلى حياة المستمعين فحسب، ولكن عندما يتم وصفه بشكل صحيح، ويمكن أن يفعل العجائب من أجل الوعي بعلامتك التجارية.

أعط شيئا مجانا

إن السعي لنشر الوعي بعلامتك التجارية ليس هو الوقت المناسب لمطالبة الناس بسداد المال، بدلاً من ذلك، يمكن أن يساعدك منحهم ما لديك لتقدمه دون الالتزام بالدفع في بناء العلامة التجارية وزيادة الوعي.

إذا كنت تقدم خدمة اشتراك، فقد يأتي ذلك في شكل نسخة تجريبية مجانية، فكيف يمكن لشخص أن يعرف من أنت حقًا إذا لم يكن قادرًا على تجربة خدمتك؟ قد يكونون على دراية باسمك، لكن منحهم وصولاً إلى عروضك يمكن أن يبني لديهم الوعي بعلامتك التجارية، وإذا كنت تقدم منتجًا، فقد يأتي هذا في شكل عينات مجانية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى