” مقارنة ” ايهما افضل فلتر 5 مراحل و7 مراحل


الفرق بين الفلتر 5 مراحل والفلتر 7 مراحل

لكل


فلاتر المياه المنزلية فوائد وأضرار


، لذا فالفارق بين هذين النوعين من الفلاتر ليس كبيرًا جدًا، وذلك لأن أغلب المراحل الموجودة في الفلتر 5 مراحل موجودة في الفلتر 7 مراحل  فيما عدا المرحلتين الأخيرتين، ويكمن الفرق فيهما، فكلا الفلترين يخلصان المياه من الرمل والصدأ المتراكم في مواسير المياه والكلور الذي قد تزيد نسبته قليلًا في محطات المعالجة، إضافة إلى الشوائب التي تعلق بالمياه، أما فيما يخص الاختلاف بينهما فيمكن تلخيص ما يراه الخبراء فيه في النقاط التالية:

  • فلتر السبع مراحل يقوم بتنقية المياه من زيادة الأملاح المضرة بالإنسان والتي تتسبب في الإصابة بمشاكل في الكلى، وتكون خطرة بشكل خاص على الحوامل والأطفال.
  • يقوم فلتر المراحل السبع بعدها بإعادة إضافة الأملاح النافعة وتوزيعها بشكل جيد داخل المياه.
  • فلتر الخمس مراحل لا يزيل الأملاح من المياه.
  • يُنصح بفتلر السبع مراحل في المناطق التي تكون نسبة ملوحة مياه الصنبور عالية.
  • نزع الأملاح من المياه قد يكون على العكس مضرًا إذا كانت المياه معتدلة في نسبة الأملاح الموجودة بها لذا يفضل فلتر الخمس مراحل عندها.
  • سعر فلتر الخمس مراحل أرخص عند مقارنته بالسبع مراحل.


فلاتر المياه 5 مراحل

لتوضيح طريقة عمل الفلاتر 5 مراحل يجب توضيح دور كل مرحلة كالآتي:

  • المرحلة الأولى

وهي مخصصة لإزالة الرواسب، وتشمل كل ما يعلق بالمياه من أتربة أو صدأ وكذلك الحشرات والألياف، وينصح بتغييرها كل فترة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر لضمان عمل الفلتر بشكل جيد.

  • المرحلة الثانية

وهي مرحلة مرشح الكربون المخصص لإزالة الكلور الموجود في المياه وحتى لو كان داخلًا في بعض التفاعلات الكيمائية مثل الكلور أمين، ويفضل خبراء الفلاتر تغيير تلك المرحلة مرة كل عام.

  • المرحلة الثالثة والرابعة

وهما مرحلتي الترشيح الكربوني لأي آثار إضافية للكلور، إضافة إلى قيامهما بامتصاص أي أثر للعناصر البيولوجية أو العناصر العضوية في المياه، ومثل المرحلة الثانية يفضل تغيير المرحلة الثالثة سنويًا أما المرحلة الرابعة فممكن تغييرها كل عامين.

  • المرحلة الخامسة

وهذه المرحلة تتكون السيراميك إضافة إلى الكربون، وتقضي على مختلف أنواع البكتريا التي من المحتمل أن تتواجد في المياه مثل السالمونيلا والأكولاي والكوليرا والكبسيلا بنسبة تقترب من المئة بالمئة، وتزيل ديدان المياه الهندية وتقلل عكارتها، ويجب تنظيف هذه المرحلة بإسفنجة نظيفة كل 14 يومًا ويجب تغييرها كاملة كل عامين.[1]


فلاتر المياه 7 مراحل

يحتوي فلتر السبع مراحل على نفس المكونات المعتادة للفلتر الخمس مراحل، لكن مع إضافة مرحلتين، ويجدر الإشارة إلى أن تلك المراحل قد تتغير أحيانًا من شركة مصنعة إلى أخرى، لكن في الأغلب الأعم تكون تلك المراحل في تكوينها كالآتي:

  • المرحلة السادسة

تحتوي على مرشح مصنوع من كلاسيد له جودة عالية، يوم بعمل اتزان للأملاح المعدنية داخل الفلتر، وذلك بإزالة الموجودة في المياه ووضع معادل لها.

  • المرحلة السابعة

وهي عادة ما تستوعب ما يقرب من  ثلاثمائة لتر من المياه يوميًا وتعمل على إضافة حبيبات مذابة من الاكسجين في الماء مما يؤدي لتحسن في دورة الفرد الدموية.


أفضل عدد للمراحل الموجودة في الفلتر

إذا كنت تتسائل


هل المياه المفلتره صحيه


فالإجابة هي نعم، لكن يجب تحت أي ظرف من الظروف ألا تشتري فلترًا مراحله أقل من خمسة مثل ثلاثة أو أربعة حتى لو بدا لك جيدًا وثمنه مناسب لك، لأن مشاكل هذا النوع من الفلاتر أكثر من فوائدها، فهي تتطلب تغيير المرشحات بها كل فترات قصيرة جدًا، على عكس الفلاتر ذات المراحل الخمس أو السبع التي ربما يكون تغيير المراحل بها مطلوبًا بعد عام أو أكثر، لذا فعلى عكس الظاهر فأنت ستوفر في المصاريف بشكل أكبر عند شرائك فلتر عدد مراحله كثيرة، إضافة إلى أن جودة الماء تكون أفضل في حالة الفلتر الذي له خمس مراحل أو أكثر.


الترتيب الأفضل للمراحل في الفلتر

يجب أن تسير المراحل الموجودة في الفلتر، وفقًا لترتيب محدد وبعدد محدد وخاصة المراحل الأولى  الاساسية التي يجب أن تكون كالآتي:

  • لابد من وجود مرشح للرواسب في المراحل الأولى، ويكون واحدًا على الأقل.
  • وجود مرشحين من الكربون لإزالة الكلور الزائد، لأنه يحتاج لأكثر من مرحلة لإزالته.
  • مرشح الكربون الصلب أفضل من مرشح الكربون الحبيبي أو مرشح الكربون الصغير.
  • هناك أنواع من مرشحات الكربون قد تتسبب في حدوث تسرب به مما يؤدي لانسداد في الفلتر وتوقفه عن العمل.
  • هناك شركات تخدع المستخدم بوضع مرشحين للرواسب بدل من مرشحين للكربون لأنه أرخص، لذا يجب عليك الانتباه جيدًا.


نصائح عند شراء فلتر


  • يجب تغيير وتبديل شمعات الفلتر بانتظام

وذلك طبقًا للإرشادات الموجودة في كتيب الاستعمال وذلك لتجنب

ا

ضرار فلاتر المياه


لأنه إذا لم يتم تبدليها في الوقت المناسب فإنها سوف تنسد وتتسبب في عكارة المياه وتلوثها بدلًا من تنقيتها، وخاصة أول ثلاث مراحل لأن انسدادها يؤدي إلى توقف المراحل التالية لها عن عملها، وقد يؤدي لتلف الفلتر بشكل نهائي نتيجة لفساد الجزء المختص بفصل الأملاح فيه.


  • اشتري فلتر لا يصدأ

يفضل شراء الفلاتر المصنوعة من البولي اثيلين أو من  نوع خاص من البلاستيك يدعى بالبلاستيك المجلفن، ابتعد عن الفلاتر التي يوجد بها أي أجزاء مصنوعة من المعادن لأن الفلاتر تتعامل مع المياه بشكل أساسي، مما يجعلها عرضة للصدأ لو كانت مصنوعة من الحديد أو أي شبيه له، وحتى لو كان الهيكل الخارجي فقط مصنوعًا من المياه فقد يسبب التسمم لمن يستعمله.


  • تأكد من وجود جزء خاص بالأملاح المعدنية

تعتمد بعض الفلاتر على تنقية المياه لدرجة تجعله أقرب إلى الماء المقطر المستخدم في الأدوية،  وتجعل الماء خالٍ من الأملاح والمعادن الضرورية المذابة فيه مثل الكالسيوم والماغنسيوم والتي تكون ضرورية للأطفال بشكل خاص ويصعب تعويضها عبر الأطعمة لأن مصدرها الأساسي للجسم هو الماء، فيجب ان يكون هناك جزء يتم فيه عبور المياه لشيء مثل صخور الكالسيت التي تمد المياه من جديد بالأملاح والمعادن الضرورية التي تفقدها خلال التنقية.


  • اشتري فلتر قطع غياره متوفرة

تحتاج الفلاتر إلى تغيير مستمر لشمعات التنقية لضمان نظافة المياه كما يمكن أن يتعرض أي جزء من أجزائها للكسر أو التلف، لذا عند شراء فلتر معين تأكد أن أجزائه الأصلية متوفرة في الأسواق وبأسعار مناسبة تسمح لك باستبدالها وقت الحاجة، ويجب أن لا تشتري شمعات غير مخصصة لنوع الفلتر الذي لديك، ولا تشتري شمعات لا تعلم مصدرها لأنها يمكن أن تكون ملوثة أو ضارة.


  • لا تغير أجزاء الفلتر وحدك

لأن هذا قد يؤدي لتلفه أو عدم عمله بشكل صحيح، ربما من الأفضل أن تقيم اتفاقية للصيانة أو تغيير الشمعات مع الشركة التي اشتريت منها الفلتر نفسه.


  • لا تضيف محبسًا للخلط

يضيف بعض الناس محبسًا يمزج بين مياه الصنبور العادية ومياه الفلتر، وذلك لاعتقاده أن مياه الصنبور غنية بالأملاح المعدنية، لكن هذا يؤدي لشرب مياه ملوثة لم يتم تنقيتها جيدًا.


  • اشتري فلتر مناسب للخزانات

هناك فلاتر مزودة بوحدات معالجة بالأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية، وهي مخصصة لمن يكون مصدر المياه الخاص بهم هو الخزانات التي توجد فوق المياه حيث ترتع فيها البكتيريا والفطريات نظرًا لركودها وتحتاج إلى معالجات خاصة بها.[2]