كيفية حساب المتر المكعب للشحن



ما معنى CBM أو المتر المكعب للشحن



CBM، أو متر مكعب، هو حجم شحن الشحنة للشحن المحلي والدولي، و

طريقة حساب CBM

يتم حسابها عن طريق ضرب عرض الشحنة وارتفاعها وطولها معًا.



وأيضاً يعد حساب حجم البضائع موضوعًا شائعًا لجميع المصدرين والشركات الأخرى ذات الصلة بالشحن، إذا كانت البضائع حمولة حاوية كاملة (FCL)، وإن رسوم الشحن تكون على أساس حمولة الحاوية الكاملة، ولكن إذا كانت الشحنة عبارة عن حمولة أقل للحاويات (LCL)، فعادة ما يتقاضى وكيل الشحن رسوم الشحن على أساس حجم البضائع، حيث يتقاضى وكيل الشحن رسوم الشحن على أساس تدابير بناء الثقة.




طريقة حساب حجم البضائع تحت الشحن البحري LCL









CBM يعني متر مكعب، وبالرغم من ذلك، يجب ألا يتجاوز الوزن الإجمالي للبضائع 1 طن، وهذا يعني أنه إذا كان وزن الحمولة أعلى من 1000 كجم، فسيتم التعامل مع حجم البضائع على أساس الوزن، باختصار، يتقاضى وكلاء الشحن سعر LCL على أساس “لكل CBM” أو لكل وزن 1000 كجم (1 طن) وهو أعلى من أي وقت مضى، CBM يتم حساب المتر المكعب بضرب طول وعرض وارتفاع عبوات البضائع، وعلى سبيل المثال، إذا كان طول الحمولة وارتفاعها وعرضها 2.3 مترًا و1.4 مترًا و2 مترًا على التوالي، يكون حجم الحمولة 2.3 × 1.4 × 2.00 = 6.44 مترًا مكعبًا.



إذا كان لديك القياس بالبوصة أو السنتيمتر، فأنت بحاجة أولاً إلى التحويل بالأمتار ثم حساب CBM الذي سيكون أسهل بالنسبة لك، وإذا حدد وكيل الشحن سعرًا قدره 10.00 دولارات أمريكية لكل متر مكعب، فسيكون المعدل 6.44 مترًا مكعبًا × 10 دولارات أمريكية لكل متر مكعب = 64.40 دولارًا أمريكيًا.



إذا كان وزن العبوة المذكورة 7 أطنان (7000 كجم)، يتم حساب الشحن على LCL على أساس الوزن أي 7 أطنان × 10.00 دولار أمريكي = 70.00 دولارًا أمريكيًا، ولذلك، يتم التعامل مع وزن 1 طن (1000 كلغ) على أنه 1 متر مكعب، وبمعنى آخر، يتم حساب شحنة LCL على أساس حجم 1 متر مكعب أو وزن 1 طن (1000 كيلوجرام) وهو أعلى من أي وقت مضى.


[1]



معادلة تدابير بناء الثقة وكيفية حساب تدابير بناء الثقة





معادلة CBM هي عملية حسابية بسيطة: وهي عمليه تنتج عن كمية العناصر: الطول، العرض، الارتفاع.



إذا كانت الشحنة تحتوي على عناصر مختلفة الحجم، فيجب وقتها تكرار الصيغة لكل حجم وإضافة الأحجام.



وتعمل حاسبة CBM من خلال اتباع هذه الخطوات السهلة:



  • تحديد وحدة القياس (متري أو إمبراطوري)



  • كتابة عدد الوحدات (المنصات أو الصناديق أو الصناديق) ثم كتابة طول الوحدة وعرضها وارتفاعها.



  • يتم بعدها عرض الحجم الإجمالي بشكل مضمن.




ما هي تدابير بناء الثقة في الشحن



CBM هو حجم الشحنة ومع ذلك، يتم استخدام الحجم بعد ذلك في حسابات الشحن الدولية المهمة الأخرى (البريد السريع أو الجوي أو البحري) بما في ذلك:




الوزن الحجمي (متر مكعب إلى كيلوغرام أو قدم مكعب إلى رطل)





الوزن الحجمي هو طريقة لإنشاء رقم نظري يمثل الشحنات الضخمة ولكن الخفيفة، وعلى سبيل المثال، قد تكون منصة نقالة من كرات بينج بونج خفيفة جدًا ولكنها ستشغل نفس الحجم على متن طائرة مثل لوح الأوزان بحساب الوزن البعدي، يمكن للجهات الحاملة تحديد ذلك.




الوزن الخاضع للرسوم









الوزن الخاضع للرسوم هو مجرد الوزن أو الوزن الأكبر (المعروف أيضًا باسم الحجم) بعبارة أخرى، في حين أن أسعار الشحن البحري تتعارض إلى حد ما مع الوزن وأكثر تركيزًا على الحجم، فإن الشحن الجوي يكون أكثر حساسية،


لذا فإن الوزن الحجمي يلعب عادة دورًا أكثر أهمية من الوزن الفعلي.




فئة الشحن





في الولايات المتحدة، أنشأت معظم ناقلات شاحنات LTL أيضًا رقمًا نظريًا لتعويض سائقي الشاحنات عن شحن الأحمال كبيرة الحجم، وتخضع معظم المنتجات التي يتم شحنها بواسطة الشاحنات إلى فئات شحن بسيطة يتم تحديدها حسب الوزن ومع ذلك، يمكن أن تلعب CBM أيضًا دورًا كبيرًا في حساب فئة الشحن.




CBM مناسبة للحاويات





إن معرفة حجم الشحنة مطلوب أيضًا عند تقدير عدد المنتجات التي تناسب حاوية شحن بحرية 20 40 أو 40، وهذه المرة ليست صيغة حسابية بسيطة لمقارنة إجمالي حجم الشحنة والسعة القصوى للحاوية، حيث أنه في كل مرة يتم فيها تحميل حاوية تقريبًا، ومن المستحيل استخدام كل قطعة من المساحة.



يعتمد مقدار المساحة غير القابلة للاستخدام على حجم وأشكال العناصر التي يتم تحميلها وعلى عبواتها وكذلك على كيفية تخزين العناصر، وكقاعدة عامة، فإن السعة الفعلية داخل الحاوية تزيد قليلاً عن 80٪ من سعتها القصوى.



مع أخذ ذلك في الاعتبار، استخدم الجدول التالي للحصول على تقدير عام لعدد المنتجات التي تناسب حاويات الشحن الأربعة الأكثر شيوعًا (20 و40 و40 HC و45 HC).



نوع الحاوية



طول



عرض



ارتفاع



الاهلية



أقصى



20 ′



589 سم



234 سم



238 سم



26-28 CBM



33 CBM



40 ′



1200 سم



234 سم



238 سم



56-58 CBM



66 CBM



40 ′ HC (مكعب عالي)



1200 سم



234 سم



269 سم



60-68 CBM



72 متر مكعب



45 ′ HC (مكعب عالي)



1251 سم



245 سم



269 سم



72-78 CBM



86 CBM




شحن المحيط بالكيلو جرام إلى CBM





بالنسبة لتسعير الشحن البحري، فإن الطن الواحد، أو 1000 كجم، يعادل 1 متر مكعب، وهذا يجعل من السهل إلى حد ما حساب CBM لشحنات LCL للإشارة السريعة، يوجد هنا مخطط مفيد لتحويل الكيلوغرام إلى CBM للشحن البحري:



1 كجم = 0.001 CBM



10 كجم = 0.01 CBM



50 كجم = 0.05 CBM



100 كجم = 0.1 CBM



200 كجم = 0.2 CBM



500 كجم = 0.5 CBM



1000 كجم = 1 CBM



AIR CARGO KG إلى CBM



يختلف حساب CBM للشحن الجوي عن حساب الشحن البحري، والصيغة القياسية المستخدمة هي الطول (سم) × العرض (سم) × الارتفاع (سم) 6000 = الوزن الحجمي (كجم) / 1 متر مكعب 166.6666 كجم، يتم استخدام أي عملية حسابية للشحن الجوي هذا التحويل، لذلك تجدر الإشارة إلى هذه القاعدة الأساسية:



167 كجم = 1 CBM




برنامج حساب المتر المكعب






حاسبة




CBM





حاسبة CBM هي أداة مساعدة لحساب وزن الشحنة وحجمها، حيث تساعد المستخدم على حساب الأمتار المكعبة (CBM) عند شحن البضائع، كما يمكن للمستخدم الحصول على حساب سريع وسهل لعدد المنتجات التي تناسب حاوية الشحن




وأثناء إنشاء سجل الشحنة، تعرض حاسبة CBM الوزن المشغول والنسبة المئوية للحجم داخل الحاوية، وفي حاسبة CBM، يمكن للمستخدم تعيين أبعاد حاوية الشحن لإجراء العمليات الحسابية بشكل افتراضي في حاسبة CBM، وتحتوي على تفاصيل حاويات STANDARD 20 FT




وSTANDARD




40 FT HIGH CUBE 40 FT.



ما هو الوزن الحجمي



العناصر الكبيرة ذات الوزن الإجمالي الخفيف هي مشحونة حسب المساحة التي يشغلونها، وفي هذه الحالات، يتم استخدام الوزن الحجمي لحساب تكلفة شحن الشحنة.



يتم حساب الأوزان الحجمية الدولية باستخدام الصيغة التالية: الطول × العرض × الارتفاع بالسنتيمتر / 5000 = الوزن الحجمي بالكيلوجرام، اضرب الطول × الارتفاع × العرض بالسنتيمتر واقسم الناتج على 5000 والنتيجة هي الوزن الحجمي. يجب مقارنة الإجابة بالوزن الفعلي بالكيلو جرام وأيهما أكبر يجب أن تستخدمه شركة الشحن للشحن.


[2]


وهناك الكثير من

أنواع الحاويات

، حيث يوجد حاوية شحن لكل غرض ومن تلك الأنواع ما يأتي:



حاويات الأغراض العامة وحاويات الرف المسطح وحاويات مفتوحة من الأعلى وحاويات باب مزدوج وحاويات عالية المكعب وحاويات جانبية مفتوحة وحاويات ISO المبردة وحاويات معزولة وعبوات نصف ارتفاع وحاويات الخزان وحاويات جسم المبادلة.


[3]