كيف يتم التخلص من الإمساك فورًا

طرق فعالة لعلاج الإمساك بسرعة

يوجد العديد من الوسائل المختلفة التي يمكن الأعتمامد عليها في علاج الإمساك بفاعلية ومن ضمنها وجود

مشروبات لعلاج الإمساك

والتي يمكنها أن تعالج هذه المشكلة على الفور، وغيرها من الطرق الفعالة والتي تتمثل فيما يلي:

شرب الماء

إن الشخص الذين يعاني من الإمساك يجب أن يحرص على شرب المزيد من الماء بكميات مضاعفة عن التي أعتاد أن يتناولها، حيث أن تعرض الشخص إلى الجفاف بشكل مستمر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، كذلك فإن شرب المزيد من المياه الغازية يساعد على سير المياه بالطريقة الملائمة والتخلص من الإمساك.

ولقد أثبتت الدراسات أن المياه الغازية ذا فاعلية أكبر في التخلص من الإمساك من مياه الصنبور، ولكن في نفس الوقت فإن هذه المياه لها آثار جانبية متعددة وتسبب مشاكل صحية لا حصر لها؛ لهذا يمكن تناول المزيد من مياه الشرب والتقليل من المياه الغازية، بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون العصبي فإن المياه الغازية يمكن ان تزيد المشكلة وتضاعف الأعراض التي تنتج عنه وهذا يسبب مشاكل لا حصر لها.

الألياف القابلة للذوبان

من الوسائل الفعالة لعلاج الإمساك أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان بكميات كبيرة، حيث أنها تساعد على التعامل مع مشكلة سير حركة الأمعاء، وبناء على ذلك فإنه سوف يساعد على سيرها بشكل فعال من خلال الجهاز الهضمي، ولقد أثبتت الدراسات أن هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية لوضع حد إلى الإمساك في وقت قياسي.

في نفس الوقت فإن الألياف من الوسائل الفعالة في علاج الإمساك ولكنها لا تعالج الأعراض التي تنتج عنه مثل الأنتفاخ في البطن، والألم والغازات، والسبب في ذلك يعود إلى أنه يوجد أنواع مختلفة من الألياف وكل واحد من هذه الأنواع له تأثيرت مختلفة على الجسم، والتي تنقسم إلى ما يلي:

  • الألياف القابلة للذوبان: هذا النوع من الألياف يتمثل في نخالة الشوفان والشعير والبذور والمكسرات والعدس والفول والبازلا والعديد من الخضروات والفواكهة، والتي تكون سبب فعالة في تليين البراز والتحسين من قوامه بالتالي يتم علاج المشكلة.
  • الألياف الغير قابلة للذوبان: توجد في الخضروات وفي نخالة القمح وكذلك في الحبوب الكاملة والتي تساعد على مرور بسرعة من خلال الجهاز الهضمي.

مشروب القهوة

تناول المزيد من القهوة وخاصة التي تحتوي على الكافيين، ونظرًا لأن القهوة تحفز الجهاز الهضمي وبناء على ذلك فإنها تزيد من الرغبة في الذهاب إلى المرحاض، وفي عام 1998  وجد أن القهوة التي تحتوي على الكافيين لها دور فعال في تحفيز الماء وذلك بنسبة أكبر من شرب الماء وأكبر من تناول القهوة التي لا تحتوي على الكافيين.

هذا بجانب أن القهوة تحتوي على الألياف القابلة للذوبان في الماء، كما أنها تساعد على تحسين التوازن في بكتيريا الأمعاء  وبناء على ذلك فإنها من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها وضع حد إلى الإمساك، بالنسبة إلى الأشخاص المصابون بالقولون العصبي فإنها يمكن أن تسبب مشاكل لا حصر لها ويكون لها تأثير بالغ الخطورة على القولون العصبي.

تناول أطعمة البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك

تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكنها أن تضع حد إلى الإمساك والذي يتمثل في بكتيريا حية ومفيدة للجسم، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك فإن هذا يكون ناتج عن خلل في البكتيريا في الأمعاء، وتناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي بها البروبيوتيك تساعد على حل هذه المشكلة، ولقد أثبتت الدراسات أن تناوله لفترة يضمن لك أن يتم وضع حد فعال إلى الإمساك وفي نفس الوقت فإنه وسيلة للوقاية من الإصابة به، وفي نفس الوقت فإن المكملات الغذائية ذات فاعلية ولها فوائد لها حصر لها على الصحة، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي وملفوف المخلل.

المسهلات المتاحة بدون وصفة طبية

قبل معرفة أفضل أنواع المسهلات التي يمكن تناولها بدون وصفة طبية لابد من معرفة الإجابة على سؤال


كم مدة الإمساك الطبيعي


؟ الذي يعرف بإسم ملين ويمكن الحصول عليه من خلال الطبيب أو الصيدلي المتخصص، وبعض هذه الأنواع تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والتي يمكنها زيادة الرطوبة في البراز والتخلص من مشكلة الإمساك، والبعض الآخر يحتوي على زيوت والتي تعمل على تسهيل البراز، والبعض الآخر يعتبر وسائل فعالة لتسهيل الأعصاب في حركة الأمعاء وبناء على ذللك فإنها تسمح بتسهيل الملينات، ولكن في جميع الأحوال يجب أن يتم تناول هذه الأدوية بشكل منتظم بناء على إشراف طبي للحصول على نتائج فعالة وفورية.

البرقوق

يعتبر من الفواكه الفعالة في وضع حد إلى الإمساك وذلك لأنه يعتبر بمثابة ملين طبيعي، والمميز أنه يعتبر من الحلول الفعالة والسريعة في نفس الوقت، والجرعة المتوسطة التي يمكنها أن تؤدي الغرض المطلوب تتمثل في تناول سبع حبات مرتين في اليوم ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفودماب.

تجنب منتجات الألبان

إن منتجات الألبان يمكن أن تؤثر على حركة الأمعاء والتي ينتج عنها العديد من المشاكل على الأمعاء؛ لهذا السبب يجب أن يتم تجنبها، وهذا الأمر يشمل الأطفال الذين لا يمكنهم تحمل بروتين حليب البقر وكذلك بالنسبة إلى البالغين الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

التمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها وضع حد إلى الإمساك، ولقد أثبتت الدراسات أن قلة الحركة تعتبر من الوسائل الفعالة في قلة الإمساك، وكذلك فإن التمارين الرياضية يكون لها تأثير إيجابي على الصحة بالكامل، فإن القيام ببعض التمارين الرياضية في الصباح يعتبر من الوسائل الفعالة لعيش حياة صحية.

إن الإمساك ينتج عنه العديد من المشاكل على الصحة ويكون سبب في عدم الشعور بالراحة؛ لهذا السبب عرضنا لكم وسائل فعالة يمكن الأعتماد عليها في وضع حد إلى الإمساك والوقاية من الأعراض التي تنتج عنه.[1]

أسباب الإصابة بالإمساك

قبل التعرف على الطرق الملائمة لعلاج الإمساك فلابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك هذا بجانب اتعرف على


متى يصبح الإمساك خطر


؟ حيث أن عدم السيطرة على الإمساك وعلى الأعراض التي تنتج عنه ميثل خطورة بالغة، وتتمثل أسباب الإصابة بالإمساك فيما يلي:

  • الإصابة بمشاكل واضطرابات في القولون.
  • ضمن اضطرابات الحمل.
  • اضطرابات في الغدد الدرقية.
  • مرضى السكري.
  • الإصابة بمشاكل في الأمعاء.
  • ينتج عن مرور البراز من خلال القولون ببطئ شديد.

أعراض الإصابة بالإمساك

يوجد العديد من الأعراض التي تدل على أن الشخص يعاني من الإمساك، وأنه على الفرد أن يبحث على العلاج المناسب للوقاية من المخاطر التي قد يتعرض لها، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الإصابة بإنتفاخ في البطن.
  • عدم الشعور بالراحة عند الذهاب للحمام.
  • الشعور بألم عند التبرز.
  • يصبح البراز صلب ويكون من الصعب تمريره.
  • ظهور دم في البراز.
  • فقدان الوزن وهذا يحدث في حالات الإمساك الخطيرة.
  • الشعور بألم في حركة الأمعاء.
  • حدوث تغير واضح في حجم وشكل البراز.