فوائد حمض الازيليك لحب الشباب

ما هو حمض الازيليك

حمض الازيليك هو حمض طبيعي يتواجد في الحبوب مثل القمح، والشعير. يحوي على خصائص مضاد للالتهابات، لذا فهو فعال في علاج الاضطرابات الجلدية مثل حب الشباب والعد الوردي. الحمض يمكن أن يقي من حدوث تفشي حب الشباب وينظف المسام من البكتريا التي تسبب حب الشباب.

يتم تطبيق حمض الازيليك على البشرة وهو متوفر على شكل رغوة وجل وكريم. ازيليكس هو الاسم التجاري لتحضير الوصفات الموضعية. يحوي على 15% أو أكثر من حمض الازيليك. بعض المنتجات دون وصفة طبية تتضمن مكونات مشابهة.

وبما أن حمض الازيليك يستغرق وقتًا كي تظهر تأثيراته، فهو ليس الخيار الأول لدى أطباء الجلدية من أجل علاج حب الشباب. الحمض قد يكون له بعض الآثار الجانبية، مثل الحروق الجلدية، والتجفاف، وتقشر الجلد.

فعالية حمض الازيليك لحب الشباب

حمض الازيليك يعمل من خلال

  • تنظيف المسام من البكتريا التي قد تسبب التهيج
  • تقليل الالتهاب كي يقل ظهور


    حب الشباب


    ، ويقل الاحمرار، والتهيج.
  • تحفيز تجدد الخلايا حتى تلتئم البشرة بسرعة وتقل الندوب.

يمكن استعمال حمض الازيليك كجل، رغوة، أو حتى كريم. كل الأشكال تتضمن تعليمات استعمال مشابهة

  • يجب غسل المنطقة المتأثرة بشكل كامل من خلال الماء الدافئ. يمكن استعمال منظف أو صابون لطيف للتأكد من تنظيف المنطقة.
  • يجب غسل اليدين قبل تطبيق الدواء
  • يجب وضع كمية صغيرة من الدواء على المنطقة المتأثرة، وتركها لتجف بشكل كامل.
  • عندما يجف الدواء، يمكن وضع المكياج. لا يوجد أي حاجة لتغطية البشرة.

يجب تجنب استعمال المواد المنظفة القوية عند استعمال حمض الازيليك. بعض الأشخاص يقومون باستعمال الدواء مرتين يوميًا، لكن هذا الأمر يتنوع بحسب تعليمات الطبيب. [1]

كيفية استعمال حمض الازيليك

يمكن استعمال حمض الازيليك وحده أو مع المكونات الأخرى مثل النياسيناميد، أو مضادات الأكسدة. يمكن مزجه مع العديد من المركبات. حيث يمكن مزجه مع حمض الهيالورونيك من أجل توفير الرطوبة. ومن الأفضل مزج حمض الازيليك مع المرطب أو المنظف اللطيف للبشرة في حال الإصابة بحب الشباب أو العد الوردي.

يفضل الخبراء تطبيقه في المساء كخطوة أخيرة من روتين العناية بالبشرة. يمكن استعماله أيضًا كعلاج موضعي من أجل المناطق الداكنة في البشرة. يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل الاستلقاء في السرير ويفضل الموم على الظهر من أجل امتصاص الحمض من قبل البشرة بفعالية.

الخبراء يجدون أن المنتجات التي تعطى بوصفة طبية أفضل من المنتجات التي تعطى دون وصفة طبية لأنها تحوي تراكيز أكبر من حمض الازيليك. [2]

فعالية حمض الازيليك لندوب حب الشباب

بعض الأشخاص يستعملون حمض الازيليك من أجل علاج ندوب حب الشباب. حمض الازيليك يحفز تجدد خلايا البشرة، وهي طريقة من أجل تخفيف شدة الندوب. يمنع أيضًا من عملية تسمى اصطناع الميلانين، وهي قدرة البشرة على إنتاج الأصبغة التي يمكن أن تغير من لون البشرة.

في حال قام الشخص بتجربة الأدوية الموضعية من أجل علاج ندوب حب الشباب دون فائدة، يمكن أن يساعد حمض الازيليك في ذلك. يجب إجراء المزيد من الأبحاث من أجل إدراك العلاج الأفضل ومدى فعالية كل تطبيق.

الاستعمالات الأخرى لحمض الازيليك

حمض الازيليك يستعمل أيضًا من اجل علاج الاضطرابات الجلدية، مثل فرط التصبغ، العد الوردي وتفتيح البشرة.


  • حمض الازيليك لعلاج فرط التصبغ

بعد حدوث تفشي حب الشباب، قد يؤدي الالتهاب إلى فرط التصبغ في مناطق معينة من البشرة. حمض الازيليك يوقف انتشار تصبغات الجلد.

في دراسة أجريت عام 2011، وجدت أن حمض الازيليك يمكن أن يعالج حب الشباب بينما يخفف من فرط التصبغ الناجم عن حب الشباب. وقد أظهرت الأبحاث الأخرى التي أجريت على لون البشرة أن حمض الازيليك آمن وفعال لهذا الغرض.


  • حمض الازيليك لتفتيح البشرة

إن الخاصية التي يتمتع بها حمض الازيليك من أجل علاج الالتهاب وفرط التصبغ تمكنه من تفتيح لون البشرة التي تغير لونها بسبب الميلانين. إن استعمال حمض الازيليك لتفتيح البشرة في المناطق المتصبغة بسبب الميلانين هي عملية فعالة، وفقًا للدراسات التي تم إجراءها.


  • حمض الازيليك للعد الوردي

حمض الازيليك يمكن أن يقلل من الالتهاب، وهذا يجعله علاج فعال لأعراض العد الوردي. الدراسات السريرية أظهرت أن جل حمض الازيليك يمكن أن يحسن من مظهر التورم والأوعية الدموية الظاهرة الناجمة عن العد الوردي.

الآثار الجانبية لاستعمال حمض الازيليك

حمض الازيليك يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، وهي تتضمن:

  • الحروق أو الوخز في البشرة
  • تقشر البشرة في موضع التطبيق
  • جفاف الجلد أو الاحمرار

الأعراض الجانبية الأقل شيوعًا تتضمن:

  • وجود التقرحات
  • التهيج أو التورم
  • الشعور بالضيق أو الألم في المفاصل
  • الشرى أو الحكة
  • الحمى
  • صعوبة في التنفس

من المهم جدًا وضع الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل. حمض الازيليك يمكن أن يؤدي إلى ترقق البشرة، وهذا يجعل البشرة أكثر عرضة للأذية بسبب الشمس.

هل يمكن استعمال حمض الازيليك لجميع الاشخاص

حمض الازيليك لا يناسب الجميع، فعالية العلاج تعتمد على:

  • الأعراض
  • نوع البشرة
  • التوقعات

بما أنه يعمل ببطء، فإن حمض الازيليك غالبًا ما يتم وصفه مع الأشكال الأخرى لعلاج حب الشباب. وفقًا للأبحاث، فإن كريم حمض الازيليك قد يكون بنفس فعالية


التريتينوين


وبنزويل بيروكسيداز من أجل علاج حب الشباب. يعمل حمض الازيليك بلطف على البشرة مقارنةً مع حمض الفا هيدروكس. وحمض الجليكوليك، وحمض السالسيليك.

بينما تعد الأحماض الأخرى قوية بما يكفي من أجل استعمالها وحدها في المقشرات الكيميائية، إلا أن حمض الازيليك ليس واحدًا منها. هذا يعني أن حمض الازيليك أقل عرضة لتخريش الجلد، ويجب أن يتم استعماله بشكل مستمر من أجل الحصول على الفعالية المطلوبة. [1]


من لا يمكنه استعمال حمض الازيليك

لا يجب استعمال حمض الازيليك من أجل الأشخاص ذوي البشرة الحساسية والذين عانوا من الوخز، الحرق بسبب استعماله. قد يحدث أيضًا فرط التصبغ في حال تطبيق حمض الازيليك على المناطق الرقيقة في الجلد بالقرب من الشفتين أو العينين.

أفضل منتجات حمض الازيليك


سيروم سيسديرما ازيلاك



هذا السيروم لا يقوم فقط بمعالجة الكلف وفرط التصبغ التالي للالتهابات، لكنه مزيج من العديد من المكونات النشطة، مثل حمض الأزيليك، والريتينول، وفيتامين سي، وحمض الترانيكساميك، وهو علاج موضعي ، يتداخل مع تفاعل الخلايا المنتجة للصبغة ويعمل بشكل جيد بشكل خاص على إزالة اللون الناجم عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية. يحوي السيروم أيضًا على مادة أوكسي سيرفاترول، وهو مضاد للأكسدة مشابه لحمض الأزيليك لأنه أيضًا مثبط للتيروزيناز ، مما يمنع فرط التصبغ. المكونات الإضافية في هذا المنتج تعمل بشكل تآزري مع بعضها البعض من أجل ظهور نتائج مفيدة للبشرة لا يمكن إنتاجها من خلال حمض الأزيليك وحده.


حمض الأزيليك من باولا تشويس



هذا المنتج يوفر حوالي 10% من حمض الازيليك من أجل تفتيح المناطق الداكنة في البشرة وتوحيد لون البشرة. يمكن تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا من أجل تقليل من ظهور فرط التصبغات. يستهدف جميع أنواع البشرة، لكن قد يجده أصحاب البشرة الدهنية مفيدًا بشكل خاص لأنه يحوي حمض الساليسيليك، الذي يحد من انتشار الحبوب.  [2]