ما هو الحيوان الذي لا ينام

فوري21 أكتوبر 2023
ما هو الحيوان الذي لا ينام

النوم بالنسبة للحيوانات

بالنسبة لمعظم الحيوانات ، يعتبر النوم عملية مهمة تؤدي وظائف عديدة ، بالإضافة إلى الحقيقة الأساسية المتمثلة في أننا جميعًا نحب النوم الجيد ليلاً.

بالنسبة للحيوانات غير البشرية ، يمكن تفسير النوم على أنه حالة من الوعي المتغير ، وتنظيم الاستتباب ، وانخفاض الاستجابة لبعض التغيرات التي تحدث داخل المحفزات الخارجية ، وقد لوحظ هذا في العديد من الحيوانات خاصة الثدييات فهناك العديد من الثدييات والبرمائيات والطيور والزواحف و الأسماك والحشرات ، فالساعة اليومية الداخلية ، وهي التي تعبر عن دورة مدتها 24 ساعة تتماشى مع أنماط الشمس من حيث الشروق حتى الغروب ، تلك الساعة تسمح وتساعد تلك الحيوانات على معرفة وقت النوم.

لكن ، البعض لا ينام أو ينام قليلاً أو على الأقل ينام بطرق يصعب علينا التعرف عليها أو اعتبارها على أنها نوم ، إليك بعض الحيوانات التي تعيش على ما يرام دون ثماني ساعات.

الحيوانات التي لا تنام

الدلافين

لأن الدلافين تنام مع نصف دماغها فقط وتبقى نصف دماغها الأخر مستيقظ في كل مرة ، فإنها تنام وعين واحدة مفتوحة ، تنجز الدلافين شيئًا يسمى النوم أحادي الكرة وهذا النوم هو عبارة عن نوم نصف دماغها فقط ، بينما يضمن النصف الآخر أن الدلفين قريب من السطح للتنفس ويبقى على أهبة الاستعداد للحيوانات المفترسة ، يتناوبون بين نصفي الكرة الأرضية للحصول على قسط كافٍ من النوم للدماغ كله.

هذه الثدييات لا تنام في الشهر الأول من حياتها هل يمكنك أن تتخيل بدلاً من ذلك ، يستريحون بالضغط على أجسادهم على أمهاتهم حتى لا يغرقوا ، ويتعين على الأمهات بدورهن أن يبقين مستيقظين بينما يستريح الصغار ، لذلك يعتادون على قضاء شهر دون النوم في مرحلة البلوغ أيضًا.

طائر جبال الألب السويفتس

يتنقل طائر جبال الألب من مكان لأخر وينام وهو يطير في الهواء أن طائر جبال الألب السريع هو طائر يهاجر إلى موائل تمتد من جنوب أوروبا على طول طريق جبال الهيمالايا ، قد تقضي هذه الطيور ما يصل إلى مائتان يوم في الرحلة الواحدة أثناء هجرتها إلى المناطق الجنوبية من إفريقيا ، تمامًا مثل بعض الحيوانات البحرية ، يمكن أن تنام طيور جبال الألب السريعة مع جانب واحد من دماغها بينما يركز الجانب الآخر على الطيران واكتشاف الحيوانات المفترسة.

الضفادع

من الممكن أن نطلق على الضفادع أنها الحيوانات التي لا تنام ، فقد تمر على الضفادع شهورًا بدون نوم مناسب ، فقد لا تدخل الضفادع في حالة النوم ، لكنها تدخل في حالات الراحة طوال اليوم ، في عام 1967 ، وجه العلماء الصدمات للضفادع أثناء النهار والليل عندما بدت نائمة ، على الرغم من أن توقع الباحثين كان أن استجابة المنبهات ستكون أبطأ أثناء النوم ، إلا أن الاستجابات كانت متشابهة خلال النهار والليل ، الوقت الوحيد الذي ينامون فيه بشكل صحيح هو أثناء السبات.

الحيتان

تنام حيتان العنبر في وضع عمودي بالقرب من السطح

ليست كل الحيتان قادرة على النوم لفترات طويلة لأنها يمكن أن تتعرض للغرق بمنتهى السهولة وذلك بسبب حجمها الضخم ، على سبيل المثال تنام الحيتان في وضعية عمودية وفي الوقت ذاته تتمايل أعلى سطح الماء لمدة تستغرق من خمس دقائق حتى خمسة عشر دقيقة ، وذلك لأن النوم يمثل أقل من عشرة في المئة من أنشطة الحيتان اليومية ، يشتبه العلماء في أن الحيتان تتطلب أقل قدر من النوم بين الثدييات. [1]

قنديل البحر

قنديل البحر المضيء لا ينام أبدًا، في الواقع ، لا يمكنهم النوم، لسبب صغير فمن أجل النوم ، تحتاج إلى دماغ وليس لدى الجيلي أدمغة، لهذا السبب لا ينامون أبدًا، فضلا عن امتلاك قنديل البحر في الدماغ شبكة أكثر بدائية من المجسات وأجهزة الاستشعار لإطعام العوالق الحيوانية والأسماك الصغيرة وغيرها من الكائنات البحرية الصغيرة في أفواههم.

الحشرات

الحشرات والمفصليات الأخرى لا تنام، وبدلاً من ذلك ، يدخلون حالة تسمى السبات، فهي حالة من الراحة حيث تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً وقد تستمر طوال الليل، تدخل الفراشات في حالة من السبات كل ليلة، ووفقًا لعالمة الأحياء كاتي بروديك من جامعة ولاية أوريغون في كورفاليس ، لا نعرف ما إذا كانوا ينامون خلال هذه المرحلة، هذه الحالة لا تشبه النوم فحسب ، بل تمكّن الحيوان أيضًا من العيش بدون طعام لفترات أطول، مع الوقت ستدخل الحيوانات في هذه الحالة من أجل البقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء و خلال فترات أخرى مع القليل جدًا من الطعام.

لذا فإن فترة الطقس البارد غالبًا ما تؤدي إلى وقت خشن للحشرات، كما أنها تبطئ ضربات قلبها خلال هذا الوقت ولن تأكل أو تحصل على أي مغذيات، هذا أيضًا ما يحدث عندما تجد الحشرات سلبية جدًا في صباح الصيف البارد، عندما تكون السماء صافية أثناء الليل وتنخفض درجة الحرارة في الصباح ، فإن هذه الزواحف الصغيرة ستجلس بشكل سلبي للغاية في حالتها الخافتة، هذا هو الوقت المناسب لمراقبة هذه المخلوقات الخجولة.

في بعض الحالات ، تدخل بعض الحيوانات الأخرى في حالة السبات مثل الدببة، يمكن أن يستمر السبات من أسابيع إلى نصف عام، ستدخل الدببة البنية سباتًا لمدة 6 أشهر تقريبًا كل عام، يذهبون إلى أوكارهم خلال شهري سبتمبر و أكتوبر وسيبقون هناك حتى أبريل تقريبًا، هذه فترة راحة طويلة جدًا حيث لا يأكلون ، ولا يتغوطون ، وغالبًا ما يستيقظون فقط عدة مرات خلال هذه الفترة.

قنافد البحر

قنافذ البحر حيوان آخر بلا عقل، لذلك هم أيضًا غير قادرين على النوم، يمكن أن تكون قنافذ البحر نشطة للغاية بأرجلها الشائكة الصغيرة،  قد يتباطأون في بعض الأحيان ويبقون ساكنين لفترات أقصر لكنهم لا ينامون، إنها مخلوقات بسيطة لها ارتباط مباشر بين الأرجل المتحركة والعمود الفقري، بدلاً من الدماغ ، تمتلك قنافذ البحر جهازًا عصبيًا بسيطًا يمكّنها من الحركة والتغذية، إنها واحدة من الحيوانات القليلة جدًا التي لا تمتلك عقلًا والتي يمكنها التحرك بالفعل .

الحيوانات التي تنام لفترة قصيرة

الزرافات

يطلق عليها الحيوانات التي تنام واقفة ، فقد تنام الزرافات لمدة أربع أو خمس ساعات فقط ، معظمها في الليل ، ولكن الزرافات البرية لن تنام إلا لفترات قصيرة في المرة الواحدة ، قد تراهم نائمين أثناء الاستلقاء أو الوقوف بشكل غريب ، وهو أمر شائع بشكل خاص بين الزرافات الأكبر سنًا ، يمكن أن تدخل الزرافات أيضًا في مرحلة نوم عميق غير منتظمة ، حيث تقوم بثني رقبتها وإراحة رأسها على الفخذ أو الورك ، يسمي الخبراء هذا الموقف النوم التناقض وتلك الحالة هي التي يستريحون فيها ولكن مع حركة العين السريعة ونشاط العضلات المنخفض.

النعام

يعتبر النعام هو الحيوان الذي لا ينام إلا وعينيه مفتوحتين ، فالنعام إما أن ينام النعام لفترات قصيرة جدًا مع وضع رأسه على الأرض ، أو لفترات أطول ورأسه ورقبته منتصبة وعيونهم مفتوحة فالنعام مخلوقات لطيفة تثير الضحك ، فهم ينامون في وضعية مستقيمة وعيونهم تظل مفتوحة ، وذلك يستغرق وقت يقارب ست ساعات ، في النومة الواحدة ، مما يمنحها شعور بالراحة للجسم والدماغ ، بينما في الواقع تظل مستيقظ لأي هجوم من حيوانات مفترسة أو أي غزاة ، وفي حالة الإرهاق الشديد يدخل في نوبة راحة أعمق من هذه فتظل رأسه منحنية لأسفل لمدة خمسة عشر دقيقة تقريبًا.

الخيول

تنام الخيول لفترة قصيرة إما واقفة أو مستلقية ،

بشكل مثير للدهشة ، يمكن للخيول أن تحصل على ساعتين فقط من النوم في اليوم ، على الرغم من أن الخيول المنزلية تصل إلى ثلاث إلى خمس ساعات ، والخيول الأصغر سنًا تحتاج إلى نوم أكثر من البالغين ، فالخيل في الطبيعي ينامون لفترات قصيرة جدًا ، حوالي خمسة عشر دقيقة ، ويمكنهم أيضًا النوم واقفين أو مستلقين ، ويحدث ذلك بصورة نوم متناقض مثل الزرافات ، ينام الخيول بشكل أفضل في مجموعات لمزيد من الحماية ، نظرًا لأن غريزتهم الأساسية هي البقاء على قيد الحياة ، فلا يمكنهم النوم بمفردهم حتى يتمكنوا من الاطمئنان ليكتسبوا شعور الراحة بشكل كافي.

الفيلة

تعتبر الفيلة أيضًا حيوانات خاصة جدًا عندما يتعلق الأمر بأنماط النومسيقضون معظم اليوم في الأكل أو محاولة العثور على الطعام، بعد كل شيء ، يتطلب الأمر الكثير من العمل والجهد لتكون أحد أكبر الحيوانات البرية، تنام الأفيال في حديقة الحيوانات أكثر بكثير من أبناء عمومتها البرية، ربما يكون هذا لأنهم أكثر أمانًا ولا يحتاجون إلى قضاء الكثير من الوقت في الأكل والبحث عن الطعام، لكنهم قد يتكئون في النهاية على شجرة أو حتى يستلقون على الجانب، صغار الفيلة يمكنها الاستلقاء بسهولة على الجانب أو على البطن لأخذ قيلولة. [2]

صحيفة فوري