ماهي اكبر ” قاعدة بيانات ” في العالم ؟

مفهوم قاعدة البيانات


تعريف قاعدة البيانات

؛ قاعدة البيانات هي مجموعة متشكلة من المعلومات المهمة و السرية ، أو البيانات ، و التي يتم تخزينها في أنظمة الكومبيوتر ، و يتم التحكم في هذه البيانات من قبل نظام إدارة قواعد البيانات ، يرمز إلى نظام إدارة قواعد البيانات على هذا الشكل التالي ؛ “DBMS” . و كذلك يتم تنظيم قاعدة البيانات هذه من قبل إدارة قواعد البيانات ، لكي يسهل الحصول عليها بكل سهولة و سرعة .

أما بالنسبة إلى البيانات التي تحملها هذه القواعد ، فهي بيانات مختلفة ، تختلف من شركة إلى اخرى ، و من موقع إلى اخر ، أي على حسب هدف استخدام هذه البيانات ، على سبيل المثال ،  البيانات الخاصة في وكالة الإستخبارات المركزية ، تتشكل من بيانات سرية ، و أحصائيات في ما يقارب 250 دولة ، بلإضافة إلى معلومات من القطاع العام ، و القطاع الخاص  و كما هو الحال كباق القواعد البيانية ، فلقاعدة البيانات العديد من

خصائص قواعد البيانات

، و كذلك هناك

أنواع قواعد البيانات

.


مركز البيانات العالمي للمناخ

اكبر قاعدة بيانات في العالم

يعد مركز البيانات العالمي للمناخ هو اكبر قاعدة بيانات في جميع انحاء العالم . و هو الآلة الوحيدة في الكون بأسره التي تستطيع الإجابة عن ظاهرة الأحتباس الحراري . و تتم إدارة مركز البيانات العالمي للمناخ و الذي يرمز إليه  بهذا الشكل “WDCC” ، من قبل ماكس بلانك للإرصاد الجوية ،  باﻹضافة إلى مركز الحوسبة المناخية الألماني.

يحتوي مركز البيانات العالمي للمناخ على 220 تيرابايت ، من البيانات الموجودة في مواقع الويب ، و التي من السهل جدا الحصول عليها ، على سبيل المثال ، الاتجاهات المناخية ، و الأبحاث المناخية الفيزيائية التي تحدث ، باﻹضافة إلى 110 تيرابايت من البيانات التي تتم فيها محاكاة المناخ ، أو يمكننا القول إنها تحتوي على 24500 قرصا  (DVD) ، بالإضافة إلى سنة أشرطة مغناطيسية يتم تخزين فيها المعلومات الإضافية .[2]

من اكبر قواعد البيانات في العالم

مكتبة الكونجرس

في المرتبة الثانية من اكبر قواعد البيانات حول العالم هي مكتبة الكونجرس حيث تعد ثاني

اكبر قواعد بيانات في العالم

، و يرمز إلى مكتبة الكونجرس في هذا الشكل “LC” ، و تحتوي مكتبة الكونجرس ما يقارب 130 مليون مادة من مكتب مختلفة و صحف ، على سبيل المثال ،  تبدأ من كتب طبخ ، و كتب أطفال ، و كتب للنوم ، و كتب رومانسية ، إلى الصحف  الاستعمارية  ، و المعلومات الأمريكية السرية . حيث تتوسع بيانات مكتبة الكونجرس إضافة إلى ما يقارب 10000 عنصر جديد للمكتبة كل يوم .  و كل كتاب تتم أضافته يستغرق بحثا مطولا ، حتى يتم توثيق هذه الكتاب للعملاء و الزائرين .

إذا بحثت عن أي شيء و لم تجد أي معلومة موثقة على مواقع الإنترنت ، يمكنك البحث في مكتبة الكونجرس ستجد كل ما تريده بالتأكيد . يمكنك الدخول إلى موقع الويب الخاص في مكتبة الكونجرس من خلال بحثك على القوقل كتابة “lc American memory ” .

قوقل

في المرتبة الثالثة يأتي موقع قوقل و لكن يحتفظ موقع قوقل بعدم اظهار عدد البيانات التي يحتويها ، و لكن قامت fort knox في دورها بالتحري عن جميع المعلومات المهمة و البيانات التي تخص موقع قوقل ، حيث اظهرت لهنا عدد عمليات البحث اليومية ، و هو 91 مليون ، و لكن هذا هو العدد المتوسط ، و لكن بالنسبة إلى 91 مليون عملية بحث يومية فهي تشكل نسبة 50% من إجمالي جميع عمليات البحث اليومية في مواقع الويب على الإنترنت .

و يعمل موقع قوقل تخزين ملفات ارتباط المتسخدمين من خلال كومبيوتر المستخدمين  الذين يقومون في البحث على قوقل ، و من بعد تخزينه يبدء في تشكيل ملفات تعريف افتراضية .[2]

ما هي وظيفة قاعدة البيانات

  • تعمل قاعدة البيانات على تخزين المعلومات و البيانات بشكل منتظم و بالتسلسلي ، حيى يسهل عملية البحث على المستخدين ، عند الضرورة .
  • تساعد اصحاب الشركات و المواقع الكبيرة من تعديل بياناتهم بشكل سريع ، و ليس فقط التعديل يمكنه إضافة إضافات اليها أو حذفها ، بطريقة جدا سهلة و سريعة.
  • تضمن للجميع بأن بيانتهم محمية في أماكن موثوقة ، و تضمن إلى حفظ نسخ احتياطية من معلومات و بيانات سريعة ، على شكل بيانات رقمية آمنة ، على عكس البيانات الورقية التي يمكن إن تتلف من أبسط تأثير .
  • تساعد اصحاب الشركات و المهن من التعرف إلى نقاط الضعف و القوة التي قد يحتاجونها ، و تفصيلها على تقارير مفصلة و بسيطة ، تساعد في تطوير مهارات العمل . و بلأخص عمليات المحاسبة حيث تعد من أصعب العمليات ، و لكن قاعدة البيانات جعلتها سهلة و بسيطة.
  • توفر الوقت لاصحاب الشركات و المنتجات و على أي مستخدم ، حيث يمكنهم الوصول إلى أي معلومة في مجرد ضغطة زر واحدة فقط .
  • تساعد على تخزين البيانات بشكل متسلسل و منتظم ، و كذلك تساعد على عدم تكرار أي بيان في الشركة .

أهمية قاعدة البيانات في حياة الإنسان

لقاعدة البيانات عدد لا يحصى من المهام المهمة و الفوائد التي توفرها قاعدة البيانات للفرد ، حين يضم الفرد بياناته و معلوماته السرية إلى قاعدة البيانات يطمئن ، في إن بياناته مخزونة في مكان آمن لا يمكن إن تفقد ابدا . و الأهم هو توفرها و سهولة الحصول عليها في أي وقت ، يمكن للفرد إن يحصل على جميع بياناته السرية المخزنة في ضغطة واحدة .

تفيد قاعدة البيانات الفرد في توفير الجهد و كسب الوقت ، و كذلك كسب عملاء جدد ، بالتأكيد يتسائل الكثيرين في كيف يمكن كسب عملاء جدد من خلال قاعدة بيانات ؟ على سبيل المثال ، تطبيق انستغرام ، من خلال اخذه لملفات الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط الخاص في هاتفك ، فيمكنه معرفة ما تبحث عنه .

و على هذا الأساس سيعرض لك إعلانات قمت بالبحث عنها مؤخرا ،  كيف ؟  على سبيل للمثال ، قمت في البحث على قوقل على مطعم قريب من منطقتك ، سيعرض لك تطبيق الانستغرام جميع الإعلانات التي تخص المطاعم القريبة من منطقتك ، و هكذا إلى باقي الإعلانات ، و بذلك سيكسب اصحاب الإعلانات عملاء جدد .

مشاكل قاعدة البيانات

على الرغم من إن فوائد قاعدة البيانات عديدة و كما ذكرنا في الأعلى ، و لكن هناك مشاكل عديد و هي كما يلي ؛

  • تتطلب متطلبات مادية كبيرة نوعا ما .
  • تتطلب مساحة أو ذكرة كبيرة .
  • تتطلب صيانة كل فترة .
  • تتطلب تعديل من حين إلى اخر .
  • تتطلب تأمين عالي .
  • تتطلب دعم و إعادة تشغيل من حين إلى اخر .
  • بعض الشركات يتم استخدامها لكسب الارباح للمالية .
  • إذا توقفت قاعدة البيانات عن العمل ، تتوقف بيانات المستخدمين ايضا .[1]