متى يبدا مفعول التحاميل للأطفال

متى يبدأ مفعول التحاميل للأطفال

تستخدم التحاميل والتي تعرف أيضًا باسم اللبوس من أجل تخفيف الإمساك العرضي ، حيث ينتمي الجلسرين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المسهلات المفرطة التكاثر ، وهو يعمل من خلال طريق سحب الماء إلى الأمعاء . [1]

ينتج عن ذلك التأثير عادة حركة الأمعاء في غضون 15 إلى 60 دقيقة بالنسبة للبالغين ، حيث يختلف التكرار الطبيعي لحركات الأمعاء من مرة واحدة بشكل يومي إلى مرة أو مرتين أسبوعيًا .

بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة يختلف التكرار الطبيعي لحركات الأمعاء من مرة يوميًا إلى مرة كل يومين ، حيث يعتبر أفضل علاج للإمساك ، هو شرب العديد من السوائل ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، وممارسة الرياضة بشكل منتظم . [2]

كيفية استخدام تحاميل الطفل الشرجية

يجب اتباع جميع الإرشادات التي توجد على عبوة المناج ، أو استخدمها وفقًا لتوجيهات الطبيب ، إذا كان لديك أي أسئلة عليك بسؤال الطبيب ، أو الصيدلي .

وإذا كانت اللبوسة طرية للغاية ، بحيث لا يمكنك إدخالها فقم بـ تبريدها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة ، أو قم بتشغيل الماء البارد عليها قبل إزالة الغلاف المعدني .

قم بغسل يديك قبل وبعد استخدام هذا المنتج إذا كان الدواء ملفوف بورق معدني ، فقم بإزالته ويمكنك ترطيب التحميلة بماء فاتر ، ولا تقوم باستخدام الفازلين ، أو الزيوت المعدنية ، فقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح المنتج أقل فعالية.

اجعل الطفل مستلقي على جانبه الأيسر مع ثني الركبة اليمنى بشكل قليل ، وباستخدام الإصبع أدخل التحميلة برفق في المستقيم بنهاية مدببة أولاً ، وبعد الإدخال ابق في وضعك لمدة 15 إلى 20 دقيقة إن أمكن ، حتى تشعر برغبة قوية في التبرز .

أو من الممكن أن تجعل الطفل يستلقي على جانبه مع فرد ساقيه السفلى ، والجزء العلوي من ساقه نحو المعدة باستخدام إصبعك قم بإدخال التحميلة برفق في المستقيم ، وامسك الأرداف معًا لبضع ثوان ، وبعد ذلك اجعل طفلك يظل مستلقي لمدة 15 إلى 20 دقيقة إن أمكن لمنعه من الخروج . [1]

أهمية لبوس الجلسرين

عندما يصاب الطفل بالإمساك يكون برازه صعب ومؤلم ، حيث أنه في بعض الأحيان قد يحاول الطفل حبس البراز ، بسبب الألم السابق عند الذهاب إلى المرحاض .

يمكن أن يجعل الإمساك الطفل يشعر بضعف شديد ، وتستخدم تحاميل الجلسرين من أجل تحفيز إفراغ الأمعاء وتخفيف الإمساك بسرعة .

نجد أن تحاميل الجلسرين تكون متوفرة بأحجام 1جم ، و 2 جم ، و 4 جم سوف يقرر الطبيب الجرعة ، والحجم المناسب للطفل ، وسوف يتم عرض الجرعة على ملصق الدواء ، يجب اتباع تعليمات الطبيب حول المقدار الذي يجب تقديمه . [1]

لماذا يتم استخدام تحاميل الجلسرين

تعرف تحاميل الجلسرين بالملينات المنشطة ، حيث يجب استخدامها فقط من أجل توفير الراحة السريعة من الإمساك المؤقت ، ولا ينبغي أن تستخدم لعلاج الاستخدام المزمن طويل الأمد .

قبل إعطاء تحاميل الجلسرين ، قم بزيادة كمية الأطعمة التي تكون غنية بالألياف التي يتناولها الطفل ، وشجعه على شرب الكثير من الماء أو استخدام نوع آخر من الملينات التي تعمل عن طريق تليين البراز .

يمكنك أن تساعد طفلك على التخلص من الإمساك من خلال إعطائه أطعمة غنية بالألياف ، مثل الفاكهة والخضراوات ، والحبوب الغنية بالألياف ، وتشجيعهم على شرب الكثير من الماء ، وذلك يساعد على تليين البراز .

قم بتشجيع طفلك على أن يكون نشيط لأن ذلك سوف يساعده على التخلص من الإمساك سوف يتمكن الصيدلي ، أو الطبيب ، أو الزائر الصحي من تقديم النصيحة والدعم لك .

إذا كنت تعتقد أن شخص آخر قد استخدم تحاميل الجلسرين عن طريق الصدفة خاصة إذا كان لديه مشاكل صحية أخرى فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتضرر . [2]

ما هي موانع استخدام تحاميل الجلسرين

لكي تتأكد أن لبوس الجلسرين آمن لك يجب أن تخبر الطبيب إذا كان لديك :

  • غثيان وقيء وآلام في المعدة .
  • نزيف مستقيمي .
  • تغيير في عادات الأمعاء استمر لمدة أسبوعين أو أكثر .
  • التهاب القولون التقرحي ، وتضخم القولون السام ، أو إذا كنت قد استخدمت ملين آخر لمدة تزيد عن أسبوع .
  • فئة الحمل من إدارة الغذاء والدواء ، حيث أنه من غير المعروف ما إذا كان الجلسرين المستقيم سوف يؤذي الجنين لا تقومي باستخدام هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب إذا كنتي حامل .

من غير المعروف ما إذا كان الجلسرين المستقيم يمر في حليب الثدي ، أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع لا تستخدم ذلك الدواء بدون الرجوع إلى الطبيب المختص إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية .

عند استخدام هذا الدواء في أي طفل استخدم فقط الأشكال المصممة خصيصًا للأطفال ، يجب عدم استخدام ماركات معينة من الجلسرين المستقيم في الأطفال لا تستخدم الجلسرين المستقيم لطفل أصغر من سنتين دون استشارة طبيب . [3]

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء استخدام لبوس الجلسرين

تجنب استخدام أدوية مسهلة أخرى مع الجلسرين ما لم يخبرك طبيبك بذلك ، يجب أن تحصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية :

  • صعوبة في التنفس .
  • تورم وجهك .
  • تورم في الشفتين ، واللسان ، أو الحلق . [3]

توقف عن استخدام الجلسرين ، والاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديك :

  • آلام شديدة في المعدة ، أو تقلصات .
  • نزيف مستقيمي أو عدم وجود حركة للأمعاء خلال ساعة واحدة بعد الاستخدام .

وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الآتي :

  • براز رخو .
  • غثيان وعدم شعور بالراحة في المعدة .
  • ألم أو حرقة في المستقيم .

هذه لا تعتبر فقط الآثار الجانبية التي تحدث ، ولكن يوجد هناك آثار جانبية أخرى لذلك يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية .

قد تتفاعل أدوية أخرى مع الجلسرين بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات ، والمنتجات العشبية يجب أن تخبر مقدمي الرعاية الصحية عن كل الأدوية التي تستخدمها وأي دواء تبدأ أو توقف عن استخدامه .

يمكن للصيدلي الخاص بك أن يقدم المزيد من المعلومات حول لبوس الجلسرين ، مثله مثل جميع الأدوية الأخرى يجب أن يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال . [4]