متى تكون عملية تغير مسار المعدة هي الحل

متى تكون عملية تغيير المسار هي الحل

يمكن أن يقوم الشخص بجراحة تغيير المسار المعوي حتى تكون حياته مريحة . اوضحت الدراسة الحديثة أن الكثير من الافراد سيواجهون بعض المضاعفات بعد الجراحة ، لكن الباحثين يوضحون إن الأمر يستحق المعاناه كحل أخير. كانت الاقاويل عن جراحة تحويل المسار ، أو جراحة تدبيس المعدة ، وقد تبدو هذه الجراحات وكأنها معجزة لانقاص الوزن . كما انه ليس الحل السريع والسهل الذي قد يظهر للوهلة الأولى.

تعتبر جراحة تغير مسار المعدة انجازاً رائعًا للمرضى الراغبين بانقاص الوزن والملتزمين بتغيير طريقة الحياة بشكل مستمر ، وبحسب الابحاث االعلمية عن الامر فقد كانت النتائج التي تمت في شيكاغو خلال الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية.

قيل خلال البيان الصحفي لا ينبغي اعتبار هذه الجراحة كنوع من الإجراءً التجميلي . يستلزم أن يكون الاشخاص على معرفة بالمضاعفات التي قد تحدث بسبب الجراحة. يستلزم أن يكون هذا هو الاختيار النهائي الذي يمكن توفيره للأشخاص الذين لديهم مضاعفات من السمنة المفرطة ، بعد تجربة المحاولات الأخرى الأقل خطورة مثل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

كما تعرف هذه العملية بجراحة المجازة المعدية ، وهي التي يوصل قطعة من الأمعاء الدقيقة من أعلى المعدة ويجزء الجزء الباقي إلى أجزاء ، بحيث لا يتاح سوى جزء صغير متبقي من المعدة ، ليصل حجم المعدة كالبيضة تقريبًا ، لمجرد أخذ الطعام وهضمه. لهذا ، يشعر المرضى بالشبع بسرعة .

وفي الفترة  الأخيرة ، يتم عمل جراحة تحويل المسار من خلال المنظار ، أو عن طريق عدة جروح صغيرة ، بدلاً من الفتح الكبير بالمعدة . وبحسب إرشادات المعاهد الوطنية للصحة ، يمكن ان يعد المرضى الذين لديهم يادة بالوزن بحوالي 100 رطل لعمل الجراحة. يمكن ان يكون المرضى الذين لديهم زيادة الوزن أقل من 100 رطل ان يكون الدافع الحقيقي من اجراء العملية هو بسبب مرض السكري من النوع 2.[1]

فوائد عملية تحويل مسار المعدة

  • الجراحة تعتبر فعالة بشكل محدد للمرضى الذين لهم مؤشر كتلة جسم كبير حيث أن هذا الامر له نتائج أكثر من المتوقع بخصوص فقدان الوزن.
  • يحدث تغيير بالهرمونات بسبب الجراحة وهذا يعني أن اغلب المرضى يحصلون على انخفاض فوري للوزن في وتقل حاجتهم لأدوية السكري وجزء منهم يمكنهم التوقف تمامًا عن تناول اي أدوية للسكري.
  • تميل عملية تحويل المسار إلى أن يكون لها اضخم تأثير على مرضى ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستوى الكوليسترول ، وغير هذا من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة.
  • لا يحتاج الامر لأي تعديلات دائمة لكنه مطلوبة مع جراحات أخرى ، مثل عملية ربط المعدة. ومع هذا ، فإن المتابعة المنتظمة لازمة للتأكد من أن فقدان الوزن ملائم وأن الطعام المتناول كافٍ من جانب  التغذوية.
  • الجراحة فعالة لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في تناول الأطعمة الحلوى أو مرتفعة الدهون.
  • كما ان متلازمة الإغراق تتم بعد بتناول كميات ضخمة من كل السكر او الدهون. أعراض الإغراق متعبة ، وبالتابعية لا يفترض تناول الأطعمة الحلوة والسعرات الحرارية المرتفعة .[2]

أضرار عملية تحويل مسار المعدة



  • بالرغم من أنه من المتاح تقنيًا عكس هذه العملية ، إلا أن هذا الاجراء قد يكون أكثر تعقيدًا من عملية ربط المعدة   ولا يتم عمل الانعكاس إلا في بعض الاحوال النادرة جدًا.


    تعد المضاعفات ، بالرغم من انها نادرة ، الا انها أكثر خطورة بصورة عامة من عمليات فقدان الوزن الأخرى ، كربط المعدة.



  • ويوجد خطر كبير من الإصابة بقلة التغذية كنتيجة لانخفاض امتصاص الجسم للفيتامينات وللعناصر الغذائية.

    كما ان ال

    مكملات الغذائية والمعادن طول الحياة الزامية لوقف اي نقص بعد الجراحة.


    المتابعة طويلة الامد مع الطبيب وأخصائي التغذية لمتابعة الطريقة التغذوية وهو امر هام جدًا أيضًا.


نظام الأكل بعد


عملية


تحويل


مسار المعدة

في العادةً ما يقوم نظام تحويل مسار المعدة طريقاً مرحليًا للمساهمة على الاسترخاء مرة ثانية في اكل الأطعمة الصلبة. تقوم السرعة التي تسير بها من خطوة إلى الثانية على مدى القدرة الجسمية على الشفاء وكيفية التكيف مع التغييرات في طرق الأكل. يمكنك عادة البداية في تناول المأكولات العادية بعد ما يقرب من ثلاثة شهور من الجراحة. في كل مرحلة من مراحل النظام الغذائي لجراحة تغيير المسار ، يجب أن تكون هذه النظم قائمة على:

  • تناول 64 أونصة من السوائل بشكل يومي للحد من حدوث الجفاف.
  • تناول السوائل فيما بين الوجبات وليس اثناء الوجبات. انتظار حوالي 30 دقيقة بعد تناول الوجبة لتناول أي مشروب والابتعاد عن الشرب قبل 30 دقيقة من تناول الطعام.
  • الاكل والشرب ببطء للحد من حدوث متلازمة الإغراق التي تتم عندما يدخل الطعام او السوائل للأمعاء الدقيقة بشكل سريع وبكميات كبيرة عن المعتاد ، مما يؤدي للغثيان او القيء او الدوار او الاحساس بالتعرق والإسهال.
  • الاتزام بتناول الأطعمة التي لا تحتوي الدهون والممتلئة بالبروتين بشكل يومي.
  • اختيار المأكولات والمشروبات التي تشتمل على نسبة قليلة من الدهون والسكر.
  • الابتعاد تمامًا عن شري الكحول.
  • التقليل من الكافيين الذي يمكن أن يؤدي الى الجفاف.
  • اخذ كل المكملات والفيتامينات والمعادن بشكل يومي بحسب نصائح الطبيب .
  • مضغ الاكل جيدًا حتى يكون قوامه مهروس قبل عملية البلع .
  • بعد ما يقرب من أسبوع من شرب السوائل ، يمكنك الشروع في اخذ الأطعمة المهروسة ، ويستلزم أن تشتمل الأطعمة على شكل العجينة الناعمة أو شكل السائل السميك ، بغير وجود لقطع صلبة من الطعام .
  • يمكنك يأكل من ثلاث إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم. يجب أن تكون كل وجبة مكونة من 4 إلى 6 ملاعق كبيرة من الاكل .[3]

أنواع جراحات السمنة الاكثر اماناً


  • ربط المعدة:

    هذه هي العملية الأبسط والأكثر أمانًا في كل عمليات السمنة. ومع هذا ، فإن انقاص الوزن يكون قليل عن العمليات الجراحية الأخرى. أيضًا ، من المحتمل أن يسترجع الاشخاص الذين يقومون بعملية ربط المعدة لوزنهم على الامد الطويل. وهذا لأن الجراحة لا تقوم بالتأثير على امتصاص المواد الغذائية ، وبهذا خطر نقص المغذيات غير متواجد .

  • تكميم المعدة:

    هذه العملية هي آمنة وبسيطة بالنسة إلى الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة والذين تعرضوا الي مضاعفات صحية كثيرة . نقص الوزن كبير ولا يؤثر على امتصاص المواد الغذائية. هذه العملية جديدة والفوائد والمخاطر طويلة الامد قيد التقييم.

  • عملية تحويل مسار المعدة:

    توفر هذه الجراحة انقاص الوزن السريع الذي يدوم لفترة قد تكون حتى عامين. من الجيد للمرضى الذين لديهم بعض الامراض مرتبطة بالسمنة تحسن صحتهم سريعاً . كما أن لها نتائج رائعة على الامد الطويل في المحفاظة على الوزن الزائد. ومن عيوبها حدوث الفتق وقلة المغذيات نتيجة لسوء الامتصاص. يمكن أن يحدث أيضًا متلازمة الإغراق حيث يكون التخلص من الاكل من المعدة وصولاً للأمعاء قبل الهضم بشكل سليم.

  • تبديل الاثني عشر:

    من اكثر العمليات تعقيدًا واكثرهم خطورة من العمليات الجراحية السابقة وأقل انتشاراً. وتتسبب إلى نقص الوزن بشكل أسرع ، ولكن اخطار الإصابة بالفتق ونقص المغذيات ومتلازمة الإغراق تكون نسبتها اكبر.[4]