كيف تعرف ساعات أورينت الأصلية

فوري21 أكتوبر 2023
كيف تعرف ساعات أورينت الأصلية

تأسيس شركة ساعات اورينت


تأسست شركة أورينت فى عام 1950 وكان مقرها في مدينة طوكيو فى اليابان وكان (شوجورو يوشيدا Shogoro Yoshida) هو مؤسس هذه الشركة وهى عبارة عن علامة تجارية أصلها ياباني للساعات تأسست في البداية كشركة مستقلة ملك لشركة (سيكو إبسون Seiko Epson) فى سنة 1950 ثم أصبحت شركة فرعية تابعة لدى شركة سيكو إبسون فى سنة 2009 وتم دمجها بصورة كلية فى الشركة فى سنة 2017.[1]

كيف أعرف الساعة الأصلية من الساعة التقليد



  • العلامة التجارية


يجب أن تكون العلامة التجارية (سواء كان ختم أو توقيع بإسم الماركة)مطبوعة على الساعة وهذا لا يحدث فى الساعات التقليد، حيث يكون اسم الماركة محفور على الساعة من الخلف أو فى الداخل أو على العقارب فى الساعة الأصلية ولكن فى الساعة التقليد يكون الإسم مختوم على الساعة من الداخل فقط.



  • التدقيق الكتابة والرقمى


ينبغي التدقيق في الكتابة والأرقام على الساعة ففي الساعات الأصلية لا يمكن إيجاد أى أخطاء فى الكتابة أو الأرقام أو أن يكون النقش غير واضح.


  • جودة العقارب وأجهزة التوقيت


يستحسن التأكد من جودة المنتج وموديل المنتج وجودة زجاج الساعة الذى يجب أن يحتوى على إمكانية تكبير العقارب والأرقام عند النظر إلي من زاوية محددة والتأكد من وضوح الرؤية لأنه لا يمكن للساعات الأصلية أن تحتوى على زجاج ردئ الجودة.


  • الحركة الميكانيكية فى الساعة


يجب أن تكون الحركة بدقة وانتظام فـ الساعات التقليدية تكون لها حركة منتظمة ولكنها لن تكون بنفس انتظام ودقة الساعات الأصلية أبداً.


  • وزن الساعة


تصنع الساعات الأصلية من أجود المواد فذلك يجعل وزنها مناسب فلا يمكن أن تكون خفيفة لدرجة تجعلها ضعيفة ولا يمكن أن تكون ثقيلة لتصبح ثقلاً على يديك.


  • خلفية الساعة


حيث تكون الساعات الأصلية عادة  خالية من الكثير من التفاصيل والجمل التي تشرح مكان تصنيع الساعة والمادة المصنعة منها، بل تحفر الماركة العالمية للساعة فقط على الغطاء الحديدي الخلفي وتكون خلفية الساعة فارغة.


  • صوت الساعة


هو إحدى المؤشرات التي تجعلك قادر على التفرقة بين الساعة الأصلية و المزيفه، يتم تصميم الساعات عالية الجودة مع مئات من الأجهزة المتحركة الكاتمة للصوت، والتي لا يمكن أن تجديها في الساعات المزيفة.


  • سوار الساعة


اسوار الساعة الأصلية يكون غالبا مرفق بشعار الدار على القفل فإذا كان السوار خال من أي علامة ولا يتحرك بسلاسة و مرونة، فهذا يعني أن الساعة مزيفة.


  • الرقم التسلسلي على الساعة


كل الساعات العالمية الأصلية (الأوريجنال) يكون لها رقم يتكون من 10 أرقام يطلق عليه رقم تسلسلي وهذا الرقم يكون مطبوع على أستيك الساعة و علي الساعة لذلك عندما نريد التأكد من أصالة المنتج فينبغى علينا التأكد من أن الساعة المراد شراءها لها رقم تسلسلي ويجب على الرقمين الموجودين على العلبة والساعة أن يكونا متشابهين مع بعضهما.


  • مكان شراء الساعة


يجب أن يكون من موزعين معتمدين ومن أماكن بيع المنتج الأصلية وتعتبر هذه أفضل طريقة لتجنب الساعات المزيفة عند شراء ساعة جديدة، حيث أنها ستأتي مع جميع الأوراق والأرقام التسلسلية للتحقق من أنها أصلية.

كيف تعرف ساعة اورينت الأصلية


  • يتم مسك الساعة وتقريبها بجانب الأذن والاستماع إلى دقات عقارب الساعة، فساعات الأورينت لن تدق لذلك إذا سمعت دقات عقارب الساعه فمن المحتمل أنها ليست أصلية ولكنها مزيفة، حيث الساعات الاصلية من اورينت يصدر عقرب الثواني الخاص بها صوت شبيه لدقات الساعة بينما ذلك الصوت غير موجود بالتقليد.

  • يتم مسك الساعة للتأكد من وزنها ومدى ثقل الساعة عند حملها فى اليد فإذا كانت خفيفة جدا بالنسبة لحجمها فقد لا تكون أصلية ومن المحتمل أن تكون مزيفة.

  • يجب التأكد من رسالة الشركة الشهيرة وهى “لتقديم ساعات عالية الجودة يمكن تحقيقها بأسلوب دائم”، “أن تراثنا متجذر فى الحرفية والموثوقية والدقة والجمال التى تصمد أمام اختبار الزمن”.

  • التأكد من وجود الرقم التسلسلي لساعة أورينت وهو عبارة عن رقم تسلسلي مكون من 10 أرقام ويجب التأكد من وجود هذا الرقم على الضمان المرفق مع الساعة وأيضا يمكن أن يوجد على علامة المنتج على الساعة ويمكن أن يكون على ظهر علبة الساعة (انظر إلى رمز الحالة حيث يشير أول رقمين إلى الرقم التسلسلي).

ساعات أورينت الشهيرة

فهناك العديد من الساعات الشهيرة فى ماركت اورينت منها[2]


  • ساعة اورينت AC00004B


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية كلاسيكية حيث يبلغ قطرها حوالى 40.5 ملم مع هيكل الساعة المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ من الذهب الوردي  والميناء السوداء من النوع المتين و الأنيق ومصنوعة من حزام جلد مدمج بنسيج التمساح و تصمم بعقارب أنيقة من الذهب تدعم خاصية مقاومة الماء حتى عمق 30 متر.


  • ساعة اورينت RA-NB0101B


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية رجالية مشهورة بأنها تكون ساعة مصنوعة من هيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ، وميناء سوداء أنيق و بعقرب مستقيم ممتد و الساعة مرصعة بأحجار الراين على الميناء، تحتوي على كمية طاقة احتياطية تمكنها من العمل المستمر لمدة 40 ساعة وتدعم خاصية مقاومة الماء حتى عمق 100 متر، الساعة تكون مصنوعة من الستانلس ستيل و تحتوى على 21 جوهرة.


  • ساعة اورينت RA-AC0L04L


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية رياضية و قد تم تصميم تلك الساعة التي لممارسى رياضة الغوص ، فهي تتوافق مع معايير ISO، وهى تصنع من إطار لونه أسود، ويكون مزودة بحماية مع شكل دائري ، يحمي التاج اللولبي والإطار من الضغط الخارجي أو الصدمات وتكون الساعة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتحتوي على خاصية مقاومة الماء حتى عمق 200 متر.


  • ساعة اورينت NR1U001Z


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية أنثوية مصنوعة من هيكل وسوار من الستانلس ستيل مع قرص وردي تشمل مميزاتها عقارب مضيئة مع خطوط فضية، وعلامات ساعات مرصعة وعلبة الساعة تكون محمية بزجاج

وتتميز بخاصية مقاومة الماء حتى عمق 50 متر وتكون مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتتيح اللوحة الشفافة الموجودة في خلف العلبة رؤية التصميم الأنيق والحديث للحركة.


  • ساعة اورينت  RF-QA0003G


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية نسائية رقيقة هيكل الساعة يكون مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ باللون الذهبي وسوارها من جلد التمساح مع قرص أبيض جذاب تتمتع بخاصية مقاومة الماء حتى عمق 30 متر.


  • ساعة اورينت  RA-AS0102S


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية كلاسيكية مصنوعة بسوار من الجلد وتتغير من النهار إلى الليل ويكون هيكل الساعة مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتميز بخاصية مقاومة الماء حتى عمق 30 متر.


  • ساعة اورينت  RA-AS0101S


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية كلاسيكية مصنوعة بسوار من المعدن ويكون هيكل الساعة مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتميز بخاصية مقاومة الماء حتى عمق 30 متر.


  • ساعة اورينت  RA-AS0104E


هى عبارة عن ساعة ميكانيكية كلاسيكية مصنوعة بسوار من المعدن ومصنوعة من عقارب ومؤشرات ذهبية مقابل الميناء الأخضر وهى إصدار مكون من 1500 قطعة نقش على الرقم التسلسلي ويكون هيكل الساعة مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتميز بخاصية مقاومة الماء حتى عمق 30 متر.

صحيفة فوري