اشهر المسلسلات التاريخية التركية عالميا

شهرة المسلسلات التاريخية التركية

في الآونة الأخير اصبحت المسلسلات التركية اكثر المسلسلات الحاصلة على نسب مشاهدة عالية على مستوى العالم و بالأخص المسلسلات التي تدو احداث قصتها حول كيفية تم تأسيس الدولة العثمانية .

يوجد الكثير من الناس ينتابهم الفضول حول تاريخ الإمبراطورية التركية ، و لانهم لا يعرفون قراءة الكتب التاريخية التركية ، يلجأون لمشاهدة الملاحم التركية في المسلسلات ، حيث تتميز المسلسلات التركية بقوة الأحداث و الحبكة الدرامية و كذلك بالأحداث الواقعية و طريقة تصوريها و إنتاجها الضخم جدا .

و كذلك لان هذه المسلمات تلخص تاريخ الدول العثمانية و كيف حكمت العالم لعدة أعوام ، لذلك يبحث العديد من الناس عن المسلسلات التركية حتى لو كانت ثقافتهم مختلفة او حتى لغتهم ، و يوجد العديد من المسلسلات التركية التي حازت على أعجاب جميع أنحاء العالم ، و فازت بالكثير من الجوائز العالمية .

7 من اشهر المسلسلات التاريخية التركية في العالم

مسلسل قيامة أرطغرل

شارك في اخراج هذه المسلسلة ثلاث أشخاص و اسماء هؤلاء المخرجين هي ( اكيف اوزكان ) ، و (ميتين جوناي ) ، و ( هاكان ارسلان) تعتبر هذه المسلسلة اشهر المسلسلات التركية تم ترجمتها الى اكثر من لغة و أصبحت ليست مجرد مسلسله تركية عادية بل اصبحت هذه المسلسلة عالمية و تحدثت عنها كل المجلات العالمية و تم عرضها ايضا على مواقع عالمية .

تدور قصة هذه المسلسلة حول محاولة غازي ارطغرل في تأسيس الدولة العثمانية ، من الجدير بالذكر ان الدولة العثمانية قادة كل العالم لمدة ثلاث قرون متتالية ، و بعد ان توفى غازي ارطغرل أخذ مكانه ابنه عثمان الذي سميت الدولة العثمانية نسبتا اليه .

ارطغرل الغازي هو الولد الثاني لسليمان شاه ، عرفه ارطغرل الغازي بشخصيته ، و بكونه بطلا عالميا شجاع جدا لا يخاف من شيء ، و كذلك عرف بذكائه الذي جعله ينتصر في كل الحروب القتالية ، بغض النظر عن قدراته و انتصاراته العظيمة ، يمتلك الغازي ارطغرل عاطفه قويه و قلب رحيم جدا ، و تدور احداث المسلسل حاول الصرعات مابين قبيلة الكايي ضد فرسان المعبد و القوى الإقليمية الأخرى ، التي تسكن  في جبال الألب .

مسلسل حريم السلطان

تم انتاج مسلسل القرن العظيم او كما عرف بحريم السلطان في الوطن العربي من قبل شركة انتاج اسمها تيمس و يديرها تيمور سافيسي ، و تم اخراجها من قبل أخوان تيلان تم اخذ احداث هذا المسلسل من رواية كاتبة مشهورة ، و التي كتبتها الكاتبة ميرال أوكاي ، لقد استمر عرض هذه المسلسل لمدة اربع مواسم و عن عدد حلقات لا يقل عن ١٢٤ حلقة ، عرضت هذا المسلسل في سنة ٢٠١١ .

و منذ عرض اول حلاقته اصبح مسلسل عالميا و حاز على قاعدة جمهورية كبيرة ، و من الجدير بالذكر ان تم ترجمت هذا المسلسل الى اكثر من خمسين لغة ، تدور احداث هذا المسلسل حول السلطان سليمان القانوني الذي يعتبر من اهم الحكام الذين حكموا الدولة العثمانية ، و عن ما يحدث في الحرملك التابعة له من حيث المؤمرات و المنافسة مابين الحرم السلطاني .

مسلسل انت وطني

هذا المسلسل ليس فقط مسلسل تاريخي بل تكون فيه احداث رومانسية و درامية كثيره ، تدور احداث هذا المسلسل عن ضابط في الجيش العثماني اثناء الأزمة التي حدثت في مدينة أزمير التركية في سنة ١٩١٩م ، يتعرض الضابط جودة لخيانة يتعرض لها من قبل الجيش العثماني امام الجيش اليوناني ، و يتم أسره من قبل اليونانيين .

و يعود بعدها الى ازمير و يقنع عائلته و أصدقائه بأنه اصبح جنرال يوناني و لكن في حقيقة الأمر دخل الى اليونانين لكي يأخذ معلومات منهم و يخطط مع القادة الأتراك لكي يتخلص منه ، و كذلك تدور احداثه عن علاقته كيف اصبحت بعد ان اصبح جنرال يوناني ، و كيف تحمل جودت نظرة امه و زوجته و أولاده على ان خاين للدولة العثمانية بعد ان كان قائد في الجيش العثماني .

مسلسل صعود الإمبراطورية (العثمانيون )

قام بإخراج هذا المسلسل التاريخي من قبل إمري شاهين و يتكلم هذا المسلسل عن كيفية فتح العاصمة القسطنطينية من قبل الجيش العثماني ، و تم كتابته من قبل كيلي ماكفيرسون ، في هذه الملحمة قام السلطان العثماني المعروف بمحمد الفاتح بشن محلمة عالمية لكي تستطيع الدولة العثمانية السيطرة على العاصمة الرومانية الشرقية القسطنطية ، و بعد ماحدث هذه الملحمة حدثت تغيرات كبيره في تاريخ القرون السابقة ، قام بتمثيل دور البطولة توبا بو يو كستون ، و جيم يغيت اوزمولو ، و تم عرض هذه المسلسلة على عدة من المنصات العالمية و عرضة على منصة نتفليكس في ٢٤ يناير ٢٠٢٠م.

مسلسل عاصمة عبد الحميد

تدور احداث هذا المسلسل حاول السلطان العثماني عبد الحميد ، و هو أخر السلاطين و الخلفاء العثمانين ، و كيف مرت فتره حكمة التي استمرت ثلاثة عشر سنة ، من سنة ١٨٩6-١٩٠٩م  .

قام بدور السلطان الممثل التركي إينال أن ، حقق هذا المسلسل مثل باقي المسلسلات التركية على نسب عالية من المشاهدات و الجوائز و تم دبلجته الى اكثر من لغة ، و تم مشاهدة هذا المسلسل في شاشة مئة و سته وخمسون دوله تقريبا .

مسلسل المؤسس عثمان

هذا المسلسل هو تكملة لأحداث مسلسل قيامة ارطغرل ، والذي يتكلم عن انتصارات عثمان ابن ارطغرل الذي قام بتأسيس الدولة العثمانية. و سمية بالدولة العثمانية نبستا اليه ، و يتحدث هذا المسلسل عن انتصار على المغول و الحملات الصليبية ، و كيف انتصر المسلمين على المغول ، و كيف لم يستسلم الجيش العثماني رغم الفقر و الجوع و الضياع ، و كيف بعدها اصبحت امبراطورية عظيمة ، يعتبر هذا المسلسل هو الأكثر شهرة و الأكثر انتشارا حول جميع العالم .

تم عرض هذا المسلسل اولا في سنة ٢٠١٩ ، و هذا العمل يعتبر علم ضخم جدا لان التحضيرات من اجل هذا المسلسل سنة واحدة باكملها ، قام بتأدية دور المؤسس عثمان هو الممثل التركي بوراك اوزجفيت .

مسلسل بربروس

يتحدث هذا المسلسل عن البطل الذي أنقذ المسلمين ، و هو القائد البحري العثماني خير الدين بربروس و لكن هذا ليس اسمه الحقيقي ، اسمه الحقيقي هو خضر بن يعقوب ، و لكن السلطان سليم الأول اطلق عليه اسم بربروس ، اما الأوربيون اطلقوا عليه اسم ببارباروسا لان لحيته يميل لونها الى البرتقالي .

تم تصوير جزء من هذا المسلسل في المغرب لان يتكلم عن كيفية تم مواجهة الغزو العثماني من قبل القائد العثماني الذي حدث في بين سنة ١٥١٦ و سنة ١٥١٧م ، تدور احداث هذا المسلسل على كيفية إنقاذ حياة المسلمين في الحروب من أيدي الصليبين من قبل القائد البحري العثماني بربروس.[1]