مبادئ النظام الاقتصادي الرأسمالي


ما هي الرأسمالية


الرأسمالية هي نظام اقتصادي يسمح بالملكية الخاصة للأعمال التجارية التي تعمل لتحقيق الربح ويشجعها ، وتُعرف الرأسمالية أيضًا باسم نظام السوق ، وتتميز بحقوق ملكية الأراضي الخاصة ، والأسواق التنافسية ، وسيادة القانون المستقرة ، وأسواق رأس المال العاملة بحرية ، والفساد المنخفض ، وعملية اكتشاف الأسعار بعبارة أخرى ، إنها نقيض الشيوعية ، حيث تمتلك الحكومة وسائل الإنتاج وتتحكم فيها ، وهناك اختلاف بين

الاقتصاد الكنزي

و

النظرية الكينزية في الاقتصاد

وبين النظام الرأسمالي.


ما هي مبادئ النظام الاقتصادي الرأسمالي


  • المساواة


    : من

    مبادئ الرأسمالية

    الأساسية هو أن لكل فرد حقوق متساوية ، وكلما عملت بجد ، كلما ربحت أكثر.

  • الحرية


    : جوهر الرأسمالية الكلاسيكية هو حرية اختيار الأشياء للقيام بها.

  • الابتكار:


    يعد البحث عن طرق جديدة لكسب الربح وتطويرها هو الدافع وراء اقتصاد السوق الرأسمالي.

  • الكفاءة:


    في الرأسمالية يتم إعطاء حافز للتفكير خارج الصندوق والإنتاج الفعال للسلع وهذا

    الفرق بين النظام الرأسمالي والاشتراكي

    .


خصائص النظام الاقتصادي الرأسمالي


  • الملكية الخاصة


    : وهي من أهم خصائص الرأسمالية ، حيث يمكن أن يمتلك الأفراد أو الشركات الملكية الخاصة مثل المصانع والآلات والمعدات.

  • حرية العمل


    : في ظل هذا النظام في الرأسمالية ، لكل فرد الحق في اتخاذ قراراته الاقتصادية دون أي تدخل ، هذا ينطبق على كل من المستهلكين والمنتجين في

    الرأسمالية وانواعها

    .

  • دافع الربح


    : الدافع وراء الربح هو أحد أهم محركات الاقتصاد الرأسمالي ، في هذا النظام تتطلع جميع الشركات إلى إنتاج منتجاتها وبيعها للمستهلكين لتحقيق أقصى ربح.

  • آلية السعر : في ظل هذا النظام ، سيحدد العرض والطلب في السوق مستوى الإنتاج وبالتالي السعر المحدد للمنتجات دون أي نوع من التدخل الحكومي.

  • سيادة المستهلك : في هذا السوق تتحكم فيه مطالب المستهلك ، وينظم مستوى الإنتاج الذي تقوم به الشركات والمستهلك له الحرية في تحديد المنتجات التي يجب شراؤها.

  • التجارة الحرة : في هذا النظام ، توجد حواجز تعريفية منخفضة تعزز التجارة الدولية.

  • تدخل الحكومة : في الاقتصاد الرأسمالي لا يوجد تدخل حكومي في الأنشطة اليومية للأعمال ، للعميل والمنتجين الحرية في اتخاذ قراراتهم الخاصة فيما يتعلق بأي منتج أو خدمة.

  • المرونة في أسواق العمل: في الرأسمالية هناك مرونة في توظيف وفصل القوى العاملة.

  • حرية الملكية : في هذا النظام ، يمكن للفرد أن يجمع أي مبلغ من الممتلكات ويستخدمه وفقًا لإرادته ، وبعد الوفاة يتم نقل نفس الملكية إلى الخلف عن طريق حق الميراث.


فوائد النظام الاقتصادي الرأسمالي


تتمثل الفائدة الرئيسية للنظام الاقتصادي الرأسمالي في أنه يوفر حافزًا قويًا ودافعًا للإنتاج والنمو والابتكار والتحسين والمضي قدمًا بطريقة إيجابية ، أولئك الذين يؤمنون بنظام السوق الحر يجادلون بأن الأسواق الحرة والمنافسة تؤدي إلى أعمال متفوقة ، وبالتالي منتجات وخدمات أفضل.


تتحد هذه المحفزات للعمليات التجارية والفوائد للمستهلكين لتشكيل حلقة ردود فعل إيجابية أو دورة حميدة حيث ينفق المستهلكون المزيد من المال والشركات تبتكر أكثر.


بالإضافة إلى ما سبق ، يتيح النظام الرأسمالي للسوق تحديد كيفية تخصيص الموارد ، هذا يعني أن رأس المال والعمالة والموارد الطبيعية يتم توزيعها حيث يمكنهم إحداث أكبر تأثير (ربح) ، وبالتالي ، يصبح الاقتصاد منظمًا ذاتيًا.


عيوب النظام الاقتصادي الرأسمالي


أحد التحديات الرئيسية للنظام الرأسمالي هو أنه لا يساعد في رعاية أولئك الذين لا يمتلكون مهارات مطلوبة بشدة وبالتالي ، قد لا يتمكنون من كسب لقمة العيش ، أيضًا قد ينتج عن النظام بشكل طبيعي فوارق كبيرة في الثروة ، حيث يستطيع أصحاب رأس المال توليد المزيد من رأس المال بسهولة أكبر.


يجادل البعض بأن هناك فرصة للفساد في النظام وأنه يميل كفة الميزان بشكل غير عادل ، على سبيل المثال يمكن للتبرعات وكسب التأييد للسياسيين التأثير على القوانين لصالح أصحاب أعمال محددين ومنحهم ميزة تنافسية على الآخرين برأس المال ولكن بدون تأثير سياسي.


أحد الانتقادات الأخيرة هو أنه يعطي الأولوية للربح بدلاً من الفوائد الاجتماعية ، والبيئة ، والمجتمع.


مزايا الاقتصاد الرأسمالي


  • يتم تحفيز المنتجين بشكل أكبر لإنتاج أفضل سلعهم وخدماتهم بسبب ميزة دافع الربح والقدرة على امتلاك ملكية خاصة.

  • النمو الاقتصادي للاقتصاد أسرع وأعلى في الاقتصاد الرأسمالي ، وذلك لأن المستثمرين سوف يستثمرون أيضًا في مشاريع مربحة لهم ، لا يوجد ضغط لإنتاج أي سلع أو خدمات إذا لم يرغبوا في ذلك من أجل الجمهور.

  • نظرًا لأن جميع موارد وعوامل الإنتاج تخضع للملكية الخاصة ، يتم استخدامها بأكثر الطرق إنتاجية ، ويؤدي هذا إلى الاستخدام الأمثل للموارد.

  • يستفيد المستهلكون أيضًا في الاقتصاد الرأسمالي ، أولاً يتمتعون بحرية اختيار المنتجات أو الخدمات التي يرغبون في شرائها ، كما أن المنافسة عالية ويتم تحفيز المنتجين لصنع أفضل منتجاتهم بكميات كبيرة وبأسعار معقولة.

  • تعزز الرأسمالية أيضًا الحقوق الأساسية للحرية والاختيار لكل من المستهلك والمنتجين ، في الاقتصاد الرأسمالي ، هناك حافز للتطور التكنولوجي والبحث والتطوير.

  • يمكننا أن نتوقع درجة أعلى من الكفاءة والابتكار في الاقتصاد الرأسمالي أكثر من أي اقتصاد آخر وهذه

    معلومات عن الرأسمالية

    هامة جداً.


النظام الاقتصادي الرأسمالي في الممارسة


عندما بدأ الرأسماليون بالسيطرة على اقتصادات العديد من البلدان خلال الثورة الصناعية ، أعطى النمو السريع للشركات وربحيتها الهائلة بعض الملاك رأس المال الذي يحتاجون إليه لإنشاء شركات ضخمة يمكنها احتكار صناعة بأكملها ، وسيطرت العديد من الشركات على جميع جوانب دورة الإنتاج الخاصة بصناعتها ، من المواد الخام إلى الإنتاج إلى المتاجر التي تم بيعها فيها ، كانت هذه الشركات قادرة على استخدام ثرواتها لشراء أو خنق أي منافسة.


ي الولايات المتحدة ، دفعت التكتيكات المفترسة التي استخدمتها هذه الاحتكارات الكبيرة الحكومة إلى اتخاذ إجراءات ، ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر ، أصدرت الحكومة سلسلة من القوانين التي حطمت الاحتكارات ونظمت كيف يمكن للصناعات الرئيسية مثل النقل ، وإنتاج الصلب ، والتنقيب عن النفط والغاز وتكريره ممارسة الأعمال التجارية.


تعتبر الولايات المتحدة من

الدول الرأسمالية

، ومع ذلك فإن حكومة الولايات المتحدة لديها قدر كبير من التأثير على الشركات الخاصة من خلال القوانين التي تمررها واللوائح التي تفرضها الوكالات الحكومية ، من خلال الضرائب ، واللوائح المتعلقة بالأجور ، والمبادئ التوجيهية لحماية سلامة العمال والبيئة ، بالإضافة إلى القواعد المالية للبنوك وشركات الاستثمار ، تمارس الحكومة قدرًا معينًا من السيطرة على كيفية أداء جميع الشركات للأعمال ، تمتلك حكومات الولايات والحكومات الفيدرالية أيضًا أو تدير أو تتحكم في أجزاء كبيرة من صناعات معينة ، مثل مكتب البريد والمدارس والمستشفيات والطرق السريعة والسكك الحديدية والعديد من مرافق المياه والصرف الصحي والطاقة ، لا يزال الجدل حول مدى مشاركة الحكومة في الاقتصاد موضع خلاف اليوم ، ودائماً يتم طرح

الفرق بين النظام الرأسمالي والاشتراكي والاسلامي