ما الفرق بين الإيرادات والربح

الفرق بين الربح والعائد

يعد الإيرادات هي المبلغ الإجمالي لدي الدخل وينتج من بيع السلع أو الخدمات التي تتعلق بعمليات الشركة الرئيسية ، وهو الربح الذي يسمى المحصلة النهائي أو صافي الربح [1] .

وهو يكون كمية الدخل المتبقي بعد أن يتم احتساب كل الديون والنفقات وتكاليف التشغيل و تدفقات الدخل الإضافية ويعرف الإيرادات بالمبيعات ولا يتم خصم تكاليف أو نفقات يرتبط بعملية تشغيل الأعمال التجارية .

تعد الإيرادات والأرباح هي الأموال التي تكتسبها الشركة ومن الممكن أن تقوم الشركة بتحقيق الإيرادات ، ويوجد لديها خسارة صافية .

يشير الربح إلى الإيرادات لأنها توجد في الجزء العلوي لبيان الدخل ، ويعد رقم الإيرادات هو الدخل الذي تقوم الشركة بتحقيق قبل أن تقوم بطرح نفقات معينه .

ومثال على ذلك الأموال التي يكسبها بائح الأحذية عند بيع الأحذية التي لدية بالتجزئة قبل أن يقوم بحساب أي نفقات هي الإيرادات الخاصة به ، والدخل لا يعد إيراد وعندما تكون للشركة دخل من شركة تابعة أو استثمارات أخري .

فيكون الدخل يأتي من شيء آخر غير بيع الأحذية ويتم حساب تدفقات الدخل الإضافية وأنواع متنوعة من المصروفات بصورة منفصلة .

يقوم الربح بالإشارة إلى صافي الدخل الذي يوجد في بيان الدخل ولكن اغلب الأشخاص يعرفون الربح انه المحصلة النهائية ، أما يقوم اكتسابه من شغله ويوجد الربح اختلافات في بيان الدخل يستخدم لكي يتم تحليل أداء الشركة .

ولكم يوجد هوامش الربح أخرى بين الإيرادات أي السطر العلوي و صافي الربح أي النتيجة النهائية ، ومثال على ذلك يقوم مصطلح الربح بالظهر في ربح التشغيل وإجمالي الربح وهذه هي الخطوات الصافي الربح على الطريق .

والإيرادات المطروحة من التكلفة الخاصة بالبضائع التي تباع COGS هي إجمالي الربح والتي تعني التكاليف التي تكون منسوبة المباشرة لعملية إنتاج البضائع التي تقوم الشركة ببيعها .

وهذا المبلغ يحتوي على تكلفك كل المواد التي تم استخدامها في صنع المنتجات بالإضافة للتكاليف العمالة التي يتم استخدمهم بشكل مباشر في الإنتاج للمنتجات .

ماهي الإيرادات

الإيرادات هي عبارة عن القيمة لكل مبيعات المنتجات والسلع والخدمات التي تقدم بواسطة الشركة خلال فترة معينة وتشكيل الإيرادات التي تشير لاسم المبيعات أو الدخل هي بداية لتحديد الدخل الخاص بالشركة وفي معظم الأحيان [2] .

يكون الخط الأعلى لدي الأعمال ويخصم المصروفات من الإيرادات التي تحققها الشركة لمى تصل إلى ربح أو صافي دخل هذه الشركة .

مثال على الإيرادات سوف نقوم بالقضاء النظر على بيان الدخل لشركة Amazon في عام 2017 م ، ولكي يتم فهم طريقة عمل الإيرادات لدي شركة معروفة كبيرة تقوم امازون بالإشارة إلى الإيرادات الخاصة بها بأنها المبيعات .

وهو معروف بنفس المقدار كالمصطلح والمبيعات تبلغ في فئتين هما الخدمات والمنتجات والتي يحدث لهم دمج و، بعدها يتم تشكيل لإجمالي لصافي هذه المبيعات حيث سجلت شركة امازون في عام 2017 م مبيعات المنتجات كانت 118.6 مليار دولار .

ومبيعات الخدمات كانت 59.3 مليار دولار لكي يصبح مجموع المبيعات الكلى للخدمات والمبيعات هو 177.9 مليار دولار ، ويكون رقم في السطر العلوي من بيان الدخل ويوجد تحتها كل المصاريف التي تحتاج للتشغيل .

ويتم خصمها لكي يتم الأتصال للدخل التشغيلي ويتم الإشارة إليها بالأرباح قبل الضرائب EBIT والفوائد ، ويتم خصم هذه الضرائب والفوائد لكي يتم الوصول في النهاية إلى نتيجة بيان الدخل وهي 3.0 مليار دولار من صافي الدخل .

صيغة الإيرادات تكون بسيطة أو معقدة ويكون معتمد على العمل لدي المبيعات للمنتجات ويتم حساب ذلك بآخذ متوسط السعر الذي تم بيع المنتجات به ويتم ضربه في عدد المنتجات التي تم بيعها .

وشركات الخدمات تقوم بحساب قيمة كل عقود الخدمة او عدد العملاء يكون مضروب في متوسط السعر للخدمات والإيرادات = عدد الوحدات المباعة × متوسط السعر أو الإيرادات = عدد العملاء × متوسط سعر الخدمات

ما هو الربح

يعد الربح هو الإيرادات التي تكون متبقية بعد أن يتم دفع كل التكاليف و هذه المواد و التكاليف العمالة والفوائد تحتوي على الضرائب والديون ، ويتم استخدام الربح في المعتاد لكي يتم وصف النشاط التجاري [3] .

ولكن جميع الأشخاص يكون لديهم دخل ولديهم ربح وهو ما تم البقاء من بعد القيام بدفع جميع الفواتير ، ويعد الربح هو بمثابة مكافأة لأصحاب الأعمال من الاستثمار في تلك الشركات الصغيرة .

يتم دفع هذا بشكل مباشر كأنه دخل في الشركات وفي اغلب الأحيان يتم دفع المكافأة في صورة توزيعات أرباح لكل المساهمين في الشركة عندما تكون النفقات للشركة أعلى من الإيرادات فهنا تسمي خسارة .

وعندما تتعرض الشركة لخسائر مستمرة لمدة طويلة يتسبب ذلك في إفلاس الشركة ، والربح هو الدخل الذي تبقى بعد دفع كل المصاريف وهناك ثلاث أشكال الربح ، وهي ربح التشغيل وإجمالي الربح وصافي الربح وهامش الربح .

ويقوم بالتوضيح على مدى الجودة التي يستخدمها الشركة للإيرادات ويساعد الربح في قيادة الاقتصادات و الرأسمالية للسوق الحر ويودي زيادة الإيرادات إلى نقص التكاليف وبالتالي يزداد الأرباح .

أنواع الربح

تقوم الشركات باستخدام ثلاث

انواع الربح

لكي يتم فحص كافة المجالات المختلفة لهذه الشركة وهما إجمالي الربح وصافي الربح وأرباح التشغيل .

  1. ا

    جمالي الربح

    : يقوم إجمالي الربح بطرح كافة التكلفة للبضائع التي تباع COGS من إجمالي المبيعات ، وتعد التكاليف المتغير هي تلك التكاليف التي يحتاجها لإنتاج جميع المنتجات مثل عمال الوقود والمواد والتجميع ولا يحتوي التكاليف الثابتة مثل المعدات والمصانع وإدارة الموارد البشرية ، ويتم مقارنة الشركات بخطوط الإنتاج لمى يتم معرفة أي منها اكثر ربح .

  2. ربح التشغيل

    : يحتوي الربح التشغيلي علي كل من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغير ، وذلك لأنه لا يحتوي على تكاليف مالية ما ويطلب عليه اسم EBITDA ، ويتم استخدام EBITA وهو يشمل على الاستهلاك وهذا معناه الأرباح قبل الضرائب والفوائد والأطفاء والاستهلاك وتعد الأكثر في الاستخدام وخصوصا الشركات التي تقدم خدمات التي لا يمكنها امتلاك منتجات .

  3. صافي الربح

    : يحتوي صافي الربح على كل التكاليف وانه يمثل اكثر دقة لكمية الأموال التي تقوم الشركة بجنيها ومن ناحية أخرى قد يكون ذلك مضلل له ، ومثال على ذلك عندما تكون الشركة تنتج العديد من النقد وتقوم بالاستثمار في سوق الاسم الذي يكون صاعد ، وهذا يجعلها تبدو تعمل بصورة جيدة ولكن هذا يجعلها يكون لها قسم مالي ممتاز فقط ولا يقوم باكتساب الأموال من منتجات الشركة الأساسية .

وتقوم الشركات بعمل تحليل لكل أنواع الأرباح الثلاثة بواسطة استخدام هامش الربح وهذا يعد الربح وهذا يكون أما إجمالي أو تشغيلي أو صافي يتم تقسيمه على الإيرادات يقوم هامش الربح بالكشف عن مدى الجودة التي تقوم الشركة باستخدامها لكي تحقق إيراداتها  و

حساب ربح المشروع

.

وعندما تكون النسبة عالية هذا يعني أن الشركة تنتج العديد من الأرباح لجميع الدولارات من الإيرادات والنسبة القليلة تعتبر عن أن للتكاليف التي اصرفها الشركة على الإنتاج تقوم باستنزاف أرباح الشركة والنسب تكون مختلفة تنبأ لكل صناعة .

وتمنح هوامش الربح لدي المستثمرين بعمل مقارنة لنجاح الشركات الكبيرة مع الشركات الصغيرة وتقوم الشركات الكبيرة بتحقيق أرباح كبيرة بسبب حجمها ، ولكن الشركة الصغيرة يكون هامشها عالي وتحقق افضل استثمار لان تحقق كفاءة اكب ر.