ما هي الدول المصنعة للأقمار الصناعية


ما هو القمر الصناعي




يُعرف الجسم الذي يدور حول الشمس أو الأرض أو أي جسم ضخم آخر باسم القمر الصناعي ، وهناك نوعان رئيسيان من التصنيف عندما يتعلق الأمر بالأقمار الصناعية ، أحدهما طبيعي والآخر من صنع الإنسان.


بعض الأمثلة على الأقمار الصناعية الطبيعية هي الكواكب والأقمار والمذنبات ، كوكب المشتري لديه 67 قمرا صناعيا طبيعيا ، للأرض قمر طبيعي واحد دائم ، وهو القمر الذي نعرفه ، والذي يسبب المد في البحر ، في بعض الأحيان يمكن للأجسام الأخرى (مثل الكويكبات) أن تدخل في مدارات مؤقتة للأرض وتصبح قمرًا صناعيًا طبيعيًا لفترة.


أشهر الدول المصنعة للأقمار الصناعية


في حين أن عددًا قليلاً من البلدان لديها القدرة التكنولوجية على صناعة الأقمار الصناعية، فإن مجموعة من الدول الطموحة تضمن مجالًا تنافسيًا في السباق لاستعمار الفضاء وولكن عند عمل

بحث عن الاقمار الصناعية

نجد أن أشهر الدول المصنعة للأقمار الصناعية هي:


أمريكيا


تمثل الولايات المتحدة ما يقرب من ثلث المركبات الفضائية العاملة حاليًا في مدار حول الأرض ، تعد مهمات أبولو للهبوط على سطح القمر ومحطة سكايلاب الفضائية ومكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية (ISS) و Mars Exploration Rover – Opportunity و Mars Rover Curiosity هي أحجار الزاوية في برنامج الفضاء للدولة و

مواقع الاقمار الصناعية

.


أطلقت الدولة أول قمر صناعي لها إلى الفضاء في فبراير 1958 وتشغل حاليًا أسطولًا كبيرًا من الاتصالات والاستخبارات الإلكترونية واكتشاف الصواريخ والطقس والتكنولوجيا والملاحة والأقمار الصناعية للمراقبة ، تقود جهود استكشاف الفضاء الوطنية في البلاد الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).


الصين


تمتلك الصين وتدير ثاني أكبر أسطول من المركبات الفضائية في المدار ، وتشغل حاليًا عدة مجموعات من الأقمار الصناعية للملاحة وأقمار الاستشعار عن بعد وأقمار الاتصالات والمراقبة والمركبات الفضائية ، الصين هي واحدة من ثلاث دول لديها القدرة على استعادة الأقمار الصناعية وإجراء رحلة فضائية مأهولة.


تشمل المهام الرئيسية للصين محطة الفضاء تيانجونج -1 ، وبرنامج رحلات الفضاء المأهولة شنتشو ، والبرنامج الصيني لاستكشاف القمر (CLEP) ، وتتولى إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) تخطيط وتطوير برامج الفضاء الوطنية ، في حين أن شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية المملوكة للدولة (CASC) هي المقاول الرئيسي المسؤول عن تصميم وتطوير مركبات الإطلاق والأقمار الصناعية وكذلك التجارية إطلاق الخدمات.


المملكة المتحدة


أطلقت المملكة المتحدة أول قمر صناعي لها أرييل 1 في عام 1962 ، مما يجعلها الدولة الثالثة بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة التي تطلق قمرًا صناعيًا في المدار ، وهي تدير حاليًا عددًا كبيرًا من الأقمار الصناعية بما في ذلك أقمار الاتصالات المدنية والعسكرية وأقمار مراقبة الأرض والمركبات الفضائية العلمية والاستكشافية.


تعد المملكة المتحدة واحدة من أكبر المساهمين الماليين في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) وتشارك في بعثات علمية واستكشافية متقدمة مثل BepiColombo و Euclid و ExoMars Rover التي تقوم بها وكالة الفضاء الأوروبية ، وكالة الفضاء البريطانية (UKSA) هي المسؤولة عن تنفيذ برنامج الفضاء المدني الوطني ، وتمتلك أيضا

أقمار صناعية عسكرية

.


الهند


أطلقت الهند أكثر من 80 مركبة فضائية منذ إطلاق أول قمر صناعي لها في عام 1975 ، وتتولى منظمة أبحاث الفضاء الهندية المملوكة للدولة (ISRO) مراقبة أنشطة أبحاث الفضاء في البلاد. تقوم الهند حاليًا بتشغيل سواتل اتصالات من سلسلة INSAT و GSAT ، وسواتل مراقبة الأرض ، وسواتل ملاحية من سلسلة IRNSS.


تخدم الأقمار الصناعية ذات الاستخدام المزدوج مثل TES و Cartosat كلا من التطبيقات المدنية والعسكرية ، في حين أن أول قمر صناعي مخصص للدفاع في الهند GSAT-7 يخدم الجيش ، نفذت الهند أيضًا مهمة Mars Orbiter Mission (MOM) بتكلفة 75 مليون دولار ، حيث أنفقت ما يقرب من عُشر ما فعلته ناسا في مهمة مافن إلى المريخ.


كندا


جاء ظهور كندا لأول مرة في الفضاء مع إطلاق أول قمر صناعي لها Alouette 1 في عام 1962 ، وهي تشغل حاليًا أسطولًا من سواتل رصد الأرض RADARSAT و SCISAT ، وأقمار الاتصالات ANIK ، والأقمار الصناعية العلمية BRITE وكذلك المركبات الفضائية الدقيقة والهجينة.


يتم التحكم في برنامج الفضاء الكندي من قبل وكالة الفضاء الكندية (CSA) ، لا تمتلك الأمة حاليًا نظام إطلاق محلي ، وتعتمد على الولايات المتحدة والهند وروسيا لإطلاق مركبتهم الفضائية.


ألمانيا


أظهر الإطلاق الناجح للقمر الصناعي Azur في عام 1969 قدرات ألمانيا في ارتياد الفضاء للعالم ، أطلقت ألمانيا العديد من المركبات الفضائية بما في ذلك أقمار الاتصالات والملاحة ومراقبة الأرض ، وتشارك في المهام الأساسية مثل مهمة Cassini-Huygens إلى زحل وأقماره ، ومختبر الفضاء الأوروبي كولومبوس ، و Dawn – Mission to Vesta و Ceres و European Galileo navigation النظام.


يتم تنفيذ برنامج الفضاء الوطني من قبل مركز الفضاء الألماني (DLR) الذي يدعم صناعة الفضاء الألمانية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في البرامج الأوروبية المرتبطة بالإيسا والمنظمة الأوروبية لاستغلال أقمار الأرصاد الجوية (يوميتسات).


فرنسا


يتكون برنامج الفضاء الفرنسي من مهام فضائية مدنية وعسكرية ، ويتم تنفيذ سياسته الفضائية من قبل المركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES) المملوك للدولة ، وهو المسؤول عن تطوير وتنفيذ برامج الفضاء جنبًا إلى جنب مع الصناعة والمجتمع العلمي.


تتكون المركبة الفضائية للأمة الموجودة في المدار من أقمار صناعية لمراقبة الأرض والاستطلاع ، وأقمار صناعية للاستخبارات بالإشارات الإلكترونية ، وأقمار اتصالات مدنية وعسكرية.


وتعد فرنسا من أكبر المساهمين في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) التي يقع مقرها في باريس. يجري البحث والتطوير في مجال الفضاء في مركز تولوز للفضاء ، بينما يُطلق المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية ووكالة الفضاء الأوروبية وآريان سبيس من مركز غيانا للفضاء.


لوكسمبورغ


تشغل لوكسمبورغ عددًا كبيرًا من أقمار الاتصالات والاستشعار عن بعد ، مما يجعلها واحدة من أفضل الدول في الفضاء ، وهي إحدى الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) وتضطلع بأنشطة أبحاث الفضاء في إطار خطة عملها الوطنية للبحث والتطوير في مجال الفضاء


وهي أيضًا موطن للمقرات الرئيسية لمشغلي الاتصالات الساتلية الرائدين في العالم SES (Société Européenne des Satellites) و Intelsat.


تجمع لوكسمبورغ Space Cluster الشركات المتخصصة للغاية ووكالات البحوث الحكومية التي تركز على الاتصالات الفضائية ، ونظام الأقمار الصناعية للملاحة العالمية والخدمات القائمة على الموقع ، ومراقبة الأرض ، والسلامة البحرية والحماية ، وتقنيات الفضاء بالإضافة لذلك هناك الكثير  من

الاقمار الصناعية السعودية واهميتها

كبيرة للعالم وهي أحدى أهم

الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعيه

.[1]


استخدامات الأقمار الصناعية

هناك الكثير من

عيوب ومميزات الاقمار الصناعية

ومن ضمن استخدامتها:


  • تساعد الأقمار الصناعية


    على دراسة الأرض والفضاء بعدة طرق.

  • توفر الأقمار الصناعية التي تتجه نحو الأرض معلومات حول السحب والمحيطات والأرض والجليد كما أنهم يقيسون الغازات في الغلاف الجوي ، مثل الأوزون وثاني أكسيد الكربون ، وكمية الطاقة التي تمتصها الأرض وتنبعث منها.

  • ترصد الأقمار الصناعية حرائق الغابات والبراكين ودخانها ، ويساعد هذا الكم الهائل من المعلومات العلماء على التنبؤ بالطقس والمناخ وهذا من أهم

    فوائد القمر الصناعي

    .

  • يستخدم المهندسون الأقمار الصناعية لمراقبة حركة الأرض بالإضافة إلى استقرار الطريق وهيكل الجسر ، ويمكن معرفة

    كيف يعمل القمر الصناعي

    من خلال القراءة الجيدة عن الأقمار الصناعية.

  • يمكن أن تقود إشارات الراديو للاستغاثة المرتبطة بقمر صناعي عمال الإنقاذ بسرعة وبدقة إلى موقع طوارئ برية أو جوية أو بحرية ، تم إنقاذ 39000 شخص في جميع أنحاء العالم باستخدام نظام البحث والإنقاذ بمساعدة الأقمار الصناعية.